altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

إيدوكسابان - Edoxaban

ما هو دواء إيدوكسابان

الإيدوكسابان (بالإنجليزية: Edoxaban)، هو دواء مضاد للتخثر يستعمل لعلاج بعض المشاكل الصحية المرتبطة بمشاكل تخثر الدم.

آلية عمل دواء الإيدوكسابان

ينتمي دواء الإيدوكسابان إلى مجموعة من الأدوية تعرف باسم مثبطات عامل التخثر العاشر أ (بالإنجليزية: Factor Xa Inhibitors)، أحد أنواع مضادات التخثر.

يقوم دواء الإيدوكسابان بتثبيط عمل عامل التخثر العاشر أ الحر، أحد العوامل اللازمة لحدوث تخثر في الدم، بالإضافة إلى إعاقة عمل إنزيم البروثرومبيناز (بالإنجليزية: Prothrombinase)، وتثبيط عملية تجمع الصفائح الدموية الناتجة عن إنزيم الثرومبين (بالإنجليزية: Thrombin)، او ما يعرف بعامل التخثر الثاني (بالإنجليزية: Factor II).

يؤدي تثبيط عامل التخثر العاشر أ في سلسلة التخثر الدموي إلى التقليل من تكون إنزيم الثرومبين، مما يؤدي إلى التقليل من تكون الخثرات أو الجلطات الدموية.

تصنيف الدواء: مضاد التخثر

الفئة: أمراض الدم

العائلة الدوائية:

الاعراض الجانبية لإيدوكسابان

  • ألم العدة
  • نزيف مهبلي
  • فقر الدم
  • نتائج غير طبيعية لاختبار وظائف الكبد
  • نزيف من الجلد، أو تحت الجلد، أو سهولة ظهور الكدمات على الجلد
  • نزيف الأنف
  • نزيف في الأمعاء، أو المعدة
  • نزيف في الفم، و/أو الحلق
  • ظهور دم في البول
  • طفح جلدي، أو حكة
  • دوار
  • صداع
  • نقص الصفائح الدموية (بالإنجليزية: Thrombocytopenia)

هل واجهتك أي أعراض جانبية خلال استخدام دواء إيدوكسابان؟

أدخل العرض الجانبي الذي تعاني منه

 

ما هي استخدامات إيدوكسابان؟

تتضمن استعمالات دواء الإيدوكسابان المصرح بها ما يلي:

اقرأ ايضاً: جلطات الأوردة العميقة في الساق وأخطارها

ما هي موانع استخدام إيدوكسابان؟

يمنع استعمال دواء الإيدوكسابان من قبل الفئات التالية:

  • الأشخاص الذين يعانون من حساسية مفرطة تجاه دواء الإيدوكسابان، أو تجاه أحد المواد المستعملة في تصنيعه.
  • الأشخاص الذين يعانون من نزيف مرضي نشط (بالإنجليزية: Active Pathological Bleeding).
  • الأشخاص الذين يعانون من أحد أمراض الكبد المرتبطة بالاعتلال الخثري (بالإنجليزية: Coagulopathy) وزيادة خطر حدوث نزيف.
  • الأشخاص الذين يعانون من حالات طبية أو أمراض تعتبر من عوامل الخطر الأساسية لتطور النزيف، مثل تقرحات الجهاز الهضمي حديثة الظهور، أو إجراء عمليات جراحية مؤخراً للدماغ أو العمود الفقري أو العينين، وغيرها.
  • الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع شديد وغير مسيطر عليه في ضغط الدم.
  • الاستعمال المتزامن مع أنواع أخرى من الأدوية المضادة للتخثر. (انظر قسم التداخلات الدوائية)
  • النساء الحوامل أو المرضعات.

اقرأ أيضاً: الجلطة القلبية لم تعد ذلك المرض المرعب

ما هي احتياطات استخدام إيدوكسابان؟

يمتلك دواء الإيدوكسابان عدداً من تحذيرات الصندوق الأسود (بالإنجليزية: Black Box Warnings)، وهي أشد أنواع التحذيرات التي يمكن أن يتم إرفاقها بدواء ما. تتضمن هذه التحذيرات ما يلي:

  • نقص فاعلية دواء الإيدوكسابان للمرضى المصابين بالرجفان الأذيني غير الصمامي الذين تزيد معدل تصفية الكرياتينين لديهم عن 95 مل/ دقيقة، حيث يجب عدم استعمال الإيدوكسابان لهذه الفئة من المرضى، إذ يرتبط استعماله بزيادة خطر الإصابة بالسكتة الإقفارية (بالإنجليزية: Ischemic Stroke) مقارنةً باستعمال مضادات التخثر الأخرى.
  • قد يؤدي التوقف عن استعمال دواء الإيدوكسابان بشكل مبكر إلى زيادة خطر الإصابة بحالات نقص التروية الدموية (الإقفار)، لا سيما في حالات عدم وجود وسائل بديلة مضادة للتخثر، لذلك يوصى باستعمال البدائل المناسبة في حال التوقف عن استعمال دواء الإيدوكسابان إلى أن تستقر حالة المريض.
  • قد يؤدي استعمال دواء الإيدوكسابان إلى تطور ورم دموي فوق الجافية (بالإنجليزية: Epidural hematoma)، أو ورم دموي في العمود الفقري في حال استعماله للمرضى الذين يتلقون تخديراً عصبياً، أو يخضعون لعملية البزل القطني (بالإنجليزية:Lumbar Puncture)، الأمر الذي قد يؤدي إلى إصابة المريض بشلل دائم أو طويل الأمد، لذلك يوصى بتجنب القيام بهذه الاجراءات، وأخذ أقصى درجات الحيطة والحذر في حال لزوم إجرائها للمرضى الذين يستعملون دواء الإيدوكسابان.

ينبغي قبل البدء باستعمال دواء الإيدوكسابان إطلاع الطبيب المختص على جميع الأمراض والحالات الطبية التي يعاني، أو قد عانى منها المريض، لا سيما ما يلي:

  • المعاناة من حساسية تجاه أحد الأدوية، او تجاه أحد الأطعمة، أو تجاه أحد المواد.
  • المعاناة من نزيف دموي نشط.
  • المعاناة من مشاكل صحية تؤثر على صمامات القلب.
  • الأشخاص الذين يمتلكون صمام قلب اصطناعي (بالإنجليزية: Prosthetic Heart Valve).
  • الأشخاص الذين يعانون من أحد أمراض الكبد، أو أحد أمراض الكلى.
  • الأشخاص الذين يستعملون أنواع معينة من الأدوية. (انظر قسم التداخلات الدوائية)
  • النساء الحوامل والمرضعات، أو اللواتي يخططن للحمل أو الإرضاع.

يسبب استعمال دواء الإيدوكسابان زيادة خطر الإصابة بنزيف دموي، وقد يؤدي إلى حدوث حالات نزيف خطيرة ومهددة للحياة، لذلك ينبغي مراقبة أعراض وعلامات النزيف التي قد تظهر على المرضى بدقة، والتوقف عن استعمال الإيدوكسابان في حال تطور حالات نزيف مرضية.

لا يوجد آلية معينة لمعاكسة أثر دواء الإيدوكسابان المضاد للتخثر، حيث يستمر هذا التأثير غالباً لمدة 24 ساعة بعد تلقي آخر جرعة من الدواء، إلا أنه قد يتم اللجوء إلى استعمال مركب البروثرومبين المركز (بالإنجليزية:Prothrombin Complex Concentrate)، أو عامل التخثر السابع أ معاد التركيب (بالإنجليزية: Recombinant Factor VIIa)، أو غيرها، للتحكم بأثار دواء الإيدوكسابان المضادة للتخثر، والأعراض الجانبية الناتجة عنها.

ينبغي على المرضى الذين يستعملون دواء الإيدوكسابان أخذ الحيطة عند استعمال الأدوات التي قد تسبب حدوث نزيف، واستعمال فرشاة أسنان ناعمة، واستعمال آلات الحلاقة الالكترونية بدلاً من شفرات الحلاقة التقليدية.

لا يوصى باستعمال دواء الإيدوكسابان من قبل المرضى الذين يمتلكون صمام قلب اصطناعي، أو من قبل المرضى الذين يعانون من حالات متوسطة أو شديدة من التضيق التاجي (بالإنجليزية: Mitral stenosis)، حيث أن مدى أمان وفاعلية الإيدوكسابان لهؤلاء المرضى غير معروفة.

ينبغي التوقف عن استعمال دواء الإيدوكسابان قبل مدة 24 ساعة على الأقل من إجراء العمليات الجراحية للحد من خطر إصابة المريض بنزيف دموي خطير، وفي حال عدم المقدرة على تأجيل العملية الجراحية يجب أن يتم الموازنة بين خطر النزيف المحتمل، ومدى أهمية العملية الجراحية لصحة المريض.

لا يوجد دراسات علمية تبين مدى أمان استعمال دواء الإيدوكسابان خلال فترة الحمل، إلا أن الدراسات الحيوانية تشير إلى احتمالية تطور سمية تناسلية (بالإنجليزية: Reproductive Toxicity) قد تؤثر على الوظائف الجنسية والخصوبة والأجنة، كما أن دواء الإيدوكسابان يعبر المشيمة، لذلك يمنع استعمال هذا الدواء خلال فترة الحمل.

توصى جميع النساء النشطات جنسياً اللواتي يستعملن دواء الإيدوكسابان باستعمال وسائل منع الحمل الفعالة طيلة فترة استعمال الدواء، وإبلاغ الطبيب المختص فوراً في حال حدوث الحمل أثناء استعمال الدواء.

لا توجد بيانات حول إمكانية طرح دواء الإيدوكسابان في حليب الأم، او حول تأثير الدواء على إنتاج الحليب لدى الأم، أو حول تأثيره على الطفل الرضيع، إلا أن الدراسات الحيوانية تشير إلى إمكانية طرح الدواء في الحليب، لذلك يمنع استعمال دواء الإيدوكسابان من قبل الأمهات المرضعات لتجنب المخاطر المحتملة على صحة الأطفال الرضع، الأمر الذي يستلزم اتخاذ قرار فيما يتعلق بالتوقف عن الإرضاع الطبيعي، أو التوقف عن استعمال الدواء بعد استشارة الطبيب المختص، مع اعتبار أهمية الدواء لصحة الأم.

ما هي التداخلات الدوائية لإيدوكسابان؟

ينبغي قبل البدء باستعمال دواء الإيدوكسابان إطلاع الطبيب المختص أو الصيدلاني على جميع الأدوية والمكملات الغذائية التي يستعملها المريض لتجنب تطور التداخلات الدوائية التي يمكن تجنبها.

قد يسبب استعمال دواء الإيدوكسابان مع بعض فئات الأدوية زيادة خطر الإصابة بنزيف دموي، وتتضمن هذه الأدوية ما يلي:

  • مضادات التخثر، حيث يمنع استعمال دواء الإيدوكسابان بشكل متزامن مع هذه الأدوية، والتي تشمل دواء الوارفارين (بالإنجليزية: Warfarin)، ودواء الهيبارين (بالإنجليزية: Heparin)، ودواء ريفاروكسبان (بالإنجليزية: Rivaroxaban)، وغيرها.
  • مضادات الصفائح (بالإنجليزية: Antiplatelets)، قد يسبب استعمال مضادات الصفائح، مثل دواء الكلوبيدوغريل (بالإنجليزية: Clopidogrel)، بشكل متزامن مع دواء الإيدوكسابان إلى زيادة خطر الإصابة بنزيف دموي، إلا أنه يسمح باستعمال دواء واحد (علاج أحادي) من مضادات الصفائح مع دواء الإيدوكسابان، أثناء مراقبة أعراض المريض.
  • دواء الأسيتيل ساليسيلك أسيد (بالإنجليزية: Acetylsalicylic Acid)، المعروف بالاسبرين، يسبب استعمال جرع عالية من دواء الاسبرين (أكثر من 100 ملجم) حدوث زيادة في خطر الإصابة بنزيف دموي عند استعماله بشكل متزامن مع دواء الإيدوكسابان ، لذلك يجب أن يتم هذا الاستعمال تحت إشراف الطبيب المختص فقط. لم يسبب استعمال جرع منخفضة من الاسبرين (أقل من 100 ملجم) مع الإيدوكسابان حدوث زيادة كبيرة في خطر الإصابة بنزيف، إلا أنه لا يوصى باستعمال هذه الجرع المنخفضة بشكل مزمن مع دواء الإيدوكسابان.
  • مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية (NSAIDs)، قد يسبب استعمال هذه المجموعة من الأدوية، مثل دواء النابروكسين (بالإنجليزية: Naproxen) وغيره، بشكل متزامن مع دواء الإيدوكسابان إلى زيادة خطر الإصابة بنزيف دموي، لذلك يوصى بعدم استعمال هذه الأدوية معاً بشكل مزمن.
  • مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية، ومثبطات استرداد السيريتونين و النورأدرنالين الانتقائية، وهي أدوية تستعمل لعلاج الاكتئاب، مثل دواء السيرترالين (بالإنجليزية: Sertraline)، ودواء الفينلافاكسين (بالإنجليزية: Venlafaxine)، وغيرها، حيث قد يؤدي استعمال هذه الأدوية بشكل متزامن مع دواء الإيدوكسابان إلى زيادة خطر إصابة المريض بنزيف دموي.

تتضمن التداخلات الدوائية المحتملة الأخرى لدواء الإيدوكسابان ما يلي:

  • دواء الديفيبروتيد (بالإنجليزية: Defibrotide)، يؤدي استعمال هذا الدواء مع دواء الإيدوكسابان إلى زيادة مستويات دواء الديفيبروتيد، الأمر الذي قد يزيد من خطورة أعراضه الجانبية، لذلك يمنع استعمال هذين الدوائين معاً.
  • مثبطات البروتين سكري-P (بالإنجليزية: P-glycoprotein Inhibitors)، وهو بروتين يقوم بضخ العديد من المواد الغريبة، بما فيها الأدوية، خارج خلايا الجسم، حيث أن استعمال الأدوية التي تثبط عمل هذا البروتين يؤدي إلى حدوث زيادة في مستويات دواء الإيدوكسابان بشكل قد يستلزم عمل تعديل على الجرعة المستعملة منه (تقليل الجرعة اليومية إلى 30 ملجم). تتضمن مثبطات البروتين سكري-P دواء السيكلوسبورين (بالإنجليزية: Cyclosporine)، ودواء الإريثرومايسين (بالإنجليزية: Erythromycin)، ودواء الكيتوكونازول (بالإنجليزية: Ketoconazole)، ودواء الفيرباميل (بالإنجليزية: Verapamil)، وغيرها.
  • محفزات البروتين سكري-P، قد يسبب استعمال هذه الأدوية حدوث انخفاض في مستويات دواء الإيدوكسابان عند استعمالها بشكل متزامن، مما قد يؤدي إلى التقليل من فاعليته العلاجية. تتضمن الأدوية المحفزة لعمل البروتين سكري-P دواء الريفامبيسين (بالإنجليزية: Rifampicin)، ودواء الفينيتوين (بالإنجليزية: Phenytoin)، والمكملات الغذائية التي تحتوي على نبتة القديس يوحنا أو نبتة سانت جون (بالإنجليزية: St. John's Wort)، وغيرها.
  • موانع الحمل الهرمونية، حيث أن استعمال موانع الحمل التي تحتوي على هرمون الاستروجين ومشتقاته، أو هرمون البروجيستين قد يؤدي إلى التقليل من الفاعلية العلاجية لدواء الإيدوكسابان عند استعمالها بشكل متزامن، لذلك يوصى باستعمال وسائل منع الحمل الأخرى غير الهرمونية طيلة فترة استعمال دواء الإيدوكسابان.
  • بعض أنواع المكملات الغذائية، مثل المكملات الغذائية التي تحتوي على الحمض الدهني أوميجا-3، أو فيتامين هـ (بالإنجليزية: Vitamin E) أو نبتة البرسيم الحجازي (بالإنجليزية: Alfalfa)، أو اليانسون، أو عنب الاحراج (بالإنجليزية: Bilberry)، حيث أن استعمال هذه المكملات الغذائية قد يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالأعراض الجانبية لدواء الإيدوكسابان، بما فيها النزيف الدموي. يوصى بتجنب الاستعمال المتزامن لهذه المكملات الغذائية مع دواء الإيدوكسابان.

لا تتضمن التداخلات الدوائية المذكورة سابقاً جميع التداخلات الدوائية المحتملة لدواء الإيدوكسابان.

اقرأ أيضاً: تفاعل الأدوية مع المكملات الغذائية عند تناولها معاً

ما هي جرعات إيدوكسابان وطرق الاستعمال؟

ينبغي الالتزام بطريقة الاستعمال والجرع الموصوفه من قبل الطبيب المختص. يمكن تناول دواء الإيدوكسابان مع الطعام أو بدونه، كما يمكن أن يتم طحن أقراص الإيدوكسابان وخلطها مع 60- 90 مل من الماء، أو مع معجون التفاح وتناولها بشكل فوري للأشخاص الذين لا يستطيعون بلع الأقراص كما هي.

تتضمن الجرع الموصى بها للبالغين فقط (18 عام فأكثر) من دواء الإيدوكسابان ما يلي:

  • للوقاية من السكتات والجلطات عند المرضى المصابين بالرجفان الأذيني غير الصمامي، 60 ملجم مرة يومياً.
  • لعلاج جلطة الاوردة العميقة، والانسداد الرئوي، 60 ملجم مرة يومياً للمرضى الذين تزيد أوزانهم عن 60 كيلوجرام، أو 30 ملجم مرة يومياً للمرضى الذين تقل أوزانهم عن، أو تساوي 60 كيلوجرام.

يوصى بتقليل الجرعة المستعملة من دواء الإيدوكسابان إلى 30 ملجم مرة يومياً للمرضى الذين يمتلكون معدل تصفية كرياتينين (بالإنجليزية: Creatinine Clearance) يتراوح بين 15- 50 مل/ دقيقة.

قد يتطلب الانتقال إلى استعمال دواء الإيدوكسابان بعد استعمال أدوية أخرى مضادة للتخثر، أو الانتقال إلى استعمال أدوية أخرى مضادة للتخثر بعد استعمال دواء الإيدوكسابان اتخاذ بعض الإجراءات العلاجية من تقليل للجرع، أو انتظار مدة معينة ق4بل البدء باستعمال الدواء الجديد، وهو الأمر الذي يحدده الطبيب المختص.

في حال نسيان الحصول على جرعة دواء الإيدوكسابان في وقتها المحدد، يمكن الحصول عليها فور تذكرها على شرط أن تكون في نفس اليوم، إلا أنه في حالة بدء يوم جديد ينبغي عدم الحصول على الجرعة الفائتة، وتناول الجرعة التالية في موعدها المحدد، مع الحرص على عدم الحصول على جرعتين معاً في نفس الوقت، أو في نفس اليوم.

ما هي الأشكال الدوائية لإيدوكسابان؟

يتوفر دواء الإيدوكسابان بالأشكال الدوائية التالية:

  • أقراص فموية مغلفة برتقالية اللون بتركيز 15 ملجم.
  • أقراص فموية مغلفة وردية اللون بتركيز 30 ملجم.
  • أقراص فموية مغلفة صفراء اللون بتركيز 60 ملجم.

ما هي ظروف تخزين إيدوكسابان؟

يوصى بحفظ دواء الإيدوكسابان على درجات حرارة تتراوح بين 20- 25 درجة مئوية، كما يمكن أن يحفظ في حالات السفر أو الرحلات على درجات حرارة تتراوح بين 15- 30 درجة مئوية.

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

المصادر والمراجع

Medscape. edoxaban. Retrieved on the 11th of May, from:

https://reference.medscape.com/drug/savaysa-edoxaban-999979

Electronic Medicines Compendium. Lixiana 60mg Film-Coated Tablets. Retrieved on the 11th of May, from:

https://www.medicines.org.uk/emc/product/6905/smpc

Rxlist. savaysa (edoxaban tablets) drug. Retrieved on the 11th of May, from:

https://www.rxlist.com/savaysa-drug.htm

Drugs.com. Edoxaban. Retrieved on the 11th of May, from:

https://www.drugs.com/cdi/edoxaban.html

University of Illinois-Chicago. Edoxaban, Oral Tablet. Retrieved on the 11th of May, from:

https://www.healthline.com/health/edoxaban-oral-tablet

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية - 2020-05-28
أخبار ومقالات طبية ذات صلة
فيديوهات طبية

فيديوهات طبية عن امراض القلب والشرايين

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

ramadan kareem

نصائح مفيدة، ومقالات هامة، ووصفات لذيذة، وإجابات مجانية حول كل ما يتعلق بالشهر الكريم

نصائح رمضانية

لتجنب السمنة في رمضان، احرص على:

  • الاكتفاء بوجبتي السحور والفطور.
  • التقليل من المقالي والحلويات.
  • تناول الطعام ببطء.
  • تقسيم وجبة الافطار على مراحل.

لتجنب الجوع في رمضان، احرص على:

  • تناول الاطعمة الغنية بالألياف والبروتينات.
  • تقسيم وجبة الافطار على فترتين.
  • تأخير وجبة السحور اطول فترة ممكنة

مشاكل شائعة في رمضان:

  • الصداع الناتج عن التوقف المفاجيء عن المشروبات المنبهة والتدخين .
  • النعاس والرغبة في النوم نتيجة المبالغة في تناول الطعام .
  • الأرق  نتيجة الإفراط في تناول الطعام.

عادات غذائية وممارسات خاطئة خلال شهر رمضان

  • عدم ممارسة الرياضة.
  • الغاء وجبة السحور.
  • الإفراط في تناول المشروبات الغازية والكافيين .
  • النوم مباشرة بعد الطعام.

أهم الأطعمة التي تساعد على تقوية جهاز المناعة خلال شهر رمضان:

  • الثوم  والبصل
  • العسل
  • السمك 
  • اللبن
  • الحمضيات
  • البندورة
  • الجوز واللوز
  • الشاي الاخضر

في رمضان تجنب هذه العادات:

  • بدء الافطار بتدخين السجائر
  • شرب الماء المثلج مع بداية الافطار.
  • المبالغة في الاطعمة المقلية، والحلويات، والاطعمه المملحة، والمخللات.
  • اللحوء الى الرجيم القاسي.

تقل المناعة مع قلة النوم، والإجهاد، والسمنة، وعدم ممارسة الرياضة، والإفراط في استخدام المضادات الحيوية، وانعدام النظافة والتعقيم، والمبالغة في تناول السكريات، والدهون، وبسبب قلة شرب الماء والتدخين.

عزز مناعتك في رمضان عن طريق تناول الأطعمة الصحية، مثل الخضراوات والفواكه، وشرب 8-10 أكواب من الماء. ينصح أيضاً بتجنب الإكثار من الكافيين، والسكريات، وملح الطعام.

الصحة النفسية كما الصحة الجسدية مهمة بنفس القدر لذلك حاول أن تتجنب التوتر وتركز على الجوانب الإيجابية خلال رمضان لتكون فترة رمضان مرحلة لتنقية الجسم وتصفية الذهن. حاول التعامل مع القلق بطريقة صحية وخاصة في ظل الكثير من الأخبار المقلقة.

يمكنك الاستمرار بممارسة الرياضة خلال رمضان، ويفضل أن يكون ذلك إما قبل الإفطار بوقت قصير أو بعد الإفطار بساعتين إلى ثلاث ساعات. ويساعد ممارسة التمارين قبل الإفطار في حرق الدهون وتجنب الإصابة بالجفاف بسبب التعرق المفرط والمجهود البدني.

يمكنك عزيزتي المرضع أن تقومي بشفط الحليب بين وقت الإفطار والسحور، حيث يقوم الثدي بصنع الحليب بشكل أكبر خلال أكثر الأوقات طلباً عليه أثناء اليوم، ويساعدك هذا على تنظيم شفط وتخزين الحليب لرضيعك، دون الشعور بالتعب أو انخفاض إدرار الحليب.

الصيام خلال كورونا يعزز مناعة الجسم، ويعطي فرصة صحية ليستعيد الجهاز المناعي قوته وتماسكه حيث تفيد فترة الامتناع عن الاكل والشرب خلايا الجسم في التخلص من التالف منها وتجديد حيويتها، لذلك من المهم إدراك فوائد الصيام على الجسم في ظل كورونا.

راجع الطبيب المتابع لحالتك قبل بداية شهر رمضان المبارك لتنظيم جرعات الأدوية المعتاد على تناولها وتوزيعها خلال ساعات الإفطار. ويجب سؤال الطبيب عن كل ما يخص وضعك الصحي والصداع وما الإجراءات التي يمكن اتباعها فور شعورك بالصداع. 

احرص عزيزي الصائم على تناول الوجبات المحتوية على الأغذية الغنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم مثل التمر، والكرز، والخس خلال ساعات الإفطار، وذلك لما لهذه الأغذية دور في تهدئة الأعصاب وتقليل تأثير النيكوتين في الجسم خلال ساعات الصيام.

احصل على قدر كاف من الماء ووزعها على فترات متباعدة  في الفترة بين الإفطار والسحور وليس على دفعة واحدة، لتجنب حدوث الجفاف وما يتبعه من تأثيرات عصبية في فترة الصيام، كما ينصح بتناول الفواكه والخضراوات لاحتوائها على نسبة جيدة من الماء.

امتنع عن التدخين، وابدأ هذا قبل دخول الصيام في رمضان لكي لا تشعر بأعراض الانسحاب التي تسبب الارتباك والعصبية فترة الصوم، وتجنب التدخين السلبي والجلوس مع المدخنين، وإذا شعرت بالحاجة إلى التدخين ينصح بممارسة تمارين التنفس بعمق عدة مرات. 

 ابدأ بتقليل شرب المشروبات المنبهة مثل الشاي والقهوة قبل رمضان وتجنب المشروبات المنبهة قبل النوم مباشرة واستبدلها بالمشروبات المهدئة التي تقلل من التعب والإجهاد وتخفف التوتر وتهدئ الأعصاب مثل البابونج واليانسون والشاي الأخضر.

راجعي طبيبك عزيزتي الأم الحامل إذا لاحظت عدم اكتساب الوزن الكافي أو فقدان الوزن، أو إذا كان هناك تغير ملحوظ في حركة الجنين، مثل قلة الحركة أو الركل عن المعتاد، أو إذا أصبت بآلام تشبه الانقباضات حيث أنها قد تكون علامة على الولادة المبكرة.

إذا شعرت بضعف شديد مع الحمل أثناء فترة الصيام، أو أصبت بالدوار، أو الإغماء، أو التشويش، أو التعب، حتى بعد أخذ قسط من الراحة، فلا تترددي بالإفطار وشرب الماء الذي يحتوي على الملح والسكر، أو محلول معالجة الجفاف عن طريق الفم، وراجعي الطبيب.

تأكدي سيدتي الحامل من استمرار تناول مكملاتك الغذائية (حمض الفوليك وفيتامين د)، وتناول نظام غذائي صحي متوازن خلال شهر رمضان، وكذلك احرصي على تناول وجبة السحور ولا تفوتيها، وتناولي الأطعمة الغنية بالطاقة للحغاظ على نشاطك خلال فترة الصيام.

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من 5 USD فقط

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

حاسبات الطبي