أسئلة واجابات طبية تغذية

 
سؤال من ذكر سنة
تغذية

أتبع حاليًا حمية صيام الماء، وأريد معرفة صيام الماء لمدة 5 أيام كم ينحف؟

صيام الماء لمدة خمسة أيام يعني الامتناع عن تناول الطعام والاكتفاء بشرب الماء فقط خلال هذه الفترة، وخسارة الوزن خلال صيام الماء تعتمد على عدة عوامل، بما في ذلك:

  • الوزن الأساسي ونسبة الدهون في الجسم: الأشخاص الذين لديهم وزن زائد أو نسبة دهون عالية قد يخسرون وزنًا أكثر مقارنة بأولئك الذين يتمتعون بوزن طبيعي.
  • معدل الأيض الأساسي: الأيض الأساسي هو مقدار الطاقة (السعرات الحرارية) التي يستهلكها الجسم في حالة الراحة. الأشخاص ذوو الأيض العالي قد يحرقون سعرات حرارية أكثر أثناء الصيام.
  • النشاط البدني: مدى نشاطك البدني خلال فترة الصيام يؤثر أيضًا على مقدار الوزن الذي يمكن أن تخسره.
  • العمر: يؤثر العمر على معدل الأيض وقدرة الجسم على حرق الدهون.

من المهم جدًا توخي الحذر عند اتباع حمية صيام الماء، وخاصة لفترات طويلة مثل خمسة أيام، حيث أنه قد يكون لها آثار صحية سلبية مثل:

  • الجفاف: بالرغم من شرب الماء، إلا أن نقص المعادن والفيتامينات يمكن أن يؤدي إلى الجفاف.
  • نقص التغذية: عدم تناول الطعام يعني نقصًا في الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم.
  • الإرهاق والدوخة: نقص الطاقة يمكن أن يؤدي إلى شعور بالإرهاق والدوخة.
  • فقدان العضلات: الجسم قد يبدأ في استخدام العضلات كمصدر للطاقة بعد نفاد مخزون الجلوكوز.

لذلك، من الأفضل استشارة طبيب أو متخصص تغذية قبل البدء في حمية صيام الماء، لضمان سلامتك وصحتك خلال وبعد فترة الصيام، يمكنك أيضًا الحصول على الاستشارة اللازمة عبر خدمة الاستشارات الطبية المقدمة من الطبي.

 

للمزيد:

أجاب عن السؤال

الصيدلاني عبدالرحيم محمد الباشا
اجابة الطبيب arrow
سؤال من ذكر 24 سنة
تغذية

السلام عليكم. كنت لاعب كرة قدم ورياضي واصبت في الرباط الصليبي وتوقفت عن ممارسة الرياضة وقام وزني بالزيادةواخزت عدة أدوية للتخسيس وعند توقف الجرعات والوصول للوزن المثالي لمدةقصيرة ثم يعود...

اساسيات انقاص الوزن هي اتباع نظام غذائي صحي و زيادة النشاط البدني و في حال وجود عدم قدرة على زيادة النشاط لسبب او لاخر يكون التركيز الرئيسي على النظام الغذائي الصحي و الهدف دائما هو تفيير نظام الحياة ليصبح صحيا و ليس الحرمان او الجوع . قد ينصح بتناول بعض الادوية او المكملات من باب التدعيم للنظام الغذائي الصحي و ليس بديلا عنه وصولا الى الوزن المطلوب .

أجاب عن السؤال

أخصائي تغذية احمد حماد
اجابة الطبيب arrow
سؤال من ذكر 18 سنة
تغذية

أعانى من النحافه بالرغم من تناول الكثير من الطعام وفى كل وقت اريد أن اتناول الطعام ومع ذلك لا ازداد فى الوزن بل ازداد نحافه هل هناك حل لهذه المشكله

للنحافة اسباب عديدة و لا بد من التقييم الصحي و التغذوي ليتسنى معرفة السبب و عليه يتم التدخل المناسب .

أجاب عن السؤال

أخصائي تغذية احمد حماد
اجابة الطبيب arrow
سؤال من أنثى 0 سنة
تغذية

هل للبنجر الأحمر فوائد سريعة في علاج الأنيميا

للانيميا او فقر الدم اسباب متعددة و يجب معرفة السبب اولا للعلاج بالشكل المناسب . قد تنتج الانيميا من نقص بعض المغذيات كالحديد و ب١٢ و حامض الفوليك . الاكثر شيوعا هو الانيميا الناتجة عن نقص الحديد - تعتبر منتجات اللحوم و الدحاج و الاسماك و الاحشاء الداخلية كالكبدة من المنتجات الغنية بالحديد عدا عن النوعية الاقضل مقارنة مع المنتجات النباتية و الذي يعتبر البنجر احدها و لا يمكن اعتباره مصدر سريع لعلاج الانيميا . في حال الانيميا بنصح بالتقليل من الشاي و القهوة و في حال تناولها ينصح بأن تكون قبل او بعد الوجبة خصوصا المحتوية على الحديد بما لا يقل عن ساعتين و كذا ادوية الحديد و يفضل تجنب المشروبات الغازية كما ينصح بشرب العصائر الطازجة و السلطات و الخضروات عموما على مدار اليوم . ينصح دائما بإجراء الغحوصات و مراجعة المختص و قد ينصح بتناول الادوية كالحديد حسب الحاجة

أجاب عن السؤال

أخصائي تغذية احمد حماد
اجابة الطبيب arrow
سؤال من ذكر 28 سنة
تغذية

السلام عليكم هل يوجد ضرر من تناول 10 ملقرام من الزنك مع 400 ملقرام من جليسينات المغنيسيوم قبل النوم وشكرا

قد يحدث تداخل بينهما و قد يؤثر احدهما على الاخر و لكن عموما لا مانع . علما بأن كمية المغنيسيوم المذكورة تعتبر مرتفعة مقارنة مع الاحتياج اليومي منها و يفضل عدم تناول هكذا جرعة الا بعد فحص المفنيسبوم و استشارة المختص.

أجاب عن السؤال

أخصائي تغذية احمد حماد
اجابة الطبيب arrow
سؤال من ذكر سنة
تغذية

عمري 16 سنة وطولي 169 وهو على حاله منذ سنتين كيف يمكنني زيادة طولي وهل توقف النمو؟

ما زلت في مرحلة النمو و ما زالت الفرصة موحودة لزيادة الطول .

أجاب عن السؤال

أخصائي تغذية احمد حماد
اجابة الطبيب arrow
سؤال من ذكر 36 سنة
تغذية

اريد برنامج غذائي للحمايه والوقايه من ارتفاع الدهون فقد ظهرت نتيجتها ٢٨٢mg/dl

ينصح بالاكثار من الخضروات و تجنب ا العصائر خصوصا المصنعة و تجنب المشروبات الغازية و التقليل قدر المستطاع من النشويات كالخبز و الأرز و تناول منتجات الحليب خالية الدسم و تجنب الاحشاء الداخلية كالكبدة و ازالة الشحوم و الدهون عن الدجاج واللحم قبل تناوله كما ينصح بتناول الأسماك بمعدل مرة إلى مرتين أسبوعيا و تناول الاوميغا ٣ ان أمكن .

أجاب عن السؤال

أخصائي تغذية احمد حماد
اجابة الطبيب arrow
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
call_dr

هل ترغب في الحصول على

استشارة طبية مع طبيب

عبر مكالمة هاتفية أو محادثة نصية

أطباء متميزون لهذا اليوم