تعد فترة الحمل من الفترات الحرجة في حياة المرأة، حيث قد تقوم الحامل بالسؤال عن العديد من الأمور والأحداث التي قد تتعرض لها والإطمئنان حول تأثيرها على الحمل، ومدى تأثر صحة الجنين أو صحتها بها، وقد تشمل استفسار الحامل عن مدى أمان السفر لها خلال الأشهر المختلفة من الحمل، وكذلك تأثير السفر بالسيارة أو من خلال القطار على صحة الحامل والجنين، وهذا ما سنتناول الحديث عنه في هذا المقال.

سفر الحامل خلال أشهر الحمل المختلفة

السفر للحامل في الشهور الأولى

يعتبر السفر للحامل آمناً إلى حد ما في الشهور الأولى إذا كانت الحامل تتمتع بصحة جيدة، ولكن قد تمنع بعض الحالات الطبية أي درجة من السفر، سواء عن طريق الجو أو البر وقد تشمل هذه الحالات ما يلي:

  • المشيمة المنزاحة (بالإنجليزية: Placenta Previa).
  • أو مخاض سابق قبل الأوان (بالإنجليزية: Prior Preterm Labor).
  • أو اضطرابات في تجلط الدم (بالإنجليزية: Clotting Disorders).

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

السفر للحامل في الشهر السابع

قد يتسبب السفر للحامل في الشهر السابع في حدوث انقباضات في الرحم قد تؤدي إلى حدوث نزيف من الرحم أو إجهاض أو ولادة مبكرة وغيرها من مضاعفات الحمل الخطيرة.

السفر للحامل في الشهر التاسع

كذلك لا ينصح عادة بالسفر للحامل في الشهر التاسع وحتى نهاية فترة الحمل إلا باستشارة الطبيب المختص لأنه الشخص الأدرى بصحتك الجسدية وسيقدم لك النصيحة الأنسب. 

للمزيد اقرأ: لماذا تحدث الولادة المبكرة وكيف يمكن التغلب على آلامها

السفر للحامل بالسياره

يمكن أن تكون رحلة بالسيارة عطلة رائعة أثناء الحمل، وخصوصاً إذا كان الطيران مستحيلاً، ولكن هنالك بعض الاحتياطات التي يجب اتخاذها قبل قبل أن تقررين السفر بالسيارة مثل:

  • إحضار زجاجة من الماء وتناول الكميات الكافية منه في الطريق خاصة مع المجهود أو العرق الغزير.
  • إحضار الأدوية والفيتامينات التي تحتاجينها طوال فترة السفر لتجنب التعرض لأي مشاكل صحية.
  • ارتداء حزام الأمان لحمايتك من الحوادث.
  • التوقف كل ساعتين على الأكثر وعمل تمرينات التمدد الخفيفة للسماح بإعادة تدفق الدم إلى الجزء السفلي من الجسم وتجنب حدوث مضاعفات للحمل كحدوث تخثر الأوردة العميق (بالإنجليزية: Deep Vein Thrombosis) والذي تتعرض له الحامل بصورة أكبر.

السفر للحامل في الشهر الثالث بالسياره

يعد السفر للحامل آمناً وينصح به من منتصف الشهر الثالث تقريباً، وحتى الشهر السابع مع أخذ الاحتياطات والتدابير اللازمة للسفر.

السفر للحامل في الشهر الرابع بالسياره

يعتبر السفر للحامل في الشهر الرابع بالسيارة هو أفضل الأوقات المناسبة لها وللجنين ويشمل السفر في هذه الفترة أيضاً الشهر الخامس والسادس أيضاً (مرحلة منتصف الحمل) وذلك لأن الحامل تكون في أفضل حالاتها النفسية وكذلك تكون أقل عرضة لحدوث مضاعفات في الحمل.

هل المطبات تؤثر على الحامل في الأشهر الأولى؟

في الشهر الأول من الحمل عادة ما يكون الحمل غير ثابتاً لدى بعض النساء لذا فإن المطبات في هذه الحالة يمكن أن تتسبب في حدوث إجهاض للجنين. وكذلك قد تشكو الحامل من اضطرابات المعدة والقيء والغثيان مما يصعب من استمتاعها برحلتها أثناء السفر.

هل المطبات تؤثر على الحامل في الشهر الخامس؟

قد لا تؤثر المطبات على الحامل في الشهر الخامس وكذلك لا تتسبب في حدوث مضاعفات للجنين ولكن قد تسبب لكي المطبات الانزعاج وعدم الارتياح أو الشعور بالدوخة والقيء.

تأثير القطران على الحامل (الهز للحامل)

لا ينصح بركوب الحامل للقطارات تجنباً لحدوث أية مشاكل أو مضاعفات للحمل، وخاصة أن السفر بالقطار عادة ما يكون غير مريح نتيجة للمطبات والحركات المفاجئة مما قد يتسبب في شعورك بالانزعاج وعدم الراحة أو حدوث مشاكل للجنين وخصوصاً إذا كنتي ممن يعانون سابقاً من مشاكل الحمل والاجهاض المتكرر وغيرها.

آلام الظـهـر عـند  الحامـل وتـدابيـرها العلاجـيـة

السفر بالطائرة للحامل

ركوب الطائرة للحامل في الشهر الأول

لا ينصح للحامل بالسفر بالطائرة خلال الأشهر الأولى من الحمل بشكل عام حتى لو كان الحمل طبيعياً بدون مشاكل لتجنب حدوث أية مضاعفات وعلى كل حال لابد من استشارة الطبيب وأخذ النصيحة الطبية قبل التخطيط للسفر.

ركوب الطائرة للحامل في الشهر السابع

قد يكون ركوب الطائرة للحامل في الشهر السابع تجربة جيدة وتمر بصورة آمنة وطبيعة وذلك في حالة أن الحامل تتمتع بصحة جيدة ولا يوجد أي مخاوف بشأن الولادة المبكرة ولم يسبق لها تكرار الحمل والاجهاض.
أما إذا كانت هناك احتمالية خطورة حتى لو نسبة ضئيلة فإنه ينصح بعدم المجازفة في هذا الشهر وأيضاً تجنب السفر بالطائرة للحامل في الشهر الثامن كذلك وحتى موعد الولادة.

هل ضغط الطائرة يؤثر على الجنين

بحسب المنشورات الطبية للكلية الملكية لأطباء النساء والتوليد لم يثبت حدوث أي تأثير على الجنين نتيجة تغير الضغط داخل الطائرة ولكن قد تحدث بعض الآثار الجانبية الطفيفة مثل: الغثيان والقيء والشعور بالدوخة والدوار.

قوانين شركات الطيران للحامل

وفقاً للكلية الأمريكية لطب التوليد وأمراض النساء (بالإنجليزية: The American College Of Obstetrics And Gynecology) فإنه ينصح للحامل بارتداء حزام الأمان أثناء الجلوس في الطائرة. كذلك لا توصي بالسفر جواً للحوامل اللاتي يعانين من ظروف طبية أو توليدية قد تتفاقم بسبب الرحلة أو قد تتطلب رعاية طارئة والتحقق من حالات الطوارئ المتعلقة بالتوليد الأكثر شيوعاً في الثلثين الأول والثالث من الحمل.

تسمح أيضاً معظم الخطوط الجوية التجارية للحوامل بالطيران لمدة تصل إلى 36 أسبوعاً من الحمل، مع بعض القيود على الرحلات الجوية الدولية.

شروط سفر الحامل على الخطوط التركية

تسمح خطوط الطيران التركية للأمهات الحوامل بطفل واحد بالسفر بين الأسبوع الثامن والعشرين والأسبوع السابع والثلاثين إذا كان لديهن تقرير طبي موثق من الطبيب المعالج يتضمن العبارة: "لا يوجد سبب معين يمنع المريض من الطيران".

أما بالنسبة للحوامل اللاتي لديهن أكثر من طفل واحد (حامل في توأم أو أكثر)، فإن الحد الأقصى للسفر هو نهاية الأسبوع الحادي والثلاثين بتقرير الطبيب أيضاً. ويجب ألا تتجاوز مدة التقرير سبعة أيام من تاريخ السفر.

شروط سفر الحامل على مصر للطيران

تقدم شركة مصر للطيران عدة شروط لسفر الحامل حيث يرجى من الأمهات الحوامل أن يقدمن بعض المعلومات عن احتمال عدم التيقن من استمرار الحمل، وموعد الولادة، وأية مضاعفات متوقعة في الولادة أو الولادات المتعددة السابقة.

وإذا كانت المرأة الحامل في صحة جيدة وطبيعية ولم يكن لديها أية مشاكل أو مضاعفات أثناء الحمل، فإنها تقبل عادة دون الحصول على تصريح طبي. كذلك يشترط الحصول على تصريح طبي ويجب إصداره قبل سبعة أيام من تاريخ السفر كما يجب ملء استمارة الإعلان (بالإنجليزية: Declaration Form) إذا كان من المتوقع الولادة في فترة تقل عن أربعة أسابيع.

شروط سفر الحامل على طيران ناس

يسمح طيران فليناس سفر الأمهات الحوامل (دون شهادة طبيب) إذا كان الحمل حتى 32 أسبوعاً، ويجب أن تقدم شهادة طبية صالحة أو استمارة معلومات طبية في فترة ما بين 32 أسبوعاً و36 أسبوعاً من الحمل عند تسجيل الدخول.

بعد تلك المدة يشترط الحصول على تصريح طبي أو إفادة طبية قبل 7 أيام على الأقل من تاريخ رحيلك، ويجب أن يذكر فيها عدد أسابيع الحمل وأن تؤكد على أن الحامل "قادرة على الطيران". ويشترط أن تكون الشهادة موثقة من قبل طبيب مختص بالنساء والولادة. أما بعد الأسبوع 36 من الحمل لن يتم قبول السفر للحامل على طيران ناس.

مثبت الحمل والسفر

مثبت الحمل هو عبارة عن هرمون البروجسترون (بالإنجليزية: Progesterone) وهو هرمون يوجد طبيعياً في جسم الأنثى ويفرز من المبيض ولكن بعد مرور شهرين إلى ثلاثة أشهر تقريباً من الحمل يفرز من المشيمة، ويعمل هرمون البروجسترون على تهدئة عضلات الرحم وعضلات الحوض وأسفل منطقة البطن.

ويؤدي نقص هذا الهرمون إلى حدوث مضاعفات للحمل مثل: الإجهاض أو الولادة المبكرة لذا في بعض الأحيان ينصح طبيب النساء باستعمال أقراص مثبت الحمل أثناء سفر الحامل لضمان الحفاظ على سلامة الجنين داخل الرحم.

اقرأ أيضاً: فحوصات حديثي الولادة: احذروا تجاهلها

حساب موعد الولادة التقريبي(بسيط)

تستعمل هذه الحاسبة لتحديد موعد تقريبي لتاريخ الولادة، وتعتمد في ذلك على عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية.
يتم تحديد عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية عن طريق حساب عدد الأيام المنقضية منذ أول يوم من آخر دورة شهرية، كما يمكن تحديد تاريخ الولادة المتوقع عن طريق إضافة 280 يوم (40 أسبوع) إلى تاريخ اليوم الأول من آخر دورة شهرية.

التاريخ الحالي
تاريخ أول يوم لآخر دورة
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
تاريخ الولادة المتوقع
عمر الحمل التقريبي