يعد الكيوي (بالإنجليزية: Kiwi) من الفواكه ذات السمعة الطيبة صحياً بسبب احتوائه على العديد من العناصر الغذائية خاصة فيتامين سي، ومضادات الأكسدة والألياف.

إن احتواء الكيوي على فيتامين سي ومضادات الأكسدة بكميات كبيرة، يجعله من الفواكه التي ينصح بتناولها بانتظام لمحاربة الجذور الحرة التي ينتجها الإجهاد التاكسدي في الجسم، والتي تعد من مسببات مرض السرطان خاصة سرطان القولون والمستقيم، وأمراض القلب في الجسم.

للكيوي الكثير من الفوائد الصحية مثل المساعدة على التئام الجروح، وخفض ضغط الدم، والحفاظ على صحة الأمعاء، وغيرها الكثير، تعرف على فوائد الكيوي في هذا المقال.

فوائد الكيوي

للكيوي الكثير من الفوائد، ويمكن أن تشمل فوائد الكيوي المحتملة على ما يلي:

فوائد الكيوي للمعدة

يحتوي الكيوي على الكثير من الألياف المفيدة لعملية الهضم، كما يحتوي على إنزيم يساعد على تحطيم وهضم البروتينات في المعدة ويسمى هذا الإنزيم بأوكتينيدين (بالانجليزية: Octenidine).

وجدت إحدى الدراسات أن استخدام مستخلصات الكيوي التي تحتوي على إنزيم الأوكتينيدين تعزز بشكل كبير من هضم معظم البروتينات، مما يجعل الكيوي صديق رائع للمعدة والجهاز الهضمي.

يزيد الكيوي من قدرة الأمعاء الدقيقة على الاحتفاظ بالماء، مما يزيد من تواتر حركة الأمعاء، ويزيد من ليونة البراز ويمنع الإصابة بالإمساك، وقد اقترحت بعض الأبحاث أن الكيوي قد يكون بديل طبيعي للملينات الطبية التي تستخدم في حالات الإمساك الخفيفة.

فوائد الكيوي لعلاج الربو

يشتهر بين مرضى الربو فوائد الكيوي لتخفيف الأعراض التي تظهر عليهم وعلاجها في بعض الأحيان، إذ يعتقد أن لاحتواء الكيوي على نسبة مرتفعة من فيتامين سي ومضادات التأكسد يمكن أن يجعله علاج محتمل لمرض الربو، وقد وجدت الدراسات بأن التناول المنتظم للكيوي يعزز وظائف الرئة.

وجدت الدراسات أيضاً أن تناول الأطفال المصابين بالربو لفاكهة الكيوي يقلل من صفير الصدر، ويقلل من خطر التعرض لنوبات الربو.

فوائد الكيوي للقلب

وجدت الدراسات أن المواد النشطة في الكيوي يمكنها خفض ضغط الدم، مما يقلل من خطر المضاعفات التي قد تنتج عن ارتفاع ضغط الدم مثل السكتات الدماغية والنوبات القلبية، إذ أن تناول 3 حبات من الكيوي يومياً يحتوي على مواد نشطة تخفض ضغط الدم أكثر من تناول تفاحة واحدة.

فوائد الكيوي للدم

بالإضافة إلى دور الكيوي في تخفيض ضغط الدم، فإنه يساعد أيضاً على التقليل من تخثر الدم، وقد وجدت دراسة أجريت في جامعة أوسلو أن تناول 3 حبات من الكيوي يومياً يقلل من خطر تجلط الدم، ويقلل من نسبة الدهون الضارة في الجسم مما يقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين، ويزيد فوائد أخرى للكيوي وهي فوائد الكيوي للتخسيس، وقد كان هذا المفعول لتناول الكيوي يومياً مشابهاً لمفعول الجرعة اليومية من الأسبرين التي تؤخذ للحفاظ على صحة القلب.

يساعد فيتامين سي في الكيوي على تحسين امتصاص الحديد بفعالية في الجسم، مما يقلل من خطر الإصابة بفقر الدم بعوز الحديد.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

فوائد الكيوي للجهاز المناعي

يوفر كوب واحد من عصير الكيوي الطازج 273% من الحصة الموصى بها يومياً من فيتامين سي الذي يعد الفيتامين الأساسي لتعزيز صحة جهاز المناعة في الجسم.

وجدت الدراسات أن تعزيز وظائف جهاز المناعة عن طريق تناول الكيوي يمكن أن يقلل من احتمال الإصابة ببعض أنواع العدوى مثل نزلات البرد والإنفلونزا، خاصة لدى الأطفال، وكبار السن الذين تتجاوز أعمارهم 65 عام.

للمزيد: أهم 10 أطعمة لتقوية جهاز المناعة للطفل

فوائد الكيوي للعين

يساعد الكيوي على الوقاية من الإصابة بالتنكس البقعي الذي يعد السبب الرئيسي لفقدان البصر، وقد وجدت إحدى الدراسات أن تناول 3 حبات من الكيوي يومياً يقلل من خطر الإصابة بالتنكس البقعي المرتبط بالتقدم في السن بنسبة 36 %، ويعتقد أن هذه الفائدة للكيوي تعود إلى المستويات المرتفعة لمادتي الزياكسانثين واللوتين في الكيوي.

فوائد الكيوي للبشرة

يساهم فيتامين سي الذي يتوفر بكثرة في الكيوي في إنتاج الكولاجين الذي يعد المكون الأساسي للخلايا والأعضاء في الجسم بما في ذلك الجلد، ويضيف فوائد أخرى أيضاً لفوائد الكيوي وهي فوائد الكيوي للشعر، إذ يساعد فيتامين هـ (بالإنجليزية: Vitamin E) على تعزيز صحة الشعر، كما يعزز فيتامين سي من قدرة الجسم على التئام الجروح بسرعة.

يساعد الكولاجين أيضاً على تعزيز مرونة الجلد، ورطوبته، ويقلل من ظهور التجاعيد، كما تساعد الخصائص المضادة للأكسدة لفيتامين إي على حماية الجلد من أضرار أشعة الشمس، ويقلل من خطر الإصابة باضطرابات الجلد الأخرى.

فوائد الكيوي للكلى

يحتوي الكيوي على نسبة كبيرة من البوتاسيوم، وقد يساعد تناول كميات كبيرة من البوتاسيوم على منع تكون حصى الكلى.

فوائد الكيوي للعظام

يحتوي الكيوي على الكالسيوم والفسفور اللذان يساعدان على تعزيز صحة العظام، كما قد يساعد فيتامين ك الموجود في الكيوي على الوقاية من الإصابة بهشاشة العظام.

تنشيط الذاكرة و وظيفة الدماغ بالغذاء الصحي

فوائد الكيوي للحامل

هل الكيوي يجهض؟ لا توجد أي أدلة علمية تشير إلى أنه يمكن أن يكون للكيوي دور في الإجهاض، بل على العكس من ذلك يحتوي الكيوي على حمض الفوليك الضروري لانقسام خلايا الجنين، لذا ينصح الأطباء النساء الحوامل بتناول كميات إضافية من حمض الفوليك لأنه يحمي الجنين من مشاكل النمو مثل مشاكل الأنبوب العصبي. توفر حبة كيوي واحدة ما يقارب 4% من الاحتياج اليومي لحمض الفوليك لدى البالغين.

للمزيد: الحصص الغذائية للفواكه والتوصيات اليومية

اضرار الكيوي

تفوق فوائد الكيوي أضراره إذ يعد الكيوي من الفواكه الآمنة عند تناوله عن طريق الفم باعتدال بالنسبة لمعظم الناس، ولا توجد معلومات كافية عما إذا كان تناوله بكميات دوائية قد يكون ضار، ويمكن أن تشمل أضرار الكيوي المحتملة المعروفة على ما يلي:

  • يعد الكيوي آمن للنساء الحوامل والمرضعات عند تناوله باعتدال، والبقاء على الجانب الآمن يجب عدم تناول الكيوي بكميات دوائية أثناء مرحلتي الحمل والرضاعة.
  • رد الفعل التحسسي لدى بعض الأشخاص الذين يعانون من الحساسية للتوابل، أو الأفوكادو، أو حبوب اللقاح، أو البندق، أو اللاتكس، أو بذور السمسم أو القمح، وقد يشمل رد الفعل التحسسي على صعوبة البلع، والقيء، والطفح الجلدي.
  • قد يبطئ الكيوي من تخثر الدم، مما قد يجعل اضطرابات النزيف أسوأ.
  • قد يزيد الكيوي من خطر النزيف أثناء العمليات، لذا يجب التوقف عن تناول الكيوي أو منتجاته قبل بأسبوعين من التعرض للجراحة.

للمزيد: الأغذية المسكنة للصداع

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية