لسنوات عديدة اعتقد الأطباء أن الأسباب الرئيسية لألم المعدة هي أشياء مثل الطعام الحار والتوتر والتدخين وعادات أسلوب الحياة.

كل ذلك تغير في عام 1982 عندما تم اكتشاف أن غالبية الألم في المعدة والتقرحات كانت بالفعل بسبب جرثومة المعدة.

يتكون العلاج الحالي للبكتيريا من المضادات الحيوية ومضادات الحموضة، لكن قد يكون استخدام المضادات الحيوية صعباً بالنسبة لبعض الأشخاص إما بسبب الآثار الجانبية السيئة مثل الغثيان والإسهال وفقدان الشهية، أو بسبب مقاومة المضادات الحيوية، لذا تتوفر بعض العلاجات الطبيعية والعشبية التي تساهم في علاج التهاب المعدة الناجم عن بكتيريا المعدة.

علاج التهاب المعدة في المنزل

يمكن علاج التهاب المعدة الناجم عن جرثومة المعدة بالعديد من العلاجات المنزلية التي نذكر منها ما يلي:

علاج التهاب المعدة بالثوم

يحتوي الثوم على مضادات التهاب طبيعية، كما أن للثوم خصائص المضادات الحيوية التي تساهم في مكافحة الجراثيم، ويساهم تناول الثوم سواء الطازج أو المطبوخ في القضاء على بكتيريا المعدة، ويمكن تناول حبتين من الثوم يومياً في التخلص من التهاب المعدة الناجم عن البكتيريا الحلزونية.

للمزيد: مخاطر سوء استخدام المضادات الحيوية

علاج التهاب المعدة بالبروبيوتيك

البروبيوتيك هي بكتيريا طبيعية تحافظ على توازن البكتيريا في الأمعاء، ويمكن أن تساهم البروبيوتيك في علاج البكتيريا الحلزونية، وتقلل خطر الإصابة بفرط نمو البكتيريا السيئة والفطريات.

للمزيد: أهمية بكتيريا الأمعاء المفيدة (بروبيوتيك) في سلامة الجسم

علاج التهاب المعدة بالعسل

  • تمتلك جميع أنواع العسل خصائص مضادة للجراثيم، إذ يعمل كمضاد للالتهابات ومطهر.
  • يمتلك العسل خصائص مضادة للأكسدة.
  • يمتلك العسل القدرة على علاج العديد من الأمراض.
  • يمكن أن يمنع العسل نمو مجموعة واسعة من البكتيريا والميكروبات فهو فعال جداً في القضاء على سلالات الميكروبات المقاومة للمضادات الحيوية وبشكل خاص جرثومة المعدة
  • يمكن إضافة العسل والماء بمقدار متساوٍ، وشربه في الصباح الباكر وفي المساء قبل النوم.

للمزيد: فوائد العسل على الريق

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

علاج التهاب المعدة بعصير التوت البري

تم استخدام عصير التوت البري في الطب الشعبي في جميع أنحاء العالم منذ القدم، وقد أظهر التوت البري قدرته على منع التصاق جرثومة المعدة ببطانة المعدة، كما يساهم الاستهلاك المنتظم لعصير التوت البري في الوقاية من الإصابة بجرثومة المعدة.

علاج التهاب المعدة ببراعم البروكلي

براعم البروكلي هي من نباتات القرنبيط التي لا يتجاوز عمرها بضعة أيام، تحتوي على مستويات عالية من مادة كيميائية تسمى سلفورافين وهي مادة مضادة للأكسدة والسموم، تقلل هذه المادة من خطر الإصابة بالتهاب المعدة الناجم عن البكتيريا الحلزونية، كما يساعد في التخلص منها.

علاج التهاب المعدة بزيت الزيتون

يساعد زيت الزيتون في الوقاية من جرثومة المعدة وعلاجها، كما يعمل على معادلة أحماض المعدة مما يمنع وجود بيئة حمضية لنمو البكتيريا الحلزونية، كما أن مضادات الأكسدة الموجودة في زيت الزيتون فعالة ضد العديد من سلالات بكتيريا من ضمنها جرثومة المعدة، ويساهم زيت الزيتون في الوقاية من الإصابة بقرحة المعدة الناجمة عن البكتيريا الحلزونية.

للمزيد: النظام الغذائي لمرضى قرحة المعدة

علاج التهاب المعدة بعرق السوس

يساعد عرق السوس في منع البكتيريا الحلزونية من الالتصاق بجدار المعدة، مما يحمي بطانة المعدة والجهاز الهضمي من التآكل بسبب البكتيريا الحلزونية، ويساهم في معادلة حموضة المعدة والوقاية من الإصابة بالقرحة.

علاج التهاب المعدة بالألوفيرا

يساهم الجل الموجود في أوراق صبار الألوفيرا في تثبيط نمو البكتيريا الحلزونية، ويساعد في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي التي يمكن أن تكون أحد مضاعفات الإصابة بالبكتيريا الحلزونية مثل الإمساك، والجروح واضطرابات الهضم.

ما هي المدة الازمة لعلاج نقص فيتامين ب12 باستخدام حبوب دلتافيت 1000 مايكروجرام.

علاج التهاب المعدة بالاعشاب

توجد بعض الأعشاب التي يعتقد أنها تساعد في السيطرة على جرثومة المعدة في الجسم، ويمكن إضافتها بسهولة لإعطاء نكهة للأطعمة، ومن هذه الأعشاب نذكر ما يلي:

  • الزنجبيل: تساعد مستخلصات الزنجبيل في تثبيط نمو جرثومة المعدة، ويمنع الإصابة بقرحة المعدة الناجمة عن البكتيريا الحلزونية.
  • الكركم: يحتوي الكركم على مركب نشط يسمى الكركمين وهو ذو فوائد صحية كبيرة، ويساهم الكركمين في تثبيط نمو جرثومة المعدة.
  • الشاي الأخضر: الذي يساعد في قتل وإبطاء نمو البكتيريا الحلزونية، ويقلل الشاي الأخضر من شدة التهاب المعدة بسبب الإصابة.
  • الزعتر: يحتوي الزعتر على مضادات جراثيم قوية، لها القدرة على تثبيط نمو البكتيريا الحلزونية وتقليل نشاطها.
  • أعشاب أخرى:
  • الفلفل حريف.
  • نبات الحلبة.
  • أوراق الكاري.
  • القرفة

للمزيد: الشاي الاخضر: فوائد طبية وعلاجية وتجميلية لا حصر لها

علاج التهاب المعدة عند الاطفال بالاعشاب

نظراً لأن الأعشاب قد تؤثر بطريقة مختلفة على الأطفال، وقد تتسبب بمضاعفات أو آثار جانبية، يستحسن مراجعة الطبيب المختص لتشخيص التهاب المعدة ووصف العلاجات الطبية اللازمة والتي تتضمن المضادات الحيوية، ومضادات حمض المعدة، ومثبطات مضخة البروتون التي تمنع إفراز الحمض في المعدة.

{Article}