يهل علينا عيد الأضحى المبارك كل عام ليكون فرحة للمسلمين في جميع أنحاء العالم، ويرتبط عيد الأضحي عند المسلمين دائماً باللحوم، حيث تذبح الأضاحي من أنواع الحيوانات المختلفة، فتكون قائمة الطعام الرئيسية في العيد غنية بكل ما لذ وطاب من اللحوم. 

وما بين فتة العيد الشهيرة وغيرها من الأصناف الدسمة المحببة للجميع في العيد، قد يصاب البعض بمشكلات في المعدة، وقد لا تناسب هذه الأطباق أيضاً بعض المرضى، مثل مرضى النقرس، ومرضى السكري، ومرضى ضغط الدم المرتفع، ومرضى ارتفاع الكوليسترول في الدم. 

لذلك يجب ألا تنسينا فرحة عيد الأضحى المبارك أهمية اتباع عادات تغذية سليمة؛ كي نحافظ على صحة الجميع، سواء من الأصحاء أو المرضى، وهذا ليس بأمر صعب، حيث يمكن تناول الأصناف المحببة من اللحوم ولكن بطريقة صحية تفيد أجسامنا لا تضرها. 

سنقدم في هذا المقال ارشادات غذائية لعيد اضحى سعيد للجميع، ونصائح عن كيفية تناول اللحمة في العيد بشكل صحي، لنعرف في النهاية ماذا تاكل في عيد الأضحى مع الحفاظ على التغذية الصحية السليمة. 

فوائد اللحوم 

يجب قبل تقديم ارشادات غذائية لعيد اضحى سعيد أن نذكر مدى أهمية اللحوم في نظامنا الغذائي، فتعد اللحوم بأنواعها هي مصدر البروتين الرئيسي لأجسامنا، وتشمل فوائدها كلاً من:

  • تحتوي اللحوم على الحديد الذي يساعد على منع فقر الدم؛ لأن الجسم يمتص الحديد ذي المصدر الحيواني بشكل أفضل من الحديد الموجود في الأطعمة النباتية مثل الخضروات. 
  • تحتوي اللحوم على الزنك الذي يقوي المناعة، ومفيد جداً لصحة الشعر والأظافر. 
  • تدخل اللحوم في بناء وتقوية العضلات
  • تحتوي اللحوم على الكالسيوم، وفيتامين د، وفيتامين ب 12، وأوميغا 3، وجميعها عناصر هامة لصحة العظام
  • تعد اللحوم ذات أهمية كبيرة لصحة المخ والجهاز العصبي لإحتوائها على فيتامين ب12. 
  • تعد اللحوم مصدر لمضادات الأكسدة مثل عنصر السيلينيوم

اقرأ أيضا: اكثرالامراض شيوعا في العيد

اضرار اللحوم  

يعد عدم الإفراط في تناول اللحوم أحد أهم ارشادات غذائية لعيد اضحى سعيد، فعلى الرغم من فوائد اللحوم العديدة إلا أن الإفراط في تناولها يسبب الإصابة ببعض الأمراض مثل النقرس

كذلك يسبب تناول اللحوم التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون إلى الإصابة بارتفاع الكوليسترول في الدم. وقد تكون أيضاً بعض طرق تحضير أو تسوية اللحم مضرة بالصحة العامة. 

اضرار شواء اللحوم على الفحم 

ينبغي اختيار الطريقة المناسبة لإعداد اللحوم في العيد، وطريقة الشواء على الفحم هي الطريقة الأكثر شيوعاً، والمفضلة عند الكثيرين، لكنها ليست الطريقة الصحية لإعداد اللحم تماماً. 

يؤدي شواء اللحوم على الفحم إلى حرق البروتين الذي ينتج عنه الجذور الحرة، وتلك الجذور لها العديد من الأضرار الصحية الخطيرة، أهمها أنها تسبب الإصابة بالعديد من أنواع السرطانات

لذلك فمن أهم ارشادات صحية لعيد اضحى سعيد تجنب تلك الطريقة تماماً، واختيار الطريقة الصحية المناسبة، مثل سلق اللحم، أو تسويته مع الخضروات، أو شوائه بالطرق العادية. 

شروط شراء اللحم الصحي 

ينبغي اتباع بعض الشروط عند شراء اللحم في العيد، فيعد ذلك أول ارشادات غذائية لعيد اضحى سعيد، لذلك يجب شراء اللحوم من مصادر موثوقة، وتكون مذبوحة تحت إشراف من الجهات الحكومية المعنية بذلك، وتكون حاصلة على موافقة من الجهة المسؤولة من الأطباء البيطريين المختصين. 

كذلك عند شراء الأضحية ينبغي البحث جيداً بحيث نختار أماكن تتم فيها تربية الأضاحي تربية سليمة، والتأكد من عدم إصابتها بأي أمراض يمكن أن تنتقل للإنسان عن طريق الطعام. 

اقرأ أيضا: نصائح عيد اضحى آمن

حساب مؤشر كتلة الجسم

الرجاء ادخال الارقام باللغة الانجليزية

الرجاء ادخال الارقام باللغة الانجليزية

مؤشر كتلة الجسم أقل من 18.5 أقل من الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 18.5 وأقل من 25 ضمن الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكثر من أو تساوي 25 وأقل من 30 أعلى من الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 30 وأقل من 35 سمنة درجة أولى (معتدلة)
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 35 وأقل من 40 سمنة درجة ثانية (متوسطة)
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 40 سمنة درجة ثالثة (مفرطة)

توصيات غذائية هامة في عيد الاضحى 

نعلم جميعاً أن عيد الأضحى هو مناسبة خاصة جداً، ولن يمر حتماً دون تناول الأطباق الدسمة التي تعتمد على اللحوم. لكن هناك شيء واحد يجب أن نتذكره جميعاً وهو أنه إذا لم ننتبه إلى عاداتنا الغذائية خلال العيد، فقد ينتهي بنا الأمر إلى العديد من المشكلات الصحية سواء على المدى القصير أو البعيد. 

 لذلك سنذكر فيما يلي مجموعة ارشادات غذائية لعيد اضحى سعيد وبدون أي مشكلات صحية:

تجنب اللحوم المقلية 

هذه أول ارشادات صحية لعيد اضحى سعيد، فيفضل تناول اللحوم المسلوقة أو المشوية وتجنب تناول اللحوم المقلية؛ لأن هذا يزيد من السعرات الحرارية والدهون المشبعة في الوجبة، وهذا يؤدي إلى زيادة الوزن، كذلك تسبب هذه الدهون العديد من الأضرار الصحية الخطيرة على الصحة. 

وتعد اللحوم المشوية هي أفضل خيار لوجبة اللحم في العيد؛ لأنها تحتوي على نسبة منخفضة من الدهون المشبعة. 

تجنب الذهاب الى النوم بعد الطعام مباشرة 

يقترح أخصائيو التغذية والأطباء أنه يجب الذهاب في نزهة لمدة نصف ساعة تقريباً، أو ممارسة بعض التمارين الرياضية؛ للتأكد من هضم الطعام قبل الذهاب إلى النوم. 

يساعد ذلك على تجنب مشكلات المعدة وزيادة الوزن، ويجب اتباع تلك العادة الصحية دائماً وليس فقط خلال عيد الأضحى. 

اقرأ أيضا: نصائح للعيد وإرشادات غذائية

الحفاظ على تناول الخضروات 

ينبغي أن تكون الخضروات جزءاً أساسياً من وجبة العيد، فهي تريح المعدة وتعطي إحساساً بالشبع لفترة أطول، مثل الكرنب، والخس، والطماطم، والجزر، والسبانخ. 

تناول الشاي الأخضر 

يساعد الشاي الأخضر على زيادة معدل الحرق عند تناوله بعد الطعام؛ لذلك يفضل تناول الشاي الأخضر بعد وجبة العيد. 

التقليل من تناول حلوى العيد 

تكون عادة الحلوى جزءاً أساسياً بعد وجبة العيد، لكن يفضل تجنب تناول الحلوى، وتعويضها بالفاكهة الغنية بالألياف التي تساعد على الشعور بالشبع لفترات أطول، كذلك تساعد في إشباع رغبتنا في تناول السكر ببديل صحي. 

تجنب المشروبات الغازية 

تعد من أهم ارشادات غذائية لعيد اضحى سعيد؛ لأن المشروبات الغازية لها آثار ضارة للغاية على الصحة العامة، مثل السمنة، لذا يجب تجنب شرب المشروبات الغازية في أيام عيد الأضحى وحاول استبدالها بعصائر الفاكهة الطازجة.

تطويل المدة بين الوجبات 

يجب الفصل بين كل وجبتين متتاليتين بما لا يقل عن 6 ساعات، خاصة في أيام عيد الأضحى؛ وذلك لإعطاء المعدة راحة ووقتاً كافياً لهضم الطعام، وهذا بدوره سيساعد على الشعور بالخفة والراحة، وسيساعد أيضًا على التحكم في الوزن.

وصفات اكل صحية في عيد الاضحى 

بعد أن قدمنا لكم ارشادات غذائية لعيد اضحى سعيد، سنقدم لكم الشكل الصحي لوصفات طعام مفيدة وصحية في العيد، فيجب أن تكون الوصفة الصحية كما يلي:

  •  تحتوي على اللحم قليل الدسم وخالي من الدهون بقدر الإمكان، فيفضل اختيار الأجزاء مثل منطقة العنق، أو الفخذ من الحيوان لأنها تحتوي على كمية قليلة من الدهون مقارنة بالقطع الأخرى.
  • ينصح بتتبيل اللحم بإضافة الخل والليمون قبل الشوي لتقليل تكون المواد الضارة.
  • يجب أن يكون نصف الطبق من الخضروات مثل البطاطس، والجزر، والبازلاء، والبروكلي، وغيرها، فهي غنية بالألياف المفيدة للمعدة، بالإضافة للفيتامينات المهمة للصحة العامة.
  • ينبغي إضافة قدر بسيط من الكربوهيدرات بجانب البروتين والخضروات. 
  • يجب تناول اللحوم في الوجبة الأساسية فقط، أي مرة واحدة خلال اليوم. 
  • يجب تجنب الإفراط في استهلاك اللحوم للوقاية من العديد من المشكلات الصحية، مثل اضطراب الجهاز الهضمي، والنقرس، وأمراض القلب والأوعية الدموية، وارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم، ومرض السكري، والكبد الدهني

بذلك نكون قدمنا أهم ارشادات غذائية لعيد اضحى سعيد وصحي، وتعرفنا على كيفية إعداد وصفة صحية غنية باللحوم وعناصر غذائية أخرى تفيد صحة أجسامنا وتجنبنا العديد من المشكلات الصحية. 

اقرا ايضاً :

الأغذية ثقافة وعلم  وليست حشوا للمعدة