هل خبز القمح الكامل صحي

هل خبز القمح الكامل صحي
icon 19 نوفمبر 2019
icon 6417
ماهي السعرات الحرارية في الخبز السياحي المخبوز من القمح وهل يزيد الوزن، وهل خبز القمح الكامل صحي؟
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

هناك عدد من العوامل التي تؤثر في عدد السعرات الحرارية في الخبز الأبيض السياحي، مثل طريقة التحضير والمكونات الأخرى الموجودة في الخبز، وبشكل عام فإن عدد السعرات الحرارية في الخبز الأبيض تقدر بما يقارب 270 سعرة حرارية لكل 100 غرام من الخبز.

 

أود لفت انتباهك إلى أن الخبز بحد ذاته لا يؤدي إلى زيادة الوزن بأنواعه المختلفة، مثل الأبيض، والأسمر، والحبة الكاملة، ولكن تناول كمية كبيرة منه سوف تؤدي إلى زيادة الوزن، لأن السعرات الحرارية في الخبز مرتفعة نسبيًا.

 

بناءً على تم توضيحه يجب الحرص على تقدير السعرات الحرارية في الوجبات الغذائية وحاجة الجسم اليومية من السعرات الحرارية وتناول الخبز وباقي أنواع الأطعمة بناءً على هذه النسبة لتجنب اكتساب الوزن الزائد.

 

للمزيد:

0 2023-05-02 20:36:17
الصيدلاني عبدالرحيم محمد الباشا
الصيدلاني عبدالرحيم محمد الباشا
صيدلاني

هناك عدد من العوامل التي تؤثر في عدد السعرات الحرارية في الخبز الأبيض السياحي، مثل طريقة التحضير والمكونات الأخرى الموجودة في الخبز، وبشكل عام فإن عدد السعرات الحرارية في الخبز الأبيض تقدر بما يقارب 270 سعرة حرارية لكل 100 غرام من الخبز.

 

أود لفت انتباهك إلى أن الخبز بحد ذاته لا يؤدي إلى زيادة الوزن بأنواعه المختلفة، مثل الأبيض، والأسمر، والحبة الكاملة، ولكن تناول كمية كبيرة منه سوف تؤدي إلى زيادة الوزن، لأن السعرات الحرارية في الخبز مرتفعة نسبيًا.

 

بناءً على تم توضيحه يجب الحرص على تقدير السعرات الحرارية في الوجبات الغذائية وحاجة الجسم اليومية من السعرات الحرارية وتناول الخبز وباقي أنواع الأطعمة بناءً على هذه النسبة لتجنب اكتساب الوزن الزائد.

 

للمزيد:

يوجد العديد من انواع الخبز فتعتمد كمية السعرات بها على مكونات الخبز وهل تم اضافة الحليب او السكر او الحبوب الاخرى . لكن الكثير من الانواع تحتوي على ٦٠ سعرة يالمتوسط 2 2019-11-20 13:43:19
أخصائي تغذية محمد العجيمي
أخصائي تغذية محمد العجيمي
تغذية
يوجد العديد من انواع الخبز فتعتمد كمية السعرات بها على مكونات الخبز وهل تم اضافة الحليب او السكر او الحبوب الاخرى . لكن الكثير من الانواع تحتوي على ٦٠ سعرة يالمتوسط

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بتغذية

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

هل خبز القمح من النشويات؟ وما هو الخبز المفضل للرجيم؟

نعم، يعد خبز القمح من النشويات وجميع أنواع الخبز الأخرى، لأن نواة حبة القمح التي يتم تصنيع الخبز منها تعد من النشويات، ولكن أنواع الخبز الأخرى، مثل خبز حبة القمح الكاملة، وخبز النخالة تحتوي على نسبة أعلى من الألياف، مما يساهم في تحسين عملية الهضم والحد من فرص اكتساب الوزن.

 

بشكل عام يفضل تناول خبز الحبة الكاملة، أو خبز النخالة، أو أي من أنواع الخبز الأسمر خلال الرجيم أو اتباع حمية غذائية لأنه كما ذكرت يحتوي على نسبة أعلى من الألياف الغذائية، كما يحتوي على نسبة أعلى من العناصر المغذية، والألياف تساهم في الشعور بالشبع مما قد يساهم في خسارة الوزن.

 

أود لفت انتباهك إلى أن الإفراط في تناول خبز القمح أو أي من أنواع الخبز الأخرى قد يؤدي إلى زيادة الوزن فالخبز بشكل عام بمختلف أنواعه يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية، لذلك يجب الحرص على تناول الخبز باعتدال خلال اتباع حمية غذائية لخسارة الوزن.

 

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة 28

في تغذية

ما معنى خبز القمح الكامل؟ و هل خبز القمح الكامل ينقص الوزن؟

مع تعدد أنواع الخبز المختلفة قد يثار العديد من التساؤلات وصعوبة التمييز بينها، ولكن يبقى خبز القمح الكامل من أكثر أنواع الخبز الشائعة، فما معنى خبز القمح الكامل؟ و ما هو الخبز الكامل؟

 

إن خبز القمح الكامل هو الخبز المصنوع من دقيق القمح الكامل، حيث تم تحضيره من جميع أجزاء حبوب القمح بما في ذلك النخالة، والسويداء، والبذرة دون إزالة أي جزء منها. 

 

وأما فيما يخص تساؤلات هل الخبز الكامل يزيد في الوزن؟ أو هل الخبز الكامل ينقص الوزن؟ أو هل الدقيق الكامل يزيد الوزن؟ أو هل خبز القمح الكامل ينقص الوزن؟ فيجب العلم أن تناول خبز القمح الكامل باعتدال قد يساعد في إنقاص الوزن، نتيجة احتوائه على كميات كبيرة من الألياف الغذائية التي تدعم فقدان الوزن الزائد عن طريق زيادة الشعور بالشبع، مما يقلل من السعرات الحرارية المستهلكة وقد يساعد في التخلص من الدهون في منطقة البطن، إلا أن الأمر بحاجة للمزيد من الدراسات. وعلى العكس تماماً، فإن الإكثار من استهلاك خبز القمح الكامل يزيد من السعرات الحرارية المستهلكة، وبالتالي يزيد الوزن.

 

ينصح باتباع النصائح التالية عند شراء الخبز للحصول على أفضل نتيجة وأقل آثار جانبية:

  • يفضل شراء الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة، مثل حبوب القمح الكاملة أو الشوفان الكامل وغيرها.
  • تقليص حجم الخبز عند تقطيعه.
  • اختر خبز الحبوب الكاملة الذي يحتوي على 3 غرام من الألياف الغذائية لكل وجبة على الأقل.
  • تجنب اختيار الخبز حسب اللون، حيث أن معظم أنواع خبز الحبوب الكاملة لها لون أغمق من الخبز الأبيض، إلا أن بعض المنتجات قد تحتوي على إضافات تغير من لونها، لذا يجب التحقق من ملصقات المنتج.

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

كلنا نعلم ام القمح مفيد للرجيم لكن سؤالي هل اكل خبز القمح بكمية كبيرة مضر للرجيم، وهل خبز القمح يزيد...

الخبز المصنوع من حبة القمح الكاملة مفيد لصحة الجسم لإحتوائه على نسبة أعلى من الألياف والفيتامينات والمعادن مقارنة بالخبز الأبيض. بالنسبة للروجيم، نعم، يجب تناوله بالكميات المناسبة لإحتياجاتك والتأكد من عدم الإفراط في تناوله.

سؤال من أنثى سنة

في تغذية

هل خبز الرقاق الأبيض يزيد الوزن وكم كمية الخبز التي يحب تناولها يوميا؟ وأرغب في معرفة كم سعرة حرارية في...

يعد خبز الرقاق الأبيض أحد أنواع المخبوزات التي يتم تحضيرها باستخدام الطحين كما قد يحتوي على إضافات أخرى مثل الحليب، ولا يمكن تقدير السعرات الحرارية لخبز الرقاق الأبيض بدقة لاختلاف طرق التحضير المتبعة، ولكن بشكل عام فإن 100 غرام من الخبز الأبيض يحتوي على ما يقارب 265 من السعرات الحرارية.

 

كم سعرة حرارية في رغيف الخبز العادي؟

 

كما ذكرت فإن متوسط السعرات الحرارية في رغيف خبز أبيض وزنه 100 غرام تقريبًا يقدر بما يقارب 265 سعرة حرارية، ولكن هناك اختلاف في أحجام رغيف الخبز بين المخابز المختلفة والبلدان المختلفة، كما أن الإضافات الأخرى إلى الخبز تلعب دورًا كبيرًا في تحديد عدد السعرات الحرارية في رغيف الخبز.

 

يجدر الذكر أيضًا أن زيادة الوزن تعتمد على النظام الغذائي بشكل عام ولا تعتمد على نوع محدد من الأطعمة، فعلى سبيل المثال لو أردنا تقدير إمكانية تسبب خبز الرقاق الأبيض لزيادة في الوزن يجب معرفة ما هي الكميات المستهلكة ونوع الأطعمة الأخرى التي يتم تناولها بالتزامن مع تناول خبز الرقاق.

 

يمكن القول بشكل عام أن خبز الرقاق الأبيض يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية مقارنة مع أنواع أخرى من الخبز، وعليه فإن الإكثار من تناوله قد يؤدي إلى زيادة في الوزن، لذلك أنصحك بتناول خبز الرقاق الأبيض باعتدال أو بمحاولة استخدام أنواع أخرى صحية من الخبز مثل الخبز المصنع من حبوب القمح الكاملة.

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة

في تغذية

خبز حبوب القمح الكامل وخبز الشعير هل هما نفسهما ام لا وهل هناك خبز صحي منهما؟

لا، هما نوعان مختلفان من الخبز، فخبز الحبوب الكاملة للقمح يتم تحضيره من خلال طحن حبة القمح دون تقشير، وخبز الشعير يتم تحضيره من خلال طحن حبوب الشعير، وهي عبارة عن حبوب تشبه حبوب القمح بعض الشيء ويتشابهان بالعديد من الفوائد الصحية.

 

بشكل عام فإن جميع أنواع الخبز التي تحتوي على الألياف صحية، وأنواع الخبز التي تحتوي على الحبة الكاملة تحتوي أيضًا على البروتينات، والمعادن، وبعض الفيتامينات، ويعد الخبز الأبيض أقل أنواع الخبز ملائمة للصحة، وذلك أنه لا يحتوي على الألياف وقد تم انتزاع معظم العناصر المغذية منه، وسوف أبين لك فيما يأتي مجموعة من أنواع الخبز الصحي:

  • خبز البر.
  • خبز النخالة.
  • خبز الحبة الكاملة.
  • خبز حبة الشعير الكاملة.
  • الخبز المدعم.

أود لفت انتباهك إلى أن الإفراط في استهلاك أي من أنواع الخبز المختلفة غير صحي، لذلك يجب الاعتدال في تناول الخبز والتنويع في المصادر الغذائية قدر الإمكان.

 

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة

في تغذية

هل أربعة ملاعق من المكرونة تعادل نصف رغيف خبز اسمر من حيث السعرات الحرارية؟ وهل المعكرونة من النشويات؟

يعادل 4 ملاعق من المعكرونة ما يقارب 100 غرام وهو حجم رغيف الخبز الأسمر أيضًا تقريبًا، وتقدر السعرات الحرارية في 100 غرام من الخبز الأسمر بما يقارب 300 سعرة حرارية، بينما يحتوي 100 غرام من المعكرونة على ما يقارب 150 سعرة حرارية، وعليه فإن الخبز الأسمر يحتوي على سعرات حرارية أعلى من المعكرونة.

 

بالنسبة لسؤالك حول طبيعة المعكرونة فإنها تعد من النشويات بالفعل، وبحسب التصنيف الرئيسي فإنها تندرج ضمن الكربوهيدرات، ولا بأس من تناول المعكرونة بكميات معتدلة.

 

أنصحك في حال الرغبة باتباع نظام غذائي صحي أو حمية غذائية لخسارة الوزن باستشارة أحد أخصائي التغذية لتقدير برنامج غذائي مناسب لحالتك الصحية، وسوف يساهم ذلك في تقدير حاجتك اليومية للسعرات الحرارية وتوزعها ضمن الأطعمة المختلفة، وضمان الحصول على جسم متناسق بعد الوصول إلى الهدف المرغوب من الوزن.

 

هل المعكرونة من الكربوهيدرات المعقدة؟

 

نعم، تندرج المعكرونة ضمن أنواع الكربوهيدرات المعقدة، ولكن تعد من أنواع الكربوهيدرات سهلة الهضم، والتي تتكسر بسرعة في الجهاز الهضمي، لذلك يجب الحرص على تناول المعكرونة باعتدال، لأن الإفراط في تناولها سوف يؤدي إلى اكتساب الكثير من السعرات الحرارية، وقد يؤدي إلى زيادة غير مرغوبة في الوزن.

 

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

هل الخبز البر هو نفسه خبز القمح الكامل ولا يختلف؟ وما هي أنواع الخبز الصحي؟

اهلا وسهلا بك..خبز البر هو الخبز المصنوع من طحن حبوب القمح الكاملة دون غربلتها وتصفيتها والمسمّى بالدّقيق الكامل ، يميل لون دقيق البر إلى اللون الأسود ، ويعتبر أفضل من أنواع الدّقيق الأخرى لإحتوائه على فيتامينات عديدة مهمة لصحة الجّسم ، ويحتوي على أملاح معدنيّة مختلفة ، كما أن ما يميزه هو زيت جنين القمح المتوفر في القشرة الخارجيّة والذي يعزز من قيمته الغذائيّة.

سؤال من ذكر سنة 24

في تغذية

من المعروف أن تناول الخبز الذي يصنع من الطحين غير صحي، فهل استبداله بالسميد (القمح الصلب) صحي للجسم؟ وما هو...

نعم، يفضل استبدال القمح الأبيض بالقمح الكامل الذي يتم فيه طحن كامل بذرة القمح مع قشرتها الداخلية والخارجية، لأن ذلك يساهم في اكتساب الجسم للألياف الغذائية الضرورية لعملية الهضم، وعدد من العناصر الغذائية الأخرى.

 

سوف أبين لك فيما يأتي مجموعة من الأمثلة على الدقيق الصحي:

  • دقيق حبة القمح الكاملة.
  • دقيق الحبوب.
  • دقيق الشوفان.
  • دقيق الشعير.
  • دقيق الأرز البني.

أود لفت انتباهك إلى أن جميع أنواع الدقيق المذكورة تحتوي على نسبة جيدة من السعرات الحرارية، لذلك يجب تناول الدقيق الصحي باعتدال أيضًا لتجنب اكتساب الوزن الزائد.

 

للمزيد:

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه