النظام الغذائي المناسب لعسر الهضم
شُخِّصَت بحالة عسر الهضم في الجهاز الهضمي ما في أفضل الأطعمة في المنزل أو أفضل نظاماً غذائياً لتجنب تهيج الأعراض
إجابات الأطباء على السؤال
أتمنى لك السلامة. لعلاج عسر الهضم، ينبغي عليك اختيار الأطعمة الصحية الخفيفة التي لا تشكل عبئًا على الجهاز الهضمي، مما يسهل عملية الهضم، ويحول دون تهيج الأعراض وتفاقمها.
من أفضل الأطعمة التي ينصح بها لعلاج عسر الهضم وإدارة أعراضه ما يأتي:
• الفواكه الغنية بالألياف، والتي تحتوي كذلك على العديد من الفيتامينات والمعادن المفيدة للهضم، مثل فيتامين C، والبوتاسيوم، ومنها:
• التفاح.
• البرتقال.
• الموز.
• الكمثرى.
• الخضروات الغنية بالألياف، مثل البطاطا، والفاصولياء، والبقوليات، وينصح تناولها كاملةً لأن قشورتها غالبًا ما تكون غنية بالألياف.
• الأطعمة التي تحتوي على الزنجبيل، والذي يعرف بقدرته على تقليل الغازات، والانتفاخ، والغثيان، وتهدئة المعدة.
• الدهون الصحية غير المشبعة، مثل الزيوت النباتية، والتي تعزز امتصاص الفيتامينات، وتتحد مع الألياف للمساعدة على تنظيم حركة الأمعاء.
• الزبادي، والذي يحتوي على بكتيريا الأمعاء النافعة أو ما تعرف بالبروبيوتيك الضرورية لتعزيز صحة الأمعاء، والمساعدة على الهضم.
• اللحوم الخالية من الدهون المشوية، أو المسلوقة، أو المخبوزة، ويفضل استخدام الأعشاب الطازجة بدلًا من التوابل أثناء طهيها.
• الأرز، والشوفان، والخبز المصنوع من الحبوب الكاملة، والتي تعد مصادر جيدة للكربوهيدرات المعقدة الصحية والألياف.
بالإضافة لذلك، أنصحك باتباع النصائح والتوجيهات التالية عند اتباع نظام غذائي لعسر الهضم:
• تناول وجبات طعام صغيرة متكررة بفاصل 2 - 3 ساعات بدلًا من وجبات طعام كبيرة.
• امضغ الطعام جيدًا لمساعدة الجهاز الهضمي على الهضم.
• تجنب الأطعمة الدهنية والمقلية صعبة الهضم.
• تجنب تناول الفواكه والخضروات شديدة الحموضة، مثل البرتقال، والجريب فروت، والليمون.
• تجنب الأطعمة الحارة والتوابل التي تهيج المعدة، وتزيد الأعراض سوءًا.
• قلل من شرب المشروبات الغازية، والكافيين، والتي قد تزيد حموضة المعدة.
• اشرب كمية كافية من الماء على مدار اليوم لتعزيز عملية الهضم.
• انتظر من 2 - 3 ساعات بعد الأكل قبل الاستلقاء أو النوم.
للمزيد:
1 2024-09-12 07:27:59
أخصائية تغذية رسيل ياسين
تغذية
• التفاح.
• البرتقال.
• الموز.
• الكمثرى.
للمزيد: