ما هو رجيم الصيام المتقطع؟

يتساءل الكثيرون حول ما هو أفضل رجيم يتناسب مع صيام شهر رمضان، فغالبية الناس لا يستفيدون من الصيام بخسارة الوزن، بل حتى تزداد أوزان البعض منهم، والجواب الأفضل هو باستعمال طريقة الصيام المتقطع، فهو أقرب طرق الحمية والرجيم لحالة الصيام في رمضان، ومع تعديله بعض الشيء يصبح مناسباً تماماً لرمضان، ويضمن في نفس الوقت الحصول على خسارة الوزن، فما هو رجيم الصيام المتقطع في رمضان؟ وكيف أطبق الصيام المتقطع في رمضان؟

الصيام المتقطع (بالإنجليزية: Intermittent fasting) عبارة عن نمط من الأكل ينتقل بين فترات من متواصلة من الصيام وفترات من الأكل، وهو ليس نظاماً غذائياً أو حمية معينة، فهو لا يضع قائمة بالأطعمة المسموحة في أوقات معينة، ولكنه نمط عام للأكل، حيث يتضمن صياماً مؤقتاً عن تناول الطعام دون الشراب يومياً لمدة 16 ساعة، أو لمدة 24 متواصلة ليومين في الأسبوع، ويعد من أشهر اتجاهات الصحة والرجيم في السنوات الأخيرة، ويُمارس في الأيام العادية للمساعدة بخسارة الوزن والتحكم فيه، بالإضافة لتحسين الصحة واللياقة ونمط الحياة ومقاومة بعض الأمراض. 

اقرأ أيضاً: صحتك في رمضان

وقد أظهرت كثير من الدراسات بأنه له تأثير إيجابي فعال على الجسم والعقل،ويساعد فعلاً في حرق الدهون، كما يساهم في إطالة العمر، لأنه يقاوم السكري والأمراض المزمنة، ويُمارس الصوم المتقطع منذ أقدم العصور، عندما لم يكن يتوفر لدى البشر في مرحلة الصيد طعاماً يأكلونه بشكل مستمر طيلة اليوم، ولذلك فإن جسم الإنسان مهيأ ومتكيف مع مثل هذا الصوم، ويمكن للإنسان ممارسة العمل والحياة الطبيعية أثناء هذا الصوم، كما أنه يماثل العبادات الدينية بالصوم في كثير من الأديان القديمة والإسلام، ويمكن اعتباره نمطاً طبيعياً أكثر من نمط الوجبات اليومية الثلاثة. 

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

كيفية اتباع الصيام المتقطع خلال شهر رمضان؟

لمعرفة كيف نمارس الصيام المتقطع خلال رمضان أو كيف نستفيد من صوم رمضان باعتباره شكلاً من أشكال الصيام المتقطع من أجل انقاص الوزن في رمضان، علينا أولاً معرفة طرق الصيام المتقطع في الأحوال العادية، ثم نختار الطريقة الأنسب ونعدلها، ثم نطبقها على الصيام في رمضان.

وتتعدد طرق الصيام المتقطع، فمنها ما يمتنع عن الأكل 24 ساعة ليومين في الأسبوع، وهذه الطريقة غير مناسبة لرمضان، والطريقة الأخرى اسمها (صيام 16/8)، وهي بالصوم لمدة 16 ساعة، ثم السماح بتناول الطعام خلال 8 ساعات الباقية في اليوم، وتبدو هذه الطريقة شبه متطابقة مع الصوم  في رمضان.

اقرأ أيضاً: حمية الكيتو في رمضان

يجب اختيار أن تكون الـ 16 ساعة من الصوم في النهار وليس في الليل، لتكون مطابقة لساعات الصوم خلال شهر رمضان، مع الانتباه أنها تشتمل على الصوم عن الشراب في رمضان بخلاف الصوم المتقطع العادي، وقد أظهرت الأبحاث أن الجسم يحتاج حوالي أسبوعين على الأقل ليعتاد على الصوم المتقطع، إلا أنه في حالة صوم رمضان يفترض أن تكون المدة عدة أيام فقط لأن شهر رمضان يتكرر سنوياً، ويشتمل الصيام المتقطع على بعض من الشعور بالجوع والدوخة لبعض الوقت، ثم يشعر الشخص بالتحسن. 

مميزات نظام الصيام المتقطع في رمضان

يتضمن الصيام المتقطع عادة ميزات كثيرة، وأهم ميزة له في رمضان هو استغلال الصيام الرمضاني كصيام متقطع، أما أهم ميزة صحية له فهي أن الجسم بعد عدة ساعات يستنفذ السكر ويبدأ بحرق الدهون، وهذا يؤدي إلى خسارة حقيقية في الوزن مباشرة، حيث يختلف هذا النظام عن نظام الأكل التقليدي ذي الثلاثة وجبات.

اقرأ أيضاً: ماذا تعرف عن فوائد الصيام المتقطع؟

مع اقبال رمضان كيف يمكن زيادة وزنى فوزنى ثابت من سنوات طويلة والحمدلله بصحة جيدة ولكن اعانى من تقوس فى القفص الصدرى منذ الولادة فكيف ازيد من وزنى طولى 172 ووزنى 47 فى رمضان ؟

وبالإضافة إلى ذلك، هناك مزيد من المميزات، مثل: 

  • عدم حرمان الشخص من أطعمته المفضلة والصحية.
  • تقديم طريقة اسهل رجيم في رمضان يمكن أن يطبقه الصائم بكل سهولة.
  • تنقية الجسم والخلايا، وتطهيره من السموم والمواد المتراكمة.
  • تخفيض مستوى هرمون الأنسولين والسكر في الدم.
  • المساعدة في الوقاية من الإصابة بمرض السكري.
  • تحسين التركيز الذهني والعقلي.
  • زيادة الطاقة الجسمية والنفسية.
  • تحسين مستوى الكوليسترول في الدم.
  • المساعدة في الوقاية من الإصابة بالالتهابات.
  • تقديم نظام بسيط بعيداً عن تعقيدات الحميات والرجيم التقليدي.
  • تقليل التكاليف وتوفير الوقت، ويمكن ممارسته بأي وقت.

نصائح عند اتباع الصيام المتقطع في رمضان

لا يكفي مجرد اتباع طريقة الصيام المتقطع في رمضان لتحقيق خسارة الوزن، ولكن هناك بعض النصائح الضرورية بخصوص ما يتم أكله في فترة الإفطار، كما توجد بعض المحاذير التي يجب إذا وجدت عدم ممارسة  الصيام المتقطع والتوقف عنه فوراً، أو حتى عدم صيام رمضان نفسه في بعض الحالات.

اقرأ أيضاً: سحور رمضان

ومن أهم النصائح عند تطبيق الصيام المتقطع في رمضان، ما يلي:

  • التقليل من السكريات والدهون غير الصحية والحبوب المقشرة والعصائر المحلاة، والاستعاضة عنها بالماء والشاي والقهوة، والفواكه والخضروات، والحبوب الكاملة، والدهون الصحية، والبروتينات. 
  • ترك الجسم يحرق الدهون بين الإفطار والسحور، وعدم تناول وجبة كبيرة بينهما، والاقتصار على تناول بعض الفاكهة. 
  • الإكثار من شرب الماء والسوائل الخالية من السكريات على فترات متقطعة في فترة الإفطار. 
  • الحرص على النشاط وممارسة الرياضة والمشي، ويكون أفضل وقت لها قبل الإفطار بساعة إلى ساعتين.

اقرأ أيضاً: كيف تستغل رمضان لإنقاص الوزن؟

كما يجب على الفئات التالية عدم ممارسة الصيام المتقطع خارج رمضان، وممارسة الصوم بشكل عادي في رمضان إذا كانت أوضاعهم الصحية تسمح ذلك، أو تجنب الصيام تماماً إذا كان الطبيب أوصاهم بذلك: 

  • الأطفال تحت سن 18 سنة.
  • النساء المرضعات والحوامل.
  • مرضى السكري ومن لديهم مشاكل في سكر الدم.
  • المرضى المصابون باضطرابات الأكل.
  • أي شخص يشعر بأن تجربة الصيام المتقطع أضرت بصحته، أو أن جسمه لا يتحمل الصيام.

اقرأ أيضاً: الحامل و صيام رمضان

الصيام يطهر الجسم من السموم ويطيل العمر