تأتي بذور الكتان من نبات الكتان (بالإنجليزية: Linum Usitatissimum) التي يعتقد بأنها ظهرت لأول مرة في مصر، ثم تمت زراعتها في جميع أنحاء العالم في ما بعد. وتمت زراعته في أمريكا الشمالية لأول مرة لإنتاج الملابس، ثم حل القطن محله فأصبحت تتم زراعته لإنتاج البذور. 

يصف البعض الكتان بأنه أحد أقوى الأطعمة النباتية، لما يمتلك من فوائد صحية عديدة، حيث تشير الأدلة على أنه قد يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب، والسرطان، والسكتة الدماغية، والسكري، وفي هذا المقال سنلقي الضوء على فوائد بذور الكتان للتنحيف وإنقاص الوزن، حيث يتساءل العديد من الناس في الآونة الأخيرة حول رجيم بذرة الكتان للتنحيف في اسبوع، و رجيم بذرة الكتان للتخسيس 25 كيلو وغيرها، فما حقيقة فوائد بذر الكتان للتخسيس؟

ماهي فوائد بذور الكتان للتنحيف؟

في مراجعة أجريت في عام 2017 ل45 دراسة، وجد الباحثون أن إضافة بذور الكتان للنظام الغذائي يؤدي إلى انخفاض في وزن الجسم ومؤشر كتلة الجسم (بالإنجليزية: BMI)، ومحيط الخصر. وتوصل مؤلفو الدراسة إلى أن بذور الكتان قد تساعد الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة.

وتأتي الفوائد الصحية العديدة عموماً وفوائد بذور الكتان للتنحيف خصوصاً من خصائصها الغذائية الفريدة ومكوناتها الصحية الثلاثة الأساسية:

  • بذور الكتان غنية بالألياف

تساعد الألياف الموجودة في بذور الكتان على الشعور بالشبع لفترة أطول وبالتالي تقليل الرغبة في تناول الطعام، كما يساعد على تحفيز الجهاز الهضمي، مما له دور كبير في فوائد بذر الكتان للتخسيس. ويعتبر تناول الألياف أمراً ضرورياً لنقل الطعام عبر الأمعاء، كما أنها مهمة لاستقرار نسبة السكر في الدم وتساعد على الوصول للوزن الصحي. 

  • بذور الكتان مصدر لأحماض أوميغا 3 الدهنية

بالإضافة لاحتوائها على الألياف فإن بذور الكتان مليئة أيضاً بأحماض أوميغا 3 الدهنية (بالإنجليزية: Omega-3 Fatty Acids) التي أثبتت فوائدها الصحية العديدة. مازال من غير الواضح ما إذا كان لأحماض أوميغا 3 صلة مباشرة بفقدان الوزن بسرعة ولكن يدعم الكثير من الأشخاص الادعاء بأنها تجعل فقدان الوزن أسهل. 

  • بذور الكتان مصدر لمركب الليغنين

الليغنين (بالإنجليزية: Lignin) هو مركب معقد يوجد في جدران خلايا العديد من النباتات. وجد الباحثون بأن له العديد من الفوائد حيث قد يقلل الليجنين من ضغط الدم، كما قد يساعد على إنقاص الوزن وتعد بذور الكتان غنية بالليغنين مما يلعب دوراً في فوائد بذور الكتان للتنحيف.

اقرأ أيضاً: أفضل مصادر الدهون الصحية الهامة للجسم

طريقة استعمال بذور الكتان للتنحيف

هناك العديد من الطرق التي يمكن استخدام بذور الكتان من خلالها للحصول على فوائد بذور الكتان للتنحيف. وهنا يجدر التنويه إلى أنه لا يمكن فقدان الوزن فقط بتناول بذور الكتان دون اتباع نظام غذائي صحي وخطة تمارين رياضية. وفي مايلي بعض الطرق الشائعة لإضافة بذور الكتان للنظام الغذائي:

  • تناول شراب بذور الكتان المطحون

يمكن الحصول على فوائد شرب بذرة الكتان لتخفيف الوزن عن طريق صنع مشروب بذور الكتان. حيث قد يعزز هذا المشروب عملية التمثيل الغذائي ويساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول ويحسن عملية الهضم. ويمكن تحضير هذا المشروب بالطريقة التالية:

مزج 1 ملعقة صغيرة من بذور الكتان المطحونة مع الماء الساخن وتحريكها جيداً، ومن ثم إضافة قطعة ليمون للحصول على بعض النكهة بالإضافة لفيتامين سي. ويمكن تناول هذا المشروب مرة واحدة يومياً خلال فترة محاولة إنقاص الوزن للحصول على فوائد بذور الكتان للتنحيف.

  • إضافة بذور الكتان المطحونة إلى الأطعمة

 وتعد هذه طريقة استعمال بذور الكتان للتنحيف الأكثر سهولة، حيث يمكن طحن بذور الكتان حسب الحاجة وإضافتها إلى:

    • العصائر.
    • دقيق الشوفان.
    • المخبوزات.
    • الخبز والحلويات.
    • المشروبات والحساء.
    • السلطات.

حيث تصبح بذور الكتان متعددة الاستعمالات عند طحنها ويمكن إعداد مجموعة رائعة من الأطباق الشهية باستخدامها، فإن إضافة ملعقة كبيرة من بذور الكتان المطحونة يمكن أن يمنح أي طبق طعاماً صحياً وشهياً، كما يمكن تناول بذور الكتان للتنحيف مع الزبادي، والحصول على فوائد بذور الكتان للتنحيف بطريقة بسيطة.

  • تناول مكملات بذور الكتان

تحتوي مكملات بذور الكتان التي يتم تناولها عن طريق الفم، والتي تحتوي على زيت بذور الكتان المضغوط، على نسبة ألياف أقل من بذور الكتان الخام، لكنها قد تكون أكثر ملائمة لبعض الأشخاص. ويمكن تناول هذه المكملات مرة واحدة يومياً خلال فترة إنقاص الوزن.

اقرا ايضاً :

 تسع  حقائق  عن  إنقاص  الوزن  الدائم

بذور الكتان لتنحيف البطن

كما ذكرنا سابقاً فإن بذور الكتان المطحونة تعتبر مصدراً ممتازاً للألياف الغذائية التي تساعد على تنظيف الأمعاء والهضم، مما يساهم في فوائد بذرة الكتان لإزالة الكرش. حيث أن انتفاخ البطن ليس بالضرورة أن يكون دهوناً ويمكن أن يكون نتيجة تراكم البراز بسبب النظام الغذائي منخفض الألياف.

وتتشابه طريقة استخدام بذور الكتان لتنحيف البطن مع الطرق التي ذكرناها سابقاً، وتعد وصفة بذور الكتان لتنحيف البطن مع الزبادي من أكثر الوصفات شيوعاً للحصول على فوائد بذور الكتان لتنحيف البطن. على الرغم من أن الزبادي مليء بالعديد من العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها الجسم، فإن إضافة بذور الكتان إلى الزبادي يوفر العناصر الغذائية التي لايحصل عليها الجسم عند تناول الزبادي وحده. وهنا يجدر التنويه إلى أن إضافة بذور الكتان إلى الزبادي يزيد أيضاً من محتواها من السعرات الحرارية

اضرار بذور الكتان للتنحيف

تعد فوائد بذر الكتان للتخسيس واضراره من الأمور التي تشغل بال العديد من الأشخاص الذين يحاولون فقدان الوزن. تطرقنا سابقاً إلى فوائد بذور الكتان للتنحيف وفوائد بذرة الكتان لإزالة الكرش، ولكن ما هي اضرار بذور الكتان للتنحيف؟

تعد بذور الكتان آمنة لمعظم الأشخاص عند تناولها بكميات معتدلة، ولكن هناك بعض المحاذير التي يجب أخذها بعين الاعتبار إلى جانب فوائد بذور الكتان للتنحيف:

  • يجب تجنب تناول مكملات بذور الكتان أثناء الحمل، لأنها قد تسبب آثار جانبية هرمونية. كما أنه ليس هناك أدلة كافية على سلامة تناول بذور الكتان أثناء الرضاعة.
  • تجنب تناول بذور الكتان غير الناضجة، حيث قد تسبب عسر الهضم، كما أنها تحتوي على مركبات سامة.
  • يجب شرب الكثير من الماء خلال فترة تناول بذور الكتان، لمساعدة الجسم على هضم كمية الألياف الزائدة بشكل صحيح، وتجنب تقلصات المعدة والإمساك، كما يساعد شرب الماء الكافي على الحصول على فوائد بذور الكتان للتنحيف.

ومما هو جدير بالذكر أنه يجب على الأشخاص الذين يتناولون أدوية خاصة لمرض السكري، أو تخثر الدم أو أمراض الغدة الدرقية مراجعة الطبيب قبل تناول بذور الكتان. 

اقرأ أيضاً: هذه الفاكهة قد تساعدك على فقدان الوزن

للمزيد: حمية المغنية أديل للحصول على الوزن المثالي

حساب مؤشر كتلة الجسم

الرجاء ادخال الارقام باللغة الانجليزية

الرجاء ادخال الارقام باللغة الانجليزية

مؤشر كتلة الجسم أقل من 18.5 أقل من الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 18.5 وأقل من 25 ضمن الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكثر من أو تساوي 25 وأقل من 30 أعلى من الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 30 وأقل من 35 سمنة درجة أولى (معتدلة)
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 35 وأقل من 40 سمنة درجة ثانية (متوسطة)
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 40 سمنة درجة ثالثة (مفرطة)