سؤال من أنثى 38 سنة

تغذية

هل الشخص الطبيعي غير المريض بالسكري يرتفع لديه سكر الدم

icon تم إنشاؤها في 15 فبراير 2018
icon تم تعديله في 2 يونيو 2026
icon 74934
السلام عليكم، هل الشخص الطبيعي غير المريض بالسكري يرتفع لديه سكر الدم اذا بالغ في اكل الحلويات؟ ام هذه الارتفاع دليل على مرض السكر حتما؟

إجابات الأطباء على السؤال

بشكل عام، من الطبيعي أن يرتفع مستوى السكر في الدم لدى الشخص السليم بعد تناول كميات كبيرة من الحلويات. وذلك لأن الحلويات تحتوي على الكربوهيدرات التي تتحول إلى جلوكوز (سكر) في الدم. يقوم الجسم السليم بإنتاج الأنسولين لإدارة هذا الارتفاع وإعادة السكر إلى مستوياته الطبيعية.

 

متى يكون الارتفاع مقلقاً؟

  • الارتفاع الكبير والمستمر: إذا كان الارتفاع ملحوظاً جداً ويستمر لفترة طويلة حتى بعد تناول الطعام بفترة، فقد يشير ذلك إلى أن الجسم لا يتعامل مع السكر بكفاءة.
  • الأعراض المصاحبة: وجود أعراض مثل العطش الشديد، كثرة التبول، الشعور بالإرهاق المستمر، أو ضبابية الرؤية قد يكون مؤشراً مهماً.
  • الكمية المتناولة: قد يكون تناول كمية معتدلة من الحلويات سبباً لارتفاع طفيف طبيعي، لكن إذا كان الارتفاع كبيراً حتى مع كميات قليلة، فهذا يدعو للانتباه.

ليس كل ارتفاع في سكر الدم بعد تناول الحلويات يعني حتماً الإصابة بمرض السكري. ولكن، إذا كنت قلقاً بشأن مستويات سكر الدم لديك، أو لاحظت تكرار هذه الارتفاعات الكبيرة، أو وجود أعراض مقلقة، فمن الضروري استشارة الطبيب.

0 2026-06-02T14:15:13+00:00 2026-06-02T14:15:13+00:00

بشكل عام، من الطبيعي أن يرتفع مستوى السكر في الدم لدى الشخص السليم بعد تناول كميات كبيرة من الحلويات. وذلك... اقرأ المزيد

بشكل عام، من الطبيعي أن يرتفع مستوى السكر في الدم لدى الشخص السليم بعد تناول كميات كبيرة من الحلويات. وذلك لأن الحلويات تحتوي على الكربوهيدرات التي تتحول إلى جلوكوز (سكر) في الدم. يقوم الجسم السليم بإنتاج الأنسولين لإدارة هذا الارتفاع وإعادة السكر إلى مستوياته الطبيعية.

 

متى يكون الارتفاع مقلقاً؟

  • الارتفاع الكبير والمستمر: إذا كان الارتفاع ملحوظاً جداً ويستمر لفترة طويلة حتى بعد تناول الطعام بفترة، فقد يشير ذلك إلى أن الجسم لا يتعامل مع السكر بكفاءة.
  • الأعراض المصاحبة: وجود أعراض مثل العطش الشديد، كثرة التبول، الشعور بالإرهاق المستمر، أو ضبابية الرؤية قد يكون مؤشراً مهماً.
  • الكمية المتناولة: قد يكون تناول كمية معتدلة من الحلويات سبباً لارتفاع طفيف طبيعي، لكن إذا كان الارتفاع كبيراً حتى مع كميات قليلة، فهذا يدعو للانتباه.

ليس كل ارتفاع في سكر الدم بعد تناول الحلويات يعني حتماً الإصابة بمرض السكري. ولكن، إذا كنت قلقاً بشأن مستويات سكر الدم لديك، أو لاحظت تكرار هذه الارتفاعات الكبيرة، أو وجود أعراض مقلقة، فمن الضروري استشارة الطبيب.

طبيعي جدا ان يرتفع مستوى السكر في الدم وخاصة عند تناول النشويات والسكريات لكن هنا يؤدي البنكرياس وظيفته بافراز مادة الانسولين الذي يعمل على توازن السكر بالدم ونقلها الى خلايا الجسم..لكن في حالة مرض السكري يكون خلل في عملية افراز الانسولين الى الدم وبهذا يحتاج الى دواء او حقن للعلاج..او اتباع نظام غذائي خاص بالاضافه الى ادويه خاصه.. 3 2018-02-15T20:05:43+00:00 2025-02-05T07:58:47+00:00
طبيعي جدا ان يرتفع مستوى السكر في الدم وخاصة عند تناول النشويات والسكريات لكن هنا يؤدي البنكرياس وظيفته بافراز مادة... اقرأ المزيد
طبيعي جدا ان يرتفع مستوى السكر في الدم وخاصة عند تناول النشويات والسكريات لكن هنا يؤدي البنكرياس وظيفته بافراز مادة الانسولين الذي يعمل على توازن السكر بالدم ونقلها الى خلايا الجسم..لكن في حالة مرض السكري يكون خلل في عملية افراز الانسولين الى الدم وبهذا يحتاج الى دواء او حقن للعلاج..او اتباع نظام غذائي خاص بالاضافه الى ادويه خاصه..

التعليقات

0 تعليق

كن الأول في مشاركة رأيك!

شارك تجربتك أو رأيك مع الآخرين

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بتغذية

محتوى طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

أخبار ومقالات طبية

جميع المقالات
طرق التخلص من الشعر الزائد للأبد... هل هي فعالة؟ مقالات طبية
فيروس إنفلونزا الطيور وأبقار الحليب أخبار طبية
الشاي الابيض مقالات طبية
شاهد جميع المقالات

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية
هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيدا؟
altibbi logo

احصل على إجابتك خلال ثوانٍ مع سينا

اسأل الآن سينا يقدم لكِ الإجابة في ثوانٍ

starts اسأل سينا الآن go to Sina
download sina banner
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من ذكر 29 سنة

اعاني حالة تتكرر كل عند بداية فصل الشتاء من حويصلات مؤلمة او حبوب اسفل الجلد تحت الجلد في اطراف اصابعي تظهر في الشتاء وتزداد عند اي دفء مثل اليدين في الجيب او الفراش مصاحبة حكة شديدة وسخونة اي عند دفئ اليدين تبدا شدة الحكة الحويصلات تختفي تدريجيا مع الربيع ارفقت صورة للتشخيص