الكيوي (بالإنجليزية: Kiwi) هي من الفاكهة المعروفة قديماً لدى الشعوب الصينية فقد كانت تسمى عنب الثعلب الصيني أو يانغ تاو، وكانت تستخدم للأغراض الطبية آنذاك. تمتاز هذه الفاكهة بصغر حجمها مقارنة بالتفاح أو البرتقال، وبقشرها البني الخشن وبذورها السوداء.

تحتوي فاكهة الكيوي على العديد من العناصر الغذائية، بذلك فهي لديها العديد من الفوائد الصحية والطبية. فما هي فوائد الكيوي، وما هي أضرارها؟

ما هي القيمة الغذائية للكيوي؟

تعد فاكهة الكيوي مصدراً مهماً للألياف، وفيتامين سي، ومضادات الأكسدة. كما تعتبر منخفضة السعرات الحرارية، بالإضافة إلى محتواها الغني بالعناصر الأخرى. فيما يلي القيمة الغذائية التي توفرها حبة الكيوي الواحدة والتي تزن حوالي 69 غم.

  • السعرات الحرارية: 42 سعرة حرارية.
  • البوتاسيوم: 215 ملجم، 5% من الكمية اليومية الموصى بها.
  • الألياف: 1 ملجم، 8% من الكمية اليومية الموصى بها.
  • البروتين: 8 ملجم، 2% من الكمية اليومية الموصى بها.
  • الكاليسيوم: 23 ملجم، 2% من الكمية اليومية الموصى بها.
  • فيتامين سي: 64 ملجم، 71-85% من الكمية اليومية الموصى بها.
  • السكر: 2 جرام.
  • فيتامين هـ: 1 ملجم، 5% من الكمية اليومية الموصى بها.
  • فيتامين ك: 35% من الكمية اليومية الموصى بها.
  • المغنيسيوم: 7 ملغ، 3% من الكمية اليومية الموصى بها.
  • فيتامين أ: 1% من الكمية اليومية الموصى بها.
  • الفوليت: 17 مايكروغرام.

لفاكهة الكيوي الكثير من الفوائد الصحية مثل المساعدة على التئام الجروح، وخفض ضغط الدم، والحفاظ على صحة الأمعاء، وغيرها الكثير، في هذا المقال سوف نتعرف على أهم الفوائد الصحية للكيوي.

اقرأ أيضاً: فوائد الكيوي للاطفال

فوائد الكيوي للسكري

تعتبر فاكهة الكيوي من الفواكه التي تحتوي على مستويات سكر قليلة، وذلك بسبب الألياف والفركتوز الموجود فيها. كما يحتوي الكيوي على إينوزيتول (بالإنجليزية:Inositol) والذي يسيطر على مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري ويزيد من حساسية الخلايا للأنسولين، مما يؤدي إلى امتصاص غلوكوز أكثر.

ولأنها تعتبر من الفاكهة منخفضة الدهون فإن تناولها يساعد في الحفاظ على الوزن لدى مرضى السكري.

ومن فوائد الكيوي لمرضى السكري احتوائها على مضادات الأكسدة مثل: الفلافونويد والكاروتينات. كما أن وجود فيتامين أ وسي يزيد من عمليات التئام الجروح لديهم ويعزز من الرؤية عندهم.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

فوائد الكيوي للضغط

نظراً لاحتواء فاكهة الكيوي على الألياف، والبوتاسيوم، ومضادات الأكسدة، فإن تناولها يحافظ على صحة القلب.

توصي جمعية القلب الأمريكية الأشخاص إلى التقليل من استهلاك الملح وذلك لاحتوائه على عنصر الصوديوم. كما توصي إلى زيادة تناول البوتاسيوم والذي يعمل على ارتخاء الأوعية الدموية بدلاً من انقباضها، وبالتالي المساعدة على المحافظة على ضغط الدم وتقليل احتمالية التعرض لأمراض القلب والأوعية الدموية. توفر حبة الكيوي الواحدة حوالي 5% من الاحتياجات اليومية للبوتاسيوم.

كما أن وجود الألياف يفيد في الحفاظ على مستويات ضغط الدم وصحة القلب. وجد أن استهلاك كميات كبيرة من الألياف يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، ومستويات الدهون منخفضة الكثافة الضارة، والكوليسترول. حيث توفر حبة الكيوي الواحدة 9% من الاحتياجات اليومية للألياف.

فوائد الكيوي للمعدة

إن فوائد الكيوي للمعدة كثيرة، ومنها:

  1. يساعد على الهضم.
  2. يعمل على منع الإمساك، بحيث يزيد من قدرة الأمعاء الدقيقة على الاحتفاظ بالماء، مما يزيد من تواتر حركة الأمعاء، ويزيد من ليونة البراز ويمنع الإصابة بالإمساك. لذا يمكن اعتبار الكيوي بديل طبيعي للملينات الطبية التي تستخدم في حالات الإمساك الخفيفة.

تكمن فوائد الكيوي للمعدة في احتواء فاكهة الكيوي على:

  1. الألياف المفيدة لعملية الهضم.
  2. إنزيم يساعد على تحطيم وهضم البروتينات في المعدة ويسمى هذا الإنزيم بأوكتينيدين (بالانجليزية: Octenidine). كما أن استخدام مستخلصات الكيوي المحتوية لهذا الإنزيم يساعد شكل كبير على هضم معظم البروتينات ومنع عسر الهضم.

للمزيد: تعرف الى فوائد الكيوي للتخسيس

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية

فوائد الكيوي في مواجهة الالتهابات التنفسية

يساعد الكيوي على تعزيز جهاز المناعة والتخفيف من الأعراض التي تظهر على مرضى الربو. وذلك لوجود خواصه المضادة للالتهابات بسبب احتوائه على نسبة مرتفعة من فيتامين سي ومضادات التأكسد.

إن التناول المنتظم للكيوي حتى ولو كانت من مرة إلى مرتين بالأسبوع يعمل على:

  • يعزز وظائف الرئة.
  • يقلل من صفير الصدر.
  • يقلل من خطر التعرض لنوبات الربو للأطفال على وجه الخصوص.

فوائد الكيوي للدم

بالإضافة إلى دور الكيوي في تخفيض ضغط الدم، فإنه يساعد أيضاً على التقليل من تخثر الدم وذلك لاحتوائه على فيتامين ك، كما يقلل من نسبة الدهون الضارة في الجسم مما يقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين.

فوائد الكيوي للجهاز المناعي

فوائد عصير الكيوي الطازج أن كوب واحد منه يوفر 273% من الحصة الموصى بها يومياً من فيتامين سي الذي يعد الفيتامين الأساسي لتعزيز صحة جهاز المناعة في الجسم. والذي يساعد في تحسين امتصاص الحديد في الجسم، مما يقلل من خطر الإصابة بفقر الدم.

كما أن تناوله يمكن أن يقلل من احتمال الإصابة ببعض أنواع العدوى مثل نزلات البرد والإنفلونزا، خاصة لدى الأطفال، وكبار السن الذين تتجاوز أعمارهم 65 عام.

اقرأ أيضاً: أهم 10 أطعمة لتقوية جهاز المناعة للطفل

فوائد الكيوي للعين

يمكن أن يساعد الكيوي على الوقاية من الإصابة بالتنكس البقعي الذي يعد السبب الرئيسي لفقدان البصر، ويعتقد أن هذه الفائدة للكيوي تعود إلى المستويات المرتفعة لمادتي الزياكسانثين واللوتين في الكيوي. 

فوائد الكيوي للبشرة

يساهم فيتامين سي الذي يتوفر بكثرة في فاكهة الكيوي على إنتاج الكولاجين الذي يعد المكون الأساسي للخلايا والأعضاء في الجسم بما في ذلك الجلد. كما يعزز فيتامين سي من قدرة الجسم على التئام الجروح بسرعة.

يساعد الكولاجين أيضاً على تعزيز مرونة الجلد، ورطوبته، ويقلل من ظهور التجاعيد، كما تساعد الخصائص المضادة للأكسدة فيه على حماية الجلد من أضرار أشعة الشمس، وتقليل الإصابة باضطرابات الجلد الأخرى.

للمزيد: فوائد الكيوي للبشرة

فوائد الكيوي للكلى

تكمن فائدة فاكهة الكيوي لغير مرضى الكلى باحتوائها الغني من البوتاسيوم، حيث يساعد تناول كميات كبيرة من البوتاسيوم على منع تكون حصى الكلى. لكن على الصعيد الآخر يجب الحذر عند تناوله من قبل مرضى الكلى حيث وجد بعض الأضرار الكيوي على الكلى.

فوائد الكيوي للعظام

يحتوي الكيوي على الكالسيوم والفسفور اللذان يساعدان على تعزيز صحة العظام، كما قد يساعد فيتامين ك الموجود في الكيوي على الوقاية من الإصابة بهشاشة العظام. 

فوائد الكيوي للحامل

لا توجد أي أدلة علمية تشير إلى أنه يمكن أن يكون للكيوي دور في الإجهاض، بل على العكس من ذلك يحتوي الكيوي على حمض الفوليك الضروري لانقسام خلايا الجنين، لذا ينصح الأطباء النساء الحوامل بتناول كميات إضافية من حمض الفوليك لأنه يحمي الجنين من مشاكل النمو مثل مشاكل الأنبوب العصبي. وتوفر حبة كيوي واحدة ما يقارب 4% من الاحتياج اليومي لحمض الفوليك لدى البالغين.

للمزيد: أهم فوائد الكيوي للحامل

المخاطر المحتملة عند تناول فاكهة الكيوي

تفوق فوائد الكيوي أضراره إذ يعد من الفواكه الآمنة عند تناوله عن طريق الفم باعتدال بالنسبة لمعظم الناس، إلا أنه يوجد بعض المخاطر المحتملة عند تناوله من قبل بعض الفئات.

تنشيط الذاكرة و وظيفة الدماغ بالغذاء الصحي

اضرار الكيوي على الكلى

إن أضرار الكيوي على الكلى تتلخص بغنى محتواه الغذائي بالبوتاسيوم؛ حيث يؤدي استهلاك الكثير منه من قبل مرضى الكلى إلى إلحاق الضرر بهم، وذلك لأن الكلى في هذه الحالة تكون غير قادرة على إزالة الزائد من البوتاسيوم من الدم وقد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة. 

الفئات المعرضة لاضرار الكيوي

كما ذكر سابقاً يعد الكيوي فاكهة آمنة، ولكن في بعض الحالات قد يتسبب ببعض الأضرار منها:

  • يعد الكيوي آمن للنساء الحوامل والمرضعات عند تناوله باعتدال، يفضل البقاء على الجانب الآمن بعدم تناوله بكميات كبيرة أثناء مرحلتي الحمل والرضاعة. 
  • رد فعل تحسسي لدى بعض الأشخاص الذين يعانون من الحساسية للتوابل، أو الأفوكادو، أو حبوب اللقاح، أو البندق، أو اللاتكس، أو بذور السمسم،أو القمح، وقد يشمل رد الفعل التحسسي على صعوبة البلع، والقيء، والطفح الجلدي.

الكيوي وتخثر الدم

من تأثيرات الكيوي على الدم وتخثره ما يلي:

  • قد يبطئ الكيوي من تخثر الدم، مما قد يجعل اضطرابات النزيف أسوأ. 
  • قد يزيد الكيوي من خطر النزيف أثناء العمليات، لذا يجب التوقف عن تناول الكيوي أو منتجاته قبل بأسبوعين من التعرض للجراحة. 
  • قد يحدث تفاعل ما بين فاكهة الكيوي وبعض الأدوية. قد يؤدي تناول الكيوي مع أدوية حاصرات بيتا إلى زيادة في عنصر البوتاسيوم في الدم. كما يؤدي تناول الكيوي مع مميعات الدم خصوصاً دواء وارفارين إلى التدخل في عمليات تمييع الدم وذلك لاحتوائه على كميات كبيرة من فيتامين ك.

اقرأ أيضاً: الحصص الغذائية للفواكه والتوصيات اليومية