يتميز عرق السوس ( بالإنجليزية: Licorice) بنكهته الحلوة لذا يستخدم في العديد من الصناعات ويضاف في تركيبات الأدوية، ومعاجين الأسنان، يتواجد  عرق السوس  في الأسواق على هيئة  شاي، أو حلوى، أو كبسولات وأعشاب مجففة، أو مستخلص سائل.

كما أن لعرق السوس تأثيرات مشابهة لتأثير هرمون الإستروجين لذا فإن فوائد عرق السوس للنساء متعددة وكثيرة. كما يحتوي عرق السوس على أكثر من 300 مركب مختلف، بعضها له خصائص علاجية وخصائص مضادة للفيروسات ومضادة للميكروبات.

فوائد عرق السوس للنساء في سن اليأس

يقلل تناول عرق السوس من أعراض مرحلة سن اليأس، حيث يعمل كبديل عن هرمون الإستروجين والذي يستخدم عادة في تخفيف أعراض سن اليأس إلا أن الإستروجين يؤدي إلى العديد من الأعراض الجانبية ،حيث يستبدل بعرق السوس. يعمل عرق السوس على تخفيف هبات الحرارة والتعرق الذي يصيب النساء في سن اليأس، مما يجعل مما يحسن المزاج ويعمل على زيادة الرغبة الجنسية، كما يعمل  على زيادة التركيز، وزيادة الإنتاجية، وتحسين الأداء الجنسي، وإمكانية تكوين العلاقات، والقيام بالأنشطة اليومية بصورة أفضل. كما تشمل فوائد عرق السوس للنساء علاج اضطرابات النوم وتقليل الشعور بالإجهاد والتعب، وتحسين كفاءة الجهاز التنفسي، وتعزيز التنفس، والتخلص من الضغط النفسي. كما أن له تأثيرات مضادة للأندروجين ربما عن طريق زيادة استقلاب التستوستيرون، كما أنه ينظم مستقبلات الأندروجين، وينشط مستقبلات الأستروجين، كما أن فوائد عرق السوس للنساء تشمل قدرته على علاج متلازمة تكيس المبيض.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

فوائد عرق السوس للمهبل 

يستخدم عرق السوس في علاج اختلال الميكروبيوم المهبلي  (بالإنجليزية: Vaginal dysbiosis) كما أن خصائص عرق السوس المضادة للفطريات والبكتيريا تعمل على التخلص من الإفرازات المهبلية، والروائح السيئة، ومن فوائد عرق السوس للمهبل أنه يخفف الهرش ويعالج جفاف المهبل، كما أظهرت الدراسات أن خصائص عرق السوس المضادة للفيروسات تساعد المهبل في الوقاية من الفيروسات المختلفة مثل فيروس الهربس، وفيروس نقص المناعة البشرية، وفيروس الورم الحليمي البشري.

اقرأ أيضاً: طرق طبيعية لعلاج التهابات المهبل

فوائد عرق السوس للنساء في علاج مشاكل الشعر 

يستخدم مستخلص جذور عرق السوس في الشامبوهات العشبية، حيث تستخدم الأعشاب منذ عصور في علاج وتقوية الشعر، كما يعتقد أن الشامبو العشبي آمن وليس له أضرار على فروة الرأس، يحتوي جذر عرق السوس على العديد من المكونات النباتية مثل الصابونينات (بالإنجليزية:Saponins)، والفلافونويدات (بالإنجليزية: Flavonoids)، والأيزوفلافونسيدات (بالإنجليزية: Isoflavones) التي تعمل على تقوية جذور الشعر، كما أن فوائد عرق السوس للشعر كثيرة فهو  يمنع تساقط الشعر، كما أن مستخلص جذور عرق السوس تحتوي على مادة الصابونين والتي تتميز بالعديد من الخصائص المضادة للبكتيريا، والفطريات، وتمنع نمو القشرة، وتعمل على تعزيز نمو صحي للشعر.

اقرأ أيضاً: علاج تساقط الشعر

فوائد عرق السوس  للنساء في علاج التهابات الجلد  

تتميز جذور عرق السوس (بالإنجليزية: Glycyrrhiza glabra) بخصائص مضادة للبكتيريا، حيث يعمل مستخلص جذور عرق السوس على قتل البكتيريا العنقودية المسببة للقوباء والتهاب النسيج الخلوي، كما أنها تمنع جفاف الجلد، وتقي من الإصابة بالإكزيما (بالإنجليزية: Eczema)، ومن فوائد عرق السوس في علاج التهابات الجلد أنها تحتوي على مركبات الفلافونويد التي تمنع  التصبغ الناتج عن أشعة الشمس، كما أن لمركبات الفلافونويد تأثير وقائي مضاد للإصابة باضطرابات التصبغ مثل الكلف والبقع وتأثير الضرر الإشعاعي على الجلد.

فوائد عرق السوس للنساء في علاج الاكتئاب 

تشمل فوائد عرق السوس للنساء خصائص مضادة للتقلبات المزاجية الناتجة عن اضطرابات الهرمونات، حيث يتمتع عرق السوس بتأثيرات مشابهة للأدرينالين والدوبامين، ويعمل على التخلص من الاكتئاب واستعادة النشاط، والشعور بالسعادة، كما يعمل على استقرار الحالة المزاجية.

فوائد عرق السوس للنساء  في الوقاية من الزهايمر 

أظهرت الأبحاث أن معدل إصابة النساء بالزهايمر يزيد عن معدل الإصابة في الرجال، حيث يحتوي مستخلص عرق السوس على مضادات الأكسدة كما أن له خصائص مضادة للالتهاب، لذا فإن شرب شاي عرق السوس يؤدي إلى تقليل الإصابة  بتلف الدماغ، وتحسين وظيفة الخلايا العصبية والذاكرة، ويحتوي عرق السوس على الجلابريدين الذي يعمل على تعزيز  الوظيفة الإدراكية للمصابين بداء السكري. أظهرت النتائج أن الشرب المنتظم لعرق السوس يعمل على تحسين وظيفة التعلم.

فوائد عرق السوس للنساء  في الوقاية من السرطان 

يحتوي عرق السوس على العديد من مضادات الأكسدة والمركبات المضادة للسرطان، حيث يحتوي على الجلابريدين (بالإنجليزية: Glabridin) الذي أظهر خصائص مضادة للأورام في العديد من الخلايا السرطانية البشرية لذا فإن مستخلص عرق السوس قد يكون علاج مساعد محتمل لعلاجات السرطان المختلفة، حيث أظهرت الدراسات فعالية مستخلص عرق السوس في الوقاية من سرطان عنق الرحم، حيث يعمل على تثبيط نمو الخلايا السرطانية، كما أن عرق السوس ينشط عملية التخلص من الخلايا السرطانية باستمرار، كما أثبت فعالية ضد سرطان الثدي وسرطان المعدة.

فوائد عرق السوس المضادة للأكسدة 

يحتوي عرق السوس على العديد من مضادات الأكسدة والتي تعمل على حماية النظام الحيوي للجسم، وتخفيف الإجهاد التأكسدي، كما أنها تعمل على تقليل ظهور أعراض الشيخوخة، ومن فوائد عرق السوس للنساء أن تناوله يقي من الإصابة بالأمراض المختلفة حيث يمنع تلف الحمض النووي، لذا تم وضع تركيبات مستخلص عرق السوس في منتجات الجلد ومستحضرات التجميل المبتكرة لأنها تتصدى لأضرار الإجهاد التأكسدي، وتحافظ على توازن الجلد بسبب محتواها العالي من مضادات الأكسدة.

اقرأ أيضاً: مضادات الأكسدة والوقاية من السرطان

فوائد عرق السوس للنساء في الوقاية من الإلتهابات 

استخدم عرق السوس قديماً في علاج الالتهابات، حيث يعمل على خفض مستويات الكوليسترول الكلي والدهون الثلاثية وكذلك مستويات إنزيمات الكبد في الدم. كما أنه يساعد في زيادة إفراز السيروتونين والبروستاجلاندين في المعدة، مما يؤدي إلى تخفيف التهاب المعدة، لذا يستخدم في علاج قرح المعدة، وقرح الفم، وعلاج التهابات الجهاز التنفسي، وعلاج التهابات المهبل، كما أثبت عرق السوس فعاليته في علاج ورم الكبد الحبيبي (بالإنجليزية: Liver granuloma) كما أن فوائد عرق السوس للنساء تمتد لتظهر تأثيرات مضادة للالتهابات  في بطانة الرحم.

فوائد أخرى لعرق السوس

يحتوي عرق السوس على الكثير من المركبات التي تتميز بقدرات علاجية ووقائية عديدة، لذا فإن فوائد عرق السوس للنساء متنوعة تعزز أجهزة الجسم و تساعد على أداء الوظائف الحيوية المختلفة، نذكر من فوائد عرق السوس الآتي:

  • يعمل عرق السوس كطارد للبلغم ومهدئ للسعال.
  • يعمل عرق السوس كمهدئ لالتهاب الحلق، والتهاب القصبات الهوائية، حيث يقلل الاحتقان ويقلل إفرازات الشعب الهوائية.
  • يعالج قرح المعدة والإثنى عشر، كما يعزز إفراز مخاط المعدة.
  • يعمل عرق السوس كمضاد لفصائل متعددة من البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية المعروفة.
  • يتميز عرق السوس بخصائص مقاومة للفيروسات، حيث يعمل على مقاومة و علاج فيروس الهربس البسيط، وفيروس التهاب الدماغ الياباني، وفيروس الإنفلونزا، وفيروس التهاب الفم الحويصلي.
  • يمنع تطور سرطان الخلايا الكبدية في الالتهاب الكبدي سي  المزمن.
  • يعالج التهاب المفاصل.
  • يقلل إفراز هرمون البرولاكتين.
  • يساعد في علاج مرض باركنسون.
  • يساعد في علاج التهاب الكبد المناعي الذاتي الحاد.
  • يساعد في السيطرة على عدوى فيروس الإسهال الوبائي.
  • يحمي من الإصابة بتسوس الأسنان.

اقرأ أيضاً: علاج جرثومة المعدة بالاعشاب

قف  وفكر قبل  أن  تغريك  ملصقات المنتجات  الغذائية

الأعراض الجانبية لعرق السوس

فوائد عرق السوس للنساء لا حصر لها لذا فتناول عرق السوس بانتظام يعد خياراً رائعاَ حيث أنه يحتوي على الكثير من المركبات المفيدة والتي لها تأثيرات نافعة على صحة الإنسان  إلا أن له أيضاً أعراض جانبية، لذا ينصح بتناول كميات مناسبة منه دون إسراف، كما أن تناوله بكميات كبيرة يؤدي إلى بعض الأعراض الجانبية مثل:

  • انخفاض معدلات البوتاسيوم في الدم، والتي تسبب عدم انتظام ضربات القلب، وارتفاع ضغط الدم، وتورم الأطراف، والخمول، وحدوث التشنجات، والإصابة بفشل القلب الاحتقاني.
  • يجب على المرأة الحامل عدم تناول كميات كبيرة من عرق السوس، حيث يمكن أن يتسبب في الولادة المبكرة، كما أنه قد يؤثر على نمو دماغ الجنين ويسبب التأخر الإدراكي.

يتفاعل عرق السوس مع العديد من الأدوية مثل أدوية علاج الضغط المرتفع، وأدوية السيولة وأدوية مدرات البول، والكورتيكوستيرويدات.

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية