أسئلة واجابات طبية أمراض نفسية

 
سؤال من ذكر سنة
أمراض نفسية

عندما أقدم مواضيع أمام الطلاب والدكتور في قاعة العرض أعاني من مشكلة الضحكة على أتفه الأسباب وأيضا أعانيها عند المواقف الجدية أو الاجتماعات، وخصوصا عندما أتحدث أمام الجميع بحيث أتفه...

من الطبيعي أن يواجه بعض الأشخاص صعوبة في التحكم في ردود أفعالهم العاطفية مثل الضحك في مواقف جادة، لكن إذا كنت تعاني من ذلك بشكل مستمر، فقد يكون هناك عدة أسباب محتملة. يمكن أن يكون ذلك نتيجة للضغط العصبي أو القلق الاجتماعي، حيث أن المواقف التي تتطلب منك أن تكون جادًا قد تثير مشاعر التوتر، مما يؤدي إلى رد فعل غير متوقع مثل الضحك. هناك أيضًا ما يُعرف بظاهرة "الضحك العصبي"، حيث يضحك الشخص في مواقف غير مناسبة بسبب القلق أو التوتر، وحتى عندما لا يكون هناك شيء مضحك فعلاً. قد يحدث هذا نتيجة للإحساس بالحرج أو بسبب عدم الراحة في المواقف الاجتماعية. للتعامل مع هذه المشكلة يمكنك: عندما تشعر بأن الضحك قد يبدأ، حاول أن تأخذ نفسًا عميقًا. هذا يمكن أن يساعدك على تهدئة نفسك والسيطرة على رد فعلك. حاول التحضير بشكل جيد للمواقف التي تشعر أنها قد تثير هذه الاستجابة، حيث يساعد التحضير الجيد على تقليل القلق والتوتر. يمكن أن تساعد تقنيات الاسترخاء مثل التأمل أو تمارين الاسترخاء العضلي في تقليل التوتر العام والقلق الذي قد يسبب الضحك في مواقف غير مناسبة. إذا كنت تجد أن هذه المشكلة تؤثر بشكل كبير على حياتك اليومية أو عملك، قد يكون من المفيد التحدث إلى مختص في العلاج النفسي لتحديد الأسباب الكامنة وراء هذه الاستجابة.

أجاب عن السؤال

د. زينب ذيب
اجابة الطبيب arrow
سؤال من ذكر 26 سنة
أمراض نفسية

بقالي أكتر من سنة باخد دواء فينلاماش وأحيانا ايفيجاد وايفكسور مع التبديل بينهم لأني عايز أوقفه فأية هي خطورة الموضوع ده لأني طبعا حاسس إن الجرعة مبتعملش حاجة، ولو مخدتوش...

إذا كنت تشعر أن حالتك قد تحسنت بشكل كبير، فإن التوقف التدريجي قد يكون خيارًا جيدًا، ولكن يجب أن يتم ذلك تحت إشراف طبي لضمان عدم حدوث أي مضاعفات.

أجاب عن السؤال

د. زينب ذيب
اجابة الطبيب arrow
سؤال من ذكر 26 سنة
أمراض نفسية

أجاب عن السؤال

د. رامي الليثي
اجابة الطبيب arrow
سؤال من أنثى سنة
أمراض نفسية

عمري 24 سنة عايشة بالسويد، وهاجرت مرتين بحياتي بحكم أني سورية، لاحظت مؤخراً أني أعاني من كثرة النسيان وبطئ فهم علماً أني غير متزوجة، ولكن هذا الموضوع أتكرر كذا مرة...

من المهم أن نتذكر أن النسيان وضعف التركيز لا يعني بالضرورة بداية مرض الزهايمر، خصوصاً إذا كانت هذه الأعراض مرتبطة بالقلق أو الضغوط النفسية التي قد تكون تأثرت بها بسبب التغيرات الكبيرة في حياتك (كالانتقال من بلد إلى آخر). النسيان أحيانًا يمكن أن يكون نتيجة للقلق، التوتر، أو حتى مشاكل في النوم. هذه العوامل تؤثر على قدرة الذاكرة والتركيز. ومع ذلك، إذا كنتِ قلقة بشأن هذه الأعراض أو إذا كان النسيان يزداد أو يؤثر بشكل كبير على حياتك اليومية، قد يكون من الجيد استشارة طبيب مختص لتقييم حالتك بشكل أفضل. قد يحتاج الطبيب إلى إجراء بعض الفحوصات أو التحقيق في العوامل النفسية أو العصبية التي قد تكون وراء الأعراض. في كثير من الحالات، يمكن أن تساعد تقنيات مثل تحسين جودة النوم، الحد من التوتر، والقيام بأنشطة لتحفيز الدماغ مثل القراءة أو الرياضة في تعزيز الذاكرة والتركيز.

أجاب عن السؤال

د. زينب ذيب
اجابة الطبيب arrow
سؤال من أنثى سنة
أمراض نفسية

بفكر كتير أوي انتحر وجربت قبل كدا كذا مرة ومش بقدر اعمل أي حاجة وعلى طول نايمة

الشعور بالاكتئاب وفكرة الانتحار هي أمور صعبة، ولكن يمكن التغلب عليها إذا طلبتِ المساعدة المناسبة. حاولِ التحدث مع طبيب نفسي أو معالج نفسي للتحدث حول مشكلتك والتشخيص ومساعدتكِ من خلال العلاج على التحسّن. إذا كان لديكِ شخص تثقين به، حاولِ أن تفتحي قلبك له وتشارك مشاعرك. الاكتئاب يمكن علاجه، وأنتِ لستِ وحدك في هذه المعركة. العلاج والدعم الاجتماعي يمكن أن يساعدك على الخروج من هذه الحالة. حاولِ أن الإبتعاد عن الوحدة قدر الإمكان، وحاولِ القيام بأنشطة بسيطة تبقيك مشغولة حتى ولو لفترة قصيرة. إذا كنتِ تشعرين أنكِ في خطر حقيقي أو قد تؤذي نفسك، من الضروري أن تحصلِ على مساعدة فورية. 

أجاب عن السؤال

د. زينب ذيب
اجابة الطبيب arrow
سؤال من أنثى 16 سنة
أمراض نفسية

أعاني من اكتئاب مصحوب بنوبات هلع، وأشعر أحيانًا بتقلبات مزاجية حادة تشبه أعراض اضطراب ثنائي القطب. يغمرني شعور دائم بالضيق والحزن الشديد من كل اتجاه، ولا أستطيع البكاء للتخفيف عن...

ما تشعرين به هو معاناة حقيقية، ومن الطبيعي أن تتساءلين عن سبب عدم قدرتك على التعبير عن مشاعرك أو إظهار الحقيقة للآخرين. يمكن أن تكون الأسباب متعددة ومعقدة، لكن سأذكر بعض العوامل التي قد تساهم في ذلك: قد تشعرين بالخوف من أن الآخرين قد لا يفهمون ما تمر به أو قد يحكمون عليكِ. قد تكون لديكِ رغبة في أن تظهرِ بمظهر "المؤدي" الذي لا يعاني، وهذا يمكن أن يكون محبطًا جدًا. في بعض الأحيان، يظن الشخص أنه إذا أظهر مشاعره الحقيقية للآخرين، قد يسبب لهم القلق أو الحزن. قد تظنين أنك تحمي الآخرين بحفظ مشاعرك لنفسك. الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات نفسية مثل الاكتئاب أو القلق المزمن قد يتعلمون مع مرور الوقت كيف يخفون مشاعرهم أو يصبحون غير قادرين على التعبير عنها بسبب التكيف مع الألم. يمكن أن يؤثر ذلك على قدرتك على الانفتاح على الآخرين. إذا لم تجدِ دعمًا عاطفيًا أو لم تشعرِ أن الناس من حولك يفهمون حالتك، قد تشعرين بالوحدة وتقررين كبت مشاعرك بدلاً من أن طلب المساعدة. من المهم أن تعلمِ أنه لا يجب عليكِ تحمّل هذا الألم بمفردك. الحديث عن مشاعركِ مع معالج نفسي قد يساعدك على معالجة هذه المشاعر. قد يكون من الصعب جدًا اتخاذ الخطوة الأولى، ولكن التعبير عن نفسك يمكن أن يكون خطوة هامة نحو الشفاء. يمكنك حجز موعد عيادي أو أونلاين عندي للمتابعة النفسية.

أجاب عن السؤال

د. زينب ذيب
اجابة الطبيب arrow

محتوى طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

أخبار ومقالات طبية

جميع المقالات
فوائد البقدونس مقالات طبية
فوائد قياس ضغط الدم في المنزل أخبار طبية
الفرق بين الحقن المجهري واطفال الانابيب مقالات طبية
شاهد جميع المقالات

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية
ضعف الشهية play
سؤال من ذكر 27 سنة
أمراض نفسية

ما هي الأعشاب الممنوعة أثناء العلاج النفسي بدواء باروكستين و اترمبتلين.أو أي أمور أخرى ممنوعة

هناك بعض أنواع الأغذية والأعشاب والمكملات الغذائية التي يمكن أن تتداخل مع أدوية الاكتئاب الموصوفة لك (منها الباروكستين والاميتربتالين)، وبالتالي تؤثر على فعاليتها واستجابتك لها، ومن أشهر هذه التفاعلات:

  • عشبة سانت جون.
  • الجريب فروت وعصير الجريب فروت.
  • الأطعمة الغنية بمركب التيرامين مثل: الأجبان، الحليب، لحم البقر، كبد الدجاج، التين المعلب، فول الصويا، الشوكولاتة الزائدة.
  • المشروبات الكحولية.
  • المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين هـ (Vitamin E).

لذا أنصحك باستشارة الطبيب أو الصيدلاني حول كيفية استخدام الأدوية النفسية التي تتناولها مع التداخلات السابقة، وأيضاً بادر إلى طلب الاستشارة عند البدء باستخدام أي أعشاب أو مكملات غذائية أخرى. كما يجدر بك أن تذكر دائما بأنك تتناول هذه الأدوية حتى يتمكن الطبيب من تقديم النصيحة المناسبة لك فيما يتعلق باستخدامها وتفاعلاتها المحتملة، سواء مع أدوية أخرى أو مكملات غذائية.

للمزيد: 

 

أجاب عن السؤال

د. روان يعقوب
اجابة الطبيب arrow
altibbi logo

احصل على إجابتك خلال ثوانٍ مع سينا

اسأل الآن سينا يقدم لكِ الإجابة في ثوانٍ

starts اسأل سينا الآن go to Sina
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 17 سنة

عندي حاجه كدا بتوتر جدا وايدي بتفضل ترتعش لما اشوف اشخاص معينه الفكره اني مش مثلا حاسه حاجه لا دي حاجه بتحصلي وخلاص وساعات بعمل تصرفات عبيطه ودايما بلوم نفسي علي افعالي ديما بفكر كتير جدا الناس دي شيفني ازاي ودي حاجه مضايقاني كمان ايدي تفضل ترتعش جدا قدام الاشخاص دي و انا اصلا مش حاسه بحاجه

سؤال من أنثى 36 سنة

معه توحد خفيف عمره ست سنوات يعاني من نوبات غضب هستيريه عنيفه يؤذي فيها نفسه والاخرين ويكون غير واعي و واحيانا تصل لنوبه كل ساعه خلال اليوم ورغم اننا قمنا بكافة الاشعه وتخطيط الدماغ له وكلها سليمه ك ان تساعدني ماسبب هذه النوبات وهل اعطائه رسبيردين قبل النوم فقط بكمية نصف سنت يضر ام لا

سؤال من ذكر 45 سنة

اعاني من مشكلة عدم النوم نهائيا بدون استخدام الادويه ولكن جميعها تفشل من ثاني يوم على استخدامها ولا تجعلني انام من ساعتين فقط تم تشخيص مشكلتي بالقلق والاكتئاب وحاليا اتناول افيكسور واريبيكس للقلق واتناول ميرزاجن ٧٥ وسيركويل ٢٥ مع بعضهما للنوم لكن دون نتيجه وقد استخدمت قبلهما نزبين للنوم

call_dr

هل ترغب في الحصول على

استشارة طبية مع طبيب

عبر مكالمة هاتفية أو محادثة نصية

أطباء متميزون لهذا اليوم