يعتمد النظام الغذائي لمرضى السكري على الأطعمة الصحية، كما أن بعض الأطعمة حلوة المذاق مناسبة لمرضى السكري في حال تحضيرها ببدائل صحية وتناولها باعتدال.

يحتاج المُصابون بمرض السكري إلى الالتزام بنظام صحي معتدل الكربوهيدرات والسكريات، لذا يواجه بعض مرضى السكري صعوبة في اختيار وصنع حلويات مناسبة، وينصح باختيار الحلويات التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف، والبروتين، والدهون الصحية، حيث يساعد ذلك على الحفاظ على مستويات السكر في الدم تحت السيطرة.

الحلويات المناسبة لمرضى السكري

خليط الزبادي والتوت البري

يعتبر خليط الزبادي والتوت البري مناسب لمرضى السكري لعدة أسباب، أهمها احتواء التوت البري على مضادات الأكسدة التي تقلل من الالتهاب وتمنع تلف خلايا البنكرياس، حيث تكمن أهمية البنكرياس في إفراز الهرمونات المسؤولة عن تخفيض نسبة السكر في الدم.

بالإضافة إلى ذلك، يعتبر التوت مصدراً رائعاً للألياف الغذائية، على سبيل المثال، يقدم كوب واحد (148 غ) من التوت البري 4 غ من الألياف، مما يساعد على بطء عملية الهضم وبالتالي منع الإرتفاع والإنخفاض المفاجئ في نسبة السكر في الدم.

الزبادي معروف أيضًا بقدرته على خفض مستويات سكر الدم، وذلك بسبب إحتوائه على البروبيوتيك الذي قد يحسن قدرة الجسم على أيض الأطعمة التي تحتوي على السكر.

يتميز الخليط بمذاقه اللذيذ، حيث تساعد حلاوة التوت على توازن قوام الزبادي، بإمكانك خلطهما معاً أو تحضيرهما على شكل طبقات.

مثلجات المانجو

يمكن تحضير مثلجات المانجو الخالية من السكر المصنع بطريقة سهلة عن طريق خلط حبة مانجو كبيرة مقشرة وحبة موز ناضجة مع كوب من عصير الليمون ونصف كوب من حليب جوز الهند، توضع في قوالب المثلجات بعد هرسها باستخدام محضرة الطعام.

تقدم بعد 6 ساعات من وضعها في مجمد الثلاجة.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

شرائح التفاح مع زبدة الفول السوداني

تعد شرائح التفاح مع زبدة الفول السوداني وجبة خفيفة لذيذة وصحية للأشخاص المصابين بالسكري، فالتفاح غني بالعديد من العناصر الغذائية، بما في ذلك فيتامين B، وفيتامين C والبوتاسيوم، في حين أن زبدة الفول السوداني تحتوي على عدة فيتامينات ضرورية لمرضى السكري مثل  فيتامين E والمغنيسيوم، والمنغنيز.

يحتوي كل من من التفاح وزبدة الفول السوداني على نسبة عالية من الألياف، على سبيل المثال تحتوي حبة تفاح متوسطة الحجم و28 غ من زبدة الفول السوداني ما يقارب 7 غ من الألياف الضرورية للحفاظ على السكر في الدم تحت السيطرة.

يمكنك أيضاً استخدام أنواع أخرى من الفاكهة مع زبدة الفول السوداني، مثل الموز أو الأجاص  للحصول على فوائد صحية مماثلة.

ألواح البروتين منزلية الصنع

تعتبر ألواح البروتين خياراً رائعاً كوجبة تحلية للأشخاص المصابين بالسكري بسبب احتوائها على كمية كبيرة من البروتين.

تحتوي العديد من ألواح البروتين المتوفرة في المتاجر على نسبة عالية من السكر المضاف ومكونات أخرى غير صحية، لذلك جرب صنعها من مكونات صحية مثل مصل اللبن ودقيق الشوفان، استخدام العسل كمحلي طبيعي مع الاستغناء عن رقائق الشيكولاتة.

الكرفس المغطس بزبدة الفول السوداني

يحتوي الكرفس على كمية منخفضة جداً من السعرات الحرارية، حيث يحتوي كوب من الكرفس على 16 سعرة حرارية فقط، لذا إدخاله في نظامك الغذائي يساعدك على إدارة وزنك، وبالتالي يساعد في السيطرة على مرض السكري من النوع الثاني.

سلطة البطيخ

مزج كميات متماثلة من الشمام والبطيخ المقطع إلى مكعبات، ثم إضافة ملعقة كبيرة من أوراق النعناع وملعقة كبيرة من العسل.

تحتوي هذه الوصفة على محليات طبيعية، يجب تناول كميات مناسبة مع مراقبة نسبة السكر في الدم.

الأغذية ثقافة وعلم  وليست حشوا للمعدة

حلوى الشوكولاتة الصحية

يتم إعداد حلوى الشوكولاتة باستخدام زبدة اللوز كمصدر للبروتين مع زيت جوز الهند لنكهته المميزة كمصدر للدهون.

تُحضر عن طريق خلط ربع كوب زبدة اللوز، مع ملعقة كبيرة من مسحوق الكاكاو، وملعقة كبيرة من زيت جوز الهند، وملعقة ونصف من شاي شراب القيقب، وربع كوب من الماء.

تقدم بعد وضعها في الثلاجة وتزين بالفواكه الطازجة.

تمر محشو بالشوكولاتة

يعتبر التمر مصدر غني بالبوتاسيوم والألياف، يعد التمر المحشي بالمكسرات والعسل أو الجبن مصدر غني بالطاقة وحلوى سهلة التحضير مناسبة لمرضى السكري.

حلويات لأطفال مرضى السكري

بالإضافة إلى ما سبق، يمكن تحضير وصفات حلويات خاصة بالأطفال المصابين بمرض السكري بالطرق المذكورة مع مراعاة الأمور التالية:

  • إختيار الوقت المناسب للوجبة والملائم مع موعد الدواء.
  • الاعتماد على الفواكه سهلة الهضم وتقطيع الفواكه إلى قطع مناسبة.
  • التنويع في المكونات لتجنب الملل.
  • الابتعاد عن استخدام المكسرات، والزبيب،، والفشار والخضار النيئة، والفاكهة في تحضير الحلويات للأطفال ممن هم أقل من 3 سنوات لتجنب حدوث الاختناق.
  • تقديم حصص غذائية صغيرة ومناسبة لعمر الطفل.
  • الاهتمام بمظهر الحلويات وحفظها في علب ملونة ومزينة.

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية