متلازمة لازاروس

Lazarus Syndrome

ما هو متلازمة لازاروس

هل قرأت يوماً أن شخصاً ما توقف نبض قلبه وأعلنت ساعة وفاته ثم بعد دقائق أو ساعات، عاد قلبه لينبض من جديد؟

قد يشعر المرء لوهلة بأن هذه الحوادث قد تكون خيالية أو مبالغاً بها، أو ربما يعتقد بأنها قصص مقتبسة من أفلام الرعب، ولكن في الحقيقة، تصنف هذه الوقائع وما يشابهها بمتلازمة لازاروس أو ظاهرة لازاروس.

ما هي متلازمة لازاروس؟

تعرف ظاهرة لازاروس، أو متلازمة لازاروس (بالإنجليزية: Lazarus Syndrome)، بعودة نشاط القلب بشكل تلقائي، بعد توقفه أثناء الإنعاش القلبي الرئوي.

ويمكن تعريفها أيضاً بأنها تأخر في عودة الدورة الدموية التلقائية التي ينتج عنها استئناف القلب نشاطه المرتبط بالتنفس بعد فشل انعاش القلب.

سميت متلازمة لازاروس بهذا الاسم نسبة إلى لازاروس الذي عاد إلى الحياة بعد 4 أيام من وفاته.

بدأ تسجيل الحالات التي تتعرض لهذه المتلازمة منذ عام 1982. 

82% من حالات متلازمة لازاروس تعود لهم الدورة الدموية التلقائية بعد توقف إنعاش القلب الرئوي بحوالي 10 دقائق تقريباً أو أقل أو أكثر، و45% منهم يخرجون بحالة عصبية جيدة.

يعتقد بأن الحالات التي صنفت بأنها تعرضت لهذه الظاهرة أكثر بكثير من الحالات المسجلة، ويعود السبب إلى أن الحالات المسجلة هي حالات أعلنت وفاتها أصلاً ثم عاد قلبها ينبض من جديد، ولكن أغلب الحالات يعود فيها القلب للعمل بعد وقت قليل من توقف الإنعاش القلبي الرئوي (قبيل إعلان الوفاة)، وهنالك أسباب أخرى لعدم تسجيل هذه الحالات وهو الخوف من التداعيات القانونية. 

ما هي أسباب متلازمة لازاروس؟

مازال السبب الذي يقف خلف ظاهرة لازاروس غير معروفاً بشكل مؤكد، إلا أن هناك مجموعة من الفرضيات والنظريات التي تفسر حدوثها، ونذكر منها:

  • يعتقد البعض بأن متلازمة لازاروس قد تكون ناتجة عن تراكم الضغط في الصدر بسبب الإنعاش القلبي الرئوي. بمجرد توقف الإنعاش القلبي الرئوي، قد يتحرر هذا الضغط المتراكم ويعيد القلب إلى العمل مجدداً.
  • هناك نظرية أخرى تشير إلى أن تأخر عمل الأدوية التي تستخدم أثناء الإنعاش القلبي الرئوي مثل الأدرينالين قد يكون سبباً آخراً لحدوث متلازمة لازاروس. يفسر البعض تأخر عمل هذه الأدوية التي تحقن في الأوردة الطرفية بأن العائد الوريدي المحمل بهذه الأدوية يكون ضعيفاً، وبالتالي لا ينتج عنها تأثيراً، وعندما يتحسن العائد الوريدي، يمكن أن يساهم توصيل الأدوية في عودة الدورة الدموية.
  • قد يكون السبب بحدوث متلازمة لازاروس هو ارتفاع البوتاسيوم في الدم بشكل كبير، حيث يرتبط البوتاسيوم بتأخر عودة الدورة الدموية التلقائية.

من الصعب الكشف عن الآلية الدقيقة التي كانت سبباً بحدوث ظاهرة لازاروس، وربما لا ينبغي أن نشعر بالقلق من عودة المريض إلى الحياة فلربما لم يمت أصلاً. 

كيف يمكن إعلان وفاة شخص عن طريق الخطأ؟

لنتعرف بداية على أنواع الموت:

  • الموت السريري: يعرف الموت السريري بتوقف النبض، وضربات القلب، والتنفس. ليس بالضرورة أن يكون التوقف دائماً، يمكن تدخل الفريق الطبي في هذه الفترة واستعادة وظائف القلب.
  • الموت البيولوجي: غياب نشاط الدماغ، وتحدث بعد فترة من الموت السريري مع تضاؤل تدفق الدم إلى الدماغ.
  • الموت الدماغي: التوقف التام والدائم لعمل الدماغ بغض النظر عن حياة أو موت أعضاء الجسم الأخرى مثل القلب.

بالنظر إلى تعريفات الموت السابقة، قد يبدو أنه من السهل تحديد الوقت الذي يموت فيه الشخص، ولكن في بعض الحالات لا يكون الأمر سهلاً.

هنالك عدد من الحالات التي قد تجعل الشخص يبدو أنه فاقداً للحياة، ونذكر منها:

  • انخفاض درجة حرارة الجسم: يتعرض الجسم إلى انخفاض مفاجئ في درجة حرارته وقد يكون مميتاً في بعض الحالات، عادة ما يحدث نتيجة التعرض للبرد لفترات زمنية طويلة. يمكن أن يؤدي انخفاض حرارة الجسم إلى بطء في ضربات القلب والتنفس إلى درجة كبيرة، بحيث قد يبدو الشخص ميتاً. حدث في كندا عام 2013 ولادة طفل على جانب الطريق في جو شديد البرودة ولم يستطع الأطباء تمييز النبض وأعلنوا وفاة الطفل، وبعد ساعتين بدأ يتحرك الطفل، وفسر الدكتور مايكل كلين من جامعة بريتش كولومبيا ذلك بأن الدورة الدموية للطفل توقفت نتيجة البرد الشديد  ولكن الحالة العصبية للطفل بقيت محمية.
  • التخشب أو الجمدة  (بالإنجليزية: (Catalepsy ): هي حالة مرضية يتوقف فيها الإحساس وعدم القدرة على الحركة مع بطء في التنفس و يمكن أن تستمر هذه الحالة من دقائق إلى أسابيع. وقد تظهر هذه الحالة كعرض من أعراض الاضطرابات العصبية مثل الصرع ومرض باركنسون. وقد يعتقد أن الشخص قد مات.
  • متلازمة المنحبس (بالإنجليزية: locked-in syndrome): في هذه الحالة يكون المريض واعياً لكل ما يحدث حوله، ولكنه يعاني من شلل تام في جميع العضلات الإرادية باستثناء حركة العين. وقد عبر الأشخاص الذين مروا بهذه التجربة بأنهم سمعوا وشعروا بكل ما يحدث حولهم ولكنهم كانوا فاقدين القدرة على التواصل مع المحيط.

اقرأ أيضاً: ماذا تعرف عن متلازمة موت الرضيع المفاجئ؟

تأكيد وقوع الموت دون أي شك

قد يتوارد الشك والخوف لمن يقرأ عن متلازمة لازاروس. إن هذه الظاهرة نادرة الحدوث وإعلان الوفاة الخاطئة نادراً أيضاً. وبما أن هنالك احتمالية حدوث ذلك،  يتساءل البعض حول تأكيد حدوث الموت.

 فيما يلي بعض التوصيات لتجنب إعلان الوفاة الخاطئة عقب فشل الإنعاش القلبي الرئوي:

  • يقترح بعض الباحثين أنه يجب مراقبة المرضى لمدة 10 دقائق بعد الوفاة، حيث أن هذا هو الإطار الزمني الذي يرجح فيه عودة الدورة الدموية بشكل تلقائي.
  • يجب أن تستمر محاولات الإنعاش كاملة لمدة 20 دقيقة على الأقل. على الرغم من أن هذه هي الممارسة المعتادة الآن، هناك 22% من حالات تنشيط القلب الذاتي ظهرت بفترة أقل من ذلك.
  • بعد إنهاء الإنعاش القلبي الرئوي، يجب تمديد فترة مراقبة المريض من 5 إلى 10 دقائق مع مراقبة تخطيط القلب. قد تزيد فترة المراقبة من هامش الأمان من 47 إلى 69%. إن معظم التقارير التي سجلت حالات تم فيها إدراك أن المريض على قيد الحياة لم تكن في الأوقات التي حدث فيها التنشيط الذاتي للقلب وإنما الأوقات التي لوحظ فيها أن المريض يتنفس مثلاً أو أبدى أي ردة فعل تدل على أنه على قيد الحياة.
  • تجنب الضغط المرتفع داخل الصدر أثناء التهوية؛ لأن معظم حالات الانعاش التلقائي سجلت بسبب ذلك، ويعني ذلك ممارسة تهوية يدوية لطيفة بما لا يزيد عن 12 نفساً/ دقيقة. بالنسبة للمرضى الذين لديهم تاريخ لمرض رئوي مزمن، يفضل فصل دائرة التنفس بشكل دوري للتأكد من تفريغ الرئتين بالكامل قبل البدء بالتهوية لتجنب الضغط المرتفع داخل الصدر، وبالتالي تقليل التراجع الوريدي للقلب.
  • قد يحدث توقف الانقباض بشكل مؤقت  بعد إزالة الرجفان، ولذلك لا بد من التدقيق قبل التخلي عن الإنعاش مباشرة بعد محاولة إزالة الرجفان غير الناجحة.

يتفق المتخصصين في الرعاية الصحية والباحثين على أنه في هذا العصر، يتمتع الأطباء بالخبرة والمعدات الطبية لتحديد موعد وفاة المريض بشكل فعال، ولكن لا يمنع ذلك من حدوث بعض الاستثناءات.

اقرأ أيضاً: كيف تتجنب النوبات القلبية في فصل الشتاء

Honor Whiteman. The Lazarus phenomenon: When the 'dead' come back to life. Retrieved on 10th of October, 2020, from:

https://www.medicalnewstoday.com/articles/317645

Vedamurthy Adhiyaman, Sonja Adhiyaman,and RadhaSundaram. The Lazarus phenomenon. Retrieved on 10th of October, 2020, from:

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC2121643/

Les Gordon, Mathieu Pasquier, Hermann Brugger and Peter Paal. Autoresuscitation (Lazarus phenomenon) after termination of cardiopulmonary resuscitation - a scoping review. Retrieved on 10th of October, 2020, from:

https://sjtrem.biomedcentral.com/articles/10.1186/s13049-019-0685-4

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

أخبار ومقالات طبية

6,318خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

صحة المرأة
علاج متلازمة ما قبل الحيض
صحة المرأة علاج متلازمة ما قبل الحيض 23 فبراير 2021
أمراض نفسية
متلازمة القدس
أمراض نفسية متلازمة القدس 7 ديسمبر 2019
أمراض القلب و الشرايين
متلازمة نيم
أمراض القلب و الشرايين متلازمة نيم 8 مارس 2016
جراحة العظام
متلازمة عظام الرسغ
جراحة العظام متلازمة عظام الرسغ 25 نوفمبر 2015
علم الأجنة
متلازمة تورنر
علم الأجنة متلازمة تورنر 8 ديسمبر 2014
تشوهات خلقية
 متلازمة داون (المنغولية)
تشوهات خلقية متلازمة داون (المنغولية) 27 أبريل 2011

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

مصطلحات طبية مرتبطة بصحة عامة
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بصحة عامة

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة