توابل وبهارات تكافح السرطان، فما هي؟

توابل وبهارات تكافح السرطان، فما هي؟
أخبار الطبي-عمّان
الكثير منا ينظرون إلى التوابل والبهارات كمواد مُستخدمة لتعزيز نكهة الطعام أو إضافة لون معين لكن الدراسات على مدى سنوات بدأت تكشف عن فوائدها الصحية وتؤكدها وتبيّن الطرق المختلفة للحصول على الفائدة القصوى منها.
وعلى سبيل المثال الكركم وهو مسحوق أصفر يحتوي على مادة الكركمين (Curcumin) ، يستعمل على نطاق واسع في البهارات وخاصة الكاري والصبغة. يعتبر الكركم مضاد قوي ضد الالتهابات وله نشاط قوي كمضاد للأكسدة , وبالتالي يحمي الجسم من الجذور الحرة التي تتلف الخلايا وبهذه الطريقة حصل الكركم على خصائص مضادة للسرطان.
- وفقا لدراسة من جامعة ميشيغان (المركز الشامل للسرطان) إضافة الفلفل الأسود المطحون الطازج للكركم يعمل على تعزيز فوائد الكركم ويساعد على منع أورام سرطان الثدي من النمو.
أمّا الشومر (Fennel) فغالبا ما يستخدم في الهند والشرق الأوسط والبحرالأبيض المتوسط ​​للطبخ، ويحتوي على مادة الأنيثول (anethole) التي تُقيّد وتعيق بعض خصائص الخلايا السرطانية.
والزنجبيل من التوابل المضادة للسرطان أيضاً، يتميز باحتوائه على اثنين من المركبات المضادة للسرطان وهما جينجيرول (gingerol) و زنجيرول (zingerol) التي تكمل بعضها البعض في الجسم.
ما هو جديد بخصوص هذه التوابل أنّ إضافتها إلى بعضها البعض للحصول على خليط من الزنجبيل والشومر يزيد من فوائدها ويعزز من خواصها التي تساعد على محاربة الخلايا السرطانية الضارة.
وبالنسبة لمسحوق الفلفل الحار الأحمر فهو يزيد من قدرة الجسم على محاربة الخلايا السرطانية المحتملة. وقد أظهرت الدراسات أنّ بإمكانه أيضا الحد بشكل كبير من سرطان الدم.
وختاماً يعتبر الثوم والبصل والكراث أيضا بمثابة أدوية وقائية من حدوث السرطان، وتضيف نكهات مميزة للعديد من الأطباق اليومية.
اقرأ أيضاً:
المصدر: 

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالأورام الخبيثة والحميدة

سؤال من أنثى سنة 19

في الأورام الخبيثة والحميدة

ما اﻻطعمة التي تحارب أمراض السرطان

إن الأطعمة التي تساعد عملية الأيض في الجسم وتسرعها وتساعد عملية الهضم في المصران هي تكون بدورها تقوي مناعة الجسم وتساعده على محارة السرطان. من هذه الأطعمة التوم والبصل، البندورة أو الطماطم، الشاي الأخضر، البروكولي، الجوز وغيرها الكثير من الطعام الصحي والمغذي والمفيد للجسم.

سؤال من ذكر سنة

في الأورام الخبيثة والحميدة

هل الخضروات أو الفواكه المرشوشة بالمبيدات تسبب السرطان؟ وكيف أميز بين الخضروات والفواكه التي تعرضت للمبيدات والتي لم تتعرض لها؟...

بعض الدراسات اثبتت ان جرعات عالية من المبيدات قد تسبب السرطان للحيوانات لكن في العموم النسبة التي تكون على الخضروات والفواكه قليلة جدا ويمكن التخلص من اثارها بغسل الفاكهة او الخضار جيدا ...لا يوجد طريقة للتفريق

سؤال من ذكر سنة

في الأورام الخبيثة والحميدة

ماهي الاطعمة والخضار والفواكه التي ينبغي على مريض سرطان الجهاز الهضمي (الذي يعالج بالجرعة الكيمياوية) تناولها؟ وماهي الاطعمة التي يجب...

يجب أخذ أدوية مضادة للإعياء قبل الأكل بحوالي النصف ساعة وذلك حتى يستطيع أن يتناول الطعام. لا يوجد أطعمة يجب الإمتناع عنها.
ذات صلة :
أطعمة ترفع الكوليسترول الضار فوائد الجيلاتين أسباب مرض الزهايمر

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان