التهابات المهبل (بالإنجليزية: Vaginitis) هي التهابات تصيب المهبل نتيجة عدوى بكتيرية أو فطرية، أو نتيجة حدوث تهيج بسبب ردود فعل تحسسية تجاه بعض المواد الكيميائية مثل المنظفات، أو من الملابس الداخلية غير القطنية.

وقد تختلف أعراض التهابات المهبل، ولكنها تشمل عادة وجود إفرازات مهبلية مع حكة وحرقة، أو ألم وتهيج، أو تورم واحمرار. ويمكن علاج التهابات المهبل وأعراضها المصاحبة باستخدام بعض الطرق المنزلية البسيطة مثل مغاطس الماء والملح للمهبل. لكن يجب استشارة الطبيب دائماً قبل البدء في أي علاج منزلي.

نتعرف خلال السطور القادمة على كيفية علاج التهابات المهبل بالملح مع طريقة التطبيق، وهل يمكن علاج التهابات المهبل للحامل بالملح، وما هي أضرار الماء والملح للمهبل. فلنتابع!

علاج التهابات المهبل بالملح

يمكن بالفعل علاج الالتهابات المهبلية بالملح، بسبب خصائص الملح المطهرة والمضادة للميكروبات، وذلك من خلال الجلوس في مغطس (بالإنجليزية: Sitz Bath) من الماء والملح، والذي يقلل من أعراض الألم وعدم الراحة، والحكة المهبلية التي تسببها التهابات المهبل والفرج، كما يمنع تكاثر المزيد من البكتيريا.

تعد مغاطس الماء والملح للمهبل علاج منزلي شائع لالتهابات المهبل، وهي عبارة عن غمس منطقة الفرج في كمية قليلة من المياه المالحة والدافئة، بحيث لا يغطي الماء سوى المنطقة التناسلية.

تساعد الحرارة اللطيفة من الماء على تخفيف التورم والالتهاب؛ من خلال زيادة تدفق الدم إلى منطقة الفرج، بينما تقتل الأملاح الموجودة البكتيريا والجراثيم الأخرى.

عند ظهور أعراض التهاب المهبل، يجب التوقف في الحال عن استخدام الصابون والمنظفات في هذه المنطقة؛ حيث يمكن أن تؤدي إلى تفاقم التهيج. بدلاً من ذلك، يمكن علاج التهابات المهبل بالملح والماء، ثم ندع قوى التنظيف الذاتي المذهلة للمهبل أن تقوم بعملها.

يجب استشارة الطبيب إذا لم يتحسن الالتهاب أو الإفرازات، بعد أسبوع من علاج حكة المهبل والشفرتين بالملح.

اقرأ أيضاً: طرق طبيعية لعلاج التهابات المهبل

علاج التهابات المهبل للحامل بالملح

في دراسة أجريت على 60 امرأة حامل مصابات بالتهاب المهبل الملحوظ، تم استخدام طريقة علاج التهابات المهبل للحامل بالملح من خلال الجلوس في مغاطس الماء المالح. وجد أن مغاطس الماء والملح للمهبل لها تأثير جيد للغاية في علاج أعراض التهاب المهبل مثل الإفرازات المهبلية، والرائحة الكريهة، والحكة والاحمرار.

وقد استخدمت النساء الحوامل خلال الدراسة طريقة علاج التهابات المهبل بالملح، وهي مغاطس تحتوي على 4 أكواب من الماء مع كوب من الملح العادي، وبعد أسبوع من علاج التهابات المهبل للحامل بالملح، انخفضت جميع علامات وأعراض المرض بشكل كبير.

اقرأ أيضاً: كل ما تحتاجين إلى معرفته عن أعراض التهاب المهبل وعلاجه

كيفية علاج حكة المهبل والشفرتين بالملح

ينصح باستخدام المغاطس في علاج الالتهابات المهبلية بالملح، كون هذه المغاطس تعمل على غسل وتطهير المهبل خارجياً، بعكس التشطيف المهبلي الذي لا ينصح باستخدامه في مثل هذه الحالات؛ لأنه يعمل على غسل المهبل من الداخل؛ مما يمكن أن يزيد من الالتهابات المهبلية والعدوى. ولمعرفة كيفية علاج التهابات المهبل بالملح باستخدام المغاطس، يرجى اتباع الخطوات التالية:

  • يؤخذ وعاء خاص بالمغاطس متوفر بالأسواق، أو أي وعاء مناسب، وينظف جيداً ويطهر قبل الاستخدام.
  • يملأ الوعاء بالماء الدافئ. يجب أن يكون الماء عميقاً بدرجة كافية بحيث يغطي منطقة المهبل.
  • تقلب 1-2 ملعقة صغيرة من الملح في الماء.
  • يتم التأكد من أن الماء ليس ساخناً جداً قبل الجلوس فيه.
  • يتم الجلوس في المغطس بينما تفرد الساقين؛ حتى يغسل الماء منطقة فوق المهبل.
  • يتم الجلوس في المغطس لمدة 10-15 دقيقة. يجب الحرص على عدم الجلوس في المغطس لفترة طويلة عند علاج التهابات المهبل بالملح.
  • بمجرد الخروج من الحمام، تجفف منطقة المهبل تماماً برفق باستخدام منشفة نظيفة؛ للتخلص من أي رطوبة قبل ارتداء الملابس.
  • يجب عدم إضافة أي مواد قاسية مثل الصابون، أو المواد الكيميائية، أو الزيوت العطرية أثناء علاج التهابات المهبل بالملح؛ لأنها قد تزيد من تهيج المهبل.

يمكن علاج الالتهابات المهبلية بالملح ثلاث أو أربع مرات يومياً، حتى تهدأ الحكة، أو التهيج، أو الألم. ويمكن العودة فوراً إلى ممارسة الأنشطة العادية بعد الانتهاء.

اقرأ أيضاً: علاج الافرازات المهبلية بالطرق الطبيعية

اقرا ايضاً :

تخفيف ألم الدورة

اضرار الماء والملح للمهبل

تشتمل طريقة علاج الالتهابات المهبلية بالملح على القليل جداً من المخاطر، وتعد أكثر الأضرار شيوعاً المرتبطة بمغاطس علاج حكة المهبل بالملح وغيرها من الأعراض، هي تفاقم العدوى، ولكن نادراً ما يحدث ذلك. ولتقليل أضرار الماء والملح للمهبل المحتملة، ينصح بما يلي:

  • يجب تجنب استخدام طريقة علاج التهابات المهبل بالملح إذا كانت هناك جروح، أو تقرحات بمنطقة المهبل.
  • لتجنب أضرار الماء والملح للمهبل أيضاً، يجب تنظيف وعاء المغطس جيداً قبل الاستخدام في كل مرة.
  • يجب التوقف عن استخدام طريقة علاج التهابات المهبل بالملح والتواصل مع الطبيب إذا تفاقم الألم أو الحكة، أو إذا أصبحت منطقة المهبل شديدة الاحمرار ومنتفخة.
  • يجب تجنب استخدام تركيزات عالية من الملح. قد تزيد التركيزات العالية من الملح الالتهاب، وتسبب الجفاف الشديد لمنطقة الفرج أثناء علاج الالتهابات المهبلية بالملح. كما يجب تجنب الاستخدام لفترات زمنية طويلة.
  • يجب مراجعة الطبيب في أسرع وقت ممكن إذا كانت هناك إفرازات كريهة الرائحة بشكل ملحوظ، خاصة إذا صاحبها حمى أو ارتفاع في درجة الحرارة. يمكن أن يكون علاج التهابات المهبل بالملح مفيداً حقاً في ظروف معينة، إلا أن هناك حالات من التهاب المهبل الشديد التي تستدعي تعزيزات طبية إضافية.

اقرأ أيضاً: تبخير المهبل فوائد واضرار

خذت الابره التفجيريه الخميس اساعه تسع ونص ورقدت مع زوجي الفجر وبعد مره السبت وبعد الاثنين هل كافي ولا ؟