يعد الشوفان من الحبوب الكاملة التي تتميز بالعديد من الفوائد الصحية؛ بسبب احتوائه على كميات كبيرة من الفيتامينات، والألياف، والمعادن، والمواد المضادة للأكسدة، بالإضافة إلى خلوه من الغلوتين، وتساءل الكثيرون هل يستخدم الشوفان للتخسيس أم لزيادة الوزن، ونتحدث في هذا النص عن فوائد الشوفان لزيادة الوزن، ووصفة الشوفان والبيض لزيادة الوزن.

هل يستخدم الشوفان للتخسيس أم لزيادة الوزن؟ 

يعتمد استخدام الشوفان كوجبة لزيادة أو فقدان الوزن، على ما يضاف إليه عند تناوله مثل المحليات السكرية بالإضافة إلى السعرات الحرارية المستهلكة؛ إذ يصبح الشوفان وجبة خفيفة لفقدان الوزن عند تناوله بدون إضافة السكريات؛ إذ يوفر الألياف وكربوهيدرات الحبوب الكاملة بدون زيادة في السعرات الحرارية.

اقرأ أيضاً: رجيم الشوفان

فوائد الشوفان لزيادة الوزن 

تكمن فوائد الشوفان لزيادة الوزن، إذ أنه يعد من النشويات الصحية التي هي مصدراً جيداً لزيادة السعرات الحرارية، وزيادة الجليكوجين في العضلات، بالإضافة إلى العناصر الغذائية والألياف والنشا.

للمزيد: فوائد الشوفان

طرق للاستفادة من فوائد الشوفان لزيادة الوزن

يمكن مضاعفة الاستفادة من فوائد الشوفان لزيادة الوزن من خلال ما يلي:

  • إضافة البروتين مثل البيض واللبن والزبادي والجبن كامل الدسم؛ وذلك لوجود الأحماض الأمينية التي تستخدم في تكوين الكتلة العضلية.
  • إضافة الفواكه المجففة مثل الكرز والزبيب والمانجو ورقائق الموز والتفاح المجفف والتوت البري المجفف حيث تعد كلها مصادر للسعرات الحرارية العالية التي تساعد على زيادة الوزن.
  • إضافة المكسرات مثل الجوز.
  • إضافة الشوكولاتة الداكنة.

اقرأ أيضاً: فتح الشهية وزيادة الوزن للاطفال

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

وصفات الشوفان لزيادة الوزن

توجد الكثير من وصفات الشوفان التي تساعد على زيادة الوزن، وفيما يلي نذكر البعض منها

فوائد الشوفان مع الحليب لزيادة الوزن 

تتعدد فوائد الشوفان لزيادة الوزن عند إضافة البروتين مثل الحليب خاصة كامل الدسم الذي يحتوي نسبة عالية من الدهون والسعرات الحرارية، ولكن لا يفضل تناوله في حالة وجود تاريخ وراثي لزيادة مستوى الكوليسترول في الدم؛ وبالتالي تتضاعف السعرات الحرارية في حالة صنع الشوفان من الحليب كامل الدسم بدلاً من الماء.

يجب تجنب تناول الحليب مع الشوفان لزيادة الوزن في حالة المعاناة من حساسية اللاكتوز أو حساسية تجاه بروتينات اللبن.

يرجع سبب فوائد الشوفان مع الحليب لزيادة الوزن إلى ما يلي:

  • زيادة الحليب الوزن بشكل صحي وآمن من خلال بناء الكتلة العضلية؛ لأنه يعد مصدراً جيداً للبروتينات مثل الكازين، وبروتين مصل اللبن، والكربوهيدرات والدهون والكالسيوم، والفيتامينات والمعادن.
  • تناول الحليب بعد التمرين يزيد من كتلة العضلات ويقلل من الدهون مقارنة بتناول مشروب يحتوي على نفس السعرات الحرارية.

اقرأ أيضاً: 6 طرق مبتكرة لعلاج النحافة

الشوفان والبيض لزيادة الوزن 

تعد فكرة تناول الشوفان والبيض لزيادة الوزن فكرة رائعة حيث يمكن عمل خبز الشوفان وتناوله مع البيض، وبالتالي فهي وجبة غذائية متوازنة عالية السعرات وسهلة الإعداد أيضاً، بالإضافة إلى أن البيض من أفضل المصادر لزيادة الكتلة العضلية.

الشوفان والزبادي والعسل لزيادة الوزن 

يمكن مضاعفة الاستفادة من زيادة الوزن بالشوفان من خلال إضافته إلى الزبادي وتحليته بالعسل، وهي من الأفكار المفضلة لذلك؛ حيث يحتوي الزبادي على بكتيريا نافعة لصحة الأمعاء، بالإضافة إلى زيادة السعرات الحرارية في حالة تناوله كامل الدسم، كما أن العسل يزيد من جمال الطعم بالإضافة إلى خصائصه الصحية، وسعراته الحراية العالية.

للمزيد: كيفية زيادة الوزن بطريقة صحية

الشوفان والمكسرات لزيادة الوزن 

تتبين العلاقة بين الشوفان والمكسرات لزيادة الوزن؛ إذ تعد المكسرات مثل اللوز المفروم من الوسائل الرائعة التي تضيف من فوائد الشوفان لزيادة الوزن لأنها تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية والدهون الصحية.

اقرأ أيضاً: أنواع المكسرات وفوائدها

الشوفان والشيكولاتة الداكنة لزيادة الوزن 

يمكن إضافة الشيكولاتة الداكنة عند تناول الشوفان لتضاعف فرص الاستفادة من فوائد الشوفان لزيادة الوزن، إذ تعد الشيكولاتة الداكنة التي تحتوي على 70٪ من الكاكاو على الأقل من المصادر عالية السعرات الحرارية والدهون، بالإضافة إلى الألياف والماغنيسيوم ومضادات الأكسدة.

اقرأ أيضاً: الشوفان: بديل رائع لمرضى حساسية القمح

الشوفان وزبدة الفول السوداني لزيادة الوزن 

تعد زبدة الفول السوداني من الأفكار السهلة واللذيذة وغير المكلفة لزيادة السعرات الحرارية بطريقة صحية بجانب أن تناولها مع الشوفان يزيد من فوائده للتسمين؛ إذ تحتوي على البروتينات والألياف والعديد من الفيتامينات والمعادن الأساسية مثل المغنيسيوم والفوسفور وفيتامين هـ، وب 2.

بالإضافة إلى احتوائها على 75٪ من الدهون غير مشبعة التي تقلل مستوى الكوليسترول الضار، وبالتالي يقل خطر الإصابة بكثير من الأمراض مثل أمراض القلب.

للمزيد: الفول السوداني للتسمين

وصفات الشوفان الأخرى لزيادة الوزن 

يمكن تناول وصفات الشوفان الأخرى لزيادة الوزن كوجبة خفيفة بجانب النظام الغذائي لزيادة الوزن؛ إذ أنها تزيد من 200 إلى 500 سعر حراري إضافي يومياً عند تناولها، وفيما يلي نذكر أمثلة لها:

  • إضافة كوب من الشوفان مع نصف كوب من الموز المهروس.
  • إضافة كوب من التوت أو شرائح المانجو إلى الشوفان، كما يظهر المزيد من فوائد الشوفان لزيادة الوزن عند إضافة الفاكهة المجففة أيضاً؛ إذ تعد وجبة خفيفة سهلة التحضير لزيادة السعرات الحرارية، بالإضافة إلى احتوائها على مضادات الأكسدة، والألياف.
  • تناول السلمون والأسماك الزيتية يعد من المصادر المهمة التي تضاعف من فوائد الشوفان لزيادة الوزن؛ وذلك لاحتوائها على أحماض الأوميغا 3 الدهنية الصحية، بالإضافة إلى نسبة عالية جداً من البروتين الذي يزيد من بناء العضلات وزيادة الوزن.
  • تناول الشوفان مع كوب من حليب الشوكولاتة.
  • وضع قطعة صغيرة من جوز الهند في الشوفان.
  • تناول الشوفان مع الأفوكادو.
  • إضافة زبدة الجوز عند تناول الشوفان يضاعف من فوائد الشوفان لزيادة الوزن؛ إذ أنها عالية السعرات الحرارية، بالإضافة إلى كونها لذيذة الطعم.

اقرأ أيضاً: وصفة حلو صحية: كوكيز الشوفان بالكرانبيري الخفيفة

خل التفاح فوائده الصحية كثيرة ومتنوعة

أطعمة أخرى تساعد على زيادة الوزن 

توجد بعض الأطعمة الأخرى التي تساعد على زيادة الوزن مثل الذرة الحلوة والبطاطس، والفاصوليا والبقوليات، والقرع، وحليب جوز الهند، وعصائر البروتين المصنوعة في المنزل، والأرز، واللحوم الحمراء الغنية بالحمض الأميني الليسين المهم لبناء العضلات، وكلما زادت نسبة الدهن في اللحم زادت السعرات الحرارية، وإضافة الدهون والزيوت الصحية مثل زيت الزيتون البكر إلى الصلصات والوجبات.

اقرأ أيضاً: أطعمة تساعد على زيادة الوزن 

فوائد الشوفان الأخرى 

تتعدد فوائد الشوفان الأخرى، وفيما يلي نذكر البعض منها مثل:

  • تعزيز صحة القلب، والأمعاء.
  • تقليل ضغط الدم.
  • تهدئة البشرة، وتقليل من الشعور بالحكة.
  • الحفاظ على مستوى السكر في الدم.
  • المساعدة على التخلص من الإمساك.

اقرأ أيضاً: فوائد الشوفان التجميلية

في الختام، تذكر أن زيادة الوزن تتطلب تناول سعرات حرارية إضافية، ويفضل تناول الأطعمة المغذية بدلاً من الأطعمة عالية السعرات الحرارية قليلة العناصر الغذائية مثل الحلويات والأطعمة الخفيفة؛ وذلك لزيادة الكتلة العضلية لا الدهون، وهي أفضل طريق لزيادة الوزن الصحي، ويمكن ذلك من خلال الدمج بين أكثر من فكرة من المذكورة بالأعلى.

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية