أخبار الطبي. أكدت دراسة أجريت في جامعة تل أبيب أن اعتماد نظام غذائي غني بزيت السمك ذو أثر ايجابي على قرحة الفراش  (وهي القرحة الظاهرة على الجلد والانسجة التابعة له و الناجمة عن الجلوس أو الاستلقاء المُطول المرتبط بحالة مرضية ما مما يتسبب في نقص الأكسجين ورطوبة الجلد وتناقص تدفق الدم للمنطقة) وذلك بتقليل أعراضها بمعدل 20- 25 % وفسر الباحثون هذه العلاقة لكون زيت السمك غني بمُضادات الأكسدة والحمض الدهني ( الأوميغا – 3 ) ذات الأثر الواضح في خفض ضغط الدم وتحسين وظيفة الجهاز المناعي وغيرها من الفوائد .

ركز الباحثون في هذه الدراسة على أثر زيت السمك في علاج قرحة الفراش حيث صمم الباحثون تجربة عشوائية اشتملت على 40 مُصاباً بأمراض مُزمنة تلزمهم الجلوس بالفراش و تم من خلالها اضافة 8 غرامات من زيت السمك الى الوجبات الغذائية اليومية ل 20 منهم بينما تم اعتماد النصف الآخر على الوجبات الغذائية الاعتيادية من المستشفى وبعد مرور ثلاثة أسابيع أظهر مرضى المجموعة الأولى تحسناً في أعراض الألم وعدم الارتياح الناجمين عن قرحة الفراش بنسبة بلغت 20 – 25 % كما تناقص انتشار الالتهاب في مناطق جسم المريض الأخرى بشكل ملحوظ وأخيراً ثبت تحسن حالة جهازهم المناعي وبالتالي تناقص فرصة التورّم .

يسعى الباحثون الى دراسة أثر كمية زيت السمك في حدة الألم للمرضى الذين يخضعون لجراحة استبدال الركبة او مفصل الورك وبالتالي التوصل الى امكانية استخدام زيت السمك للسيطرة على الألم .

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية

المصدر: Medical News Today