يحتوي نبات الكاكا، أو القاقا، أو الكاكي، أو نبات الآلهة (بالإنجليزية: Persimmon)، حاله كحال مختلف أنواع الفاكهة أو الخضار، على العديد من الفيتامينات والمعادن، والعناصر الغذائية الهامة لصحة الجسم وبناءه.

إذ يحتوي على كميات كبيرة من فيتامين أ، وفيتامين ج (بالإنجليزية: Vitamin C)، بالإضافة إلى المنغنيز، والتانين أو العفص (بالإنجليزية: Tannins)، وذلك إلى جانب ما يتميز به من الطعم اللذيذ، الحلو المذاق، ذو الشكل المستدير واللون القوي البرتقالي.

ومن المعروف لدينا أن تناول مثل هذه الفاكهة، يمكن أن يساعد في علاج بعض الأمراض، أو السيطرة على تطورها، أو التخفيف من أعراضها، وفي هذا المقال، سوف نبين في ما إذا كان هناك فوائد صحية للكاكا، وبالأخص فوائد الكاكا لمرضى السكري، وهل فاكهة الكاكا ترفع السكر.

يمكننا للوهلة الأولى عند التفكير بنبات الكاكا، التفكير بأضرار الكاكا لمرضى السكر والاعتقاد بأنه نبات لا ينصح بتناوله للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، أو المعرضين للإصابة به. وذلك بسبب احتواءه على كميات كبيرة من السكروز (بالإنجليزية: Sucrose)، والجلوكوز (بالإنجليزية: Glucose). ولكن ليس هذا هو الحال هنا.

فقد أثبتت فاكهة الكاكا قدرتها على تقديم العديد من الفوائد لمرضى السكري، عند تناولها بشكل معتدل، وذلك بسبب ما تحمله من قيمة غذائية عالية تقي من الإصابة بالعديد من الإضطرابات المرتبطة بمرض السكري، حيث وللحصول على فوائد الكاكا لمرضى السكري يمكن للأشخاص استخدام فاكهة الكاكا نيئة أو مطبوخة، في تحضير العديد من الأطباق. حيث يدخل استخدامها في إعداد الحلويات، وبعض أنواع السلطات، وغيرها من الوجبات الخفيفة.

إليك بعضاً من فوائد الكاكا لمرضى السكر:

فوائد الكاكا لمرضى السكري من خلال تقليل امتصاص السكر

إن تناول الكاكا يمنع ارتفاع السكر في الدم، وذلك نظراً لاحتواء الكاكا على كميات وفيرة من الألياف، التي تساعد على تنظيم حركة الأمعاء، وتقلل من امتصاص السكر من الكاربوهيدرات بعد هضمها.

وعلى صعيد آخر وكأحد فوائد الكاكا لمرضى السكري فقد أثبتت الألياف قدرتها على تقليل مشكلة الشعور بالجوع، التي يشكو منها أغلب مرضى السكري.

فوائد الكاكا لمرضى السكري من خلال تثبيط عملية تكسير الكاربوهيدرات

يفرز أنزيم الألفا أميليز (بالإنجليزية: Alpha-amylase) من الغدد اللعابية في فم الإنسان، ومن خلايا البنكرياس لتكسير الكاربوهيدرات عند وصولها إلى الأمعاء، وتسهيل عملية هضمها، والتي تتحول إلى سكريات يتم إطلاقها في الدم، وترفع من قيمة السكر في الدم.

ويساعد تناول فاكهة الكاكا على تثبيط هذا الإنزيم، وبالتالي تقليل نسبة السكريات في الدم، والحد من خطر الإصابة بمرض السكري.

فوائد الكاكا لمرضى السكري من خلال تحفيز إنتاج هرمون الإنسولين

تحتوي أوراق نبات الكاكا على مضادات أكسدة ومواد أخرى، ذات تأثير مباشرعلى إنتاج هرمون الإنسولين (بالإنجليزية: Insulin)، المسؤول عن عملية نقل جزيئات السكر من الدم إلى داخل الخلايا، لذلك من فوائد الكاكا لمرضى السكري أنه يمكن استخدام فاكهة الكاكا كمحفز طبيعي للإنسولين، يؤدي إلى خفض مستوى السكر بالدم، ويقلل من مخاطر داء السكري على الجسم.

للمزيد: نصائح تساهم في الوقاية من مرض السكري

فوائد الكاكا لمرضى السكري من خلال عملها كمضاد للأكسدة

أثبت العلم الحديث أن هناك علاقة بين الإجهاد التأكسدي (بالإنجليزية: Oxidative Stress) الذي تسببه ذرات الأكسجين غير المستقرة في جسم الإنسان، والتي يطلق عليها اسم الجذور الحرة (بالإنجليزية: Free Radicals)، وبين ارتفاع خطر الإصابة بمرض السكري.

وبينما تعد الكاكا من الفواكة الغنية بالمواد ذات الخصائص المضادة للتأكسد، مثل فيتامين سي. بالإضافة إلى مضادات الأكسدة الكاروتينية (بالإنجليزية: Carotenoid Antioxidants)، مثل البيتا كاروتين. القادرة على إيقاف تأثير الإجهاد التأكسدي المدمر للخلايا.

يساعد نبات الكاكا في السيطرة على مضاعفات داء السكري. حيث تعمل المواد التي تمتلك خصائص مضادة للتأكسد، على تخليص الجسم من الجذور الحرة، المسؤولة عن حركة الإجهاد التأكسدي.

بالإضافة إلى فوائد الكاكا لمرضى السكري، فقد أصبح أيضاً تناول الكاكا يساعد في التقليل من خطر الإصابة بمرض السكري.

ففي دراسة أجريت عام ٢٠١٥، على يد ستة أشخاص من أصحاب الاختصاص حول علاقة تناول الكاروتينات وخطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، تم إثبات أن تناول كمية كبيرة من مصادر مضادات الأكسدة الكاروتينية، كان كفيلاً في جعل الآشخاص أقل عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني. وتعد الكاكا غنية بمضادات الأكسدة الكاروتينية، بالتالي إن تناولها يقلل من فرصة الإصابة بمرض السكري.

أيضاً تحتوي الكاكا على كميات وفيرة من العفص والفلافونويد (بالإنجليزية: Flavonoids)، الذي يساعد في تقليل الإجهاد التأكسدي، الذي يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري.

الألياف الغذائية والتوازن الغذائي أين يكمن سرهما؟

فوائد الكاكا لمرضى السكري من خلال عملها كمضاد للإلتهابات

تمد الكاكا جسم الإنسان بالكثير من المواد، التي تمتلك خصائص مضادة للإلتهابات، مثل فيتامين سي. حيث تقلل مضادات الالتهابات هذه، من إنتاج المواد التي تظهر داخل جسم الإنسان طبيعياً كرد فعل عند الإصابة بالتهاب، مثل الإنترلوكين ٦ (بالإنجليزية: Interlukin 6).

وقد تبين حديثاً، أن هذه الالتهابات التي تصيب جسم الإنسان، تعتبر من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بمرض السكري. لذلك فقد اعتبر تناول الكاكا، ذو فائدة كبيرة لمرضى السكري، بسبب أثره في مكافحة الإلتهابات.

فوائد الكاكا لمرضى السكري باعتبارها مقوي لعضلة القلب والأوعية الدموية

تعتبر مشاكل القلب وأمراض الأوعية الدموية، من الأمراض التي يصبح مرضى السكري أكثر عرضة لها، وبما أن فاكهة الكاكا تحتوي على كميات وفيرة من الفيتامينات، التي تساعد على تقوية الأوعية الدموية، وتقوية عضلة القلب، مثل فيتامين هـ (بالإنجليزية: Vitamin E)، وفيتامين سي، وفيتامين أ. فقد اعتبرت الكاكا من الفواكة ذات الفائدة لمرضى السكري.

فوائد الكاكا لمرضى السكري باعتبارها مقوي للدم

من فوائد الكاكا لمرضى السكري أن فاكهة الكاكا تساعد في تقوية الدم عند مرضى السكري، نظراً لاحتوائه على مستويات عالية من الحديد.

فوائد الكاكا لمرضى السكري للحماية من الإصابة بأمراض الكلى

يكون مرضى السكري أكثر عرضة للإصابة بأمراض الكلى. فمن فوائد الكاكا لمرضى السكري أنه يساعد المغنيسيوم الموجود في فاكهة الكاكا، على إيقاف تطور مثل هذه الأمراض عندهم.

اقرأ أيضاً: حلويات لمرضى السكري

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية