تحدث التهابات المهبل (بالإنجليزية: Vaginitis) نتيجة عدوى بكتيرية أو فطرية تصيب هذه المنطقة الحساسة، كما يمكن أن تحدث الالتهابات بسبب استخدام الصابون القاسي على الجلد أو إزالة الشعر بالشفرات الحادة التي تسبب تهيج المنطقة، فما هي انواع الالتهابات المهبلية وعلاجها؟

يعد علاج التهاب المهبل بالاعشاب والطب البديل من الطرق الطبيعية التي يمكن الاستعانة بها والتي تساعد في التهابات الرحم وعلاجها، وتخفيف الأعراض، وهذا ما سنتناول الحديث عنه في هذا المقال، بالإضافة التهابات المهبل وانتقالها للرجل وعلاجها، علاج الالتهابات المهبلية والجماع.

التهابات المهبل وعلاجها في المنزل

تتعدد انواع الالتهابات المهبلية وعلاجها، تبعاً للمسبب، نسرد تالياً أكثر تلك الطرق العلاجية استخداماً:

التهابات المهبل وعلاجها بفيتامين سي

يعد فيتامين سي من أقوى الطرق لتعزيز صحة الجهاز المناعي الهامة لمحاربة أي عدوى تهاجم الجسم وقد تؤثر على المهبل وتسبب الإصابة بالتهابات المهبل وانتقالها للرجل وعلاجها ليس سهلاً.

يتمتع فيتامين سي بخصائص مضادة للميكروبات، ويمكن أن يساعد في منع نمو المبيضات، ولذلك ينصح بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي مثل الفواكه الحمضية، ولكن يجب عدم وضع فيتامين سي الحمضي على الأنسجة المهبلية الحساسة، خاصة لعلاج الالتهابات المهبلية والجماع.

التهابات المهبل وعلاجها بالعسل

يمكن الحد من التهاب المهبل عن طريق مزيج من العسل والزبادي، حيث يحتوي الزبادي على نوع من البكتيريا تسمى اللاكتوباسيلاس (بالإنجليزية: Lactobacillus)، والتي تعيش أيضاً في الأعضاء التناسلية.

كما أن العسل معروف بخصائصه المضادة للالتهابات والفطريات المسؤولة عن الحكة المهبلية، ويعمل كمهدىء للجلد، ولذلك ينصح بمزج الزبادي والعسل للحصول على كريم مهبلي آمن لتخفيف الالتهابات، وقد يساعد في تخفيف أعراض عدوى الخميرة، وفي حالات التهابات المهبل وانتقالها للرجل وعلاجها.

الالتهابات النسائية وعلاجها بالثوم

يعتبر الثوم مضاد طبيعي للبكتيريا، وبالتالي يمكن أن يساعد في تقليل الالتهابات الناتجة عن عدوى بكتيرية في المهبل، ولذلك ينصح بإضافة الثوم إلى النظام الغذائي المتبع، ولكن يجب عدم إدخال الثوم في المهبل لأنه سوف يؤدي إلى حرق الجلد الرقيق في المنطقة الحساسة.

اقرأ أيضاً: الثوم: فوائد صحية وعلاجية مبهرة

الالتهابات النسائية وعلاجها بزيت شجرة الشاي

ربما يساعد زيت شجرة الشاي في علاج بعض التهابات المهبل مثل عدوى الخميرة، ولكن ينبغي استشارة الطبيب أولاً قبل استخدامه في المهبل حتى لا يزيد من تفاقم المشكلة، وفي حالة موافقة الطبيب على استخدام زيت شجرة الشاي.

ينبغي إجراء اختبار له من خلال فرك القليل منه على الساعد، وإن لم يسبب رد فعل تحسسي خلال 24 إلى 48 ساعة، فيمكن استخدامه بعد تخفيفه بزيت ناقل مثل زيت جوز الهند أو زيت الزيتون، ويحذر استخدام زيت شجرة الشاي للحامل، أو حالات علاج الالتهابات المهبلية والجماع.

للمزيد: علاج الالتهابات المهبلية

التهابات المهبل الفطرية وعلاجها بزيت الأوريغانو

يتسم زيت الأوريغانو بخصائصه المضادة للفطريات، حيث أنه يحتوي على مضادات فطريات قوية وهي الثيمول والكارفاكرول، وقد يساعد في التهابات الرحم وعلاجها، وتثبيط نمو المبيضات التي تسبب الالتهابات والحكة، وذلك من خلال وضعه على السدادة قبل إدخالها إلى المهبل.

ولكن ينبغي تخفيف زيت الأوريغانو بزيت ناقل قبل استخدامه، ويحذر وضعه مباشرة على الجلد، فعلى سبيل المثال، يمكن مزج 3 إلى 5 قطرات من زيت الأوريغانو العطري مع أونصة واحدة من زيت اللوز الحلو أو زيت جوز الهند الدافىء أو زيت الزيتون، وغمر السدادة في هذا الخليط لبضع دقائق، ثم إدخالها وتغييرها كل 2 إلى 4 ساعات على مدار اليوم.

ويجب عدم ترك السدادة العلاجية لأكثر من 6 ساعات في المهبل، كما ينبغي اختبار الأوريغانو على الساعد للتأكد من أنه لا يسبب الحساسية قبل وضعه في المهبل، ويمنع في حالات التهابات المهبل عند الاطفال وعلاجها.

التهابات المهبل وعلاجها بطرق اخرى

  • التهابات المهبل وعلاجها بزيت الزيتون

يمكن أن تنتج التهابات المهبل عن جفاف الجلد، مما يؤدي إلى الشعور بحكة، ولتخفيف هذه الالتهابات، يمكن إضافة زيوت لطيفة إلى ماء الاستحمام والجلوس فيها، خاصة زيت الزيتون، فقد يساعد هذا على ترطيب البشرة، ولكن ينبغي تجنب أي زيوت تحتوي على رائحة، حيث يمكن أن تسبب المزيد من التهيج في هذه المنطقة الحساسة.

  • الالتهابات النسائية وعلاجها بصودا الخبز

قد تساعد صودا الخبز في التهابات الرحم وعلاجها وتخفيف حكة المهبل الناتجة عن جفاف الجلد والإصابة بالهربس التناسلي، ولكن يجب عدم استخدام صودا الخبز دون تخفيفها، حيث يتم وضع ربع كوب منها في حوض الاستحمام الممتلئ بالماء، أو صنع معجون مكون من 2.5 مل من صودا الخبز على لتر ماء ووضع المزيج على المنطقة الحساسة.

  • التهابات المهبل وعلاجها بدقيق الشوفان

يمكن أن يساعد دقيق الشوفان على تخفيف الحكة الناتجة عن التهابات المهبل وجفاف الجلد وأمراض الجلد مثل الاكزيما، وذلك بإضافته إلى حوض الاستحمام، وينصح باستخدام دقيق الشوفان الغروي المعروف بفعاليته في الحكة والالتهابات.

  • الالتهابات النسائية وعلاجها بفيتامين هـ

قد يساعد فيتامين هـ على تخفيف التهابات الرحم وعلاجها، بالإضافة إلى الحد من حكة المهبل الناتجة عن التهاب الجلد التأتبي أو انقطاع الطمث، حيث يصاحب مرحلة انقطاع الطمث جفاف في المهبل وتهيج في جدرانه، مما يزيد الشعور بالحكة.

يكون استخدام فيتامين هـ بوضعه موضعياً أو أخذه عن طريق الفم، كما يتوفر فيتامين هـ على هيئة تحاميل وكريمات للمنطقة الحساسة، ولكن يفضل استشارة الطبيب أولاً قبل استخدامه كدواء علاجي.

  • التهابات المهبل الفطرية وعلاجها بالزبادي اليوناني

يعد الزبادي اليوناني من العلاجات المنزلية الشائعة لعدوى الخميرة، وذلك بفضل احتوائه على البروبيوتيك الهام لتعزيز نمو البكتيريا الجيدة في المهبل، حيث تتمكن هذه البكتيريا من القضاء على بعض الخميرة والحفاظ على صحة المهبل.

ويمكن الحصول على فوائد البروبيوتيك للمهبل من خلال تناول الأطعمة الغنية به مثل الكومبوتشا، الكيمتشي، مخلل الملفوف، وحساء الميسو الياباني.

للمزيد: اسباب التهاب المهبل الفطري وعلاجه

  • التهابات المهبل وعلاجها بالخل الابيض

قد يساعد خل التفاح أو الخل الأبيض في تهدئة عدوى الخميرة وتقليل حكة الجلد الناتجة عن الالتهابات، ويعد من العلاجات الرخيصة والآمنة، ولكن ينبغي تخفيفه قبل إستخدامه، وذلك من خلال إضافة كوب صغير منه إلى حوض الاستحمام الممتلىء بالماء.

  • التهابات المهبل الفطرية وعلاجها بزيت جوز الهند

يمكن أن يساعد زيت جوز الهند في قتل المبيضات، وهي عدوى فطرية تصيب المهبل وتؤدي إلى مجموعة من الأعراض وأبرزها الحكة والالتهابات، فمن المعروف عن زيت جوز الهند خصائصه المضادة للبكتيريا والفطريات.

الالتهابات النسائية وعلاجها، متى يجب استشارة الطبيب

على الرغم من أن العلاجات المنزلية آمنة بدرجة كبيرة على الجسم ويمكن استخدامها في التهابات الرحم وعلاجها، ولكن هناك بعض الحالات التي ينبغي فيها تجنب العلاجات المنزلية لتفادي أي مضاعفات خطيرة يمكن أن تسببها، وتشمل هذه الحالات:

النساء الحوامل

يجب على المرأة الحامل تجنب أي طرق طبيعية لتخفيف التهابات المهبل، حيث أن هناك العديد من التغيرات الهرمونية التي تؤثر على الجسم، ويمكن أن تشكل هذه العلاجات المنزلية خطورة على صحة الحامل والجنين، وفي حالة الإصابة بالتهابات المهبل، ينصح باستشارة الطبيب المتابع للحمل لمعرفة أسباب هذه الالتهابات والطرق الآمنة لعلاجها.

النساء اللاتي تعرضن لعدوى منقولة جنسياً

أيضاً يجب على المرأة التي تعرضت لعدوى منقولة جنسياً أن تتجنب العلاجات المنزلية لتخفيف التهابات المهبل، وذلك لأنها يمكن أن تؤثر على صحة المهبل بالسلب، وتحتاج هذه العدوى بأنواعها المختلفة إلى استشارة الطبيب لوصف العلاج المناسب للحالة.

النساء الذين يعانون من عدوى الخميرة المتكررة

في حالة المعاناة من عدوى الخميرة باستمرار، فهذا يعني أن الحالة تحتاج إلى علاجات خاصة بوصف من الطبيب، ويجب عدم تجربة العلاجات المنزلية التي يمكن أن تؤثر بالسلب على الحالة بدلاً من علاجها.

اقرأ أيضاً: علاج التهابات المهبل بالملح

اقرا ايضاً :

فوائد الحجامة للرجال

نصائح هامة في حالة التهابات المهبل الفطرية وعلاجها

إلى جانب العلاجات الطبيعية، نقدم لكِ مجموعة من النصائح الهامة التي تساعد في معرفة انواع الالتهابات المهبلية وعلاجها، والوقاية من التهابات المهبل وتكرر حدوثها، وتتمثل في:

  • تناول الأطعمة الصحية، وتجنب الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات والأطعمة المصنعة التي يمكن أن تزيد من الالتهابات.
  • ارتداء ملابس داخلية قطنية، حيث يمكن أن تحدث الالتهابات نتيجة ارتداء الملابس الداخلية المصنوعة من ألياف صناعية تسبب الحساسية، وخاصة أن هذه المنطقة معرضة للتعرق باستمرار.
  • تجنب المستحضرات المهيجة للجلد، فيجب الإبتعاد عن مستحضرات تنظيف المهبل التي تحتوي على عطور أو مواد كيميائية قاسية تسبب تهيج الجلد، والأفضل هو اختيار المواد الطبيعية الآمنة، وبشكل عام، يجب عدم تنظيف المهبل بهذه المستحضرات من الداخل، والاكتفاء بشطفه بالماء حتى لا تؤثر المستحضرات على الرقم الهيدروجيني للمهبل وتؤدي إلى الإلتهابات.

اقرأ أيضاً: علاج الافرازات المهبلية بالطرق الطبيعية

  • استخدم المضادات الحيوية فقط عند الضرورة، فهناك بعض الحالات التي تستدعي المضادات الحيوية التي تساعد في القضاء على البكتيريا، ولكن مع الإفراط في استخدامها، يمكن أن تؤثر على البكتيريا الجيدة التي تحافظ على صحة المهبل، وفي حالة كانت العدوى فطرية، فلن يكون للمضاد الحيوي دوراً في علاجها.
  • الحفاظ على نظافة المهبل، حيث يجب الاهتمام بنظافة المنطقة الحساسة لتفادي تكاثر البكتيريا والفطريات بها، وذلك من خلال شطفها من الداخل بالماء، وتنظيفها بمستحضرات طبيعية من الخارج، مع الحرص على عدم حك المنطقة أو فركها لتنظيفها، ويجب غسلها بعد الممارسة الحميمة، ولكن تجنب الدش المهبلي الذي يمكن أن يسبب الالتهابات.
  • استشارة الطبيب في حالة استمرار الإلتهابات، يمكن أن تساعد العلاجات الطبيعية في تخفيف الإلتهابات المهبلية البسيطة والمؤقتة، ولكن في حالة كانت الإلتهابات شديدة وغير محتملة، واستمرت لفترة طويلة، فيجب استشارة الطبيب لمعرفة أسباب الالتهابات والطرق الصحيحة لعلاجها.

اقرأ أيضاً: كل ما تحتاجين إلى معرفته عن أعراض التهاب المهبل وعلاجه

  • تنظيف المنطقة التناسلية من الأمام إلى الخلف بعد التبرز، حيث أن تنظيفها من الخلف إلى الأمام يمكن أن ينقل العدوى إلى المهبل ويسبب الالتهابات.
  • اختيار فوط صحية قطنية، وتجنب الفوط الصحية المصنوعة من خامات صناعية تسبب حدوث الالتهاب، ويجب الحرص على تغيير الفوط الصحية بانتظام أثناء الدورة الشهرية.
  • في حالة الالتهابات المهبلية والجماع، يوصى باستخدام الرجل للواقي الذكري أثناء ممارسة العلاقة الحميمة، حيث يساعد الواقي الذكري في وقاية المرأة من العدوى المحتملة التي يمكن أن تسبب الالتهابات.

السلام عليكم أنا بشرتي بيضاء لكن المنطقة الحساسة لونها غامق جدا مع العلم أني محافظة على النظافة الشخصية جدا أريد حلا لهذه المشكلة