تضيق تاجي

Mitral stenosis

ما هو تضيق تاجي

داء قلبي صمّامي " يؤثر في واحد أو أكثر من صمامات القلب " يؤثر في الصمّام التاجي حيث يؤدي الى تضيُق فوهته . فالصمّام التاجي ( المترالي) الواقع بين البطين الأيسر والأذين الأيسر يُسيطر على تدفق الدم من القلب , حيث يفتح الصمّام بسبب زيادة الضغط من الأذين الأيسر نظراً لامتلائه بالدم ليُفرغ محتواه في البطين الأيسر أثناء الانبساط القلبي " المدة الزمنيّة التي يُملأ فيها القلب بالدم بعد عمليّة الانقباض " ويُغلق الصمّام بعد نهاية الانقباض الشرياني لمنع الدم من العودة الى البطين .
تضيق فتحة الصمام التاجي، كنتيجة لالتهاب بطانة القلب الرثوي في غالب الأحوال، ونادراً ما يكون السبب خلقياً.وتذوب وريقات الصمام، وتثخن وتقصر العضلات الحليمية والحبال الوترية، وغالباً ما يكون هناك تكلس، ودرجة من القصور الصمامي. مُعظم حالات الاصابة بهذا المرض ناتج عن مرض قلبي مُسببه الاصابة بحمّى الروماتيزم ( مرض التهابي بكتيري تُسببه البكتيريا العقديّة من المجموعة أ والتي يكون اتحادها مع الأجسام المُضادة في المفاصل , القلب , الجلد والدماغ . حيث يبدأ المرض بعد الاصابة بالعدوى بمدة لا تتعدى ثلاثة أسابيع حيث ترتفع درجة الحرارة عند الاطفال الذين تتراوح اعمارهم بين 5-15 عاماً ومن جانب آخر تظهرالحرارة بنسبة لا تتعدى 20% عند البالغين .
في حالة الاصابة بالتضيُق المترالي لا يفتح الصمّام المترالي بشكلٍ كامل وبالتالي فان نقل كميّة الدم نفسها من الأذين الأيسر للبطين الأيسر يتطلّب المزيد من الضغط . وسُميّت بحمّى الروماتيزم نظراً لتشابه أعراضها مع تلك الظاهرة عند الاصابة بالروماتيزم ) ومن جانب آخر يُعد تكلّس وريقات الصمّام المترالي والعيوب الخلقيّة للقلب . تصل مساحة فوّهة الصمّام المترالي الى 6 سم عند الانسان الطبيعي أما المُصاب بالتضيُق فقد يصل الى 2 سم مما يخلق اعاقة لنقل الدم من الأذين الأيسر للبطين الأيسر وبالتالي يزداد الضغط الداخلي للصمام ,حيث يزداد هذا الضغط بزيادة سرعة القلب . ومع زيادة الضغط الداخلي للصمّام يزداد الوقت اللازم لملىء البطين الأيسر بالدم نظراً لقصر وقت انبساط عضلة البطين . عندما تتعدى سرعة نبض القلب الحد الطبيعي تصبح المدة الزمنيّة الانبساطيّة اللازمة لملىء البطين غير كافية مما يزيد الضغط في الأذين الأيسر مُسبباً احتقاناً صدرياً . في حال ازداد تضيُق الصمّام يرتفع ضغط الأذين الأيسر ليؤدي الى ارتفاع ضغط الدم الرئوي مما يؤدي الى عدم توازن الضغط الهيدروستاتيكي ( الضغط الناتج عن السوائل ) والضغط الأسموزي الذي ينتج عن البروتينات في بلازما الدم والذي يؤدي الى دفع الماء في الجهاز الدوراني .
ينتج عن عدم التوازن تسرب السوائل من الأوية الدمويّة وتجمعها في الرئتين . ومن جانب آخر يؤدي زيادة الضغط في جانب الأذين الأيمن الى زيادة حجم الأذين وبالتالي فان فرصة تليّف جداره تزداد مقيّدة بذلك عمليّة ارتداده التي تؤدي الى امتلاء البطين الأيسر بالدم مما ينتج عنه احتقان في عضلة القلب . تظهر العديد من العلامات على المُصاب بهذا الخلل كاحمرار الوجنتين و انتفاخ الكاحل وعظمة العجز لامتلائهم بالسوائل .
تشخيصيّاً تظهر دقات القلب بشكل غير منتظم نتيجة لتليف الأذين الأيسر و تضخم في البطين الأيمن نتيجةً لارتفاع الضغط الرئوي حيث يتم التشخيص الأولي باستخدام تخطيط القلب الذي يُظهر ارتفاع تدفق الدم في حال انبساط عضلة القلب .
تتمثل عمليّة علاج التضيق المترالي بالمتابعة الطبيّة, العمليّات الجراحيّة لاستبدال الصمّام وعمليّة زرع البالون لترميم الصمام عن طريق الجلد .
أسئلة وإجابات مجانية مقترحة
ما معنى قصور الشريان التاجى و ما علاجه ما هى امراض الشريان التاجى ماعدد شرايين القلب التاجية و غير التاجية ما عدد اوردة القلب التاجية و غير التاجية ما...
يمكنك زيارة الموقع والاطلاع على كل موضوع من العناوين المذكورة أعلاه وستجد شرح مفصل عن كل منها ولا متسع هنا لشرحه لضيق المساحة المخصصة
see-answer-arrow
العمر ٥٤ والوزن٨٦ لدي انسداد في الشريان التاجي الايسر وتضيقات في الايمن والاوسط الام في الاسنان استخدام الباندول
نعم يمكن لكن انسداد الشراين يتطل تشخيص دقيق وله علاجه الخاص، وألم الأسنان يتطلب علاج إضافي وفق سببه ، والبنادول قد يخفف الألم لكنه ليس علاج للحالة المسببة للألم
see-answer-arrow
٥٤ والوزن٨٧ لدي انسداد في الشريان التاجي الايمن وتضيقات بطول٣سم بالايسر وقرر لي عمليه هل يوجد حل غير العمليه وهل يوجد مساعدات لفتح الانسداد بالغذاء
اعتفد من الافضل الخضوع للعملية لان النتيجة ستكون افضل بكثير من العلاج التقليدى خاصة ان الانسداد فى اكثر من شريان و طول الانسداد كبير نسبيا فلذلك الافضل الخضوع للعملية
see-answer-arrow
ماهوضيق الشريان التاجي
هو تضيق الشرايين التي تغذّي عضلة القلب، الذي ينجم في العادة عن تراكم اللويحات العصيدية على الجدران الداخلية، التي مع مرور الزمن وبعد عقود من بداية تراكم اللويحات، قد يتمزق بعضها ويبدأ بتضييق المجرى المتاح للدم داخل الشريان المغذّي لعضلات القلب، ومع تقدم درجة المرض يمكن أن يحصل أحيانا إغلاق شبه تام لتجويف الشريان التاجي (الإكليلي)، مما قد يحد من تدفّق الدم المؤكسج ومن وصوله لعضلة القلب وعند وصول الانسداد لهذه الدرجة عادة ما يعاني المرضى من أعراض وعلامات إقفار (نقص التروية) الشرايين التاجية المزمن بالظهور، ومن ضمنها أعراض الذبحة الصدرية والنوبة القلبية الفجائيّة واحتشاء في عضلة القلب.
see-answer-arrow
ما هو العلاج الهائي لقلس التاجي
هذا يعتمد على سببه ونوعه وشدة الضرر الذي لحق بالصمام والأنسجة المحيطة والحالة الوظيفية لعضلة القلب والحالة العامة للمريض، ولكن بشكل عام يمكن علاج القلس التاجي المتوسط الشدة دوائياً وإن المرضى الذين عولجوا دوائياً يجب أن يعاد تقييمهم بفواصل منتظمة لأن تفاقم الأعراض سوءً أو الضخامة المترقية في ظل القلب شعاعياً أو وجود دليل بتصوير القلب بالصدى على تدهور وظيفة البطين الأيسر، لأن كل ذلك يشكل استطباباً للتداخل الجراحي (إصلاح أو استبدال الدسام التاجي) وهناك مجموعة من التدابير الدوائية للقلس التاجي مثل : المدررات موسعات الأوعية (مثل حاصرات الخميرة القالبة للأنجيوتنسين) ديجوكسين في حال وجود رجفان أذيني مميعات في حال وجود رجفان أذيني الصادات للوقاية من التهاب الشغاف الخمجيويمكن اللجوء لإصلاح الدسام التاجي لعلاج معظم أشكال تدليه وهو يقدم العديد من المحاسن عند مقارنته باستبداله. بالفعل فهو الآن منصوح به لعلاج القلس الشديد حتى عند المرضى اللاعرضيين لأن نتائجه ممتازة ولأن الإصلاح الباكر يمنع أذية البطين الأيسر اللاعكوسة. عندما يكون القلس التاجي ناجماً عن توسع البطين الأيسر التالي لمرض عضلي قلبي فإن العلاج يجب أن يوجه للسبب
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة
فيديوهات طبية

فيديوهات طبية عن امراض القلب والشرايين

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

ramadan kareem

نصائح مفيدة، ومقالات هامة، ووصفات لذيذة، وإجابات مجانية حول كل ما يتعلق بالشهر الكريم

نصائح رمضانية

تقل المناعة مع قلة النوم، والإجهاد، والسمنة، وعدم ممارسة الرياضة، والإفراط في استخدام المضادات الحيوية، وانعدام النظافة والتعقيم، والمبالغة في تناول السكريات، والدهون، وبسبب قلة شرب الماء والتدخين.

عزز مناعتك في رمضان عن طريق تناول الأطعمة الصحية، مثل الخضراوات والفواكه، وشرب 8-10 أكواب من الماء. ينصح أيضاً بتجنب الإكثار من الكافيين، والسكريات، وملح الطعام.

الصحة النفسية كما الصحة الجسدية مهمة بنفس القدر لذلك حاول أن تتجنب التوتر وتركز على الجوانب الإيجابية خلال رمضان لتكون فترة رمضان مرحلة لتنقية الجسم وتصفية الذهن. حاول التعامل مع القلق بطريقة صحية وخاصة في ظل الكثير من الأخبار المقلقة.

يمكنك الاستمرار بممارسة الرياضة خلال رمضان، ويفضل أن يكون ذلك إما قبل الإفطار بوقت قصير أو بعد الإفطار بساعتين إلى ثلاث ساعات. ويساعد ممارسة التمارين قبل الإفطار في حرق الدهون وتجنب الإصابة بالجفاف بسبب التعرق المفرط والمجهود البدني.

يمكنك عزيزتي المرضع أن تقومي بشفط الحليب بين وقت الإفطار والسحور، حيث يقوم الثدي بصنع الحليب بشكل أكبر خلال أكثر الأوقات طلباً عليه أثناء اليوم، ويساعدك هذا على تنظيم شفط وتخزين الحليب لرضيعك، دون الشعور بالتعب أو انخفاض إدرار الحليب.

الصيام خلال كورونا يعزز مناعة الجسم، ويعطي فرصة صحية ليستعيد الجهاز المناعي قوته وتماسكه حيث تفيد فترة الامتناع عن الاكل والشرب خلايا الجسم في التخلص من التالف منها وتجديد حيويتها، لذلك من المهم إدراك فوائد الصيام على الجسم في ظل كورونا.

راجع الطبيب المتابع لحالتك قبل بداية شهر رمضان المبارك لتنظيم جرعات الأدوية المعتاد على تناولها وتوزيعها خلال ساعات الإفطار. ويجب سؤال الطبيب عن كل ما يخص وضعك الصحي والصداع وما الإجراءات التي يمكن اتباعها فور شعورك بالصداع. 

احرص عزيزي الصائم على تناول الوجبات المحتوية على الأغذية الغنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم مثل التمر، والكرز، والخس خلال ساعات الإفطار، وذلك لما لهذه الأغذية دور في تهدئة الأعصاب وتقليل تأثير النيكوتين في الجسم خلال ساعات الصيام.

احصل على قدر كاف من الماء ووزعها على فترات متباعدة  في الفترة بين الإفطار والسحور وليس على دفعة واحدة، لتجنب حدوث الجفاف وما يتبعه من تأثيرات عصبية في فترة الصيام، كما ينصح بتناول الفواكه والخضراوات لاحتوائها على نسبة جيدة من الماء.

امتنع عن التدخين، وابدأ هذا قبل دخول الصيام في رمضان لكي لا تشعر بأعراض الانسحاب التي تسبب الارتباك والعصبية فترة الصوم، وتجنب التدخين السلبي والجلوس مع المدخنين، وإذا شعرت بالحاجة إلى التدخين ينصح بممارسة تمارين التنفس بعمق عدة مرات. 

 ابدأ بتقليل شرب المشروبات المنبهة مثل الشاي والقهوة قبل رمضان وتجنب المشروبات المنبهة قبل النوم مباشرة واستبدلها بالمشروبات المهدئة التي تقلل من التعب والإجهاد وتخفف التوتر وتهدئ الأعصاب مثل البابونج واليانسون والشاي الأخضر.

راجعي طبيبك عزيزتي الأم الحامل إذا لاحظت عدم اكتساب الوزن الكافي أو فقدان الوزن، أو إذا كان هناك تغير ملحوظ في حركة الجنين، مثل قلة الحركة أو الركل عن المعتاد، أو إذا أصبت بآلام تشبه الانقباضات حيث أنها قد تكون علامة على الولادة المبكرة.

إذا شعرت بضعف شديد مع الحمل أثناء فترة الصيام، أو أصبت بالدوار، أو الإغماء، أو التشويش، أو التعب، حتى بعد أخذ قسط من الراحة، فلا تترددي بالإفطار وشرب الماء الذي يحتوي على الملح والسكر، أو محلول معالجة الجفاف عن طريق الفم، وراجعي الطبيب.

تأكدي سيدتي الحامل من استمرار تناول مكملاتك الغذائية (حمض الفوليك وفيتامين د)، وتناول نظام غذائي صحي متوازن خلال شهر رمضان، وكذلك احرصي على تناول وجبة السحور ولا تفوتيها، وتناولي الأطعمة الغنية بالطاقة للحغاظ على نشاطك خلال فترة الصيام.

اهتمي وأنت حامل بأن تشمل وجبة إفطارك على جميع العناصر الغذائية لتتأكدي من حصولك أنت وجنينك على الاحتياجات الغذائية في شهر رمضان. وحاولي تناول أطعمة ذات مؤشر جلايسيمي منخفض كالخبز الكامل، والشوفان، وحبوب النخالة، والمكسرات غير المملحة.

تجنبي عزيزتي الأم الحامل تناول الأطعمة السكرية التي ترفع نسبة السكر في الدم بسرعة، واستبدليها بالحبوب الكاملة، والأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضروات، والبقوليات، والفواكه المجففة، بالإضافة إلى تناول البروتين في اللحوم، والبيض، والمكسرات.

إذا كنت معتادة سيدتي الحامل على تناول المشروبات المحتوية على الكافيين فحاولي التقليل منها قبل الصيام؛ لتجنب الصداع الناتج عن انسحاب الكافيين. ولا تتناولي أكثر من 200 ملغ من الكافيين يومياً أثناء الحمل؛ لأن الكافيين مدر للبول وقد يسبب الجفاف.

حافظي عزيزتي الحامل على هدوئك وتجنبي الانفعالات، والتغييرات في روتينك، وعدم الانتظام في تناول وجباتك فكلها عوامل تسبب الإجهاد والتوتر، ومن ثم زيادة إفراز هرمون الكورتيزون الذي قد يؤثر على صحتك وصحة الجنين؛ فاحرصي على الاسترخاء وعدم الانفعال.

إذا كنت حاملاً فاستشيري طبيبك قبل البدء بالصيام في شهر رمضان؛ لتقييم حالتك الصحية إذا ما كانت تسمح بالصيام. قد يتطلب الأمر إجراء بعض الفحوصات قبل وخلال شهر رمضان للمتابعة، مثل قياس ضغط الدم وفحص السكر للتأكد من عدم إصابتك بسكري الحمل.

لا تنسي عزيزتي الأم إضافة المزيد من الألوان إلى وجبات طفلك في إفطار رمضان؛ لاحتوائها على مجموعة من الفيتامينات والمعادن، وأيضاً الأطعمة البيضاء مثل البصل، والفطر، والقرنبيط، تحتوي على الأليسين والكيرسيتين وهي مواد تحمي الجسم من الالتهابات.

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

الأنفلونزا, السعال, القشعريرة والحرارة, التهاب و آلام الاذن والحلق والقيء واحتقان الجيوب الأنفية والحساسية والطفح الجلدي والاسهال وعسر الهضم والتهابات العين

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض القلب و الشرايين
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض القلب و الشرايين

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة