يعتبر الأناناس أحد الفواكه الاستوائية وتتميز ثمارها بطعمها اللذيذ، كما تتعدد استخداماتها حيث تدخل في صناعة الحلويات، وسلطة الفواكه، والعصائر، والبوظة.

يمتاز الأناناس بخصائصه العلاجية فهو ذو قيمة غذائية مرتفعة، حيث يحتوي على كميات كبيرة من الفيتامينات، والمعادن التي تعمل على التخفيف من أعراض العديد من الأمراض والوقاية من أخرى، بالإضافة إلى ذلك، تتعدد فوائد الاناناس للبشرة، والأظافر، والشعر.

في هذا المقال نستعرض فوائد الاناناس الصحية والجمالية، وقيمته الغذائية، كما سنذكر بعض أضراره المحتملة.

القيمة الغذائية للاناناس

يعتبر الأناناس من الفواكه الغنية بالمغذيات، والفيتامينات، والمعادن، والألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، كما يحتوي الأناناس على البروميلين والأنثوسيانين اللذين يساهمان في الحفاظ على صحة الإنسان وقدرة أجهزة جسمه على أداء وظائفها بشكل جيد.

تبلغ نسبة الماء في الحبة الواحدة من الأناناس 86%، ويحتوي كوب واحد من قطع الأناناس (165 غرام) على:

العنصر الغذائي القيمة الغذائية
السعرات الحرارية  82 سعرة حرارية 
الألياف 2.3 غرام
الكربوهيدرات 21.6 غرام
البروتين 1 غرام
الدهون 1.7 غرام
فيتامين سي %131 من الاحتياج اليومي 
منغنيز %76 من الاحتياج اليومي 
نحاس %9 من الاحتياج اليومي 
فيتامين ب6 %9 من الاحتياج اليومي 
ثيامين %9 من الاحتياج اليومي 
حمض الفوليك %7 من الاحتياج اليومي 
البوتاسيوم %5 من الاحتياج اليومي 

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

تحدث مع طبيب

فوائد الاناناس للصحة

يمتاز الأناناس بخصائصه العلاجية الكثيرة، وفيما يلي نذكر أبرز فوائد الاناناس الصحية والتجميلية:

فوائد الاناناس للجهاز الهضمي

يعد الأناناس هو المصدر الغذائي الوحيد الذي يحتوي على مجموعة من الإنزيمات الهاضمة المعروفة باسم البروميلين، وهي إنزيمات تساعد في هضم البروتين؛ مما يحسن عملية هضم الطعام وامتصاصه.

ويعد هذا مفيداً بشكل خاص لمن يعانون من قصور البنكرياس وهي حالة لا يستطيع فيها البنكرياس إنتاج ما يكفي من إنزيمات الهضم.

كما وجد أن من فوائد الاناناس للامساك أن البروميلين بالإضافة إلى هضمه للبروتين الذي يساهم في التخفيف من الإمساك والانتفاخ، فإنه يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا يمكن أن تحمي الأمعاء من البكتيريا المسببة للإسهال مثل الإشريكية القولونية.

كذلك يلعب البروميلين دوراً في القضاء على الديدان المعوية؛ لذلك فإن اتباع نظام غذائي غني بفاكهة الأناناس له دور في التخفيف من الأعراض المترتبة على هذه الحالة.

يساهم الأناناس أيضاً في التخفيف من الغثيان خاصة غثيان الصباح الذي يصيب المرأة الحامل تحديداً خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

اقرأ أيضاً: الاناناس للحامل فوائد ومحاذير

فوائد الاناناس للقلب

يتميز الأناناس باحتوائه على كميات مرتفعة من البوتاسيوم التي تعمل على تعزيز صحة القلب عن طريق تقليل خطر الإصابة بالسكتة القلبية، والمساهمة في خفض ضغط الدم لدى مرضى ضغط الدم المرتفع.

كما وجد أن من فوائد الاناناس للقلب أنه يساعد في خفض مستوى الكوليسترول في الدم، مما يحافظ على صحة القلب.

فوائد الاناناس للمناعة

من فوائد الاناناس غناه بفيتامين سي الذي يعمل على الوقاية من أمراض الجهاز التنفسي مثل نزلات البرد وتقوية جهاز المناعة عن طريق تنشيط خلايا الدم البيضاء.

يخفف الأناناس أيضاً من أعراض نزلات البرد، حيث يعمل إنزيم البروميلين على تقليل المخاط والبلغم المتراكم في المجرى التنفسي والجيوب الأنفية، لذا عند الإصابة بنزلة برد ينصح بتناول الأناناس.

وجد أن من فوائد الاناناس للحساسية أيضاً أنه يقلل من مخاط الجيوب الأنفية ومجرى التنفس نظراً لتأثيره المضاد للالتهاب؛ مما يخفف من التهاب الجيوب الأنفية والتهاب الشعب الهوائية. كما أن للبروميلين تأثير علاجي مساعد في أمراض مجرى الهواء التحسسية مثل الربو التحسسي.

اقرأ أيضاً: الحمضيات والمناعة والوقاية من الامراض

فوائد الاناناس للخصوبة

ثبت أن من فوائد الاناناس للمتزوجين أنه يحسن الخصوبة لدى النساء والرجال، حيث تعد فاكهة الأناناس غنية بمضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة التي تعد السبب الرئيسي للضرر الذي يلحق بالجهاز التناسلي.

يحتوي الأناناس أيضاً على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تساهم في زيادة الخصوبة مثل البيتا كاروتين، والفيتامين سي، والنحاس، والزنك، وحمض الفوليك؛ لذلك ينصح الأزواج الذين يخططون للحمل إدخال الأناناس في نظامهم الغذائي.

والجدير بالذكر أن من فوائد الاناناس للرجل تحسين جودة الحيوانات المنوية، ومن ثم زيادة الخصوبة.

اقرا ايضاً :

فوائد الخضار والفواكه على الجسم

فوائد الاناناس للرجيم

يعتقد أن من فوائد الاناناس المساعدة في إنقاص الوزن، فهو يعد غذاء مثالياً للرجيم، وذلك لغناه بالألياف الغذائية التي تعطي إحساساً بالشبع وتساعد في التحكم في مستوى السكر في الدم، بالإضافة إلى سعراته الحرارية المنخفضة.

إلا أنه لا يوجد دليل علمي يدعم هذا الاعتقاد، ولكن أثبتت دراسة واحدة سعودية أجريت عام 2018 على الفئران عن فوائد عصير الاناناس لانقاص الوزن أنه يقلل من تكوين الدهون بل ويزيد من تكسيرها، ومع ذلك مازلنا بحاجة إلى مزيد من الدراسات على البشر.

للمزيد: فوائد الاناناس للتخسيس

فوائد صحية اخرى للاناناس

تتضمن فوائد الاناناس الصحية أيضاً ما يلي:

  • الوقاية من الإصابة بالأمراض المختلفة مثل السرطانات، والتهاب المفاصل، حيث يعمل الأناناس على مكافحة الجذور الحرة لغناه بمضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب.
  • تقوية اللثة والحفاظ على الأسنان.
  • تقوية العظام لاحتوائه على كميات كبيرة من المنغنيز والمعادن المسؤولة عن صلابتها.
  • تحسين الرؤية وتخفيف الأعراض المرتبطة بمشاكل الرؤية، ومن أبرزها التنكس البقعي المرتبط بالعمر.
  • تسريع التئام الجروح، حيث يحفز الأناناس بناء الكولاجين، وهذا بحد ذاته يحمي من المضاعفات والالتهابات التي قد تحدث إذا ما تأخر التئام الجروح.
    المساهمة في علاج داء النقرس.

اقرأ أيضاً: أطعمة تعالج مشكلات صحية يومية

فوائد الاناناس للشعر

فوائد الاناناس للمراة عديدة، من ضمنها فوائد الاناناس للشعر، حيث يعمل الأناناس على الحفاظ على مظهر الشعر الصحي ويحد من تساقطه؛ نظراً لغنى الأناناس بفيتامين سي والعديد من الفيتامينات والمعادن الأخرى الهامة لتغذية الشعر.

فوائد الاناناس للبشرة

يساهم الأناناس في الحصول على بشرة ناعمة ونضرة، وتتضمن فوائد الاناناس للبشرة ما يلي:

  • المساهمة في علاج حب الشباب؛ نظراً لاحتوائه على فيتامين سي وإنزيم بروميلين المضاد للالتهابات.
  • تحسين تدفق الدم إلى البشرة لتبدو أكثر جمالاً ونضارة.
  • تأخير ظهور التجاعيد.
  • المحافظة على تكون الكولاجين في الجسم، وبذلك يزيد من مرونة البشرة.
  • تغذية البشرة بالأحماض الأمينية وفيتامين سي، الضروريان لإصلاح خلايا البشرة والأنسجة التالفة.

كما يمكن استخدام الأناناس موضعياً على البشرة، فهو يعتبر علاجاً طبيعياً لتشقق الشفاه، إذ أن استخدام مزيج الأناناس وزيت جوز الهند يساهم في ترطيب وتغذية الشفاه. كذلك يمنح الأناناس البشرة تأثيراً مرطباً ويزيل الجلد الميت، حيث يعمل كمقشر طبيعي.

وصفة الاناناس لترطيب البشرة

يعتبر الأناناس أحد المواد الطبيعية المفيدة للتخلص من جفاف الجلد الناتج عن التعرض لأشعة الشمس، فيما يلي وصفة استخدام الأناناس للحصول على بشرة رطبة بشكل فوري:

  • مزج ثلاث ملاعق كبيرة من الأناناس مع صفار البيض والحليب جيداً.
  • وضع المزيج على البشرة وتركه بضع دقائق.
  • غسل البشرة بالماء الفاتر.

فوائد الاناناس لتشقق القدمين

من فوائد الاناناس لتشقق القدمين تحفيز تكون الكولاجين بشكل طبيعي مما يساهم في إزالة طبقات الجلد الميتة الموجودة على القدمين، وتخفيف الالتهاب والتورم الناجم عن الشقوق، مما يمنح الإنسان الشعور بالراحة، ويكسب القدمين ملمساً ناعماً.

اقرأ أيضاً: مشاكل القدم وأنواعها

فوائد الاناناس للاظافر

يساهم الأناناس في تقوية الأظافر، فالأناناس غني بفيتامين أ وفيتامين ب المسؤولة عن تقوية الأظافر ومنع تكسرها، كذلك يستخدم الأناناس لتبييض الأظافر.

وصفة الاناناس لتبييض الاظافر

تحضر وصفة الأناناس لتبييض الأظافر كالآتي:

  • تمزج المكونات التالية معاً: ملعقة واحدة من عصير الليمون، وملعقة واحدة من عصير الأناناس الطازج، وصفار بيضة، وقطرتين من زيت الليمون.
    يوضع المزيج على الأظافر باستخدام قطن أو فرشاة رقيقة.
  • يترك المزيج على الأظافر مدة لا تقل عن ربع ساعة.
  • يغسل المزيج باستخدام الماء الفاتر.

وللحصول على نتيجة أفضل ينصح بتكرار هذه الوصفة يومياً، ولكن يمنع استخدام هذه الوصفة لمن يعاني من حساسية عصير الليمون.

اضرار الاناناس

بالرغم من تعدد فوائد الاناناس للجسم إلا أن الإفراط في تناوله خاصة فيمن يعانون من بعض المشاكل الصحية قد يكون له بعض الأضرار، مثل:

  • الأناناس المعلب: تعد المواد الحافظة مثل السكر الموجود في الأناناس المعلب ضارة للصحة خاصة لمرضى السكري ومن يرغبون في إنقاص الوزن.

وتجدر الإشارة إلى أن مرضى السكري يجب ألا يفرطوا في تناول الفواكه ومنها الأناناس.

  • الحمل: قد يحفز البروميلين الدورة الشهرية؛ لذا يجب على النساء الحوامل عدم الإفراط في تناول الأناناس لتجنب احتمالية حدوث إجهاض.
  • التفاعل مع الأدوية: ينصح الأشخاص الذين يتناولون أدوية مثل حاصرات بيتا، ومضادات التخثر، وأدوية الأرق، ومضادات الاكتئاب بالحد من تناول الأناناس أو تجنبه؛ لأنه قد تتداخل مع هذه الأدوية.
  • أمراض الكلى: ينصح مرضى الكلى بعدم الإفراط في تناول الأناناس؛ نظراً لغناه بالبوتاسيوم.
  • داء الارتداد المعدي المريئي: قد يعاني الأشخاص المصابون بارتجاع المريء زيادة في الأعراض مثل حرقة المعدة والارتجاع عند تناول الأطعمة الحامضة.

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول

الوزن

×إغلاق
نتائج العملية الحسابية

مؤشر كتلة الجسم

kg/m2