الوزن رمضان
هل الصيام ينزل الوزن؟
إجابات الأطباء على السؤال
في حين يسعى العديد من الأشخاص إلى نزول الوزن في رمضان إلا أنه يراود العديد من الأشخاص الآخرين تساؤلات حول هل الصيام ينزل الوزن و ما هي طرق تجنب انقاص الوزن في رمضان، ويواجه البعض مشاكل من أجل الحفاظ على الوزن من الانخفاض. ويحدث نزول الوزن في رمضان نتيجة نقص الجلوكوز في الدم والميل إلى استهلاك مخازن الدهون للحصول على الطاقة، يمكن اتباع النصائح التالية من أجل تجنب فقدان الوزن في رمضان:
• تناول وجبة الإفطار على مرحلتين بدلاً من مرحلة واحدة للحصول على السعرات الحرارية اللازمة، حيث أن تناول السلطة والشوربة قد يسبب الشعور بالشبع وتناول القليل من الطبق الرئيسي وبالتالي عدم الحصول على كمية كافية من السعرات الحرارية. ويمكن أن يكون ذلك من خلال تناول طبق الشوربة والتمر قبل صلاة المغرب ومن ثم تناول الطبق الرئيسي بعدها.
• بدء تناول وجبة الإفطار بوعاء من الشوربة مثل شوربة العدس، الخضار وغيرها.
• زيادة تناول الخضروات بجميع أنواعها.
• تغذية الجسم باستخدام البروتينات والكربوهيدرات البسيطة وغير المعقدة مثل الأرز البني والكينوا وغيرها.
• تجنب الإكثار من تناول السكريات والدهون غير الصحية.
• شرب كميات كافية من الماء بين الوجبات وليس مع الوجبات، حيث أن شرب الماء مع الوجبات قد يسبب الشعور بالشبع.
• زيادة غنى الأطباق بالسعرات الحرارية باستخدام زيت الزيتون، المكسرات، شرائح الزيتون والخضروات وغيرها.
• الحصول على وجبة خفيفة غنية بالمواد المغذية بين وجبتي السحور والفطور مثل كوكتيل الفواكه، منقوشة او قطعة من المعجنات مع كوب من اللبن، شطيرة من الجبنة مع كوب من الحليب أو العصير.
• ضرورة التأكيد على تناول وجبة السحور وتجنب تخطيها من أجل الحصول على المتطلبات الغذائية اللازمة من عدة وجبات بدلاً من وجبة واحدة. ومن الأمثلة على وجبة السحور الفول المدمس مع زيت الزيتون مع قطعة من الخبز البني وبعض الزيتون ووعاء من سلطة الفاكهة.
• الحرص على تناول التمر لتزويد الجسم بالطاقة والألياف والسكريات الطبيعية والمغنيسيوم.
• تنظيم مواعيد الوجبات بأوقات محددة حيث يميل الأشخاص في شهر رمضان إلى تناول كميات قليلة من الطعام.
ينصح باتباع النصائح أعلاه إذا كنت ترغب في تجنب نقص الوزن في رمضان، أو ترغب في الحفاظ على وزنك الحالي على الأقل.
للمزيد:
1 2021-04-20 22:02:30
الدكتورة الصيدلانية رناد مراد
دكتور صيدله
• زيادة تناول الخضروات بجميع أنواعها.
للمزيد: