الأسبوع الرابع من الحمل- الثلث الاول

يعادل حجم الجنين حجم بذرة الشيا.

weight-preg
الوزن
0.11غم
height-preg
الطول
0.13 سم
تغيرات تحدث عند الأم

في بداية هذا الأسبوع تقوم الكثير من السيدات بإجراء فحص الحمل، حيث أن أغلب السيدات يستعملن أجهزة فحص الحمل المنزلية التي تقوم بالكشف عن مستوى هرمون الحمل في البول.

الشعور بأعراض الحمل

في نهاية هذا الأسبوع، يمكن أن تشعري ببعض الأعراض القريبة من الأعراض التقليدية لمتلازمة ما قبل الدورة الشهرية مما يمكن أن يدفعك إلى استبعاد فكرة الحمل، لكن في الحقيقة يوجد العديد من الأعراض المتشابهة بين هذه المتلازمة وأعراض الحمل المبكرة إذ أن الهرمونات التي تسبب متلازمة ما قبل الدورة الشهرية ترتفع أيضاً في الحمل، بالإضافة إلى أنك قد تشعري ببعض العصبية نتيجة التوتر لمعرفة فيما إن كنت حامل أم لا. في حالات الدورة الشهرية المنتظمة وفي حال عدم نزول دم الحيض في نهاية هذا الأسبوع (اليوم 28 من الدورة) يمكنك القيام بفحص الحمل في اليوم التالي.

نصائح للسيدات الحوامل خلال هذا الأسبوع

في هذه الأثناء، قومي بممارسة التمارين الرياضية الخفيفة مثل المشي والسباحة، حيث أنها مناسبة قبل، وأثناء، وبعد الحمل، بالإضافة إلى تمارين كيجل.

تنصح السيدات المدخنات بمحاولة الإقلاع عن التدخين خاصةً إذا كن تحاولن الحمل وذلك لما للتدخين من آثار سلبية على خصوبة المرأة، وعلى الحمل في مراحله الأولى ومراحله اللاحقة.

كما تنصح السيدات بتقليل الاستهلاك اليومي للقهوة والمشروبات المحتوية على الكافيين، حيث تنصح النساء الحوامل أو اللواتي يرغبن بالحمل بعدم تناول أكثر من 200 ملجرام من الكافيين يومياً.

تنصح السيدات أيضاً بتنويع الأطعمة التي يتم تناولها وتجنب الحميات الغذائية القاسية أو التي يمكن أن تسبب حرمان الجسم من نوع معين من المواد الغذائية خلال هذه الفترة وفي حال التخطيط للحمل.

اتبعي نظاماً غذائياً صحياً ومتكاملاً وابتعدي عن الوجبات السريعة، يمكنك استشارة أخصائي التغذية لوضع نظام غذائي مناسب لك ولمعرفة حد الزيادة المقبولة في الوزن خلال فترة الحمل والذي يتم تحديده بناءاً على مؤشر كتلة الوزن الخاص بكِ.

أنتِ الآن في الأسبوع الرابع من الحمل، باقي على موعد الولادة 36 أسبوعاً!

اقرأي المزيد:

المراحل الأولى للحمل

طريقة الحمل وكيفية زيادة فرص الحمل

اطمئني على صحتك وصحة طفلك تواصلي مع طبيب الآن

طبيب متخصص سوف يجيب على سؤالك فوراََ

تغيرات تحدث عند الطفل

أصبح الجنين الآن منغرساً في بطانة الرحم لكنه يحتاج إلى هرمون البروجستيرون والذي يقوم الجسم الأصفر في هذه الفترة بتوفيره لزيادة سمك بطانة الرحم.

يمكن أن تلاحظي نزول بضعة قطرات من الدم في منتصف هذا الأسبوع والتي تنجم عن انغراس الجنين في بطانة الرحم، إلا أنه من المبكر الشعور بأعراض الحمل الأخرى. وغالباً ما يكون نزول الدم مؤقتاً وغير باعث على القلق.

يتطور الحبل السري مع الوقت بالقرب من البويضة المخصبة المنغرسة في جدار الرحم، ويكون في البداية عبارة عن حبل بسيط لا يحتوي على أوعية دموية يربط الجنين بالمشيمة، لكنه يصبح مع الوقت خط الحياة الرئيسي للجنين.

1. WebMD. Week 4 of pregnancy. Retrieved from the World Wide Web on the 10th of MArch, 2019:

https://www.webmd.com/baby/interactive-pregnancy-tool-fetal-development?week=4

2. The Bump. 4 WEEKS PREGNANT. Retrieved from the World Wide Web on the 10th of MArch, 2019:

https://www.thebump.com/pregnancy-week-by-week/4-weeks-pregnant

3. FamilyEducation. Your 4th Week. Retrieved from the World Wide Web on the 10th of MArch, 2019:

https://www.familyeducation.com/pregnancy/week-4-pregnancy

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
أمراض مرتبطة بالحمل والولادة
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالحمل والولادة
site traffic analytics