عيوب الأنبوب العصبي

neural tube defects

ما هو عيوب الأنبوب العصبي

ما هي عيوب الأنبوب العصبي؟

عيوب الأنبوب العصبي (بالإنجليزية: neural tube defects) هي عيوب خلقية رئيسية ناشئة عن النمو غير الطبيعي للأنبوب العصبي (بالإنجليزية: neural tube)، وهو البنية الموجودة أثناء حياة الجنين التي تؤدي إلى نشوء الجهاز العصبي المركزي (CNS).

وتعد عيوب الأنبوب العصبي من أكثر عيوب الولادة شيوعا مما يؤدي إلى وفاة الرضع والإعاقة الخطيرة لتشمل الدماغ والحبل الشوكي إذ تحدث في الشهور الأولى من الحمل، وغالبا قبل أن تعرف المرأة أنها حامل، وتتعدد أشكال عيوب الأنبوب العصبي لتشمل انعدام الدماغ أو عدم تكوين نصف الكرة الدماغية أو انفتاح العمود الفقري وغيرها.

وتعتبر أمراض عيوب الأنبوب العصبي أكثر شيوعا في النساء الحوامل إذ أن جميع حالات الحمل معرضة لخطر الإصابة به.

اقرأ أيضا: الجهاز العصبي الحركي

العوامل التي تزيد من إحتمالية حدوث عيوب الأنبوب العصبي

تشمل العوامل التي تزيد من إحتمالية حدوث عيوب الأنبوب العصبي ما يلي:

  • التاريخ المرضي السابق في الأسرة.
  • اصابة الأم بداء السكري من النوع الأول (diabetes type 1).
  • السمنة (obesity).
  • تناول الأدوية المضادة للنوبات العصبية (بالإنجليزية: anti seizures drugs) مثل: الفينيتوين (phenytoin) والتجريتول (Tegretol).

ويمكن منع أكثر من نصف هذه الأمراض في حالة تناول الأم الحامل مكملات غذائية تحتوي على حمض الفوليك (folic acid) قبل وأثناء الأسابيع الأولى من الحمل بالإضافة إلى تناول كميات كافية من حمض الفوليك في غذائهن.

أنواع عيوب الأنبوب العصبي

تتنوع أنواع عيوب الأنبوب العصبي والتي تظهر أثناء تكوين الجنين خلال الأشهر الأولى من الحمل ومن أهمها:

  1. السنسنة المشقوقة أو ما يعرف بشلل الحبل الشوكي (بالإنجليزية: spina bifida): وهو تشوه خلقي يؤدي إلى اصابة الحبل الشوكي والأعصاب نتيجة عدم انغلاق الأنبوب العصبي بشكل كامل وبالتالي حدوث تشوه في العمود الفقري، ويمكن تشخيص السنسنة المشقوقة أثناء الحمل أو بعد الولادة من خلال إجراء الأشعة السينية أو التصوير بالرنين المغناطيسي أو التصوير المقطعي المحوسب للحصول على تشخيص دقيق، وتختلف درجة خطورتها على الجنين فمنهم من يصاب بإعاقة بسيطة ومنهم من يصاب بالشلل.
  2. انعدام الدماغ (بالإنجليزية: anencephaly): وهي إحدى حالات عيوب الأنبوب العصبي الخطيرة غير معروفة السبب ولكن يرجح أنها تحدث بسبب تغيرات جينية أو تغيرات في الكروموسومات، وتقدر نسبة الإصابة بها في الولايات المتحدة بما يعادل 1 إلى كل 4600 حالة، وتتسبب في ولادة الطفل بدون أجزاء من الدماغ والجمجمة (انعدام الدماغ الأمامي وجزء من المخيخ) وتحدث نتيجة عدم انغلاق الجزء العلوي من الأنبوب العصبي.
  3. القيلة الدماغية (بالإنجليزية: encephalocele): تعتبر القيلة الدماغية نوعا نادرا من أنواع عيوب الأنبوب العصبي يمكن أن يكون سبب حدوثها جينيا أو وراثيا وتحدث عندما لا ينغلق الأنبوب العصبي تماما أثناء الحمل وينتج عن ذلك ظهور فتحة دماغية في أي مكان على طول مركز الجمجمة امتدادا من الأنف إلى مؤخرة الرقبة؛ ولكن الأماكن الأكثر شيوعا هي:
    - الجزء الخلفي من مؤخرة الرأس
    - الجزء العلوي من الرأس
    - الجزء بين الجبهة والأنف
    ويقدر نسبة الإصابة بها حوالي 1 إلى 10500 حالة بين الأجنة في الولايات المتحدة.
  4. انقذال الدماغ (بالإنجليزية: iniencephaly): وهو نوعا آخر من أنواع عيوب الأنبوب العصبي يفتقد فيه الجنين إلى وجود رقبة إذ يولد بتشوه كبير يظهر فيه التصاق فروة الرأس بالظهر، وجلد الوجه بالصدر وعادة لا يعيش الرضع الذين يولدون مع هذه الحالة أطول من بضع ساعات.

للمزيد اقرأ: انعدام الدماغ
اقرأ أيضا: التشوه الخلقي في الدماغ

السبب الرئيسي وراء حدوث عيوب الأنبوب العصبي غير معروف حتى الآن ولكن يمكن أن يكون السبب وراثيا أو متعلقا بحدوث خلل جيني أو غيرها مثل: نقص التغذية والعوامل البيئية، وتشير الأبحاث إلى أهمية تناول حمض الفوليك قبل وأثناء الأشهر الأولى من الحمل إذ يمكن أن يقلل بدرجة كبيرة من خطر ولادة الجنين بعيوب الأنبوب العصبي. 

كذلك ينصح أيضا بتجنب تعرض الأم الحامل لدرجات الحرارة العالية ومنها: استخدام حمام ساخن أو الساونا أو الإصابة بالحمى خاصة خلال الأشهر الأولى من الحمل.

يمكن تشخيص عيوب الأنبوب العصبي قبل الولادة من خلال إجراء بعض الاختبارات المعملية والتشخيصية للمرض مثل:

  1. إختبار تحليل الدم الثلاثي (بالإنجليزية: triple screen blood test): وهو اختبار يجرى خلال الفترة الثانية من الحمل (الشهر الرابع والخامس والسادس) للكشف عن مستوى البروتين الجنيني ألفا (بالإنجليزية: alpha fetoprotein) والذي ترتبط معدلات ارتفاعه في الدم بزيادة خطورة الإصابة بعيوب الأنبوب العصبي.
  2. فحص السائل الأمنيوسي (بالإنجليزية: amniotic fluid tests): ويجرى هذا الاختبار للتأكيد على ارتفاع نسبة البروتين الجنيني ألفا عقب إجراء فحص الدم الثلاثي، ويكشف الفحص عن ارتفاع معدل البروتين الجنيني ألفا بالإضافة إلى ارتفاع أنزيم الأسيتيل كولين استراز أو إستيراز الأسيتيل كولين (بالإنجليزية: acetylcholinesterase).
  3. التصوير بالموجات فوق الصوتية (بالإنجليزية: ultrasound imaging) قبل الولادة.
  4. فحص مصل دم الأم (بالإنجليزية: Maternal serum screening): ويجرى الفحص عن طريق سحب عينة من دم الأم وتحليلها للكشف عن عدة مواد تساهم بدورها في الكشف عن إصابات مثل: اضطراب الكروموسومات أو عيوب الأنبوب العصبي وخصوصا السنسنة المشقوقة.

بعد الولادة بفترة قصيرة ينصح بإجراء التصوير عبر الرنين المغناطيسي (MRI) والتصوير بالأشعة السينية (X-ray) بالإضافة إلى التصوير المقطعي المحوسب (CT-scan) للكشف عن أي إحتمالية للإصابة بعيوب الأنبوب العصبي.

اقرأ أيضا: متى يستخدم التصوير بالرنين المغناطيسي للرأس

يختلف العلاج من حالة لأخرى حسب احتياجاتها والأنسب بالنسبة لها فقد تختلف عيوب الأنبوب العصبي من جنين لآخر طبقا لدرجة خطورتها وتأثيرها عليه وعلى وظائفه الفسيولوجية والمعرفية، وهناك طرق مختلفة للعلاج منها ما يلي:

  • الحفاظ على الطفل حديث الولادة دافئا خاصة إذا كان يعاني من عيوب الأنبوب العصبي من النوع المفتوح وتغطية الجرح بضمادة معقمة ونظيفة ومنغمسة في محلول ملحي ومضادات حيوية موضعية.
  • التدخل الجراحي من خلال تقريب الحواف الجانبية المفتوحة التي تشكل الأنبوب العصبي ومع ذلك تتوقف عملية التدخل الجراحي على مدى إصابة الجزء المكشوف بالعدوى وتسرب السائل النخاعي.

وتنصح مراكز مكافحة الأمراض واتقائها (CDC) النساء بتناول ما يقارب 400 ميكروجرام من حمض الفوليك أو فيتامين B9 يوميا سواء كانت المرأة تخطط للحمل أو لا، وتناول 4000 ميكروجرام إذا كانت تخطط للحمل بداية من الشهر الأول قبل الحمل وحتى انتهاء الثلاث أشهر الأولى للحمل بالإضافة إلى تناولها أطعمة غنية بالفولات (folate) للوقاية قدر الإمكان من خطر إصابة الجنين بمشاكل أو عيوب الأنبوب العصبي.

ونظرا لأن عيوب الأنبوب العصبي لا يتم القضاء عليها تماما بتناول حمض الفوليك فإن الفحص الروتيني لأمراض عيوب الأنبوب العصبي قبل الولادة لا يزال ينصح به للوقاية منها.

للمزيد اقرأ: حمض الفوليك

:William C. Shiel Jr., MD, FACP, FACR. Medical Definition of Neural tube defect. Retrieved on the 10th of February, 2020, from
https://www.medicinenet.com/script/main/art.asp?articlekey=4547

:Medlineplus. Neural tube defects. Retrieved on the 10th of February, 2020, from
https://medlineplus.gov/neuraltubedefects.html

:Medlineplus. How do health care providers diagnose neural tube defects (NTDs)?. Retrieved on the 11th of February, 2020, from
https://www.nichd.nih.gov/health/topics/ntds/conditioninfo/diagnosed

:Medlineplus. Alpha-Fetoprotein (AFP) Test. Retrieved on the 11th of February, 2020, from
https://medlineplus.gov/lab-tests/alpha-fetoprotein-afp-test/

:Lab tests online. Maternal Serum Screening, Second Trimester. Retrieved on the 11th of February, 2020, from
https://labtestsonline.org/tests/maternal-serum-screening-second-trimester

:CDC. Facts about Neural Tube Defects. Retrieved on the 11th of February, 2020, from
https://www.cdc.gov/ncbddd/birthdefects/facts-about-neural-tube-defects.html

:NIH.gov. About Neural Tube Defects (NTDs). Retrieved on the 11th of February, 2020, from
https://www.nichd.nih.gov/health/topics/ntds/conditioninfo

:CDC. What is Spina Bifida?. Retrieved on the 11th of February, 2020, from
https://www.cdc.gov/ncbddd/spinabifida/facts.html/

:CDC. Facts about Anencephaly. Retrieved on the 11th of February, 2020, from
https://www.cdc.gov/ncbddd/birthdefects/anencephaly.html

:CDC. Facts about Encephalocele. Retrieved on the 11th of February, 2020, from
https://www.cdc.gov/ncbddd/birthdefects/encephalocele.html

:Nir Shimony, MD. Neural Tube Defects Treatment & Management. Retrieved on the 11th of February, 2020, from
https://emedicine.medscape.com/article/1177162-treatment

:Nih. gov. What causes neural tube defects (NTDs)?. Retrieved on the 11th of February, 2020, from
https://www.nichd.nih.gov/health/topics/ntds/conditioninfo/causes

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

2016-06-06 15:51:36

اصبت بشلل العصب السابع من كان عمري 4سنين وما واصلت العلاج، والان عمري 19سنه هل فات الاوان لشفائي من العصب السابع

اصبت بشلل العصب السابع من كان سنين وما واصلت العلاج والان هل فات الاوان لشفائي من العصب السابع

2

اصبت بشلل العصب السابع من كان سنين وما واصلت العلاج والان هل فات الاوان لشفائي من العصب السابع
الحالة محتاجة متابعة وعلاج
0
2016-06-08 03:35:00
see-answer-arrow

2015-04-06 11:12:34

هل يوجد علاج للعصب الذي يوصل بين المخ و العين(عصب البصري)

هل يوجد علاج للعصب يوصل بين المخ و العين عصب البصري

1

هل يوجد علاج للعصب يوصل بين المخ و العين عصب البصري
على حسب نوع الالتهاب هل هو التهاب عصب بصرى اولى ام التهاب عصب بصرى ثانوى فنرجو عمل اشعة رنين مغناطيسى على المخ وفحص العصب العصبى بالمنظار مع عمل رسم عصب بالكمبيوتر على العصب البصرى وافادتنا بالنتائج على الاستشارات الخاصة بموقع الطبى لتشخيص الحالة واتخاذ القرار المناسب بالعلاج
0
2015-04-06 17:16:25
see-answer-arrow

2014-03-01 17:40:42

ماهو علاج العصب السابع للوجه شلل الوجه

ماهو علاج العصب السابع للوجه شلل الوجه

1

ماهو علاج العصب السابع للوجه شلل الوجه
عصب الوجه هو العصب رقم7 فى الاعصاب المخية ويخرج من فتحة ضيقة بالجمجمة ويغذى منطفة العين وحتى اسفل الذقن ويتحكم بالحركة فى العضلات بالوجه والعين وعند التعرض الى تيارات باردة او الرطوبة الشديدة لفترة طويلة او عند الخروج من مكان دافئ الى البرودة الشديدة خاصة فى قصل الشتاء يحدث تجمع مائى او ارتشاح حول العصب مما يؤدى الى اختناق العصب وبالتالى النشاط الكهربائى بالعصبالسابع ويتم تشخيص الحالة بالفحص الاكلينيكى ويظهر عدم قدرة المريض على قفل العين مع ميل لزاوية الفم للناحية المضادة وعدم رفع الحاجب والعلاج بالادوية المضادة للارتشاح مع الادوية المنبهة للعصب مع جلسات العلاج الطبيعى بالتمارين وتنبيه العصب
0
2014-05-24 13:01:10
see-answer-arrow

2012-04-24 02:24:06

هل من الممكن للعصب السمبتاوي ان يتجدد ويرجغ لوضيفته بعد سنتين من تدبيس هدا العصب

هل من الممكن للعصب السمبتاوي ان يتجدد ويرجغ لوضيفته بعد سنتين من تدبيس العصب

1

هل من الممكن للعصب السمبتاوي ان يتجدد ويرجغ لوضيفته بعد سنتين من تدبيس العصب
لا يمكن ان يعود الى وظيقته اذا تم قطعه
0
2012-04-30 07:14:16
see-answer-arrow

2012-03-18 12:04:29

لدي شلل في العصب السابع منذ الولاده لا يوجد عندي هذا العصب ما العمل ؟هل يوجد علاج ؟

لدي شلل في العصب السابع الولاده لا يوجد عندي العصب ما العمل هل يوجد علاج

2

لدي شلل في العصب السابع الولاده لا يوجد عندي العصب ما العمل هل يوجد علاج
ممكن اجراء عملية تجميلية
0
2012-04-19 09:16:12
see-answer-arrow

2011-02-17 02:16:44

هل من الممكن معالجة ورم حميد يوجد على العصب السمعى فى المخ باشعة جاما ام يجب استئصاله جراحيا و ما هى الاعراض الناتجة عن الحراحة سواء على هذا العصب او العصب السابع؟

هل من الممكن معالجة ورم حميد يوجد على العصب السمعى فى المخ باشعة جاما ام يجب استئصاله جراحيا و ما هى الاعراض الناتجة عن الحراحة سواء على العصب او العصب السابع

1

هل من الممكن معالجة ورم حميد يوجد على العصب السمعى فى المخ باشعة جاما ام يجب استئصاله جراحيا و ما هى الاعراض الناتجة عن الحراحة سواء على العصب او العص...
الافضل هو العلاج الجراحي ان كان ممكنا. هناك العديد من المضاعفات التي مممكن ان تحدث و لو بنسبة قليلة ومنها الوفاة والشلل و نقص السمع و فقدان التوازن والالتهاب والنزف
0
2011-02-20 08:38:52
see-answer-arrow

2010-12-24 22:45:47

عندي التهاب العصب 3و4و5و6و7و8 الحمد لله بسبب ورم حميد على جذع الدماغ بس انا التهاب العصب 5 ما بشعر بوجع بس بوخز او تنميل وتعودت عليه بس هل فعلا انه التهاب العصب الخامس الي بعاني منه هو نفسه التهاب عصب ثلاثي التوائم لك

عندي التهاب العصب ووووو الحمد لله بسبب ورم حميد على جذع الدماغ بس انا التهاب العصب ما بشعر بوجع بس بوخز او تنميل وتعودت عليه بس هل فعلا انه التهاب العصب الخامس الي بعاني منه هو نفسه التهاب عصب ثلاثي التوائم لك

1

عندي التهاب العصب ووووو الحمد لله بسبب ورم حميد على جذع الدماغ بس انا التهاب العصب ما بشعر بوجع بس بوخز او تنميل وتعودت عليه بس هل فعلا انه التهاب الع...
جواباً على سؤالك، العصب الخامس هو العصب ثلاثي التوائم، وبالسلامة.
0
2010-12-25 01:01:13
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بجراحة الأعصاب
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بجراحة الأعصاب

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

site traffic analytics