تعد الكاكا (بالإنجليزية: Persimmon) من الفواكه اللذيذة التي تنمو بكثرة في قارة أسيا وأمريكا في فصل الخريف، وتتميز بلونها البرتقالي وتشبه في شكلها ثمرة الطماطم، وبعض أنواعها تكون لاذعة الطعم بسبب وجود مادة "التانيين" بها وبعضها لا يكون لاذعاً بل يكون حلواً يشبه العسل، تحتوي الكاكا على العديد من المواد الغذائية المفيدة للجسم وتفيد أثناء اتباع الريجيم وبرامج ضبط الوزن، سنتناول في هذا المقال بعض فوائد الكاكا وخصوصاً فوائد الكاكا للريجيم.

فوائد الكاكا للريجيم

تتعدد فوائد الكاكا للريجيم حيث أنها:

  1. قليلة السعرات الحرارية: حيث تحتوي على نسبة قليلة من الكربوهيدرات والدهون.
  2. تعطي المزيد من الطاقة للجسم: تعطي الكاكا قداراً كبيراً من الطاقة للعضلات قبل أداء التمرينات الرياضية بسبب وجود نسبة عالية من البوتاسيوم فيها.
  3. تحارب الجوع وتساعد على الإحساس بالشبع: حيث تحتوي على البكتين (بالإنجليزية: Pectin) وهو نوع من الألياف يساعد على الهضم والشعور بالامتلاء.
  4. تساعد على الحصول على بطن مسطح وتمنع تراكم دهون البطن: تحتوي الكاكا على نسبة عالية من الألياف، وذلك يساعد في حركة الأمعاء، كما أن التناول المستمر والمنتظم للكاكا يحسن من المشكلات المرتبطة بحركة الأمعاء بالإضافة إلى أن التانيين الموجودة فيها تنظم هذه الحركة فتمنع حدوث الإسهال مما يحافظ على صحة الجهاز الهضمي ومنع حدوث الانتفاخ أو الإمساك.
  5. تقلل نسبة الدهون في الجسم: حيث تعمل على تثبيط الإنزيم الذي يعمل على امتصاص الدهون من الطعام.
  6. تنظم مستوى السكر في الدم: بسبب احتواء الكاكا على الألياف فإنها تعتبر اختياراً جيداً عند شعور مريض السكر بالجوع، كما أنها تحتوي على كمية قليلة من الكربوهيدرات فلا تسبب ارتفاع كبير في سكر الدم بعد تناولها.
  7. تنظم ضغط الدم: تحتوي الكاكا على نسبة قليلة من الصوديوم؛ لذلك يمكن استخدامها عند اتباع نظام غذائي قليل الصوديوم لدى مرضى الضغط المرتفع.
  8. تمنع احتباس السوائل في الجسم: تعمل على زيادة خروج البول من الكليتين مع الحفاظ على المعادن في الجسم، وذلك بسبب احتوائها على نسبة عالية من البوتاسيوم، مما يمنع من حدوث السيلوليت (بالإنجليزية: Cellulite).
    وبذلك نجد أن للكاكا فوائد كثيرة أثناء الريجيم أوالرغبة في إنقاص الوزن.

اقرأ أيضاً: فوائد الكاكا لمرضى السكري

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

فوائد الكاكا في النظام الغذائي

تستخدم فاكهة الكاكا ومستخلص بذورها وأوراقها منذ عدة سنوات في الطب الشعبي لعلاج الكثير من الحالات المرضية، فبجانب فوائد الكاكا للريجيم فإنها تعمل على:

  1. تحسين الرؤية: تحتوي الكاكا على نسبة عالية من الليوتين والزيازانثين وهما نوعين من أنواع البيتا كاروتين يفيدان شبكية العين (بالإنجليزية: Retina) بشكل كبير حيث يحميان من فقدان النظر في الكبر، بالإضافة إلى الفيتامينات مثل فيتامين ج وفيتامين ه التي تعمل كمضادات أكسدة تحمي من حدوث التفاعلات التأكسدية في العين.
  2. تنمية صحة ووظائف المخ: تحتوي الكاكا على مادة طبيعية تسمى الفيستين وهو نوع من مضادات الأكسدة يفيد في تحسين وظائف الذاكرة طويلة المدى، كما يمنع حدوث اختلال وظائف الأعصاب وتشوهات الإدراك التي تحدث عند تقدم العمر، ويعمل كمضاد للاكتئاب (بالإنجليزية: Anti-Depressant) لأنه يزيد من مستوى السيروتونين في المخ، ويمنع حدوث تلف المخ الذي يحدث بسبب حدوث السكتة الدماغية (بالإنجليزية: Ischemic Stroke).
  3. المحافظة على صحة القلب: يعمل البوتاسيوم الموجود في ثمار الكاكا على تقليل ضغط الدم، ويساعد فيتامين ج و حمض الفوليك على الحماية من حدوث السكتة القلبية (بالإنجليزية: Stroke) أو النوبات القلبية (بالإنجليزية: Heart Attack).
  4. الوقاية من سرطان القولون: وجد أن الكاكا تقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون (بالإنجليزية: Colon Cancer) خصوصاً للنساء، كما يقلل البيتا كاروتين الموجود فيها من نمو وانتشار خلايا السرطان، وتحتوي الكاكا على الألياف فتساعد على هضم الطعام وتمنع تراكم السموم في القولون.
  5. التقليل من خطر الإصابة بهشاشة العظام: تحتوي الكاكا على العديد من العناصر النباتية التي تحافظ على صحة العظام، كما أن السكريات الموجودة فيها تقلل من نمو الخلايا ناقضة العظم (بالإنجليزية: Osteoclasts) التي تعمل على تآكل العظام، ويمكن أن تقي بذلك من حدوث هشاشة العظام بعد سن اليأس (بالإنجليزية: Postmenopausal Osteoporosis)، والتهاب اللثة والأسنان (بالإنجليزية: Periodontitis)، والتهاب المفاصل الروماتويدي (بالإنجليزية: Rheumatoid Arthritis).
  6. العمل كمضاد للالتهاب: تحتوي الكاكا على نسبة عالية من الكاتيكن الذي يعمل كمضاد قوي للالتهاب.

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية

فوائد الكاكا الغذائية

بالإضافة إلى كثرة فوائد الكاكا للريجيم وفوائدها الصحية الأخرى، فإنها تعد من الفواكه ذات القيمة الغذائية العالية حيث تحتوي على:

  1. الكربوهيدرات: تحتوي الكاكا على ٣١ جرام فقط من الكربوهيدرات في كل ثمرة، فيمكن تناولها بين الوجبات مع عدم كسب المزيد من السعرات الحرارية عند الرغبة في إنقاص الوزن.
  2. الدهون: تحتوي الكاكا على كمية قليلة جداً من الدهون؛ لذلك فإن للكاكا فوائد أثناء اتباع الريجيم وتنحيف الجسم إذا استخدمت بدلاً من الفواكه عالية السعرات الحرارية.
  3. البروتين: تحتوي الكاكا على ١ جرام تقريباً من البروتين في كل ثمرة.
  4. الفيتامينات والمعادن: تحتوي الكاكا على نسبة عالية من البوتاسيوم، والبيتا كاروتين، وفيتامين ج، وحمض الفوليك، والفوسفور، والمغنيسيوم، والكالسيوم، والصوديوم، والنحاس.

سبل  الوقاية  من  الأمراض  الغذائية