المكسرات (بالإنجليزية: Nuts)، تشمل: اللوز والجوز والبندق والكاجو والفستق، وتعد من الوجبات الخفيفة الغنية بالفيتامينات والمعادن الأساسية والأحماض الدهنية، ولها العديد من الفوائد الصحية.

قد يراودك الكثير من التفكير أثناء الحمل فيما يتعلق بالأطعمة التي يمكنك تناولها، والأخرى التي يجب عليك تجنبها، وقد تكون المكسرات واحدة من تلك الأطعمة المحيرة؛ ولذلك سنتعرف من خلال هذا المقال على فوائد المكسرات للحامل والتي بالفعل من الجيد تناولها خلال الحمل، بالإضافة إلى فوائد الزبيب للحامل وهو أحد أشهر أنواع الفاكهة المجففة، والذي قد يساعدك أيضاً على تلبية احتياجاتك الغذائية خلال فترة حملك.

فوائد المكسرات للحامل

يمكن أن يؤدي تناول المكسرات خلال فترة الحمل الأولى إلى تحسين النمو النفسي والعصبي للطفل، ووجد أن الأطفال الذين تأكل أمهاتهم حوالي 74 جراماً من المكسرات أسبوعياً خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل لديهم معدل ذكاء، وذاكرة، وانتباه، وتركيز أفضل من أقرانهم الذين لا تأكل أمهاتهم المكسرات أثناء فترة الحمل.

ومن الجيد للنساء الحوامل أيضاً إدخال المكسرات في وجباتهن الغذائية؛ لأنها مصدر جيد للبروتين وحمض الفوليك، وهما يساعدان على منع حدوث عيوب الأنبوب العصبي (بالإنجليزية: Neural tube defects)، وهي عيوب خلقية تصيب الأطفال.

أولاً: سنذكر لك فيما يلي أهم فوائد المكسرات للحامل:

اقرأ أيضاً: أنواع المكسرات وفوائدها

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

  • المكسرات غنية بالأحماض الدهنية: من فوائد المكسرات للحامل احتوائها على الأحماض الدهنية مثل أوميغا 3 وأوميغا 6، وهي ضرورية للنمو العصبي للجنين، ولا يمكنك الحصول على هذه الأحماض الدهنية إلا من خلال النظام الغذائي؛ لأن الجسم لا يستطيع تصنيعها، ويزداد احتياج الأحماض الدهنية أوميغا 3 عند النساء الحوامل مقارنة بالنساء غير الحوامل، ويعد استهلاك أحماض أوميغا 3 الدهنية مهم أيضاً أثناء الحمل؛ لأنه عنصر ضروري للتطور الهيكلي والوظيفي لدماغ الجنين، وكذلك شبكية العين والجهاز المناعي، ويكون الاحتياج اليومي اللازم من أحماض أوميغا 3 الدهنية 1.4 جرام للنساء الحوامل، وهو المطلوب لتحسين السلوك والانتباه والتركيز والذاكرة وقدرات التعلم لدى الأطفال، كما يمكن أن يؤدي انخفاض مستوى أوميغا 3 في دماغ الجنين إلى عيوب إدراكية واضطرابات سلوكية مثل القلق والاكتئاب والعدوانية.
  • المكسرات غنية بأحماض الفوليك: يعد حمض الفوليك هام بشكل خاص خلال المرحلة الأولى من الحمل؛ حيث يساعد على تكوين الأنبوب العصبي، ويمكن أن يؤدي نقص حمض الفوليك إلى عيوب خلقية خطيرة في الجمجمة مثل انعدام الدماغ (بالإنجليزية: Anencephaly)، وفي العمود الفقري مثل السنسنة المشقوقة (بالإنجليزية: Spina bifida)، لذلك يجب أن تستهلك كل امرأة في سن الإنجاب 400 ميكروغرام من حمض الفوليك يومياً لتجنب نتائج الحمل السلبية.
  • المكسرات ومحتواها من الألياف الغذائية: تحتوي المكسرات أيضاً على نسبة عالية من الألياف الغذائية، وخاصة المكسرات ذات القشرة البنية، والتي يمكن أن تخفف من الإمساك، وهو شكوى شائعة في الحمل مما يفسر فوائد المكسرات للحامل.
  • المكسرات والحماية من الأنيميا: تعد المكسرات مصدراً جيداً للحديد، ويعد الحصول على كمية كافية منه هام للوقاية من فقر الدم (بالإنجليزية: Anemiaولذلك ينصح بتناول المكسرات مع كوب من عصير البرتقال حيث يساعد فيتامين سي جسمك على امتصاص الحديد بكفاءة.
  • تحتوي المكسرات على العديد من الفيتامينات والمعادن: المعادن الأساسية مثل الفوسفور والبوتاسيوم والزنك والسيلينيوم والنحاس موجودة أيضاً بكميات كبيرة في المكسرات، وهي ضرورية للنمو السليم للجنين كما تحتوي المكسرات على الفيتامينات الهامة للحمل أيضاً مثل فيتامين ب و هـ.

اقرأ أيضاً: فوائد الكاكا للحامل

ثانياً: سنوضح لك فيما يلي العناصر الغذائية الموجودة في بعض أنواع المكسرات، والفواكه المجففة الأكثر شيوعاً، وكيف تساعدك وطفلك أثناء الحمل:

فوائد الكاجو للحامل في الأشهر الأولى

يحتوي الكاجو (العوجا) على النحاس الذي يساعدك على الاستفادة من الحديد المخزن في الجسم، والهام للعضلات ووظائف الأعضاء، وتعود فوائد العوجا للحامل أيضاً لاحتوائها على المنغنيز المفيد لصحة العظام، والذي يساعد على اكتساب طفلك الوزن؛ إذ أنه يقلل من خطر أن يكون حجم الطفل صغيراً بالنسبة لمرحلته الجنينية، بالإضافة إلى أنه ينظم التمثيل الغذائي، ووظيفة الغدة الدرقية، وسكر الدم، والنمو الطبيعي للهيكل العظمي.

ومن فوائد الكاجو للحامل في الأشهر الأولى أيضاً وجود المغنيسيوم، والذي يساهم في نمو العظام ويضمن الأداء الجيد للأعصاب والعضلات، كما ينظم حركة الأمعاء، ويساعد الفوسفور الموجود بالكاجو في تكوين عظام صحية، وتطوير تخثر الدم، والإيقاع الطبيعي للقلب.

اقرأي أيضاً: الغذاء المثالي للحامل

فوائد الجوز للحامل في الشهور الأولى

من فوائد عين الجمل للحامل احتوائه على النحاس أيضاً وهو هام للاستفادة من الحديد بالجسم، كما يحتوي على المنغنيز المفيد لصحة العظام وتنظيم سكر الدم، ويوفر عين الجمل للحامل كمية جيدة من دهون أوميغا 3 التي تساعد على نمو دماغ وعين الجنين، وأيضاً البروتينات لتكوين الخلايا والأنسجة.

الألياف الغذائية والتوازن الغذائي أين يكمن سرهما؟

فوائد البندق واللوز للحامل

للبندق واللوز العديد من الفوائد الصحية للحامل؛ لاحتوائهما على فيتامين هـ والألياف الغذائية والأحماض الدهنية والبروتينات، سنوضح لك فيما يلي فوائد البندق واللوز للحامل :

  • فوائد اللوز للحامل: يحتوي اللوز على الكالسيوم وهو يقلل من مخاطر ارتفاع ضغط الدم، وحدوث تسمم الحمل (بالإنجليزية: Pre-eclampsia)، كما يساعد طفلك على نمو عظام وأسنان قوية، وأعصاب وعضلات صحية، بالإضافة إلي إنه يحتوي على البروتين الهام لوزن الطفل؛ إذ يقلل من خطر أن يكون الطفل صغير الحجم، وتعود فوائد اللوز للحامل أيضاً لاحتوائه على الريبوفلافين (بالإنجليزية: Riboflavin) لإنتاج الطاقة كما يمنع فيتامين هـ (بالإنجليزية: Vitamin E ) الموجود باللوز حدوث المشاكل في المراحل المتأخرة من الحمل مثل ارتفاع ضغط الدم (تسمم الحمل).
  • فوائد البندق للحامل: يحتوي البندق على الألياف الغذائية التي تمنع الإمساك، ويعد غني بمضادات الأكسدة (بالإنجليزية: Anti-oxidants)، وهي مركبات تحمي الخلايا من الأكسدة والتلف، ويقلل البندق أيضاً من نسبة الكوليسترول، كما وجد أن تناول مزيج الجوز مع البندق يساعد في تحسين حساسية الإنسولين، حيث أن تناقص حساسية الإنسولين قد يتسبب في الإصابة بسكر الحمل (بالإنجليزية: Gestational Diabetes).

اقرأ أيضاً: فوائد الرمان للحامل

فوائد الزبيب للحامل

يعد الزبيب من الفاكهة المجففة المفيدة لصحة الحامل، فهو يحتوي على الألياف الغذائية التي تساعد على الوقاية من أمراض القلب، والسكري كما تحسن من الهضم بالإضافة إلى أنه يحتوي على الحديد الذي يمنع فقر الدم، ومن فوائد الزبيب للجنين احتوائه على المغنيسيوم الذي يضمن نمو العظام، والأداء الجيد للأعصاب والعضلات، ويوفر الزبيب للحامل البوتاسيوم الذي يمنع ارتفاع ضغط الدم.

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية

فوائد الفستق للحامل

يحتوي الفستق على فيتامين ب 6 وهو يساعد على الوقاية من الأنيميا، ويعزز من صحة القلب ويخفض الكوليسترول كما يحتوي على النحاس الهام للعضلات، والمنغنيز لصحة العظام لكل من الأم والجنين إلى جانب البروتين الذي يحافظ على وزن الطفل.

ولمعرفة أضرار الفستق على الحامل وأيضاً أضرار المكسرات بشكل عام، فلتتابعي ما يلي:

أضرار المكسرات على الحامل

للمكسرات الكثير من الفوائد الصحية للحامل؛ ومع ذلك فهي أحد مسببات الحساسية الشائعة، لذلك إذا كنت تعانين من حساسية المكسرات، فلا يمكنك تناولها أثناء الحمل.

ذكرنا فيما سبق العديد من فوائد المكسرات للحامل إذا تم تناولها باعتدال، إلا أن استهلاك كميات كبيرة قد تسبب بعض الأضرار، مثل:

  • ارتفاع ضغط الدم: تحتوي المكسرات المحمصة على كمية كبيرة من الملح، يمكن أن يؤدي تناولها بكميات كبيرة إلى زيادة ضغط الدم، وهي ليست علامة جيدة على الإطلاق في الحمل.
  • مشاكل الجهاز الهضمي: يمكن أن تسبب المكسرات مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ، وآلام في البطن، والإسهال أو الإمساك وذلك عند الاستهلاك بكميات كبيرة.