يعتبر زيت اللوز الحلو (بالإنجليزية: Sweet Almonds Oil) من الزيوت التي تحظى بأهمية كبيرة وخاصةً من ناحية فائدتها التجميلية للشعر والبشرة، نتناول تالياً هذه الفوائد بالإضافة إلى كيفية استخدامه وتطبيقه من أجل تحقيق أقصى منفعة منه.

اشتق اسم ثمرة اللوز (بالإنجليزية: Almond) من الكلمة الفرنسية (ألماندي) والكلمة اليونانية (أميدالا) ويعتقد أنها سميت بذلك نسبة إلى اللوزات الدماغية وهو الجزء من الدماغ الذي يتحكم في القدرة على اتخاذ القرارات وتطوير الذكريات ومعالجة المشاعر لأن ثمرة اللوز وزيت اللوز يحسنان هذا الجزء من الدماغ.

ويوجد نوعين من زيت اللوز إحداهما هو المفيد للبشرة والذي يسمح بتناوله واستخدامه بأمان وهو زيت اللوز الحلو (بالإنجليزية: Sweet Almond Oil) ويستخلص زيت اللوز الحلو من بذور ثمار شجرة اللوز الحلو (بالإنجليزية: Prunus Dulcis var. Dulcis) بينما النوع الآخر هو زيت اللوز المر (بالإنجليزية: Bitter Almond Oil).

تمت زراعة اللوز في الأصل في الشرق الأوسط حيث انتشر على طول شواطئ البحر الأبيض المتوسط إلى شمال أفريقيا وجنوب أوروبا وامتدت زراعته أيضاً إلى وسط وجنوب غرب آسيا حتى نهر يامونا في الهند وكذلك إلى كاليفورنيا في أربعينيات القرن التاسع عشر ولكن تعد دولة كاليفورنيا اليوم أكبر منتج لثمار اللوز في العالم حيث تضاعف إنتاج اللوز في كاليفورنيا خلال العشرين عامًا الماضية، وذلك لأن المزيد والمزيد من الناس أصبحوا على دراية بالفوائد الصحية له.

ينتمي اللوز إلى عائلة الخوخ، والكرز، والخوخ، والنكتارين، والمشمش. فقد كان يستعمل عادة في الحلويات كالحلوى، المخبوزات، وغيرها من الحلويات، وفي الأطباق الرئيسية كالكاري، وفي العلاجات لمعالجة الأمراض الجسدية. وقد أوصت جمعية القلب الأمريكية (بالإنجليزية: The American Heart Association ) بتناول ثمار وزيت اللوز لاحتوائه على الدهون الصحية المفيدة لصحة القلب.

وقد استخدم اللوز لتكوين بدائل خالية من اللاكتوز أو من الخضراوات لمنتجات الألبان، ولإنتاج دقيق خال من الغلوتين يضمن ملاءمة المنتجات لمن لديهم أنظمة غذائية متميزة. وأحد الاستخدامات الأكثر شيوعاً للوز هو زيت اللوز الذي لا يزال يستخدم لأغراض صحية وأيضاً لأغراض تجميلية. حيث قد استخدمت الحضارة الصينية القديمة والطب الأيورفيدا زيت اللوز الحلو لعدة قرون للمساعدة في تهدئة وتنعيم الجلد وعلاج الجروح والجروح الطفيفة. أما في يومنا هذا، فمن المألوف العثور على زيت اللوز في مجموعة واسعة من مستحضرات التجميل.

فيما يلي نتناول الحديث عن فوائد زيت اللوز:

فوائد زيت اللوز الحلو للشعر

إن فوائد الزيت اللوز الحلو لا تقتصر فقط على البشرة، إذ يمكن لهذا الزيت المغذي أن يساهم في نمو الشعر الصحي والناعم والقوي، فهو غني بالفيتامين ب7، أو ما يعرف أيضاً بالبيوتين، الذي يعد أحد الفيتامينات المهمة في الحفاظ على صحة وقوة الشعر والأظافر. فيما يلي بعض الفوائد المحتملة لزيت اللوز الحلو للشعر:

  • تنعيم الشعر وتغذيته مما يجعله ينمو بشكل صحي ولامع، فهو مفيد لجميع أنواع الشعر.
  • حماية الشعر من أضرار أشعة الشمس، بعامل حماية طبيعي من الشمس (SPF 5).
  • المحافظة على صحة فروة الرأس

حيث يمكن استخدام زيت اللوز كعلاج لمشاكل فروة الرأس نظراً لخصائصه المضادة للبكتيريا والفطريات والتي تجعله فعال في موازنة الفطريات التي تسبب القشرة. كذلك يعمل زيت اللوز بشكل جيد في ترطيب فروة الرأس وتطهير بصيلات الشعر نظراً لسهولة امتصاصه من الجلد.

  • المحافظة على رطوبة الشعر 

من الخطوات الأساسية للحفاظ على ترطيب الشعر الطبيعي استخدام الزيت بعد وضع مرطب مائي أو تركه في الشعر ويفضل بعد غسل الشعر أو الاستحمام. ومن خلال القيام بذلك، تقوم طبقة من الزيت بتثبيت المرطب داخل الشعر، بحيث يجف الشعر ببطء أكثر بمرور الوقت محافظا بذلك على ترطيبه ولمعانه وتعتبر هذه الخطوة خطوة هامة في ترطيب الشعر خاصة الشعر الجاف.

  • تحفيز نمو الشعر والتقليل من تساقطه

يعد تدليك فروة الرأس باستخدام زيت اللوز الحلو طريقة ممتازة لتحفيز النمو وتقليل تساقط الشعر والحفاظ على صحة الشعر وفروة الرأس بوجه عام. حقيقة أن زيت اللوز الحلو خفيف الوزن يجعله قاعدة ممتازة يمكن إضافة الزيوت الأساسية إليها. وبالرغم من أن إضافة الزيوت العطرية إلى زيت اللوز الحلو لتدليك فروة الرأس سيزيد بالتأكيد من فوائد تدليك فروة رأسك، لكنها ليست ضرورية بأي حال من الأحوال للعملية. سيوفر تدليك فروة الرأس بزيت اللوز الحلو التغذية لفروة الشعر موضعيًا وداخليًا.

  • المساهمة في تقوية الشعر والتقليل من تقصف الشعر

يعد زيت اللوز العطري زيت مقوي للشعر إذ تساعد البروتينات والدهون الصحية وفيتامينات زيت اللوز الحلو على تقوية الشعر والحفاظ عليه قويًا وصحياً وأكثر مقاومة للكسر كما أنه أقل عرضة للتقصف.
حيث تساعد خصائص منع الرطوبة لزيت اللوز الحلو على مقاومة الكسر وتقصف الأطراف، لأن الشعر الجاف أكثر عرضة لكليهما عن الشعر الدهني.

  • التقليل من تجعد الشعر والمساهمة في زيادة نعومته

يمكن أن يساعد زيت اللوز الحلو أيضًا في فك تشاب الشعر، مما قد يمثل مهمة صعبة أثناء تمشيطه أو تصفيفه، خاصة إذا كان الشعر مجعدًا. حيث يقوم الزيت بتزييت كل خصلة من الشعر على حدة، مما يقلل من الاحتكاك ويسهل انزلاق بعضها البعض لفك تشابك الشعر ويضفي على الشعر ملمسا أكثر نعومة مع مرور الوقت.

  • زيادة مرونة الشعر

فيحتوي زيت اللوز الحلو على حمض الأوليك (بالإنجليزية: Oleic Acid) وحمض اللينوليك (بالإنجليزية: Linoleic Acid) ويعمل كلاكما على تحسين مرونة الشعر عند معالجته بكميات صغيرة من مكونات الزيت.

  • أيضاً في حال ارتداء الشعر المستعار، أو استخدام تمديدات للشعر من أي نوع، فإن وضع كمية صغيرة من زيت اللوز الحلو على فروة الرأس سيساعد في الحفاظ على الفروة الرأس في حالة جيدة طوال فترة وضع الشعر المستعار أو تمديدات الشعر.

والجدير بالذكر أن زيت اللوز الحلو زيت خفيف على الشعر لذا فإنه لا يتسبب في جعل الشعر دهنياً.

اقرأ أيضا: علاج تساقط الشعر

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

كيفية تطبيق زيت اللوز الحلو على الشعر

  1. اشطفي شعرك جيدا بالماء الدافئ ومشطيه برفق لإزالة التشابك.
  2. سخني زيت اللوز في وعاء صغير في الميكروويف لمدة 10 ثواني حتى يصبح دافئا ليسهل على فروة رأسك امتصاصه بسرعة.
  3. ضعي كمية صغيرة من الزيت على راحة يدك ثم ضعيه على فروة رأسك حول جذور الشعر مع تدليك فروة الرأس. ابدئي بتدليك الجزء الأمامي لفروة رأسك أولاً ثم للخلف والجوانب، سيساعدك تدليك فروة رأسك على الشعور بالراحة وتحفيز نمو الشعر الجديد وزيادة الإمداد الدموي للأوعية الدموية في فروة الرأس بالإضافة إلى ترطيب جذورك وحماية شعرك ومنع القشرة.
  4. استخدمي مشط واسع الأسنان أو فرشاة الشعر لتوزيع الزيت من الجذور وصولاً إلى أطراف الشعر.
  5. غطي شعرك بغطاء بلاستيكي واتركي فروة رأسك تمتص الزيت لمدة ساعة على الأقل أو اتركيه طوال الليل واشطفيه صباحا إذا كان شعرك جافاً.
  6. اغسلي شعرك جيدا بالشامبو للتخلص من الزيت مع التدليك المستمر والشطف بالماء البارد حتى يصبح الشعر نظيفاً تماماً.
  7. اشطفي شعرك وجففيه بمنشفة قطن وبمجرد أن يجف شعرك سيبدو ناعماً ولامعاً.

للحصول على أفضل النتائج يفضل تكرارك لاستخدامه مرة في الأسبوع فالانتظام على استخدام زيت اللوز الحلو للشعر سيساعدك على تعزيز نمو الشعر الجديد مع مرور الوقت كما أنه سيجعل شعرك قوياً ولامعاً وناعماً ورطباً.

سوء التغذية والإجهاد والتغيرات الهرمونية أهم أسباب تساقط الشعر

فوائد زيت اللوز الحلو للبشرة

يحتوي زيت اللوز الحلو على العديد من العناصر والفيتامينات المفيدة للبشرة والشعر والتي تكسبه أهميته لكل منهما، وتتعدد فوائد زيت اللوز الحلو للبشرة ومنها:

  • يساعد استخدامك لزيت اللوز الحلو على البشرة كل صباح كواقي ضد الشمس وبالتالي حماية بشرتك من أشعة الشمس الضارة والحفاظ على شباب البشرة وذلك لاحتوائه على فيتامين E.
  • يساعد في تجديد خلايا البشرة وإزالة الجلد الميت ومعالجة الخطوط الرفيعة والدقيقة في الوجه وذلك لاحتوائه على مادة الريتينول (بالإنجليزية: Retinol) أو فيتامين A.
  • يحتوي زيت اللوز الحلو على أحماض أوميجا 3 الدهنية (بالإنجليزية: Omega-3 Fatty Acids) والتي تساعد في مكافحة الشيخوخة ومحاربة التجاعيد.
  • يعمل اللوز الحلو كمادة مضادة للأكسدة وبالتالي تساعد في منع تلف الخلايا.
  • يساعد زيت اللوز الحلو أيضا في القضاء على حب الشباب (بالإنجليزية: Acne) وندبات الوجه (بالإنجليزية: Face Scar) وذلك لاحتوائه على عنصر الزنك (بالإنجليزية: Zink) والمعروف بفوائده العديدة للشعر والبشرة وفعاليته في القضاء على حب الشباب وأيضا التقليل من ظهور حبوب الشباب مرة أخرى والتحسين من تجديد الخلايا.
  • يعمل زيت اللوز على تحسين لون البشرة لقدرته العالية على الترطيب وزيادة حيوية البشرة حيث يمكنك وضع كمية مناسبة من الزيت على أطراف أصابعك وتمريرها بنعومة على بشرتك وعدم شطفه بعدها حتى تسمحين لامتصاصه من قبل البشرة وبالتالي الاستفادة منه في الحصول على الترطيب المناسب.
  • يساعد زيت اللوز الحلو في علاج التهابات البشرة وتقليل الانتفاخ تحت العين وتقليل الهالات السوداء والدوائر في محيط العين.
  • يستخدم لعلاج حالات جفاف الجلد الشديدة مثل: الصدفية (بالإنجليزية: Psoriasis) والاكزيما (بالإنجليزية: Eczema).
  • لزيت اللوز الحلو أيضا فوائد في زيادة نعومة البشرة خاصة البشرة الجافة وذلك لاحتوائه على فيتامين(هـ) (بالإنجليزية: Vitamin E).
  • يساهم زيت اللوز الحلو أيضا في تقليل علامات وخطوط التمدد (بالإنجليزية: Stretch Marks) إذ يعتبر اللوز علاجا فعالا في الوقاية من علامات التمدد وتقليلها.
  • يمكن أيضا استخدام زيت اللوز الحلو في تنظيف البشرة وإزالة الشوائب والأتربة ويمكن أيضا مزجه مع أنواع أخرى من الزيوت العطرية مثل: زيت اللافندر ويفضل غسل بشرتك مرتين أو ثلاثة بعدها للتخلص من الزيت الزائد ويتميز زيت اللوز بقدرته على تنظيف البشرة بعمق وتنقيتها من السموم وفتح مسام البشرة والتخلص من البكتيريا الضارة.
  • يستخدم زيت اللوز أيضا في إزالة المكياج إذ يدخل كمكون أساسي في منتجات إزالة المكياج الطبيعية (بالإنجليزية: Makeup Remover) حيث يمكنك استخدام عدة قطرات من الزيت على قطنة نظيفة ومسح بشرتك بلطف.
  • يتميز زيت اللوز الحلو بقدرته على دمج أنواع أخرى من الزيوت العطرية والمفيدة للبشرة وامتصاصها بشكل أعمق في الجلد.
  • يعتبر اللوز مصدرا رائعا لعناصر المغنيسيوم والفوسفور والنحاس وفيتامين E مما يساعد في تجديد خلايا الجسم والبشرة والحفاظ على الصحة العامة.
  • يعرف زيت اللوز بقدرته القتالية الراديكالية الحرة (بالإنجليزية: Free Radicals) وتعزيز جهازك المناعي وإضافة الحيوية لبشرتك.
  • يساعد زيت اللوز الحلو أيضا في تهدئة البشرة خاصة البشرة الجافة كما أنه يساعد على موازنة امتصاص الرطوبة وفقدان الماء.
  • يستخدم زيت اللوز أيضا كمضاد للفطريات وخصوصا فطريات القدم إذ يمكنك فركه بين أصابع قدميك للقضاء على الفطريات والتخلص من رائحة القدم الكريهة.
  • يمكن أن يستخدم زيت اللوز أيضا كمقشر للبشرة مع السكر عن طريق فرك الجلد في حركات دائرية للتخلص من الجلد الميت وانعاش البشرة.
  • كذلك يساعد زيت اللوز في ترطيب اليدين وعدم تركهما بملمس دهني فهو زيت خفيف على البشرة.
  • تساعد البروتينات الموجودة في زيت اللوز الحلو على نمو الأظافر وتقويتها ولمعانها.
  • يساعد زيت اللوز أيضا على ترطيب وتنعيم الشفاه، ما عليك سوى وضع القليل من زيت اللوز الحلو على الشفاه الجافة والمتشققة وستحافظ الخصائص المغذية للزيت على ترطيب الشفاه ومنحك الشفاه الناعمة الممتلئة.

فوائد زيت اللوز الحلو للبشرة الدهنية

تنتج أجسامنا بشكل طبيعي مادة دهنية تسمى الزهم (بالإنجليزية: Sebum)، وهي مهمة لحماية الجلد إلى حد ما. ومع ذلك، إذا كانت بشرتك تنتج الكثير من الزهم، فيمكنها بسهولة حبس الأوساخ وسد مسام البشرة، مما قد يسبب مشاكل مثل: ظهور البثور وحب الشباب.

لذا يفضل استعمال زيت اللوز إذ يعد زيت اللوز الحلو رائعًا لتنظيف مسام الشوائب والأوساخ والزيوت غير الضرورية.

فوائد زيت اللوز الحلو للبشرة الجافة

تساعد الأحماض الدهنية الموجودة في زيت اللوز الحلو البشرة على الاحتفاظ بالرطوبة والحفاظ عليها رطبة بينما يهدئ فيتامين هـ التهيج.

كذلك يساعد زيت اللوز في التخلص من الحكة وجفاف الجلد والبشرة والتخلص من قشور الجلد.

فوائد زيت اللوز الحلو في علاج الهالات السوداء

تعاني الكثير من النساء من ظهور الهالات السوداء حول العين بالرغم من أخذ القسط الكافي من الراحة وتجنب مسببات التعب للعين ولكن يمكن أن يحدث ذلك نتيجة أن الجلد حول العين رقيق جداً ويحتوي على العديد من الشعيرات الدموية التي تظهر بسهولة في حالة التعب والسهر والإرهاق وغيرها كذلك جفاف منطقة حول العين وحاجتها إلى الترطيب المستمر سواء الترطيب الموضعي أو الترطيب الداخلي من خلال شرب كمية كافية من الماء مما يتسبب في معاناتك من الهالات السوداء حول العين.

يساعد زيت اللوز الحلو في تجنب ظهور الهالات السوداء حول منطقة العين إذ يمكنك المسح بقطنة نظيفة مبللة بالزيت حول العين كل مساء وتركه حتى الصباح لتجنب التعرض للهالات السوداء وتفتيح المنطقة وإضفاء شعور بالحيوية والإشراق إلى بشرتك، ويفضل أن يكون الزيت بارداً وينصح بالتدليك الخفيف بالقطنة على محيط العين لتحفيز الإمداد الدموي للأوعية الدموية في هذه المنطقة.

حيث يساعد اللوز الحلو في تفتيح الهالات السوداء وتقليل الانتفاخ تحت العين وذلك لخصائصه المضادة للالتهابات والمضادة للأكسدة.

كما أنه يساعد أيضا في انقباض الأوعية الدموية في منطقة العين والتي تتسبب في تغير اللون تحت العين نظراً لاحتوائه على مجموعة من المكونات وهي: الريتينول (بالإنجليزية: Retinol) وفيتامين K وفيتامين E والتي تعمل على تهدئة البشرة والجلد تحت العين وترطيب البشرة ونعومتها.

وللوصول لنتائج مثالية بزيت اللوز الحلو فقط قد يستغرق الأمر عدة أسابيع لذا من الأفضل دمجه مع مكونات طبيعية فعالة أخرى مثل:

  • دمج 5 قطرات من زيت اللوز الحلو مع ملعقة صغيرة من عسل النحل الطبيعي والاستفادة من خواص عسل النحل في ترطيب الجلد تحت العين بالإضافة إلى خصائصه المضادة للالتهابات.
  • إضافة قطرتين من زيت الأفوكادو مع 4 قطرات من زيت اللوز الحلو والتمتع بمميزات زيت الأفوكادو مع زيت اللوز الحلو واكساب البشرة حول العين رونقها وإشراقها إذ يحتوي زيت الأفوكادو أيضا على فيتامين E والذي يتميز بفوائده العديدة للبشرة.

فوائد زيت اللوز الحلو في تفتيح البشرة

ماذا تفعلي إذا كنت ترغبين في جعل لون بشرتك أفتح قليلاً ولم يكن لديك الرغبة في تطبيق المواد الكيميائية ذات الآثار الجانبية المحتملة على بشرتك؟ في هذه الحالة ينبغي عليك البحث عن منتجات تفتيح البشرة الطبيعية، والتي تحتوي على مكونات طبيعية فقط.

إليك الحل الأمثل! زيت اللوز الحلو هو الحل المناسب فهو لن يضيء لون بشرتك فحسب بل يعتني بها أيضا ويمنحك بشرة ناعمة كذلك يعمل على تغذيتها وترطيبها.

ويمكنك استخدام بذور ثمار اللوز لعلاجات التجميل المنزلية كما هي (على شكل حبوب) أو في الحالة السائلة (كزيت). كما يمكنك استخدام زيت اللوز الحلو في تفتيح البشرة بمفرده أو من خلال دمجه مع مكونات طبيعية أخرى للحصول على حلول ممتازة وسهلة الاستخدام واقتصادية للغاية.

وللحصول على بشرة صحية وجيدة المظهر، يمكنك إضافته إلى جل وكريمات تقشير البشرة مع فرك البشرة بلطف لتفتيحها وتبييضها وتنظيفها وإزالة البقع والتخلص من خلايا الجلد الميتة.

وإليك بعض النصائح للحصول على نتائج أفضل أثناء استخدامه:

  • تدفئة الكمية المراد استخدامها في وعاء نظيف في حمام ماء دافئ.
  • غسل البشرة جيدا بالماء وتنظيفها من رواسب المكياج.
  • إضافة الزيت على البشرة ومنطقة العنق مع التدليك برفق لمدة 10 إلى 15 دقيقة.
  • الضغط برفق على البشرة بمنديل ناعم ونظيف لإزالة الزيت الزائد.

اقرأ أيضا: تفتيح البشرة بالطرق الطبيعية

هل من الآمن استخدام زيت اللوز على بشرتك؟

يعتبر زيت اللوز آمنًا للاستخدام على بشرتك ومع ذلك، هناك بعض احتياطات السلامة التي يجب وضعها في الاعتبار.

  • إذا كان لديك حساسية من المكسرات، تجنبي استخدام زيت اللوز الحلو على بشرتك.
  • إذا لم يسبق لك استخدام زيت اللوز الحلو على بشرتك من قبل، فقومي بإجراء اختبار حساسية اللوز قبل وضعه على وجهك.
  • يمكنك إجراء اختبار لصقة عن طريق غمس كمية صغيرة من زيت اللوز داخل قطنة نظيفة ومسحها على معصمك أو مرفقك. إذا لم تكن هناك علامات للاحمرار أو الحكة أو الحرق أو التورم في غضون ساعات قليلة، فمن المحتمل أن يكون الزيت آمنًاً على بشرتك ويمكنك استخدامه بلا خوف أو تردد.

للمزيد اقرأ أيضاً: حساسية الطعام

ما هو أفضل غسول تفتيح للبشرة الدهنية؟