على عكس الاعتقاد الشائع، يمكن لمرضى السكري تناول الحلويات، أو الشوكولاتة، أو الأطعمة السكرية، والاستمتاع بالمذاق الحلو. طالما يتم تناولها باعتدال وحسابها كجزء من السعرات الحرارية والنظام الغذائي الصحي لمريض السكري.

يعتمد اختيار وتحضير الحلويات لمرضى السكري على عوامل عدة، منها التوازن الصحيح للمكونات الغذائية، ونوع السكر أو المحلي المستخدم.

تعرف في هذا المقال على بعض خيارات الحلويات لمرضى السكري لكل من البالغين والأطفال، وكيف يمكن تقليل كمية السكر في النظام الغذائي لمريض السكري.

حلويات لمرضى السكري

قد يكون من الصعب قليلاً اختيار وصنع حلويات مناسبة لمريض السكري، ولكن يكمن نجاح ذلك في تحقيق التوازن ما بين البروتين، والألياف، والدهون الصحية، وبين الكربوهيدرات والسكريات، حيث يساعد هذا التوازن في السيطرة على مستوى السكر في الدم، ومنح شعور الرضا حول تناول الحلويات دون تحفيز الرغبة بكمية أكبر من السكريات.

فيما يلي بعض الحلويات المناسبة لمرضى السكري:

خليط الزبادي والتوت البري

يوفر التوت المذاق السكري، وعند مزجه مع الزبادي فإنه يمكن الحصول على وجبة خفيفة ذات مذاق حلو لمرضى السكري. بالإضافة إلى ذلك، يعتبر خليط الزبادي والتوت البري مناسب لمرضى السكري لعدة أسباب، أهمها:

  • يحتوي التوت البري على مضادات الأكسدة التي تقلل من الالتهاب وتمنع تلف خلايا البنكرياس، والتي لها دور رئيسي في إفراز الهرمونات المسؤولة عن تخفيض نسبة السكر في الدم.
  • يعتبر التوت مصدراً غنياً بالألياف الغذائية، حيث يحتوي كوب واحد من التوت أو ما يعادل 148 غرام على 4 غرام من الألياف. وتساعد الألياف على منع الارتفاع المفاجئ في مستويات السكر في الدم، وخاصة بعد تناول الطعام، وذلك من خلال إبطاء عملية الهضم.
  • يحتوي الزبادي على البروتين بنسب جيدة، وخاصة الزبادي اليوناني. ويساعد البروتين في السيطرة على مستوى السكر في الدم.
  • يساعد الزبادي على خفض سكر الدم لاحتوائه على البروبيوتيك، والذي له فوائد في تعزيز قدرة الجسم على استقلاب الأطعمة السكرية وتحويلها إلى طاقة.

يمكن تحضير الزبادي والتوت معاً كوجبة حلويات لمرضى السكري في وقت سريع، من خلال مزجهما معاً، أو تحضيرهما على شكل طبقات.

مثلجات المانجو

تعرف فاكهة المانجو بمذاقها السكري الرائع، لهذا يمكن تحضير مثلجات المانجو في الأيام الحارة في غضون ساعات قليلة والحصول على حلويات باردة لمرضى السكري.

يتم تحضير مثلجات المانجو من خلال مزج المكونات جميعها معاً، ثم وضعها في خلاط الطعام للحصول على خليط ناعم ومتجانس، ثم توزيع الخليط على قوالب المثلجات وتجميدها لمدة 6 ساعات على الأقل قبل تقديمها. وتشمل مكونات مثلجات المانجو الصحية لمرضى السكري ما يلي:

  • حبة واحدة من فاكهة المانجو.
  • حبة واحدة من الموز.
  • كوب من عصير الليمون الطبيعي.
  • نصف كوب من حليب جوز الهند، ويمكن استخدام أي حليب بديل آخر حسب الرغبة.

تحتوي الحصة الواحدة من مثلجات المانجو هذه على ما يقارب 64 سعرة حرارية، وصفر غرام من السكر المضاف، ولهذا تعتبر من أنواع الحلويات المناسبة لمرضى السكري.

شرائح التفاح مع زبدة الفول السوداني

تحتوي زبدة الفول السوداني على العديد من الفيتامينات والمعادن، ومضادات الأكسدة، والدهون غير المشبعة الصحية، كما لها مذاق سكري. كما تمتلك زبدة الفول السوداني مؤشر جلايسيمي منخفض؛ أي لا تسبب ارتفاع مفاجئ ضار في مستوى سكر الدم عند تناولها.

لذلك، يمكن تحضير العديد من الحلويات لمرضى السكري باستخدامها، ومن أبسط وأسرع هذه الوصفات إضافة القليل من زبدة الفول السوداني على شرائح من التفاح، ويمكن استخدام أنواع أخرى من الفاكهة، مثل الموز والإجاص، أو استخدام خضار الكرفس.

تعد شرائح التفاح مع زبدة الفول السوداني وجبة صحية ومفيدة لمرضى السكري لاحتوائها على العناصر الغذائية التالية:

  • فيتامين ب.
  • فيتامين سي.
  • فيتامين هـ.
  • البوتاسيوم.
  • المغنيسيوم.
  • المنغنيز.

يحتوي كل من من التفاح وزبدة الفول السوداني على نسبة عالية من الألياف، تصل إلى 7 غرام من الألياف عند استخدام حبة تفاح متوسطة الحجم و28 جرام من زبدة الفول السوداني.

اقرأ أيضاً: أطعمة ذات مؤشر جلايسيمي منخفض

سلطة الفواكه

تعتبر الفواكه أحد أطباق أو مكونات الحلويات لمرضى السكري، حيث تحتوي مختلف أنواع الفاكهة على محليات طبيعية، ولكن يجب مراعاة تناول كميات معتدلة منها.

يمكن تحضير العديد من سلطات الفاكهة في وقت قصير، مثل سلطة الشمام أو سلطة البطيخ أو مزج كميات متماثلة من أكثر من نوع من الفاكهة. ويمكن إضافة القليل من أوراق النعناع أو العسل، لإضفاء المزيد من النكهة.

حلوى التمر المحشو

بالإضافة إلى فوائد التمر العديدة، فإنه يمنح الشعور بحلاوة كافية. لهذا، عند الرغبة الشديد لدى مريض السكري بتناول الحلوى، يمكن تحضير التمر المحشو بالشوكولاتة، أو زبدة البندق، أو جبنة الماعز والعسل.

يمكن استخدام زبدة عباد الشمس التي تحتوي على 0 جرام من السكر المضاف مقابل 3 غرام من السكر في المضاف في جبن الماعز والعسل. وتحتوي الحصة الواحدة من حلوى التمر المحشو لمرضى السكري ما يقارب 73 سعرة حرارية، و5 غرام من السكر الإجمالي.

حلوى الشوكولاتة الصحية

لا يجب على مريض السكري الامتناع عن جميع أنواع الشوكولاتة أو فطيرة الشوكولاتة، بل يمكن تحضير العديد من الحلويات لمرضى السكري باستخدام شوكولاتة خالية من السكر.

كما يمكن لمريض السكري تناول الشوكولاتة الداكنة، والتي تحتوي على نسبة أعلى من الكاكاو ونسبة أقل من الدهون المشبعة والسكريات.

حساب مؤشر كتلة الجسم

الرجاء ادخال الارقام باللغة الانجليزية

الرجاء ادخال الارقام باللغة الانجليزية

مؤشر كتلة الجسم أقل من 18.5 أقل من الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 18.5 وأقل من 25 ضمن الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكثر من أو تساوي 25 وأقل من 30 أعلى من الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 30 وأقل من 35 سمنة درجة أولى (معتدلة)
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 35 وأقل من 40 سمنة درجة ثانية (متوسطة)
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 40 سمنة درجة ثالثة (مفرطة)

نصائح عند تحضير حلويات لأطفال السكري

يمكن للأطفال المصابين بمرض السكري تناول الحلويات الصحية بكميات معتدلة، ولكن يوصى عند تحضير وصفات حلويات لأطفال السكري مراعاة الأمور التالية:

  • الاعتماد على الفواكه سهلة الهضم، وتقطيع الفواكه إلى قطع صغيرة الحجم نسبياً.
  • التنويع في المكونات لتجنب الملل.
  • الابتعاد عن استخدام المكسرات والزبيب، في تحضير الحلويات للأطفال ممن هم أقل من 3 سنوات لتجنب حدوث الاختناق.
  • اختيار وقت مناسب لتقديم الحلويات للطفل، حسب موعد تناول الدواء.
  • الاهتمام بمظهر الحلويات الصحية لتشجيع الطفل على تناولها بدلاً عن غيرها من الحلويات غير الصحية.

للمزيد: الحمية الغذائية المناسبة لمرضى سكري الأطفال

نصائح غذائية لتقليل السكر في النظام الغذائي لمرضى السكري

يوصى مرضى السكري بمراعاة  كمية السكر في مختلف أنواع الأطعمة، وذلك للحفاظ على مستويات سكر الدم تحت السيطرة، ويمكن أن تساعد الإرشادات الغذائية التالية في تقليل كمية السكر المتناولة على نحو عام:

  • تجنب الحرمان الكلي من السكر، حيث يمكن أن يسبب إلغاء السكريات من النظام الغذائي إلى نتائج عكسية واشتهاء الحلويات أكثر.
  • حساب السعرات، بما في ذلك جميع أنواع الأطعمة من كربوهيدرات، وبروتين، ودهون، وحلوى.
  • عدم الإكثار من الأطعمة الخالية من السكر، إذ وعلى الرغم من عدم احتوائها على السكر، إلا أن بدائل السكر المستخدمة تكون في الغالب مصنوعة من الدقيق ومكونات أخرى تحتوي على الكربوهيدرات.
  • تجنب المشروبات الغازية، ومشروبات الطاقة، والعصائر، وذلك لاحتوائها على معدلات عالية من السكر ومئات من السعرات الحرارية في الحصة الواحدة.
  • التوجه إلى استخدام دقيق الحبوب الكاملة، مثل القمح أو الشوفان، واستخدام الفاكهة أو مهروس الفاكهة كبديل للسكر في بعض وصفات الأطعمة؛ وذلك للمساعدة في السيطرة على مستويات السكر في الدم.

اقرأ أيضاً: غذاء مرضى السكر

اقرا ايضاً :

 البــروكـلـي