الأسبوع الرابع والثلاثين من الحمل- الثلث الثالث

يعادل حجم الجنين حجم فاكهة الشمام الصغيرة

weight-preg
الوزن
2150غم
height-preg
الطول
45 سم
تغيرات تحدث عند الأم

احرصي كذلك على اتباع حمية غنية بالطاقة، وخصوصاً قبل وبعد ممارسة التمارين. يمكنك تناول عدة وجبات خفيفة غنية بالكربوهيدرات والبروتين بالإضافة للوجبات الرئيسية.

مع اقتراب موعد الولادة، ينصح بالتدرب على تقنيات الاسترخاء والتنفس العميق، والتي ستحتاجينها أثناء المخاض. يمكنك كذلك استخدام الزيوت المرطبة لتدليك منطقة العجان، وهي المنطقة الواقعة بين المهبل والشرج، وذلك لتسهيل الولادة الطبيعية وتليين الجلد، حيث يساعد ترطيب هذه المنطقة على التقليل من خطر التمزق والألم بعد الولادة الطبيعية.

يمكن أن تكون الأسابيع الأخيرة من الحمل مرهقة، لذلك ننصحك بالاطلاع على سياسات المؤسسة التي تعملين بها فيما يخص إجازات الأمومة، وإمكانية بدء الإجازة خلال هذه الأسابيع. ابدأي كذلك بالتخطيط لترتيبات استقبال المولود، حيث تفضل بعض الأمهات وضع المولود في غرفة نوم الأبوين، بينما يضعه البعض الآخر في غرفة منفصلة مع وضع أجهزة مراقبة مخصصة للمواليد. إذا كنت حاملاً بتوأم، فإن وضعهما سوياً في السرير ذاته خلال الشهور الثلاث الأولى يفيد في تنظيم دورة النوم وحرارة الجسم لكليهما.

اقرأ أيضاً:

إجابات عن أسئلتك حول الرضاعة الطبيعية للتوائم

أنت الآن في الأسبوع الرابع والثلاثين من الحمل.. تبقى على موعد الولادة ستة أسابيع!

اطمئني على صحتك وصحة طفلك تواصلي مع طبيب الآن

طبيب متخصص سوف يجيب على سؤالك فوراََ

تغيرات تحدث عند الطفل

تحدث أغلب حالات الولادة بين الأسبوعين السادس والثلاثين والأربعين من الحمل، ولكن في بعض الحالات القليلة يمكن أن يحين موعد الولادة في وقت مبكر يعود إلى الأسبوع الرابع والثلاثين من الحمل. يعد هذا الأمر شائعاً إذا كنت حامل بتوأم، فابتداءً من هذا الأسبوع سيقوم الطبيب بمراقبتك في مواعيد أقرب إلى بعضها البعض إذا كنت حاملاً بتوأم.

هناك اعتقاد شائع أن الجنين يحظى بالهدوء داخل الرحم، إلا أنه في هذه المرحلة يمتلك حاسة سمع متطورة تمكنه من التقاط أصوات أعضائك الداخلية كضربات القلب، بالإضافة إلى الأصوات الخارجية. مع الوقت، يألف الجنين الأصوات المتكررة ويمتلك ذاكرة لأصوات الأشخاص المألوفين، كالأم والأب.

تستمر في هذا الأسبوع الفحوصات الدورية، ومع ازدياد حجم الجنين لن يستطيع الطبيب التقاط صورته عبر جهاز الموجات فوق الصوتية في لقطة واحدة، بل بلقطات متعددة. يكون الجنين في هذه المرحلة بوضعية مقلوبة أو مقعدية، وقد يضطجع رأسياً أو أفقيا.

بعد أن وصلت كمية السائل الأمنيوسي إلى أقصاها في الأسابيع الماضية، تبدأ تدريجياً بالتناقص ليصبح الجنين قريباً جداً من جدار الرحم، ويمكن الإحساس بتحركاته بشكل أوضح. ينمو الجهاز الهضمي ليصبح شبه مكتمل في هذه الأسبوع، ويصبح قادراً على إفراز الإنزيمات المساعدة على الهضم.

يمكن أن يصف لك الكبيب بعض المكملات الغذائية وخاصةً تلك التي تحتوي على الحديد إذا لم تكن حميتك تحتوي على الكمية الكافية لتغذية الجنين أو في حالة كنت تعانين من فقر الدم وذلك لتعويض الكمية التي يحصل عليها الجنين من جسمك عبر المشيمة.

1. WebMD. Week 34 of pregnancy. Retrieved from the World Wide Web on the 10th of MArch, 2019:

https://www.webmd.com/baby/interactive-pregnancy-tool-fetal-development?week=34

2. The Bump. 34 WEEKS PREGNANT. Retrieved from the World Wide Web on the 10th of MArch, 2019:

https://www.thebump.com/pregnancy-week-by-week/34-weeks-pregnant

3. FamilyEducation. Your 34thWeek. Retrieved from the World Wide Web on the 10th of MArch, 2019:

https://www.familyeducation.com/pregnancy/week-34-pregnancy

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
أمراض مرتبطة بالحمل والولادة
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالحمل والولادة
site traffic analytics