هل الاندومي مضر
إجابات الأطباء على السؤال
تنتمي الأندومي إلى فئة المعكرونة الجاهزة سريعة التحضير، وتقتصر مخاطر الأندومي على اعتمادها كوجبة رئيسية فهي تحتوي على الكربوهيدرات كعنصر غذائي أساسي ولا تقدم للجسم العناصر الغذائي المهمة الأخرى مثل البروتينات، والدهون الصحية، والفيتامينات، والمعادن، وعلى الرغم على عدم احتوائها على نسبة عالية من السعرات الحرارية إلا أنها لا تحتوي على ألياف صحية أيضاً، ولم يتم ربط تناول الأندومي بكميات محدودة بمخاطر على المدى البعيد إلا أن استهلاك كمية كبيرة منها قد يرتبط باكتساب الوزن الزائد.
يتساءل العديد من الأشخاص أيضاً هل الاندومي مضر في حال استخدام البهارات الإضافية المرفقة معه، وفي الحقيقة فإن هذه البهارات تحتوي على كمية كبيرة من الصوديوم ومادة غلوتامات أحادية الصوديوم (بالإنجليزية: Monosodium glutamate) أو ما يعرف بالملح الصيني وقد تم ربط الإفراط في تناول هذه العناصر بارتفاع ضغط الدم، وبعض أمراض القلب، واكتساب الوزن، مع الإشارة أيضاً إلى أن استهلاك هذه العناصر بكميات محدودة لم يتم ربطه بمخاطر صحية على المدى البعيد، أي أن تناول الأندومي بكميات محدودة لا يرتبط بمشاكل صحية مع الحرص على عدم تعلق الأطفال بها أو تناول بكميات كبيرة.
في حال الرغبة بالاستمرار في تناول الأندومي توجد عدد من النصائح التي يمكن اتباعها لزيادة فوائدها الصحية ومن هذه النصائح محاولة اختيار أنواع محضرة بالقمح الكامل والتي تحتوي على نسبة أقل من الصوديوم والملح، كما يمكن عند تحضير الأندومي إضافة بعض العناصر المغذية مثل تقطيع بعض الخضار وإضافتها إلى طبق التقديم أو سلقها مع المعكرونة خلال التحضير، كما يمكن إضافة مصادر للبروتين مثل بعض قطع الدجاج المطبوخ مسبقاً أو بعض قطع اللحم.
تم ربط الإفراط في تناول المعكرونة سريعة التحضير بتطور بعض الاضطرابات المتعلقة بالنظام الغذائي، لذلك يجب الحرص على تعويض النقص في العناصر الغذائية عند تناول الأندومي بتناول الأطعمة الصحية كما تجدر مراقبة النظام الغذائي للأطفال الذين يتناولون هذا النوع من المعكرونة بشكل متكرر ومحاولة الحد منها واستبدالها ببعض الخيارات الصحية الأخرى.
للمزيد:
4 2022-07-06 12:14:26
الصيدلاني عبدالرحيم محمد الباشا
صيدلاني
للمزيد:
الاندومي نوع من امعكرونة شبه الجاهزة وفيها بهارات وهي من الوجبات السريعة يحذر منها اخصايوالتغذية لانها تسبب السمنة ، ويتم تناول كمية كبيرة منها دون الاحساس بالشبع ، لذا ننصحك بعدم اعتمادها كوجبة للاكل وانما بين الحين والاخر على ان تعتبرينها وجبة ولا تاكلي غيرها ، وصحتين وعافية . 9 2009-12-03 06:02:12
طاقم الطبي