ما هي مضار شراب الكركديه المسمى عندنا في العراق الكجرات وهل توجد له آثار جانبية مثبتة طبيا
إجابات الأطباء على السؤال
إن الكركديه هو أحد أنواع النباتات التي تستخدم من قبل الناس كنوع من أنواع المشروبات الساخنة والباردة لما لها من فوائد صحية. أما بالنسبة لأضرار الكركديه فهو يعد آمن لدى معظم الناس عند تناوله بكميات من الطعام، أيضاً يعد آمناً عندما يؤخذ عن طريق الفم بكميات طبية مناسبة للحصول على فوائده الصحية.
إن مضار الكركديه وآثاره الجانبية غير شائعة ولكنها قد تشمل:
• اضطراب مؤقت في المعدة.
• ألم وغازات في البطن.
• الإمساك.
• الغثيان.
• ألم عند التبول.
• صداع.
• طنين في الأذنين.
• عدم التوازن والدوخة.
يجب التنويه إلى أن أضرار الكركديه هذه تزداد فرصة حدوثها عند تناوله بكميات كبيرة.
يجب الحذر عند استخدام الكركديه لدى مرضى السكري، حيث أن الكركديه قد يخفض من نسبة السكر في الدم، بالتالي إن تناوله مع أدوية السكري تزيد من فرصة حدوث انخفاض سكر الدم لدى مرضى السكري. أيضاً إن الكركديه يخفض من ضغط الدم لذا يجب الحذر عند استخدامه لدى مرضى الضغط.
من أضرار الكركديه عند تناوله قبل إجراء العمليات الجراحية أنه قد يجعل التحكم في نسبة السكر في الدم صعباً أثناء الجراحة وبعدها، لذا يجب التوقف عن استخدام الكركديه قبل أسبوعين على الأقل من موعد الجراحة. أيضاً إن الكركديه يحتوى على الإستروجين النباتي، لذا من مضار الكركديه الأخرى عند تناوله بانتظام أنه قد يؤثر على فعالية حبوب منع الحمل ويقلل منها.
اقرأ المزيد:
المرجع:
2 2015-06-02 19:59:51
طاقم الطبي
• اضطراب مؤقت في المعدة.
• ألم وغازات في البطن.
• الإمساك.
• الغثيان.
• ألم عند التبول.
• صداع.
• طنين في الأذنين.
• عدم التوازن والدوخة.
اقرأ المزيد:
المرجع: