الحديد هو عنصر فلزي انتقالي، له دور مهم في عملية تصنيع الإنزيمات والبروتينات مثل بروتين الهيموجلوبين الذي يعمل على نقل الأكسجين إلى الخلايا، وبروتين المايوجلوبين الذي يزود العضلات بالأكسجين، كما أنه يساهم في المحافظة على المناعة في الجسم، سنتعرف في هذا المقال على أفضل أنواع حبوب الحديد للحامل، وفوائد حبوب الحديد للحامل، واعراض حبوب الحديد للحامل.

ما هي مصادر الحديد الطبيعية التي يمكن الحصول عليها من النظام الغذائي؟

يتوفر الحديد في الغذاء بنوعين، هما:

  • الحديد الهيمي: ومصدره المنتجات الحيوانية، ويتميز بسهولة وسرعة امتصاصه، ويمكن الحصول عليه من اللحوم الحمراء والدواجن وبعض أنواع المأكولات البحرية مثل القريدس.
  • الحديد غير الهيمي: ومصدره الأطعمة النباتية مثل السبانخ والعدس والزبيب وفول الصويا والفاصوليا.

كيف يمكن زيادة امتصاص الحديد من الطعام ومن حبوب الحديد للحامل؟

تسأل بعض السيدات الحوامل عن وقت تناول حبوب الحديد للحامل قبل الأكل أو بعده؟ وتكون طريقة تناول حبوب الحديد للحامل كالتالي:

  • تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الحديد أو أقراص الحديد للحامل مع الأطعمة الغنية بفيتامين C، مثل الفلفل الحلو مع عصير البرتقال والفراولة والجريب فروت والكيوي؛ حيث أنه يساعد على امتصاص الحديد من المصادر النباتية بشكل أفضل.
  • الابتعاد عن المشروبات التي تؤثر بشكل سلبي على امتصاص كبسولات الحديد للحامل أو عند تناول الأطعمة الغنية به، ومن هذه المشروبات القهوة والشاي ومن الممكن تناولها قبل ساعة أو ساعتين من تناول وجبة غنية بالحديد.
  • تناول دواء الحديد للحامل مع وجبة خفيفة صغيرة، حيث أن تناول كمية كبيرة من الطعام يعيق امتصاص حبوب الحديد للحامل.

للمزيد: مواعيد فيتامينات الحامل

لماذا تحتاج المرأة الحامل إلى حبوب الحديد؟

تتسائل كثير من السيدات هل الحديد مهم للحامل؟ ولمعرفة هل حبوب الحديد للحامل مفيد أم لا؟

 يجب معرفة أنه خلال فترة الحمل يزداد احتياج الجسم للحديد، وذلك لتلبية متطلبات الجنين خصوصاً بعد الشهر الثالث من الحمل، وعلى الرغم من أن الجسم يمتص الحديد بكفاءة أكبر أثناء الحمل، فإنه من الممكن أن لا تحصل الحامل على احتياجاتها من الحديد من خلال النظام الغذائي وحده مما يؤدي الى حصول فقر الدم الذي قد يؤدي إلى حصول مضاعفات أثناء فترة الحمل، تتمثل بضعف الجهاز المناعي، وسهولة التعرض للأمراض خصوصاً المعدية منها.

 وتناول فيتامين الحديد للحامل يمنع ويعالج الإصابة بفقر الدم (بالإنجليزية: Iron Deficiency Anemia)، لكن إذا كان مستوى الحديد طبيعياً في الجسم أثناء فترة الحمل، فيكون تناول الحديد  للحامل لا يضيف أي فائدة خصوصاً إذا كانت المرأة الحامل تأخذ كفايتها من الحديد من الطعام.

للمزيد: فقر الدم الناتج عن نقص الحديد اثناء الحمل

حامل حديثا؟ شاركي استفساراتك الطبية مع طبيب من راحة منزلك و في اي وقت

حملي التطبيق

كم تحتاج المرأة الحامل من الحديد يومياً؟

تحتاج النساء الحوامل حوالي27 ملليجرام من الحديد يومياً، وهي ضعف الكمية التي تحتاجها النساء الغير حوامل (حوالي 18 ملليجرام).

أدوية حديد للحامل 

تتوافر أشكال حبوب الحديد للحامل في صورة مكملات غذائية تؤخذ عن طريق الفم، ومن أفضل حبوب حديد لفقر الدم للحامل:

  • كبريتات الحديدوز.
  • غلوكونات الحديدوز.
  • سترات الحديديك.
  • كبريتات الحديديك.

أو تؤخذ عن طريق الحقن، ومن ضمن أفضل نوع حديد للحامل ما يلي:

  • ديكستران الحديد.
  • سكروز الحديد.
  • جلوكونات الحديديك.

وعند حدوث أعراض جانبية من نوع معين من حبوب أو حقن الحديد يمكن التحول إلى الأنواع الأخرى المتاحة والثبات على افضل حبوب حديد للحامل يكون مناسب لحالتك.

وعند حدوث إمساك يفضل مراجعة الطبيب وسؤاله عن افضل حبوب حديد للحامل لا تسبب امساك.

حساب موعد الولادة التقريبي(بسيط)

تستعمل هذه الحاسبة لتحديد موعد تقريبي لتاريخ الولادة، وتعتمد في ذلك على عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية.
يتم تحديد عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية عن طريق حساب عدد الأيام المنقضية منذ أول يوم من آخر دورة شهرية، كما يمكن تحديد تاريخ الولادة المتوقع عن طريق إضافة 280 يوم (40 أسبوع) إلى تاريخ اليوم الأول من آخر دورة شهرية.

التاريخ الحالي
تاريخ أول يوم لآخر دورة
×إغلاق

نتائج العملية الحسابية

تاريخ الولادة المتوقع

عمر الحمل التقريبي

ما هي الاثار الجانبيه لحبوب الحديد للحامل؟

تسأل بعض السيدات الحوامل أسئلة مثل هل حبوب الحديد للحامل يسبب امساك؟ هل حبوب الحديد للحامل تسبب اسهال؟ هل حبوب الحديد للحامل تسبب صداع؟ هل حبوب الحديد للحامل تزيد الوزن؟ هل حبوب الحديد تسبب تشوهات للجنين؟ لذلك سنسرد هنا بعضاً من أضرار حبوب الحديد للحامل: 

  • الغثيان والتقيؤ.
  • الإحساس بطعم معدني في الفم.
  • الإمساك: يمكن تخفيف الإمساك الناتج عن تناول مكملات الحديد عن طريق شرب كميات جيدة من الماء، وتناول الأطعمة الغنية بالألياف.
  • تلف في بطانة المعدة عند تناولها على معدة فارغة.
  • تغير لون البراز بحيث يصبح قاتماً، ويعتبر هذا التأثير طبيعياً وغير ضار.

ويمكن أن يحدث الإسهال في حالة تناول كمية كبيرة من حبوب الحديد للحامل، بينما يحدث الصداع وزيادة الوزن كعرض من أعراض الحمل، ولا يسبب الحديد تشوهات الجنين.

اقرا ايضاً :

تداعيات الحمل على  بشرة الوجه