تبدأ كل امرأة منذ اليوم الأول من معرفة خبر حملها في البحث عن الأطعمة المفيدة لصحتها وصحة جنينها، وتستمع إلى النصائح من صديقاتها أو أقربائها، بعض من هذه النصائح يكون صحيحاً، والبعض الآخر يكون مجرد خرافات. 

ويعد الاناناس للحامل من الأطعمة التي تكثر الأقاويل حولها في فترة الحمل، فعلى الرغم من احتوائه على العديد من العناصر الغذائية الهامة للحامل، هناك أقاويل أخرى بأن تناوله يسبب الولادة المبكرة أو الإجهاض

فما العلاقة بين الاناناس والحمل؟ وما هي صحة تلك الأقاويل؟ هذا ما سنتحدث عنه في السطور القادمة. 

ما هو الأناناس؟

الأناناس هو نوع من الفاكهة الاستوائية اللذيذة والصحية للغاية، وهو غني بالعناصر الغذائية ومضادات الأكسدة والمركبات المفيدة الأخرى، وارتبطت هذه العناصر بالعديد من الفوائد الصحية، مثل المساعدة على الهضم، وتعزيز المناعة، وتسريع الشفاء من الجروح، وغيرها من الفوائد. 

يحتوي كوب واحد من قطع الأناناس أي ما يعادل 165 غرام على ما يلي:

كذلك، يحتوي الأناناس على العديد من الفيتامينات والمعادن، يوفر كوب واحد من الأناناس هذه النسب من احتياجات الفرد من هذه الفيتامينات والمعادن:

  • فيتامين ج: 131٪. 
  • المنجنيز: 76٪. 
  • فيتامين ب 6: 9٪. 
  • النحاس: 9٪. 
  • الثيامين: 9٪. 
  • الفولات: 7٪. 
  • البوتاسيوم: 5٪. 
  • المغنيسيوم: 5٪.
  • النياسين: 4٪. 
  • حمض البانتوثنيك: 4٪. 
  • الريبوفلافين: 3٪. 
  • الحديد: 3٪.

كل هذه العناصر الغذائية مهمة لنمو الجنين ولصحة الأم بشكل عام في فترة الحمل.

اقرأ أيضاً: فوائد الاناناس للصحة

فوائد الاناناس للحامل

تتعدد فوائد الاناناس للحامل نظراً لاحتوائه على المعادن والفيتامينات المختلفة التي تحتاجها الحامل، وتشمل ما يلي:

يعزز الجهاز المناعي

يحتوي الأناناس على فيتامين ج الذي يعزز مناعة الجسم ضد العدوى المختلفة، ويوجد فيتامين ج في الأناناس بكميات وفيرة تلبي الاحتياجات اليومية أثناء الحمل. يعمل فيتامين ج كمضاد للأكسدة، ويمنع تلف الخلايا والأنسجة، ويساهم في تجديد الخلايا التالفة. 

يساعد فيتامين ج أيضاً في إنتاج الكولاجين، وهو بروتين هيكلي مسؤول عن نمو جلد الطفل وعظامه، وأوتاره، وغضاريفه.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

يحافظ على صحة العظام 

يساعد فيتامين ج والمنجنيز المتوفران في الأناناس على تعزيز صحة العظام عند الحامل، كذلك يقلل خطر الإصابة بهشاشة العظام، يحفز فيتامين ج إنتاج الخلايا المكونة للعظام ويحمي خلايا العظام من التلف.

ينظم عمل الجهاز العصبي

يحتوي الأناناس على فيتامين ب1 أو الثيامين الذي ينظم عمل القلب والجهاز العصبي. ويحتوي أيضاً على الفولات التي تساهم في تكوين الجهاز العصبي للطفل.

يحفز إنتاج كرات الدم الحمراء

يعزز فيتامين ب6 الموجود في الأناناس إنتاج خلايا الدم الحمراء، وبالتالي يمنع الأنيميا (فقر الدم) في فترة الحمل، كذلك يساعد على إنتاج الأجسام المضادة، ويخفف غثيان الصباح.

يحتوي الأناناس على النحاس الذي يساهم أيضاً في إنتاج خلايا الدم الحمراء، ويساعد على تكوين قلب الطفل والأوعية الدموية والجهاز العصبي والهيكل العظمي للطفل.

محاذير استخدام الاناناس للحامل 

يعد الأناناس خيار آمن وصحي في أثناء الحمل، ينصح البعض بتجنب هذه الفاكهة لأنها قد تسبب الولادة المبكرة أو تؤدي إلى الإجهاض، لكن اتضح أن هذه مجرد خرافة، فلا يوجد أي دليل علمي يدعم أن الأناناس يشكل خطورة أثناء الحمل.

يحتوي الأناناس على مادة البروميلين (بالإنجليزية: Bromelain)، وهو نوع من الإنزيمات، عادة، لا ينصح باستخدام أقراص بروميلين أثناء الحمل؛ لأنها  قد تسبب تكسير البروتينات وتؤدي إلى نزيف غير طبيعي، وتؤدي إلى الإجهاض.

اقرأ أيضاً: الإجهاض أنواعه وأثاره
 
تتركز مادة البروميلين في قلب الأناناس، لكن يوجد تركيز قليل جداً منها في لحم الأناناس الذي تأكله الحامل، لذلك فمن الصعب أن تؤثر كمية البروميلين الموجودة في الوجبة الواحدة من الأناناس على الحمل.

يظهر التأثير الضار لمادة البروميلين عند تناول كمية مفرطة منها، سنوضح فيما يلي بعض المخاطر التي قد تتعرض لها الحامل إذا تناولت كميات كبيرة من الأناناس في فترة الحمل:

  • حرقة المعدة: يحتوي الأناناس على أحماض يمكن أن تسهم في ارتجاع الحمض المعدي أو حرقة المعدة، لذلك إذا كانت الحامل تعاني من اضطرابات بالمعدة، فمن الأفضل تجنب هذه الفاكهة. 
  • الإجهاض أو الولادة المبكرة: قد يؤدي تراكم البروميلين في الجسم إلى تليين عنق الرحم؛ مما يسبب الإجهاض أو الولادة المبكرة. قد يسبب الاناناس للحامل في الشهور الاولى تقلصات في الرحم، وطفح جلدي، وقيء. 
  • زيادة نسبة السكر في الدم: يحتوي الأناناس على الكثير من السكر، وبالتالي فالاناناس غير مناسب تماماً للنساء المصابات بسكري الحمل.
  • زيادة وزن الجسم: يحتوي الأناناس على نسبة عالية من السعرات الحرارية ولا ينصح به للنساء الحوامل ذوات الوزن الزائد. 
  • الإسهال: قد يسبب البروميلين أيضاً الإسهال إذا استهلكته الحامل بكميات كبيرة.
  • تفاعلات الحساسية: تعاني بعض النساء الحوامل من الحساسية تجاه الأناناس، فتظهر عليهن بعض الأعراض عند تناوله، مثل حكة أو، تورم في الفم، أو طفح في الجلد، أو احتقان، أو سيلان في الأنف.

ما الكمية المناسبة من الاناناس للحامل؟

يجب عدم تناول الاناناس والحامل في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، أما خلال الثلث الثاني من الحمل يمكن للحامل تناول حوالي 50-100 غرام من الأناناس أسبوعياً، بينما في الثلث الأخير من الحمل تستطيع الحامل أن تستهلك كمية تصل إلى حوالي 250 غراماً من الأناناس يومياً. 

ومع ذلك نظراً لأن الاستهلاك الزائد يمكن أن يسبب تقلصات الرحم، فيجب على الحامل استشارة طبيب أمراض النساء الخاص بها إذا تعرضت لأي انقباضات.

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية

كيف يمكن إضافة الأناناس إلى النظام الغذائي للحامل؟

عصير الاناناس للحمل

يمكن إضافة الاناناس للحامل في نظامها الغذائي بعدة طرق، مثل:

  • إضافة القطع الطازجة إلى الزبادي في الصباح.
  • عمل عصير الأناناس. 
  • وضع الأناناس الطازج على الشواية لتحلية صحية.
  • إضافة كمية منه على الكباب مع اللحم والخضار.
  • تقطيع الأناناس إلى صلصة.
  • صنع كرات الأناناس المثلج.

الخلاصة، أن الاناناس للحامل له العديد من الفوائد الصحية للأم والجنين، أما عن إمكانية حدوث الإجهاض أو الولادة المبكرة، فمن الصعب أن يتسبب تناول الاناناس للحامل أي أضرار مادامت تتناوله بكميات معتدلة، لذلك، يمكن للحامل الاستمتاع بأمان بالحصص العادية من الأناناس الطازج أو عصير الأناناس للحمل.

إذا كانت الحامل قلقة بشأن إضافة هذه الفاكهة إلى نظامها الغذائي، فيمكنها التحدث مع طبيبها حول مخاوفها، وطلب المزيد من المعلومات حول الكميات التي يمكن تناولها من الاناناس للحامل. 

قيمة سندويش الفلافل الغذائية