أصبح نظام الصيام المتقطع شائعاً في السنوات القليلة الأخيرة، بسبب نتائجه المحتملة في تخفيف الوزن وتحسين الصحة، من خلال تقييد تناول السعرات الحرارية لفترة من الوقت، والعودة لتناول الطعام بشكل طبيعي في أوقات أخرى.

يدعي المؤيدون لنظام الصيام المتقطع أن له  العديد من الفوائد مثل تعزيز إصلاح الخلايا، وزيادة مستويات هرمون النمو البشري، وزيادة حساسية الخلايا للانسولين، وتغيير التعبير الجيني في الخلايا مما يطيل من العمر ويمنح حماية من الأمراض، ولكن ما هي  اضرار الصيام المتقطع؟ هذا ما سنتناوله في هذا الموضوع.

اضرار الصيام المتقطع 

فيما يلي اضرار الصيام المتقطع: 

الصيام المتقطع والشعور بالمرض والتعب

من اضرار الصيام المتقطع شعور الشخص بالتعب والمرض نتيجة لطول ساعات الصيام مثل الشعور بالصداع والخمول، والإصابة بالإمساك نتيجة لنقص تناول الألياف وشرب كميات كافية من السوائل.

الصيام المتقطع والافراط في تناول الطعام

يدفع الصيام المتقطع للإفراط في تناول الطعام بعد فترات الصيام خاصة التي تستمر لساعات طويلة، ويعود السبب في ذلك إلى زيادة إفراز هرمونات الجوع، وزيادة تنشيط مركز الجوع في الدماغ، وقد يدفع الصيام المتقطع بعض الأشخاص للإفراط في تناول الأطعمة غير الصحية خلال الفترة التي يسمح فيها بتناول الطعام.

أثبت أن من اضرار الصيام المتقطع إبطاء عملية الأيض وزيادة الشهية الناجم عن نقص تناول السعرات الحرارية خلال اليوم، مما قد يدفع الجسم إلى الإبطاء من حرق الدهون أي بطء فقدان الوزن، أو فقدان الوزن السريع بالإضافة إلى كتلة العضلات، وهو أمر خطير قد يؤدي إلى الإضرار بالكلى والجهاز البولي، والكبد والمرارة نتيجة ركود العصارة الصفراوية في المرارة لفترات طويلة، مما يزيد خطر تشكل حصى المرارة، وحدوث تغيرات في الساعة البيولوجية للجسم مما يقود أيضاً إلى حدوث مشاكل في عملية الأيض في الجسم.

يتسبب الإفراط في تناول الطعام للأشخاص الذين يتبعون الصوم المتقطع أيضاً في ارتداد الأحماض المعدي المريئي، وحموضة المعدة، والشعور بالخمول وانتفاخ البطن، وغيرها من مشاكل الجهاز الهضمي.

اقرأ أيضاً: رجيم الصيام المتقطع في رمضان 

الصيام المتقطع خطير عند استخدام بعض انواع الادوية

يمكن أن يشكل الصيام المتقطع خطورة على الأشخاص الذين يعانون من حالات معينة ويستخدمون أدوية لعلاج هذه الحالات مثل استخدام الأنسولين من قبل مرضى السكري، إذ يمكن لتخطي الوجبات وزيادة حساسية الأنسولين الناجم عن الصيام المتقطع أن تسبب انخفاض مستويات السكر في الدم، كما أن استخدام أدوية تنظيم سكر الدم في مثل هذه الحالة يعد خطراً كبيراً إذ قد يخفض سكر الدم إلى مستويات خطيرة في جسم المريض، لذا يجب مناقشة الطبيب قبل البدء بالصيام المتقطع لتلافي اضرار الصيام المتقطع الخطيرة لدى المرضى الذين يستخدمون أدوية علاج الحالات المزمنة، بالإضافة إلى أنه غير مناسب لكبار السن.

يتسبب الصيام المتقطع أيضاً في الإخلال بتوازن أملاح الجسم مثل الصوديوم والبوتاسيوم ويعد هذا الأمر خطيراً خاصة للأشخاص الذين يستخدمون أدوية علاج ارتفاع ضغط الدم، وعلاج أمراض القلب، كما قد يحتاج بعض الأشخاص إلى تناول بعض أنواع الأدوية خلال تناول وجبات الطعام لتجنب الغثيان وتهيج المعدة، لذا قد يقف الصيام المتقطع عائقاً أمام هذه الفئة من الاشخاص.

الصيام المتقطع وانخفاض سكر الدم

كما ذكرنا سابقاً من اضرار الصيام المتقطع أنه يزيد حساسية الأنسولين في الجسم بشكل كبير، مما قد يؤدي إلى انخفاض شديد في مستويات السكر خاصة لدى مرضى السكري الذين يستخدمون أدوية علاج مرض السكري بالإضافة إلى ممارسة الصيام المتقطع، وقد تؤدي زيادة حساسية الأنسولين إلى سهولة حرق الدهون في الجسم، مما قد يتسبب في فقدان المريض للكثير من الوزن بطريقة غير آمنة.

الصيام المتقطع غير مناسب للاشخاص الذين يعانون من الاكتئاب والقلق

إن التقليل من تناول السعرات الحرارية يفيد في التقليل من القلق، ولكن التقليل الشديد من السعرات الحرارية يمكن أن يكون له تأثير معاكس يزيد من القلق والاكتئاب من خلال التأثير على كيمياء وهرمونات الدماغ المختلفة مثل هرمون الريلاكسين الذي يسبب الشعور بالاسترخاء وهرمون الدوبامين الذي يعزز الشعور بالسعادة ويقلل من الشعور بالقلق والاكتئاب، ولكن لا تزال هذه النتائج بحاجة للمزيد من الدراسات والأبحاث لإثباتها.

اضرار الصيام المتقطع

اضرار الصيام المتقطع للنساء

معظم الهرمونات التي ينتجها جسم المرأة والتي تنظم الدورة الشهرية والحيض والإباضة تذوب في الدهون، لذا يمكن أن يتسبب فقدان الدهون الناجم عن الصيام المتقطع في الإخلال بهذه العمليات في جسم المرأة، ومن اضرار الصيام المتقطع على الدورة الشهرية أنه يتسبب في انخفاض مستويات الهرمونات التي تساعد على تنظيم الدورة الشهرية مما قد يؤدي إلى غياب أو تأخر الدورة الشهرية.

اضرار الصيام المتقطع للحامل

لا تنصح المراة الحامل باتباع نظام الصيام المتقطع على الإطلاق، ويعود السبب إلى زيادة حاجة جسمها للعناصر الغذائية والفيتامينات اللازمة لصحتها العامة وصحة الطفل في رحمها، حتى تتمكن من إتمام الحمل بشكل صحي.

تنصح الحامل باتباع نظام غذائي صحي وتناول العديد من الوجبات الصغيرة على مدار اليوم، وأن لا تتعمد تجويع نفسها، ويجب على الحامل الأخذ بعين الاعتبار أن ارتفاع الوزن خلال الحمل أمر طبيعي وبأنه يمكنها التخلص من الوزن الزائد بعد الحمل، وليس خلاله. 

لا تنصح المرضع أيضاً باتباع الصيام المتقطع، نتيجة للأضرار المحتملة لهذا النظام، ومن اضرار الصيام المتقطع للمرضعات أنه يقلل من مستوى العناصر الغذائية التي تحتاجها المرضع والتي تمررها لطفلها عبر الحليب، مما قد يؤثر سلباً على صحتها وصحة طفلها، وأن يسبب لهما سوء التغذية.

اقرأ أيضاً: الممارسات الخاطئة المتبعة لتقليل الوزن 

حساب مؤشر كتلة الجسم

الرجاء ادخال الارقام باللغة الانجليزية

الرجاء ادخال الارقام باللغة الانجليزية

مؤشر كتلة الجسم أقل من 18.5 أقل من الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 18.5 وأقل من 25 ضمن الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكثر من أو تساوي 25 وأقل من 30 أعلى من الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 30 وأقل من 35 سمنة درجة أولى (معتدلة)
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 35 وأقل من 40 سمنة درجة ثانية (متوسطة)
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 40 سمنة درجة ثالثة (مفرطة)

التخفيف من اضرار الصيام المتقطع

يمكن التقليل من خطر اضرر الصيام المتقطع، وتلافي تطور مضاعفات غير مرغوب بها عن اتباع هذا النظام من خلال اتباع النصائح التالية:

  • تقليل عدد ساعات الصيام، وزيادتها ببطء للسماح للجسم بالتكييف مع هذا النظام.
  • اتباع تعليمات الطبيب فيما يخص الصيام والاستمرار بتناول الأدوية الموصوفة حسب التعليمات والمواعيد التي يشير اليها الطبيب.
  • استشارة الطبيب قبل البدء بنظام الصيام المتقطع.
  • التوقف عن الصيام المتقطع عند ملاحظة الشعور بالتعب أو ظهور أعراض انخفاض سكر الدم، أو انخفاض ضغط الدم وغيرها من الأعراض التي تشير إلى تطور مضاعفات.

حالات لا يسمح فيها بالصيام المتقطع

لا يسمح باتباع الصيام المتقطع في الحالات التالية:

  • مشاكل تنظيم نسبة السكر في الدم.
  • مرض السكري.
  • انخفاض ضغط الدم.
  • المعاناة من نقصان الوزن.
  • وجود تاريخ من اضطرابات الأكل.
  • استخدام أدوية علاج السكري والقلب وارتفاع ضغط الدم.
  • المرأة الحامل والمرضعة والتي تخطط للحمل.
  • المرأة التي تعاني من انقطاع الطمث أو عدم انتظام الدورة الشهرية.

للمزيد: علاج السمنة بالحميات الغذائية 

اقرا ايضاً :

كيف  نكافح  السمنة  بالأطعمة وبخاصة الغنية  بالألياف الغذائية؟