الأسبوع التاسع عشر من الحمل- الثلث الثاني

يعادل حجم الجنين حجم ثمرة الطماطم

baby image
baby image
weight-preg
الوزن
241غم
height-preg
الطول
15 سم
تغيرات تحدث عند الأم

يعد الاسبوع التاسع عشر من الحمل منتصف الطريق، وتبدأ فيه الأم بالشعور بأنها أقل رشاقة وقد تعاني من التعب نتيجة لقلة النوم أو ضغط الوزن الزائد.

يجب على الحامل في الشهر التاسع من الحمل ان تحافظ على رشاقتها من خلال اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية ولكن دون أن تبالغ في ذلك.

يبدأ ارتباطك بطفلك عزيزتي بالازدياد بسبب شعوركِ بحركته بشكل أوضح خلال هذا الأسبوع، حيث يزداد تفاعله مع الأصوات التي يسمعها، وبالتالي تزداد رغبتك في حمايته والحفاظ عليه، ولكن، تذكري دائماً أن طفلكِ بأمان ومحمي بشكل جيد داخل الرحم، فدعك من القلق والمخاوف بشأنه، فالقلق لن يعود بنتائج جيدة لأي منكما.

تشير بعض الأدلة إلى أن الكثير من الإجهاد من الأم يمكن أن يؤثر على نمو دماغ الجنين، فمن المهم حصولك على فرص منتظمة للاسترخاء والراحة.

للمزيد: الحمل والنعاس

اعراض الاسبوع التاسع عشر من الحمل

من الطبيعي أن يزداد احتباس الماء بأنسجة جسمك خلال هذا الأسبوع، وقد تشعرين بتشويش قليل في الرؤية بسبب تأثير احتباس الماء على العينين، ولكن، لا داعي للقلق فهذا شيء طبيعي، كما ستختفي هذه الأعراض بعد الولادة، ويمكن أن تشمل أعراض الاسبوع التاسع عشر من الحمل على ما يلي:

  • التعب.
  • كثرة التبول نتيجة ضغط الرحم على المثانة.
  • تضخم الثديين.
  • زيادة الوزن.
  • الصداع.
  • الدوخة.
  • مشاكل النوم.

تغذية الحامل في الاسبوع التاسع عشر من الحمل

تجدر الإشارة إلى ضرورة تناولكِ للأطعمة الغنية بفيتامين E خلال هذه الفترة مثل الخضار الورقية، والأفوكادو، والبيض، لما لذلك من أهمية كبيرة في تكوين رئتي الطفل وجهازه المناعي.

لا تحتاج الحامل إلى تناول الكثير من السعرات الحرارية، ويجب على الحامل تفادي عدم زيادة وزنها بشكل كبير خلال هذه الفترة من الحمل وأن تتبع نظام غذائي صحي غني بالخضراوات والفواكه.

اقرأ أيضاً: فيتامين E للمنطقة الحساسة

الفحوصات في الاسبوع التاسع عشر من الحمل

خلال فترة الأسابيع 18-20 سيقدم الطبيب لكِ فحصاً تفصيلياً بالموجات فوق الصوتية يطلق عليه (مسح التشريح)، حيث يستخدم لفحص تطور الطفل الكلى، وفحص أعضائه وأنظمة جسمه للتأكد من عدم وجود أية مشاكل.

تشمل الفحوصات الأخرى التي يمكن أن تجرى في الاسبوع التاسع عشر من الحمل على ما يلي:

  • فحوصات الدم تشمل فحوصات الدم التي تجرى في الأسبوع التاسع عشر على فحص العامل الرايزيسي، وتعداد خلايا الدم للتحقق من عدم الإصابة بفقر الدم، والمناعة ضد بعض الأمراض مثل الحصبة الألمانية والتهاب الكبد الوبائي ب وغيرها من الأمراض.
  • فحص الواسمات يكشف هذا الفحص عن عيوب الأنبوب العصبي مثل السنسنة المشقوقة، واضطرابات الكروموسومات مثل متلازمة داون وغيرها من المشاكل الوراثية.
  • فحص جلوكوز الدم يجرى هذا الفحص للتحقق من عدم الإصابة بسكري الحمل.
  • بزل السائل الأمنيوسي يجرى هذا الفحص إذا أظهر فحص الواسمات احتمال إصابة الجنين بإحدى الأمراض الوراثية أو عيوب الأنبوب العصبي، ينطوي على أخذ عينة من السائل الأمنيوسي المحيط بالجنين لتحليلها.
  • بزل الحبل السري يجرى في هذا الفحص أخذ عينة من الوريد السري لفحص دم الجنين لاكتشاف وجود اضطرابات أو أمراض لديه.

 للمزيد: العامل الرايزيسي وعلاقته بالحمل

أنتِ الآن في الأسبوع التاسع عشر من الحمل، باقي على موعد الولادة 21 أسبوعاً!

تغيرات تحدث عند الطفل

تقترب فترة الحمل الآن من منتصفها، فيبدأ الطفل بالفواق في هذه المرحلة من تطوره، ويكون فواقه قوياً، حيث يؤدي إلى انقباض الحجاب الحاجز بشكل حاد، كما يكون قصيراً جداً وقد يستمر لأقل من ثانية واحدة.

في كثير من الأحيان يكون الفواق مستمراً، ومتتابعاً، وسريعاً، وغالباً ما يتبعه حركات تمدد في اليدين والقدمين، ومن الجدير بالذكر عدم وضوح سبب حدوث الفواق لدى الجنين في هذه المرحلة، ولكن، قد يرجع ذلك إلى عدم نضج الأعصاب التي تغذي الحجاب الحاجز أو المعدة، وبالتالي تحدث هذه الانقباضات المتكررة.

تكون أذنا وعينا طفلك الآن في وضعهما النهائي على وجهه، وقد تظهر حركة العينان تحت الجفون بطريقة غير منسقة، ويبدأ ظهور بعض الزغب الناعم على جسد الجنين بالإضافة إلى بدء ظهور بعض التجاعيد التي تشكل البصمات على يديه أولاً، ومن ثم تبدأ بالظهور على قدميه.

سيمتلك طفلك خلال هذه المرحلة مفاصل مرنة للغاية، كما ستتكون عظامه في البداية من غضاريف ناعمة ومرنة، ومن ثم تتحول تدريجياً إلى عظام غنية بالكالسيوم. تنتقل الخلايا الصباغية (بالإنجليزية: Melanocytes) إلى جلد الطفل في هذه المرحلة، وتقوم بإفراز صبغة الميلانين  لتمنحه اللون، حيث تختلف درجة اللون باختلاف كمية الأصباغ التي تفرزها هذه الخلايا، و من أهم فوائد صبغة الميلانين هو حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية التي تعمل على تدمير الحمض النووي.

على الرغم من أن جلد الجنين يبدأ بإنتاج صبغة الميلانين قبل ولادته، إلا أنها لا تصل إلى الكمية النهائية في الجلد حتى انتهاء مرحلة الطفولة، ولهذا السبب، يكون جميع الأطفال حديثي الولادة معرضين بشكل خاص لحروق الشمس.

يصبح الحبل السري أكثر التفافاً الآن، مما يحميه من التمزق أو من الضغط على الشرايين والأوردة التي بداخله، وبالتالي ضمان وجود تدفق مستمر للدم لكل من المشيمة أو للجنين.

يبلغ حجم الجنين في الاسبوع التاسع عشر من الحمل 198 غرام من الوزن ويصل طوله 17.7 سم. تزداد حركة الجنين في الاسبوع التاسع عشر ولكن لن تتمكن الأم من الشعور بها كثيراً، ويمكن أن تحاكي حركة الجنين في الاسبوع التاسع عشر أعراض حرمة الغازات في أسفل البطن.

1) Webmd. Pregnancy Visual Timeline. Retrieved on the 24th of June 2021, from:

https://www.webmd.com/baby/interactive-pregnancy-tool-fetal-development?week=19

2) National Health Service. Week-by-week guide to pregnancy. Retrieved on the 24th of June 2021, from:

https://www.nhs.uk/start4life/pregnancy/week-by-week/2nd-trimester/week-19/

3) James Roland. 19 Weeks Pregnant: Symptoms, Tips, and More. Retrieved on the 24th of June 2021, from:

https://www.healthline.com/health/pregnancy/19-weeks-pregnant

4) Kids health. Prenatal Tests: Second Trimester. Retrieved on the 24th of June 2021, from:

https://kidshealth.org/en/parents/tests-second-trimester.html

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

أمراض مرتبطة بالحمل والولادة
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالحمل والولادة