على الرغم من اعتبار السمنة مشكلة يعاني منها الكثيرين، إلا أن النحافة تعتبر مشكلة أيضاً خاصة إذا كانت مفرطة، إذ في هذه الحالة تؤثر على حياة الشخص ونشاطاته؛ كأن ترافقها أعراض مثل الخمول، الكسل، ضعف الشهية، المزاج السيء وضعف المناعة نتيجة لسوء التغذية، تكون النحافة إذا كان مؤشر كتلة الجسم (الوزن/الطول بالمتر تربيع) أقل من 18.5 كلغ/م2.

بعد معرفة السبب الرئيس وراء النحافة والتأكد من عدم وجود مرض عضوي أدى إلى ذلك نقوم باتخاذ عدد من الخطوات من أجل زيادة الوزن، ويجب التأكد من الحصول على نسبة من الكتلة العضلية والدهنية المتوازنة بدلاً من الحصول على دهون غير صحية في منطقة البطن فقط.

طرق قد تساعد في زيادة الوزن

أولاً: تناول عدد سعرات حرارية أكثر مما يحتاجها جسمك خلال اليوم الواحد لزيادة الوزن

بما يعادل 700 - 1000 سعرة حرارية زيادة على ما يحتاجه الجسم من سعرات يومياً، يمكنك اضافة عدد من الأطعمة الصحية ذات السعرات الحرارية العالية لقائمة طعامك، مثل:

  • الأفوكادو.
  • سمك السلمون إذ يحتوي على نسبة من الدهون الجيدة وذو سعرات حرارية عالية.
  •  الشوكولاتة السوداء فهي مصدر جيد للدهون ومضادات الأكسدة أيضاً.
  • البطاطا الحلوة.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

ثانياً: تناول ثلاث وجبات في اليوم على الأقل لزيادة الوزن

واتباع حمية مليئة بالكربوهيدرات والدهون، حيث أن التقليل من هاتين الفئتين ليس جيداً إن أردت اكتساب بعض الوزن، أيضاً لا يجب اتباع الصيام المتقطع إذ لا يساعد في زيادة السعرات الحرارية التي يجب تناولها خلال اليوم.

ثالثاً: تناول البروتينات من مصادر مختلفة لزيادة الوزن

اذ أنه يساعد على تكوين بنية عضلية من خلال تحويل السعرات الحرارية إلى عضلات، ولكن يجب التنبيه على أن تناول البروتين يجب أن يكون بشكل متوازن كي تتحقق الفائدة منه دون الإضرار بعملية زيادة الوزن، توجد البروتينات بنسبة عالية في اللحوم، الأسماك، البيض والعديد من منتجات الألبان.

رابعاً: ممارسة الرياضة ورفع الأوزان لزيادة الوزن

  •  ممارسة الرياضة لتحسين الشهية وزيادة الرغبة بتناول الطعام على الأقل ٣ - ٤ مرات أسبوعياً، مع الحرص على تناول وجبة غنية بالكربوهيدرات (كالخبز، الأرز، المعكرونة، الفاكهة) قبل الرياضة و وجبة غنية بالبروتين والكربوهيدرات بعدها لبناء العضل وتعويض مخزون الجلايكوجين.
  • الرياضة كاليوغا ورفع الأوزان تزيد من حجم العضلات وتحسن اللياقة البدنية وبالتالي لا تتراكم السعرات الحرارية الزائدة على شكل دهون وإنما تتحول إلى عضلات.
  • يمكن الاستعانة بمدرب خاص متمرس لكي يرشدك إلى التمارين التي تعمل على زيادة الوزن وتحويل السعرات إلى عضلات بدلا من تراكمها كدهون.

خامساً:  شرب الحليب الدافيء مع الموز والعسل لزيادة الوزن

  تناول هذا المزيج مرتين يومياً، مرة في الصباح والأخرى بعد وجبة الغداء مباشرة، اذ يمكنك استبدال مشروب الشاي أو القهوة بهذا المشروب ذو السعرات العالية والذي يعمل على تحسين الأمعاء.

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية

سادساً: الحرص على تناول وجبات خفيفة بين الوجبات الرئيسية باستمرار لزيادة الوزن

إن كنت تريد زيادة وزنك فعليك بتناول الوجبات الخفيفة، بالطبع ستشعر بالشبع بعد وجبة الفطور لكن بعد مضي نصف ساعة حاول أن تتناول مثلاً المكسرات والفواكه المجففة، يجدر على الأقل تناول ٣ وجبات خفيفة بين كل وجبة رئيسية والأخرى، يمكنك الاستعانة بوضع تذكير على الهاتف لكي يساعدك بالتنبيه لموعد الوجبة.

نصائح من أجل زيادة الوزن بطريقة صحية

يمكن الاستعانة بهذه النصائح الهامة لتحقيق هدف زيادة الوزن

  • عدم تناول السوائل قبل الوجبات وأثنائها.
  • عدم بدء الوجبة بتناول السلطة أو العصائر أو الماء وتأخيرهم لاَخر الوجبة لمنع امتلاء المعدة والشعور بالشبع قبل انهاء الوجبة.
  • لا ينصح بتناول الأطعمة غير الصحية مثل الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات كالمقالي والوجبات السريعة والحلويات والمشروبات الغازية بهدف زيادة الوزن؛ لأن هذه الأغذية غنية بالسعرات الحرارية لكنها تفتقد إلى العناصر الغذائية الضرورية للجسم وتؤدي إلى زيادة دهون الجسم فقط ولا تزوده بأي فائدة غذائية.
  • في المقابل ينصح بتناول الأغذية العالية بالسعرات الحرارية وكذلك العناصر الغذائية كالعصائر الطبيعية والفاكهة المجففة والتمر والمكسرات والدبس والعسل والقشطة والحلاوة الطحينية وزيت الزيتون، فهي تزود الجسم بالعناصر الغذائية الضرورية له وتؤدي إلى زيادة في الوزن بشكل صحي.

فإذا كنت تعاني من النحافة؛ اجعل هدفك هو زيادة نصف كيلو إلى 1 كيلو أسبوعياً للوصول إلى الوزن المثالي ولا ينصح بتناول أدوية أو أعشاب لزيادة الوزن بشكل سريع دون استشارة طبية فبعضها يعمل على احتباس السوائل في الجسم ومشاكل أخرى.

فوائد الخضار والفواكه على الجسم