ماهو سبب فقدان فتمين دال d؟ وهل للرضاعه الطبيعية تاثير على فقدانه؟وما هو افضل علاج وماهي اغنا الفواكة والخضار بفتامين d؟
إجابات الأطباء على السؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته: فيتامين د يحصل الجسم على فيتامين د عن طريق : الغذاء :وتساهم الدهون في امتصاص هذا الفيتامين لأنه يذوب بها الجلد : يصنع فيتامين د تحت الجلد بواسطة الأشعة فوق البنفسجية عند التعرض لأشعة الشمس صباحا باكرا ينظم فيتامين د بتأثير هرمون الباراثرمون وكذلك تركيز الفوسفات المصلية في الدم. يفيد فيتامين د من خلال القيام بالأدوار التالية: دور مميز في امتصاص الكلسيوم و الفوسفور من الأمعاء يحافظ على مستوى فيتامين د في الدم يساهم في تكلس العظام وتقويتها أسباب نقص فيتامين د في الجسم الى الأسباب التالية: نقص الوارد الغذائي سوء الأمتصاص الاصابة بخلل في وظائف الكليتين الحرمان من تعرض الجلد لأشعة الشمس الحمل والإرضاع إذا ترافق بوجبات غذائية فقيرة بهذا الفيتامين أهم المصادر الغذائية الغنية بفيتامين د هي: المادة الغذائية (100 غ) عدد الوحدات الدولية المادة الغذائية (100 غ) عدد الوحدات الدولية كبد الحوت 13200 حليب الأم 1 دهن حيواني 300 حليب بقري 2.5 كبد الغنم 90 حليب مجفف 30 كبد العجل 190 قشدة 9 صفار البيض 516 زبدة 17 ان الاحتياجات اليومية من فيتامين د حسب هيئة الغذاء والتغذية الأمريكية RDA هي : الحوامل والمرضعات 400 وحدة دولية الاطفال والمراهقون 400 البالغون 25-50 سنة 200 الكبار 51-70 سنة 400 العجز 71 سنة فما فوق 600 ملاحظة : كل وحدة دولية تعادل 0.025 ميكروغرام من فيتامين D3 يجدر لتنويه هنا إلى أن الحامل والمرضعة أكثر الأشخاص عرضة لنقص فيتامين D .نحن ننصح بالرضاعة الطبيعية وهي مفيدة جدا و لا تؤثر على المرضعة إذا اهتمت بالتركيز على الأغذية الغنية بهذا الفيتامين وكذلك التعرض لأشعة الشمس . 0 2010-12-15 23:47:08
طاقم الطبي