يعد الحليب من المشروبات الصحية ذات القيمة الغذائية العالية، وقد عرف كغذاء أساسي للكبار والصغار منذ الأزل.

تتعدد فوائد الحليب للجسم لغناه بالبروتين، والعناصر الأساسية، ومجموعة هائلة من الفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الجسم وبناء العظام، والأسنان، والعضلات، وكذلك الوقاية من العديد من الأمراض.

في هذا المقال سنتعرف على أبرز فوائد الحليب للكبار والأطفال.

فوائد الحليب لصحة العظام

لعل من أهم فوائد الحليب للأطفال والكبار هو بناء العظام والحفاظ على صحتها وتعزيز قوتها، نظراً لاحتوائه على الكالسيوم وهو العنصر الغذائي الأساسي لتقوية العظام، والأسنان، وحركة العضلات، وكذلك الإشارات العصبية.

علاوة على ذلك، يحتوي الحليب على الفوسفور، والمغنيسيوم، كما تدعم معظم أنواع الحليب بفيتامين د،  جميع هذه العناصر مهمة لامتصاص الكالسيوم الضروري لصحة العظام والحفاظ على كثافتها، وبذلك فإن الحليب يعد من أهم الأغذية التي تقوي العظام وتقي من أمراضها كالإصابة بالكسور، وهشاشة العظام، والكساح، وغيرها.

اقرأ أيضاً: كيف تختارين الحليب الأنسب لطفلك؟

فوائد الحليب لبناء العضلات

يعد أحد فوائد الحليب للرجال خاصة لاعبي كمال الأجسام مساهمته في نمو وبناء العضلات، حيث يعد الحليب مصدراً غنياً بالبروتينات الكاملة أي التي تحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التسعة الضرورية للجسم، فالكوب الواحد من الحليب يحتوي على 8 جرامات من البروتين.

يمتاز الحليب بأنه مصدر جيد للطاقة لاحتوائه على دهون مشبعة، والتي تقلل من استخدام كتلة العضلات للحصول على الطاقة.

وقد ثبت أن الحليب يعزز إصلاح العضلات لدى الرياضيين، كما أن شرب الحليب بعد التمرين يمكن أن يقلل من تلف العضلات، ويعزز سلامتها، ويزيد من قوتها، بل ويقلل من آلام العضلات. ويعد الحليب يعد بديلاً طبيعياً لمشروبات البروتين التي يتناولها الرياضيون بعد التمرين.

ليس هذا فحسب، فقد ارتبط الاستهلاك العالي للحليب ومنتجات الألبان بزيادة كتلة عضلات الجسم بالكامل وتحسين الأداء البدني لدى كبار السن أيضاً.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

فوائد الحليب لصحة القلب

تتعدد فوائد الحليب لصحة القلب كونه مصدراً للبوتاسيوم، حيث يساهم تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مع تقليل تناول الصوديوم (الملح) في تمدد الأوعية الدموية وخفض ضغط الدم، ومن ثم التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

يبلغ الاحتياج اليومي الموصى به من البوتاسيوم 3400 مجم للذكور، و2600 مجم للإناث.

ينصح مرضى القلب بتناول الحليب باعتدال ويفضل تناول الحليب قليل الدسم، نظراً لاحتواء الحليب كامل الدسم -خاصة حليب الأبقار- على كمية عالية من الدهون المشبعة والكوليسترول.

فوائد الحليب للوقاية من زيادة الوزن

وجد أن من فوائد الحليب كامل الدسم ارتباطه بانخفاض خطر الإصابة بالسمنة، ومن المثير للاهتمام أن هذه الفائدة مرتبطة فقط بالحليب كامل الدسم بعكس ما يعتقد البعض.

يحتوي الحليب على مجموعة متنوعة من المكونات تساهم في إنقاص الوزن ومنع زيادته، فعلى سبيل المثال يساعد البروتين على الشعور بالشبع فترة أطول، مما قد يمنع الإفراط في تناول الطعام.

بالإضافة إلى ذلك يتميز حمض اللينوليك المترافق في الحليب بقدرته على تحفيز فقدان الوزن عن طريق تعزيز تكسير الدهون وتثبيط إنتاج الدهون. كما ثبت أن الأنظمة الغذائية الغنية بالكالسيوم مرتبطة بانخفاض خطر الإصابة بالسمنة، حيث أن المستويات العالية من الكالسيوم الغذائي تعزز تكسير الدهون وتعوق امتصاصها.

ووجدت دراسة أمريكية أجريت عام 2017 على 145 طفلاً لاتينياً يبلغون من العمر ثلاث سنوات أن استهلاك الحليب كامل الدسم كان مرتبطاً بانخفاض خطر الإصابة بالسمنة لدى الأطفال.

أظهرت دراسة أمريكية أخرى أجريت عام 2016 شملت أكثر من 18,000 امرأة في منتصف العمر وكبار السن أن الإكثار من تناول منتجات الألبان كاملة الدسم كان مرتبطاً بالحد من زيادة الوزن وتقليل خطر الإصابة بالسمنة.

اقرأ أيضاً: حليب الإبل

فوائد الحليب للاكتئاب

من فوائد الحليب المدعم بفيتامين د مساهمته في التخفيف من أعراض الاكتئاب، حيث أن الحصول على ما يكفي من فيتامين د يعزز إنتاج السيروتونين (هرمون السعادة) المرتبط بتحسين المزاج والشهية.

اقرأ أيضاً: فوائد حليب الماعز

فوائد الحليب لنوم هادئ

يعتقد أن من فوائد الحليب قبل النوم مساهمته في الحصول على نوم هادئ. فقد وجد أن الحليب يحتوي على الحمض الأميني التريبتوفان الذي يلعب دوراً في إنتاج السيروتونين المسؤول عن تحسين المزاج، وتعزيز الاسترخاء، وإنتاج هرمون الميلاتونين (هرمون النوم)؛ لذا ينصح بشرب كوب من الحليب الدافئ قبل النوم.

سبل  الوقاية  من  الأمراض  الغذائية

فوائد الحليب للحامل

تتمثل فوائد الحليب للحامل في احتوائه على العديد من العناصر الغذائية الهامة لصحة الأم والجنين.

وفيما يلي نذكر بعض فوائد تناول الحليب أثناء فترة الحمل:

  • تعزيز نمو الجنين والمساعدة في تكوين العظام ونموها.
  • تقليل خطر الإصابة ببعض الأمراض مثل التصلب المتعدد، وكساح المواليد، وهشاشة العظام.
  • تعزيز نمو الجهاز العصبي لدى الجنين لغنى الحليب بالأحماض الأمينية والدهنية، كما ثبت أن محتوى اليود في الحليب يعزز نمو دماغ الجنين ويزيد معدل ذكاء الأطفال.
  • تقليل خطر إصابة الطفل بالحساسية في المستقبل.
  • والجدير بالذكر أن من فوائد الحليب قليل الدسم تخفيف حرقة المعدة والتي تعد مشكلة شائعة أثناء الحمل.

اقرأ أيضاً: تعرف إلى أنواع الحليب وكيفية اختياره

فوائد الحليب للشعر

قد يؤدي اتباع نظام غذائي منخفض البروتين إلى ترقق الشعر أو دخوله مرحلة الخمول والتوقف عن النمو، فالشعر الصحي هو انعكاس لصحة الجسم.

من فوائد الحليب للشعر غناه بالبروتينات والدهون التي تعمل على تقوية الشعر، بينما يعزز الكالسيوم نمو الشعر ويساعد في منع تساقطه. يحتوي الحليب أيضاً على عناصر مغذية أخرى مفيدة للشعر مثل فيتامين أ، وفيتامين ب6، والبيوتين، والبوتاسيوم، حيث تعمل كلها على إبقاء الشعر ناعماً ولامعاً.

فوائد الحليب للبشرة

يساهم تناول الحليب في الحفاظ على بشرة صحية ونضرة، حيث يحتوي الحليب على العديد من المواد الغذائية الضرورية لصحة البشرة مثل الريتينول، ومضادات الأكسدة، وفيتامين د، التي تساعد جميعها على تعزيز صحة الجلد، والوقاية من التجاعيد والشيخوخة.

من فوائد الحليب للبشرة أيضاً عند استخدامه كماسك فإنه يعمل على تنظيف البشرة، وإزالة الجلد الميت، ويحفز نمو الخلايا الجديدة، يرجع ذلك لاحتوائه على حمض اللاكتيك وهو أحد مكونات حمض ألفا هيدروكسي الذي يدخل في العديد من منتجات العناية بالبشرة.

للمزيد: فوائد الحليب للبشرة والشعر

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية