الكاكا (بالإنجليزية: Persimmons)، هي فاكهة برتقالية اللون تشبه الطماطم ولها قوام شمعي، ونكهة حلوة تشبه العسل، موطنها الأصلي الصين، وتظهر في فصل الخريف.

يعد الحصول على طعام صحي ومغذٍ كل يوم، أحد الاهتمامات الشائعة بين الأمهات الحوامل، لذلك ينصح العديد منهن بتناول الفاكهة بانتظام؛ لما توفره من عناصر غذائية عديدة للحفاظ على الصحة الجيدة أثناء الحمل لكل من الأم والطفل، ومن ضمن تلك الفاكهة "الكاكا"، فما هي الفوائد الصحية التي يمكن أن تقدمها فاكهة الكاكا للحامل؟

ستساعدك هذه المقالة على معرفة فوائد الكاكا للحامل والاحتياطات التي يجب عليك معرفتها أثناء تناول هذه الفاكهة إلى جانب بعض الطرق لإضافة فاكهة الكاكا إلى نظامك الغذائي أثناء الحمل.

فوائد الكاكا للحامل

تعد هذه الفاكهة الحلوة، مغذية للغاية، ومفيدة لصحتك أثناء الحمل؛ فهي غنية بالعديد من العناصر الغذائية مثل الكربوهيدرات، والبروتينات، بالإضافة إلى بعض المعادن مثل الفوسفور والكالسيوم والفيتامينات مثل فيتامين أ و فيتامين سي. 

تحتوي فاكهة الكاكا أيضاً على مجموعة واسعة من المركبات النباتية مثل التانينات (بالإنجليزية: Tannins) والفلافونويد (بالإنجليزية: Flavonoids) والكاروتينويدات (بالإنجليزية: Carotenoids)؛ مما يضمن حملاً صحياً عند تناولها؛ لأن محتواها الغذائي يعزز من نمو وتطور الجنين، ويضمن كذلك صحة جيدة للأم الحامل.

اقرأ أيضاً: فوائد الكاكا للرجيم

فاكهة الكاكا تعزز من نمو الجنين

تعد فاكهة الكاكا غنية بمعادن الكالسيوم والفوسفور وهما يساعدان على تعزيز نمو وتطور عظام الجنين.

يحتاج الجنين النامي إلى العديد من العناصر الغذائية لكي ينمو ويتطور بشكل كامل إلى طفل، تحتوي الكاكا على الكالسيوم بكميات معقولة، وهو ضروري لتكوين عظام قوية عند الأطفال، ويعد الفوسفور الموجود في فاكهة الكاكا، هام أيضاً لبناء عظام قوية لطفلك، بالإضافة إلى أنه يشارك في إصلاح الأنسجة والخلايا، وفيما يخص الأم، فهو يدعم العضلات ووظائف الكلى لديها. 

منع الإصابة بفقر الدم أحد فوائد الكاكا للحامل

يساعد محتوى الحديد في الكاكا على منع خطر الإصابة بفقر الدم أثناء الحمل، حيث يساعد تناول الفاكهة أثناء الحمل على زيادة عدد الهيموجلوبين مما يمنع الآثار الضارة لفقر الدم، مثل الإرهاق والدوخة.

أثناء الحمل، قد تصابين بفقر دم خفيف، لأن الجسم ينتج المزيد من الدم لدعم نمو الجنين؛ وعند عدم الحصول على ما يكفي من الحديد (المعدن الذي يساهم في إنتاج خلايا الدم الحمراء)، وبعض العناصر الغذائية الأخرى الضرورية لإنتاج الدم، فقد يحدث فقر الدم، لذا توفر فاكهة الكاكا الحديد اللازم لمنع حدوث فقر الدم أثناء الحمل.

كما يساعد النحاس الموجود في هذه الفاكهة على امتصاص الحديد بشكل مناسب، وهذا بدوره يساعد أيضاً في إنتاج خلايا الدم الحمراء.

للمزيد: فقر الدم للحامل

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

فاكهة الكاكا تقوي مناعة الأم الحامل

يساعد تناول الكاكا أثناء الحمل على تقوية جهاز المناعة لديك بشكل كبير؛ إذ يساعد محتوى فيتامين أ، والكاروتين في الفاكهة على تقوية عضلات القلب والبصر، ويعزز الأداء الجيد لوظائف الجسم.

ويساهم محتواها من فيتامين سي في تعزيز المناعة أيضاً؛ إذ أنه يحفز من إنتاج خلايا الدم البيضاء التي تشارك في حماية الجسم من الأمراض المعدية مثل نزلات البرد والأنفلونزا، وكذلك التهابات الرئة المختلفة، بما في ذلك الربو؛ حيث يوفر 100 جرام من نوع الكاكا الأمريكي ما يصل إلى 80٪ من الاحتياج اليومي لفيتامين سي. 

تناول فاكهة الكاكا يحارب ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل

يعد ارتفاع ضغط الدم خطراً كبيراً أثناء الحمل، حيث يمكن أن يزيد من فرص فقدان الحمل المتأخر أو الإجهاض، ومن فوائد الكاكا للحامل أن لها خصائص كبيرة في خفض ضغط الدم، فهي غنية بالبوتاسيوم، الذي يعمل كموسع للأوعية مما يقلل من ضغط الدم في الجسم، كما يخفف من الضغط الواقع على أنسجة الأوعية الدموية، ويمنع خطر الإصابة بأمراض القلب المختلفة.

كما يمكن أن يؤدي تناول الصوديوم بشكل مفرط في النظام الغذائي إلى ارتفاع ضغط الدم، وبما أن فاكهة الكاكا تحتوي على مستويات منخفضة من الصوديوم، فيمكن استخدامها كجزء من نظام غذائي متوازن منخفض الصوديوم مصمم للاتي يعانين من ارتفاع ضغط الدم. 

اقرأ أيضاً: علاج ارتفاع ضغط الدم بالاعشاب

علاج حصوات الكلى

تحتوي فاكهة الكاكا على المغنيسيوم الذي يساعد على تقليل مخاطر الإصابة بحصوات الكلى أثناء الحمل؛ مما يضمن تناولها صحة جيدة لكليتي الأم الحامل.

فوائد الكاكا للحامل ومحاربة الأرق والتوتر

فيتامين سي الموجود في فاكهة الكاكا فعال للغاية في تقليل التوتر والقلق، والاكتئاب والأرق؛ مما يساعدك في الحصول على نوم عميق أثناء الحمل.

فاكهة الكاكا علاج طبيعي لفواق الحمل

يستخدم الأطباء الصينيون فاكهة الكاكا اليابانية على نطاق واسع في علاج الفواق (بالإنجليزية: Hiccups)، والتخلص من آثاره الضارة على الحمل. 

اقرأ أيضاً: علاج الحازوقة بالطرق الطبيعية

فاكهة الكاكا ومحاربة السرطان أثناء الحمل

يمكن أن ينتقل السرطان من الأم إلى الجنين، فقط في الحالات القصوى، إلا أنه يجب الوقاية من السرطان على أية حال، ويعد ذلك من فوائد الكاكا للحامل ، حيث تحتوي على مركبات لها خصائص مضادة للسرطان، مثل حمض البتيولينيك (بالإنجليزية: Betulinic acid) والشايبيول (بالإنجليزية: Shibuol).

كما أنها غنية بمضادات الأكسدة مثل فيتامين سي، والذي يقي أجسامنا من الإصابة بالسرطان أيضاً، وذلك من خلال محاربة الجذور الحرة، التي يمكن أن تدمر أنشطتها الخلايا السليمة، وتساعد على نمو الأورام السرطانية.

فاكهة الكاكا غنية أيضاً بمضادات الأكسدة الكاروتينية مثل بيتا كاروتين (بالإنجليزية: Beta-carotene)، وهي صبغة توجد في العديد من الفواكه والخضروات ذات الألوان الزاهية.

مستخلص قشر الكاكا ينظم مستوى السكر في الدم

مستخلص قشر فاكهة الكاكا فعال للغاية في تحسين مقاومة الإنسولين وتنظيم مستويات السكر في الدم؛ لذلك فإن أحد فوائد الكاكا للحامل العمل على تنظيم مرض السكري بشكل كبير أثناء الحمل.

اقرأ أيضاً: فوائد الكاكا لمرضى السكري

خل التفاح فوائده الصحية كثيرة ومتنوعة

تأثير فاكهة الكاكا على صحة القلب والأوعية الدموية للحامل

يساعد محتوى الكالسيوم في الكاكا على ضمان صحة جيدة للقلب والأوعية الدموية أثناء الحمل، كما أن محتوي الفاكهة من مضادات الأكسدة والفلافونويد يخفض ضغط الدم، ويقلل من الالتهابات ومستوى الكوليسترول في الدم؛ مما يفسر تأثير فوائد الكاكا للحامل على صحة القلب. 

الآثار الجانبية لتناول فاكهة الكاكا أثناء الحمل

يمكنك الاستمتاع بالكثير من فوائد الكاكا للحامل ، فهي فاكهة آمنة تماماً، إلا أنه يجب تناولها باعتدال لتجنب بعض الآثار الضارة نتيجة الإفراط في استهلاكها. 

تحدثي مع طبيبك قبل إدراج الفاكهة في نظامك الغذائي المعتاد أثناء الحمل. 

من الآثار الجانبية للكاكا أثناء الحمل ما يلي:

  • قد يزيد تناول فاكهة الكاكا من انخفاض ضغط الدم للأسوأ أو يتداخل مع العلاج الذي يهدف إلى رفع ضغط الدم المنخفض
  • قد يسبب الإمساك لدى الحامل.

 تعد فاكهة الكاكا الحلوة جيدة بشكل عام، إلا أن لاذعة الطعم منها، بسبب التانينات (بالإنجليزية: Tannins)، يمكن أن تقلل من حركة الطعام في الأمعاء، وبالتالي تسبب مشاكل الإمساك؛ لذا يجب أن يكون هذا النوع من الكاكا ناضجاً تماماً قبل الأكل. 

أفكار متنوعة لتناول فاكهة الكاكا

للاستفادة من فوائد الكاكا للحامل إليك بعض الطرق لإضافة الكاكا إلى نظامك الغذائي:

  • قطعي الكاكا إلى شرائح على السلطة للحصول على طعم لذيذ.
  • ضعي الزبادي أو دقيق الشوفان الصباحي مع الكاكا الطازجة أو المطبوخة للحصول على حلاوة طبيعية.
  •  تشوى الكاكا في الفرن ويرش عليها العسل للحصول على حلوى لذيذة وصحية.
  • اخلطي الكاكا المجففة أو الطازجة مع خليط الكعك أو الخبز أو الكيك.
  • تمزج مع التوت والحمضيات للحصول على سلطة فواكه لذيذة.
  • طهي الكاكا مع الدجاج أو اللحم للحصول على مزيج فريد من الطعم.
  • ضعي الكاكا المجمدة في وصفة العصير المفضلة لديك للحصول على مغذيات إضافية.
  • قطعي ثمار الكاكا إلى شرائح وجففيها في الفرن لعمل شرائح فواكه طبيعية.

كيفية صنع عصير الكاكا 

يمكن تحضير عصير الكاكا من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • يؤخذ  2-3 حبات من الكاكا الكبيرة والطازجة، تنظف وتغسل جيداً تحت الماء الجاري، ثم تجفف جيداً بمنشفة نظيفة أو منديل ورقي. 
  • يزال أي ساق أو ورقة متصلة بالكاكا برفق، ثم تقطع نصفين باستخدام سكين حاد، ويمكنك تقشير ثمار الكاكا قبل تقطيعها وعصرها.
  • الآن، توضع قطع الكاكا في الخلاط، ويضاف نصف كوب ماء إليها ثم تخلط جيداً حتى نحصل على عصير ناعم متوسط القوام.٥

الآن عصير الكاكا الطازج والمغذي جاهز. 

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية