يعد الكيوي من الفاكهة الغنية بالعناصر الغذائية المهمة التي تعود على الجسم بالفوائد العديدة، والتي تتضمن الوقاية من السرطان، وتعزيز الهضم، وتعزيز صحة القلب، ودعم جهاز المناعة ، كما قد يكون له أثر في تخفيض نسبة السكر في الدم وغيرها العديد من الفوائد الصحية على الجسم. يمكن استخدام الكيوي أيضاً للحفاظ على بشرة نضرة وصحية، فما هي فوائد الكيوي للبشرة؟

فوائد الكيوي للتجاعيد

من فوائد الكيوي للبشرة أنه يقي من التجاعيد ويبطئ من ظهورها، نظراً لاحتواءه على العديد من مضادات الأكسدة، التي تعمل على محاربة الجذور الحرة التي تتسبب بشيخوخة البشرة الناتجة عن المؤثرات الخارجية، مثل التعرض لأشعة الشمس، والتدخين، والتلوث وغيرها من المسببات.

كما وتعمل مضادات الأكسدة المتواجدة في الكيوي على تجديد شباب البشرة.

فوائد الكيوي لنضارة البشرة

عند تناول الكيوي أو عصير الكيوي، فإنه يعمل على إزالة السموم من الجسم، وبالتالي ينعكس ذلك على البشرة ويجعلها أكثر نقاءً وحيوية ويزيد من نضارة البشرة.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

فوائد الكيوي والكولاجين

يعمل الكيوي على زيادة إنتاج الكولاجين (بالإنجليزية: Collagen) الذي يساعد في الحفاظ على مرونة البشرة، ويمنع جفاف البشرة ويحافظ على نضارتها. تساعد مضادات الأكسدة في الكيوي على تعزيز إنتاج الكولاجين.

فوائد الكيوي للبشرة

فوائد الكيوي لحب الشباب

للكيوي خصائص مضادة للالتهاب، وبالتالي يساعد الكيوي في الوقاية من حب الشباب وغيرها من التهابات البشرة، مثل الطفح الجلدي. كما وإن للكيوي تأثير مهدئ على الجلد.

يساعد احتواء الكيوي على حمض الفوليك (بالإنجليزية: Folic Acid) على الوقاية من حب الشباب.

اقرأ أيضاً: حمض الفوليك للبشرة

فوائد الكيوي لالتئام الجروح

نظراً لاحتواء الكيوي على نسبة مرتفعة من البوتاسيوم، فإنه يساعد على تسريع التئام الجروح في البشرة.

فوائد الكيوي واشعة الشمس

يساعد احتواء الكيوي على نسبة مرتفعة من مضادات الأكسدة على الحماية من الأشعة فوق البنفسجية عند التعرض لأشعة الشمس، ولكن يجب التنويه إلى أهمية استخدام واقي الشمس، حيث أن مضادات الأكسدة تدعم عمل مضادات الأكسدة، وتعطي حماية إضافية للبشرة.

اقرأ أيضاً: ما هي فوائد الكيوي الصحية؟

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية

اهم مضادات الاكسدة في الكيوي

تحتوي فاكهة الكيوي على العديد من مضادات الأكسدة، والتي تساعد في العديد من فوائد الكيوي للبشرة. ومن أهم مضادات الأكسدة في الكيوي ما يلي:

  • الفيتامين سي (بالإنجليزية: Vitamin C): تعد فاكهة الكيوي غنية بالفيتامين سي، حيث أن الثمرة الواحدة من الكيوي تعطي ما يقارب 84.4 ملجم من الفيتامين سي، وتعد قشرة ثمرة الكيوي أغنى جزء من الثمرة بالفيتامين سي.

من المعروف أن الفيتامين سي يعمل على محاربة الجذور الحرة في خلايا الجسم والدم، والتي تسبب شيخوخة البشرة.

كما ويساعد الفيتامين سي في الكيوي على التخفيف من البقع الداكنة على البشرة، مما يساعد على توحيد لونها.

  • الفيتامين إي (بالإنجليزية: Vitamin E): يعد فيتامين E من أهم العناصر التي تدعم فوائد الكيوي للبشرة، حيث أنه لا يحارب الجذور الحرة ويعزز إنتاج الكولاجين فقط، بل ويعمل على ترطيب البشرة، ويسرع من التئام الجروح.

من الجدير بالذكر، أن بذور ثمرة الكيوي من أغنى الأجزاء بفيتامين إي، حيث أن تناول ثمرة كيوي يومياً يمد الجسم ب 5% من حاجته اليومية من فيتامين إي.

  • الفيتامين أ (بالإنجليزية: Vitamin A): يعمل الفيتامين أ على الحد والوقاية من الخطوط الرفيعة والتجاعيد، كما له تأثير مهدئ للبشرة.
  • الكاروتينات (بالإنجليزية: Carotenoids): إن احتواء الكيوي على الكاروتينات، وعلى وجه الخصوص مادة اللوتين (بالإنجليزية: Lutein) يساعد على تحفيز إنتاج مضادات الأكسدة في الجسم ومحاربة الجذور الحرة، كما ويساعد على الحماية من الأشعة فوق البنفسجية عند التعرض لأشعة الشمس.

اقرأ أيضاً: فوائد فيتامين سي للوجه والبشرة؛ وكيفية استخدامه

ماسكات الكيوي للبشرة

للحصول على فوائد الكيوي للبشرة، يمكن تناول فاكهة الكيوي أو تناول عصير الكيوي الطبيعي، أو وضعه كماسك طبيعي على البشرة. من الأمثلة على ماسكات الكيوي الطبيعية للبشرة ما يلي:

  • ماسك اللبن والكيوي، ويتم تحضيره من خلال هرس الكيوي مع ملعقة من اللبن، ويتم تطبيق الماسك على البشرة لمدة 12 إلى 15 دقيقة، ثم يشطف بالماء الدافئ.

يعمل هذا الماسك على زيادة نضارة البشرة لاحتواء الكيوي على فيتامين سي، كما ويعمل على تجديد خلايا البشرة والتخفيف من البقع الداكنة.

  • ماسك الكيوي والموز، ويتم تحضيره من خلال هرس الكيوي مع ملعقة من اللبن وملعقة من الموز المهروس ، ويتم تطبيق الماسك على البشرة لمدة 20 إلى 30 دقيقة.

يعمل هذا الماسك على ترطيب البشرة وتغذيتها وإزالة السموم منها.

  • ماسك الأفوكادو والكيوي، ويتم تحضيره من خلال هرس الكيوي مع ملعقة من الأفوكادو المهروس وملعقة صغيرة من العسل، ويتم تطبيق الماسك على البشرة لمدة 15 إلى 20 دقيقة، ثم يشطف بالماء الدافئ.

يعمل هذا الماسك على زيادة نضارة البشرة، ومحاربة التجاعيد، نظراً لاحتواء كلا الأفوكادو والكيوي على مضادات الأكسدة.

اضرار الكيوي

بشكل عام لا يسبب الكيوي أي أضرار عند تناوله باعتدال، ولكن يجب التنويه إلى أن تناول الكيوي قد يسبب بعض الأضرار للبعض، مثل:

  • الحساسية، حيث أن الحساسية اتجاه فاكهة الكيوي تعد الأكثر شيوعاً بين الفاكهة، وخصوصاً للأشخاص الذين يعانون من حساسية اتجاه الموز والأفوكادو.
  • قد يتداخل الكيوي مع بعض الأدوية، مثل بعض أدوية ارتفاع ضغط الدم، وذلك لاحتوائها على نسبة مرتفعة من البوتاسيوم. كما وقد يؤثر على بعض مرضى الكلى.
  • قد يبطئ الكيوي من عملية تخثر الدم عند البعض، نظراً لاحتواءه على الفيتامين ك، لذلك ينصح بعدم استهلاك وتناول الكيوي قبل إجراء أي عملية بأسبوعين.

اقرأ أيضاً: ما هي أهم فواكه مفيدة للبشرة وصحتها ونضارتها؟

فوائد الخضار والفواكه على الجسم