فاكهة الكيوي (بالإنجليزية: Kiwi fruit) هي فاكهة بيضاوية الشكل، لها طعم حلو وفريد من نوعه، موطنها الأصلي نيوزيلندا والصين، وتعرف أيضاً باسم (عنب الثعلب الصيني).

تعد مراقبة نظامك الغذائي أمراً ضرورياً أثناء الحمل؛ لأن جسمك يصبح ضعيفاً خلال هذه الفترة، ويمكن أن تساعد فاكهة الكيوي على توفير العديد من العناصر الغذائية الضرورية لصحتك، والتي من شأنها كذلك مساعدة جنينك على النمو الصحي.

في هذا المقال، سنتحدث عن فوائد الكيوي للحامل وما هي فوائد الكيوي للحامل في الشهر التاسع بالإضافة إلى اضرار الكيوي للحامل وبعض الأفكار للتنوع في طرق تناول هذه الفاكهة اللذيذة.

فوائد الكيوي للحامل

إن فاكهة الكيوي مليئة بالكثير من الفوائد الصحية للمرأة الحامل؛ إذ أنها تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات مثل فيتامين سي وفيتامين ك وفيتامين هـ، وأيضاً العديد من المعادن مثل البوتاسيوم والنحاس والمغنيسيوم والفوسفور إلى جانب الألياف الغذائية وحمض الفوليك.

يساعد تناول الكيوي أيضاً على موازنة الهرمونات لدى الحامل؛ مما يمنع حدوث أي تقلبات مزاجية قد تعاني منها أثناء الحمل مثل الاكتئاب والشعور بالتعب والتوتر، وتعد فاكهة الكيوي منخفضة السكريات والدهون والسعرات الحرارية؛ إذ توفر فاكهة واحدة متوسطة الحجم (حوالي 69 جراماً) 42 سعراً حرارياً، وبذلك تعد خياراً طبيعياً حلو المذاق دون تراكم الكيلوغرامات أثناء الحمل.

اقرأ أيضاً: فوائد الكيوي

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

سنتحدث فيما يلي عن فوائد الكيوي للحامل خلال فترات الحمل الثلاثة:

فوائد الكيوي للحامل في الثلث الأول من الحمل

يمكنك الاستفادة من فوائد الكيوي للحامل في الشهور الأولى لأنه يحتوي على ما يلي:

  • حمض الفوليك: تحتوي ثمرة الكيوي متوسطة الحجم على حوالي 17 ميكروغرام من حمض الفوليك، والذي يلعب دوراً أساسياً في التطور المعرفي للجنين؛ إذ يساعد على نمو الدماغ وكذلك الجهاز العصبي؛ مما قد يساهم تضمين الفاكهة قبل الحمل وأثناءه على منع حدوث عيوب الأنبوب العصبي لدى الجنين، والتي تحدث في وقت مبكر من الحمل، كما قد يمنع حمض الفوليك الإعاقات الخلقية عند الأطفال مثل السنسنة المشقوقة (بالإنجليزية: Spina bifida)، وهي حالة طبية لا يتطور فيها الحبل الشوكي بشكل كامل.
  • الكالسيوم: تحتوي ثمرة الكيوي المتوسطة على حوالي 23.5 مجم من الكالسيوم، وهو هام لعظام وأسنان الجنين، ليس هذا فقط، بل يحتاج طفلك إلى كمية كافية من الكالسيوم لضمان نمو عضلاته وقلبه أيضاً؛ لذلك إذا كان استهلاك منتجات الألبان منخفضاً أو كنت تعاني من عدم تحمل اللاكتوز، فمن المستحسن تضمين الكيوي الغني بالكالسيوم في نظامك الغذائي، ويحتوي الكيوي أيضاً على المغنيسيوم الذي يحسن امتصاص الكالسيوم.
  • فيتامين سي: تحتوي ثمرة الكيوي المتوسطة على حوالي 64 ملليجرام من فيتامين سي، وبذلك توفر أكثر من 140٪ من الجرعة اليومية الموصى بها، ويعد فيتامين سي مفيد للأم لأنه يساعد على امتصاص الحديد، كما يساعد على تحسين المناعة ويوفر الحماية من الجذور الحرة إلى جانب أنه يعمل على زيادة مستويات الطاقة، ويعد حيوي لتكوين الناقلات العصبية، وهذا ضروري لوظيفة الدماغ.
  • الحديد: غالبا ما تصاب المرأة الحامل بنقص الحديد وفقر الدم الناجم عن نقص الهيموجلوبين في الدم؛ لأن الطفل النامي يحتاج إلى حديد إضافي، إذ أنه ضروري لإنتاج خلايا الدم الحمراء، كما أنه يحمل الأكسجين بين الخلايا، وضروري لإنتاج الطاقة، وتوفر فاكهة الكيوي 4٪ من الحديد كما أنها تسهل امتصاص الحديد لاحتوائها على فيتامين سي، وبالتالي يمنع الكيوي فقر الدم أثناء الحمل.

للمزيد: فقر الدم عند الحامل

فوائد فاكهة الكيوي للحامل في الثلث الثاني من الحمل

يمكن أن تفيدك فاكهة الكيوي خلال هذه الفترة لاحتوائها على ما يلي:

  • الألياف الغذائية: فاكهة الكيوي غنية بالألياف الغذائية التي تحافظ على صحة القولون (2 جرام في الثمرة الواحدة)، وتعد الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية من الملينات الطبيعية التي تساعد الهضم؛ إذ تعمل على تليين البراز وتعزز من حركة الأمعاء مما يمنع الإمساك، ويخفف الانتفاخ، وآلام البطن، ويعد الإمساك أمر طبيعي أثناء الحمل، وذلك لأن المستويات المرتفعة من الهرمونات تعمل على إبطاء عملية الهضم وإرخاء عضلات الأمعاء.
  • فيتامين أ والزنك: بدءاً من الثلث الثاني من الحمل، تزداد احتياجاتك من فيتامين أ والزنك والكالسيوم واليود وأحماض أوميغا 3 الدهنية، عند تناولك الكيوي تكوني قد غطيت بعض هذه الاحتياجات؛ إذ تحتوي ثمرة الكيوي المتوسطة على 2.76 ميكروغرام من فيتامين أ و0.097 ملليجرام من الزنك.

فوائد الخضار والفواكه على الجسم

فوائد فاكهة الكيوي للحامل في الثلث الأخير من الحمل

يمكنك الاستفادة من فوائد الكيوي للحامل في الشهر التاسع بصفة خاصة، والثلث الأخير بصفة عامة لما يلي:

  • إدارة مستويات السكر في الدم: يعد مؤشر نسبة السكر في الدم منخفض في ثمار الكيوي عن العديد من الفواكه الأخرى؛ حيث يحتوي 100 غرام من الكيوي على حوالي 1 ملعقة صغيرة فقط من الجلوكوز، هذا يعني أن الفاكهة لن تؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم، وهذا ضروري لأن سكري الحمل شائع جداً خلال هذه الفترة.
  • فيتامين ك: من فوائد الكيوي للحامل في الشهر التاسع أيضاً احتوائه على فيتامين ك (27.8 ميكروجرام)، وهو يساعد على تجلط الدم والتئام الجروح ومنع النزيف، وهذا هام عندما يقترب موعد الولادة، ويعد الفيتامين ضروري أيضاً لنمو العظام.

اقرأ أيضاً: فيتامين ك للمواليد

ما هي كمية الكيوي التي يمكن استهلاكها أثناء الحمل؟

يمكنك تناول حوالي 2-3 فاكهة كيوي يومياً لحمل صحي وآمن، وفي حال كنت تعانين من التهاب المعدة أو الحساسية أو أي مشاكل في الجهاز الهضمي، ينصح باستشارة طبيبك قبل إضافة الكيوي إلى نظامك الغذائي المعتاد، وإذا كنت عرضة للحموضة أو الطفح الجلدي والحساسية، فيمكن أن يؤدي الكيوي إلى تفاعلات حمضية، وأن يسبب ألماً في الفم أو اللسان.

اضرار الكيوي للحامل

نادراً ما يصاب بعض الأشخاص بحساسية تجاه الكيوي، ومع ذلك، قد يصاب المرء برد فعل تحسسي تجاهه أو قد يستهلكه إلى الحد الذي يسبب تأثيرات سلبية، لذلك ينصح بالاعتدال في استهلاكه أو تجنبه لمن لديهم حساسية.

إليك بعض اضرار الكيوي للحامل:

  • حساسية الفم: يمكن أن يسبب الاستهلاك المفرط للكيوي حكة أو إحساساً بالوخز في الفم؛ مما يؤدي إلى تورم الشفتين واللسان.
  • أمراض جلدية: الإفراط في تناول الكيوي قد يسبب الأرتكاريا الحادة والمزمنة، أو التهاب الجلد أو التهاب الجلد التماسي (بالإنجليزية: Contact Dermatitis)، ويعد الخطر أكبر إذا كنت تعانين من الحساسية.
  • مشاكل الجهاز الهضمي: في بعض الحالات، يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول الكيوي إلى الإسهال، والقيء، والغثيان.
  • حساسية اللاتكس: النساء اللاتي يعانين من حساسية تجاه مادة اللاتكس (بالإنجليزية: Latex allergy) عرضة للإصابة بحساسية الكيوي، ينصح بالابتعاد عن الكيوي في مثل هذه الحالات.
  • خطر على البنكرياس: الكيوي مصدر غني لفيتامين ج وفيتامين هـ والسيروتونين والبوتاسيوم، وعند تناوله بكميات كبيرة، يمكن أن يغير مستويات الدهون الثلاثية في الدم، وعلى المدى الطويل، قد يكون ضاراً على البنكرياس.
  • تفاعلات دوائية: تحتوي فاكهة الكيوي على خصائص مضادة للفطريات، ويمكن أن تؤدي إلى تأثير إضافي عند تناولها مع الأدوية المضادة للفطريات، وأيضاً إذا كنت تتناولين مضادات التخثر أو الهيبارين أو الأسبرين، أو الأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات أو المضادة للصفائح الدموية، فاستشيري طبيبك قبل تناول فاكهة الكيوي.

اقرأ أيضاً: فوائد فاكهة الكاكا للحامل

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية

طرق تضمين الكيوي في نظامك الغذائي أثناء الحمل

تعرفنا فيما سبق على فوائد واضرار الكيوي للحامل، وإليك بعض النصائح عند تضمين فاكهة الكيوي في نظامك الغذائي أثناء الحمل:

  • قبل استخدام الفاكهة، اغسليها جيداً لإزالة أي مسببات للأمراض أو مبيدات حشرية ضارة، فالكيوي مغذٍ ومن الجيد إضافته إلى نظامك الغذائي أثناء الحمل، وإذا كنت تعاني من حساسية تجاه الكيوي أو لاحظت بعض الآثار الجانبية بعد تناوله، فتوقفي عن استهلاكه، وتحدثي مع طبيبك حول هذا الأمر.
  • تؤكل الفاكهة كما هي للاستمتاع بمذاقها الحلو، أو بأي من الطرق الآتية:
  1. أضيفي الفاكهة المقطعة إلى السلطات أو الزبادي أو الكاسترد.
  2. تناوليها على شكل عصير أو بعد خلطها مع عصائر الفاكهة الأخرى.
  3. تعد مربى الكيوي أيضاً خياراً لذيذاً.