الأسبوع العاشر من الحمل- الثلث الاول

يعادل حجم الجنين حجم حبة الزيتون الأخضر

weight-preg
الوزن
3غم
height-preg
الطول
3 سم
تغيرات تحدث عند الأم

قد تكونين قلقة على صحة طفلك في حال كنتِ تعانين من مشاكل صحية خلال الحمل، لكن لا تقلقي لإنه حتى وإن كنتِ تشعرين بأنك لستِ على ما يرام خلال الفترات السابقة، إلا أن طفلك يحصل على ما يحتاج لنموه وسلامته منك إذ أنك تمتلكين مخازن للفيتامينات والعناصر الأخرى مثل الحديد.(للمزيد: حبوب الحديد للحامل) لكن إن كنتِ قلقة من أن الكمية التي تحصلين عليها من الفيتامينات والمعادن عن طريق الغذاء ليست كافية، يمكنك تناول المكملات الغذائية المخصصة للحمل، وتذكري أنه يجب عليك الاستمرار بتناول مكملات حمض الفوليك. (للمزيد: حمض الفوليك للحمل)

في حال كنتِ من الأشخاص النباتين فسوف تحتاجين إلى مراقبة نظامك الغذائي بشكل أكبر للتأكد من حصولك على جميع المغذيات اللازمة بكميات كافية، وبالأخص فيتامين ب12، حيث أنه موجود بشكل أساسي في المنتجات الحيوانية، لذلك ينبغي عليك الحصول عليه من الأطعمة المدعمة أو المكملات الغذائية.

في هذا الأسبوع قد تكتشفين بأنك تحملين في رحمك أكثر من جنين، حيث يمكن للطبيب الكشف عن وجود حملك بتوأم نتيجة زيادة حجم الرحم أكثر من المتوقع واحساسه بارتفاع الرحم أسفل البطن في هذا الأسبوع بدلاً من الاسبوع الثاني العشر. تتضمن علامات الحمل بأكثر من جنين زيادة في حساسية الصدر بشكل ملحوظ، وغثيان صباحي وتعب شديد.

أحد المشاكل المتعلقة بالحمل هي زيادة خطر الإصابة بالتهابات المسالك البولية، لكنها ليست حالة خطيرة تستدعي القلق. تظهر أعراض هذه الالتهابات كزيادة في مرات التبول، وهي أحد علامات الحمل، بالإضافة إلى الشعور بوخز أو حرقة أو ألم أثناء التبول مع آلام أسفل البطن، أو حتى ظهور دم في البول. في حال لاحظت هذه الأعراض فمن المهم جداً ان تقومي بمراجعة الطبيب لعمل فحص للبول ومعالجة الحالة إن وجدت. يتم علاج الحالة باستخدام المضادات الحيوية الآمنة أثناء الحمل، وتعتبر من الحالات سهلة العلاج، إلا أن إهمالها وعدم علاجها قد يتسبب بإلحاق الضرر بالكليتين.

احرصي طيلة فترة حملك على شرب كميات كافية من الماء. تناولي الفواكه الغنية بالماء، حيث أن الماء الموجود في الفواكه يتم امتصاصه بسهولة في الجسم لاحتوائه على السكريات الطبيعية التي تسحب الماء إلى مجرى الدم. البطيخ والشمام هي من أكثر الفواكه الغنية بالماء، كما أنها تحتوي على القليل من حمض الفوليك، والفيتامينات، والمعادن الأخرى.

لقراءة المزيد: اعراض الحمل حسب أشهر الحمل

أنتِ الآن في الأسبوع العاشر من الحمل، باقي على موعد الولادة 30 أسبوعاً.

اطمئني على صحتك وصحة طفلك تواصلي مع طبيب الآن

طبيب متخصص سوف يجيب على سؤالك فوراََ

تغيرات تحدث عند الطفل

الآن، في الأسبوع العاشر، تكون أغلب أعضاء وأجهزة طفلك البدائية في مكانها، الذراعين والقدمين قد تشكلت مع ظهور أصابع صغيرة، كما يمكن رؤية شبكية العين والأنف مع ظهور الكبد على شكل كتلة سوداء عند تصوير الجنين الموجات فوق الصوتية.

يبدأ الجنين الآن بثني المعصم، وتبدأ الرقبة بالظهور بشكل أوضح مع ارتفاع الرأس قليلاً عن الصدر. تستمر الرئتان بالتطور مع ظهور طيات من الأنسجة يتكون منها الحجاب الحاجز تدريجياً، ومع تقدم الحمل تبدأ الألياف العضلية بتقوية هذا الحجاب مما يسمح للجنين بالقيام بحركات التنفس.

تبدأ معالم وجه الجنين بالظهور بشكل أوضح الآن، حيث يكتمل نمو الجفون التي تنغلق على العينين وتبقى كذلك إلى الأسبوع السادس والعشرين من الحمل تقريباً. يزداد عرض الحبل السري في المنطقة التي يدخل منها إلى بطن الجنين، وتأخذ الأذنان شكلاهما النهائي، وتبدأ العينان بالتحرك إلى موقعهما الوسطي حيث أنهما تنشئان في البداية في موقع طرفي، ومع نهاية هذا الأسبوع تبدأ عظام مقدمة الجمجمة بالنمو وتصبح أكثر قساوة مع تحولها من غضاريف إلى عظام، وتكتمل المرحلة الجنينة المبكرة.

مع نهاية هذه المرحلة المبكرة تستلم المشيمة مهمة تزويد الجنين بالمغذيات بدلاً من الكيس المحي.

WebMD. Week 10 of pregnancy. Retrieved from the World Wide Web on the 10th of MArch, 2019

https://www.webmd.com/baby/interactive-pregnancy-tool-fetal-development?week=10

The Bump. 10 WEEKS PREGNANT. Retrieved from the World Wide Web on the 10th of MArch, 2019

https://www.thebump.com/pregnancy-week-by-week/10-weeks-pregnant

FamilyEducation. Your 10th Week. Retrieved from the World Wide Web on the 10th of MArch, 2019

https://www.familyeducation.com/pregnancy/week-10-pregnancy

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
أمراض مرتبطة بالحمل والولادة
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالحمل والولادة
site traffic analytics