فوائد جديدة لزيت السمك

فوائد جديدة لزيت السمك
أخبار الطبي-عمّان

ما هو زيت السمك؟

  • زيت السمك زيت كبد القُدّ هو زيت أصفر اللون وله رائحة السمك وتكون رائحته قوية نوعاً ما. يستخلص هذا الزيت من كبد سمك القُدّ ويحتوي على كميات كبيرة من فيتاميني أ, د.
  • وقد يستخدم زيت كبد سمك القد لارتفاع الكوليسترول في الدم، وارتفاع الدهون الثلاثية، وأمراض الكلى في الناس مع مرض السكري، وارتفاع ضغط الدم، أمراض القلب، التهاب المفاصل وغيرها.
  • يحتوي زيت السمك على أحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي تعتبر المكونات الأساسية لأغشية الخلايا في أجسامنا والتي توفر الأساس لإنتاج الهرمونات المختلفة.
- كشفت الأبحاث الجديدة التي نُشرت في مجلة (Nature Communications) أنّ الأحماض الدهنية أوميغا 3 الموجودة في زيت السمك يمكن أن تكون فعالة للحد من مخاطر الذهان والاضطرابات النفسية الأُخرى. 
- الدراسة: 
  • قام الباحثون بتحليل المشاركين الذين تتراوح أعمارهم بين 13-25 سنة والذين تم اعتبار أنّهم في خطر لتطوير أمراض الذهان والفصام.
  • تم تقسيم المشاركين الذين بلغ عددهم 81 إلى مجموعتين إحداهما تلقّت جرعة من زيت السمك لمدة 3 أشهر أما المجموعة الثاية فقد تلقت علاجاً وهمياً (placebo).
  • بعد انقضاء 3 أشهر، تم مراقبة جميع المشاركين لمدة 12 شهرا أخرى، وعند هذه النقطة 76 شخص من أصل 81 كانوا قد أكملوا الدراسة بنجاح.
- النتائج:
  • اثنين فقط من 41 شخص تناولوا زيت السمك يومياً اصيبوا باضطراب ذهاني. في المقابل، كان الرقم لمجموعة العقار الوهمي أعلى من ذلك بكثير، أي 11 شخص من أصل 40 مشارك قاموا بتطوير اضطراب ذهاني.
  • والآن بعد 7 سنوات من الدراسة الأصلية، كشفت النتائج أن غالبية الأفراد الذين تناولوا زيت السمك لا يزالون لا يُظهرون دلائل على وجود اضطراب ذهاني، وأربعة فقط من ما مجموعه 41 شخص من المجموعة التي تناولت زيت السمك لمدة 3 أشهر اصيبوا باضطراب ذهاني منذ ذلك الحين. ومرة أخرى، كان الرقم أعلى من ذلك بكثير لمجموعة العقار الوهمي، حيث أصيب 16 شخص من أصل 40 باضطراب ذهاني بعد 7 سنوات من الدراسة.

المصدر:

medicalnewstoday: Can fish oil prevent schizophrenia and other psychotic disorders

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بتغذية

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

فوائد الافوكادو

اهلا وسهلا بك.. الافوكادو من الثمار الغنية بالفوائد وذلك لاحتوائها على دهون صحية ومفيدة كما أنه يحوي على 20 نوع من الفيتامينات والمعادن .. الاحماض الدهنية التي يحويها لها دور في خفض الكولسترول وبالتالي تعزيز صحة القلب.. يحوي على البوتاسيوم وبالتالي له دور في السيطرة على ضغط الدم.والمحافظة على اتزان السوائل في الجسم.. مفيد جدا للبشرة لاحتوائه على العديد من الفيتامينات التي تعمل كمضادات اكسدة وبالتالي مكافحة التجاعيد والحماية من اشعة UV.. ايضا له دور في مكافحة السرطانات وتعزيز مناعة الجسم ...

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

ما هي فوائد وأضرار زيت الزيتون الصحية؟

يُعد زيت الزيتون من الزيوت النباتية الغنية بالدهون الصحية، حيث يحتوي على نسبة عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية والأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة، والتي لها العديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك:

  • تحسين صحة القلب والأوعية الدموية: يساعد زيت الزيتون على خفض مستويات الكوليسترول الضار وزيادة مستويات الكوليسترول الجيد مما يساعد على حماية القلب من الأمراض.
  • تقليل خطر الإصابة بالسرطان: قد يساعد زيت الزيتون على تقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، مثل سرطان الثدي والقولون.
  • تحسين صحة الدماغ: قد يساعد زيت الزيتون على حماية الدماغ من التلف، مما قد يقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر ومرض باركنسون.
  • تحسين صحة العظام: قد يساعد زيت الزيتون على تقوية العظام ومنع الإصابة بهشاشة العظام.
  • تحسين صحة الجهاز الهضمي: قد يساعد زيت الزيتون على تحسين الهضم ومنع الإمساك.
  • تعزيز صحة الجلد: قد يساعد زيت الزيتون على ترطيب البشرة وحماية البشرة من أشعة الشمس الضارة.

بشكل عام لا يسبب زيت الزيتون أي مضار صحية في حال تناوله ضمن المعدلات الطبيعية، ولكن في حال الإفراط في تناوله فقد يؤدي إلى الإسهال والغثيان، وينصح بتناول ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون يوميًا، ويمكن إضافته إلى الأطباق المختلفة.

 

ينصح عند اختيار زيت الزيتون التأكد من أنه زيت زيتون بكر ممتاز، حيث يحتوي هذا النوع على أعلى جودة وقيمة غذائية، كما يجب الحرص على تخزين زيت الزيتون في مكان بارد ومظلم، حيث أن الحرارة والضوء قد يتسببان في تلفه.

 

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة 4

في تغذية

فوائد الزعتر

ذات صلة :
الكمون الصوفي رائحة الفم الكريهة في رمضان الحفاظ على صحة الفم والأسنان في رمضان

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان