يلعب بخاخ الربو دوراً هاماً في السيطرة على مرض الربو والتخفيف من أعراضه، ولكن هل بخاخ الربو له أضرار؟

قد تحدث بعض الآثار الجانبية عند استخدام بخاخات الربو كما هو الحال مع جميع الأدوية، ولكن يتميز بخاخ الربو بجرعته الدوائية الصغيرة مقارنة بالأدوية الفموية، لذلك عادة ما تكون آثاره الجانبية أقل بكثير من الأقراص والأشربة، ونادراً ما تكون الآثار الجانبية شديدة بدرجة تتطلب تعديل الجرعة أو تغيير الدواء.

تختلف أضرار بخاخ الربو تبعاً لنوع الدواء المستخدم، وجرعته، وكيفية استخدام البخاخ، فماهي أضرار بخاخ الربو؟

أضرار بخاخ الربو الانقاذي

يحتوي هذا النوع من البخاخات على أدوية تخفيف الألم السريعة (أدوية الإغاثة)، وتتوقف أضرارها المحتملة على نوع الدواء كما يلي: (1)(2)

  • ناهضات بيتا قصيرة المفعول

تستخدم ناهضات بيتا قصيرة المفعول مثل السالبوتامول (بالإنجليزية: Salbutamol) كأدوية إنقاذ سريعة لتخفيف أعراض الربو عن طريق توسيع الممرات الهوائية، قد تسبب ناهضات بيتا 2 بعض الآثار الجانبية التي عادة ما تتحسن وتختفي تماماً في غضون بضعة أيام أو أسابيع، ولكن إذا استمرت فينبغي زيارة الطبيب.

تشمل أضرار بخاخ الربو الذي يحتوي على ناهضات بيتا قصيرة المفعول ما يلي:

    • زيادة معدل ضربات القلب.
    • صداع.
    • دوخة.
    • قلق.
    • رعاش خاصة في اليدين.
    • توتر عصبي.
    • طفح جلدي.

بينما تتضمن الآثار الجانبية الخطيرة نادرة الحدوث لناهضات بيتا قصيرة المفعول عند الإفراط في استخدامها التضييق المفاجئ للمرات الهوائية ويسمى التشنج القصبي المتناقض (بالإنجليزية: Paradoxical Bronchospasm).

تشمل أضرار بخاخ الربو على القلب أحياناً نتيجة الإفراط في استخدامه، حدوث نوبات قلبية، وانخفاض شديد في مستوى البوتاسيوم في الدم.

اقرأ أيضاً: ضيق التنفس والربو، ما العلاقة؟

  • الأدوية المضادة للكولين

تعمل بخاخات الربو التي تحتوي على الأدوية المضادة للكولين مثل الإبراتروبيوم (بالإنجليزية: Ipratropium) على تخفيف أعراض الربو عن طريق منع تأثير مادة الأسيتيل كولين على الممرات الهوائية؛ مما يتسبب في استرخاء العضلات وتمدد الشعب الهوائية.

نذكر فيما يلي الآثار الجانبية الرئيسية لمضادات الكولين:

بينما تتضمن الآثار الجانبية الأقل شيوعاً ما يلي:

    • غثيان.
    • حرقة المعدة.
    • صعوبة في البلع.
    • خفقان.
    • تهيج الحلق.
    • صعوبة التبول.

الجدير بالذكر أنه قد تحدث آثار جانبية نتيجة الاستخدام الخاطئ لبخاخات الربو التي تحتوي على مضادات الكولين عند دخول الدواء في العين، خاصة مع الأشخاص الذين يعانون من الزرق، فقد يزيد الأمر سوءاً.

اقرأ أيضاً: تعرف على جميع أنواع بخاخات الربو

أضرار بخاخ الربو الوقائي

تحتوي بخاخات الربو الوقائية على أدوية التحكم على المدى الطويل، وتختلف أضرارها المحتملة على حسب نوع الدواء كالآتي: (3)(4)

  • ناهضات بيتا طويلة المفعول

تستخدم ناهضات بيتا طويلة المفعول مثل السالميتيرول (بالإنجليزية: Salmeterol) للوقاية من نوبات الربو أو تقليل تكرار الأعراض.

تتشابه أضرار بخاخ الربو الذي يحتوي على أدوية ناهضات بيتا طويلة المفعول مع أضرار ناهضات بيتا قصيرة المفعول، حيث يشترك كلاهما في آلية عمل متشابهة، وبينما تميل الآثار الجانبية إلى التحسن بسرعة مع ناهضات بيتا قصيرة المفعول، لكنها قد تستمر مع ناهضات بيتا طويلة المفعول في كثير من الأحيان.

يعد من أضرار كثرة استخدام بخاخ الربو موسع الشعب، زيادة خطر الإصابة بنوبة ربو حادة، ويتضاعف هذا الخطر في حالة الإفراط في استخدام بخاخات الربو التي تحتوي على ناهضات بيتا طويلة المفعول.

  • الستيرويدات المستنشقة

تتسم بخاخات الربو التي تحتوي على الستيرويدات المستنشقة بأمان استخدامها للبالغين والأطفال إلى حد كبير وقلة آثارها الجانبية. (8)(7)

تتضمن أضرار بخاخ الربو الستيرويدي ما يلي:

  • بحة في الصوت

قد يعاني بعض الأشخاص الذين يستخدمون الستيرويدات المستنشقة من بحة في الصوت بسبب تأثير الدواء على عضلات الأحبال الصوتية.

يصاب أكثر من 30% من الأشخاص الذين يستخدمون بخاخ الربو الستيرويدي ببحة في الصوت. وعادة ما تستمر بحة الصوت من أيام إلى أسابيع في كل مرة، وتميل الأعراض إلى أن تكون خفيفة ولا تشكل مخاطر طويلة المدى.

يقل معدل حدوث بحة الصوت مع بخاخات الربو محددة الجرعة عن بخاخات الربو ذات المسحوق الجاف، نادراً ما تسبب الجرعات العالية من الستيرويدات الإصابة بالارتجاع الحنجري البلعومي، حيث ترتد أحماض المعدة إلى الحلق، مما يسبب ألماً والتهاب الحنجرة والأحبال الصوتية. 

اقرأ أيضاً: ما الفرق بين الحساسية الصدرية والربو؟

  • القلاع الفموي

تعد الإصابة بالقلاع الفموي أحد أضرار بخاخ الربو الستيرويدي، وهو عدوى فطرية في الفم تعرف باسم داء المبيضات الفموي. تظهر العدوى على سقف الفم أو مؤخرة الحلق، ويمكن أن تحدث أيضاً على اللسان، واللثة، والخدود الداخلية.

يؤثر مرض القلاع الفموي على ما يقرب من 3% من مستخدمي الستيرويدات المستنشقة، ويزداد خطر الإصابة به في حالة ضعف جهاز المناعة أو الإفراط في استخدام هذه البخاخات أو استعمالها بطريقة غير صحيحة.

كما أن من أضرار بخاخ الربو على الأسنان أنه قد يتسبب في تسوس الأسنان وتآكلها نتيجة جفاف الفم وتقليل الحماية اللعابية ضد البكتيريا، وتجدر الإشارة إلى أن جميع أنواع بخاخات الربو قد تتسبب هذه الأضرار على الأسنان. (6)

  • هشاشة العظام

بالرغم من أن احتمالية الإصابة بهشاشة العظام أكبر عند تناول الستيرويدات الفموية، إلا أن الجرعات العالية من الستيرويدات المستنشقة أيضاً قد تزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام لدى كبار السن، حيث ترتفع نسب الإصابة  بالكسور بسبب هشاشة العظام عند البالغين، الذين يستخدمون الستيرويدات المستنشقة بجرعات عالية، على المدى الطويل بحوالي 27%.

  • مشاكل الرؤية

نظراً لأن استخدام الستيرويدات عن طريق الفم فترات طويلة يزيد من خطر الإصابة بإعتام عدسة العين والزرق، فمن المحتمل أن من أضرار بخاخ الربو الستيرويدي أيضاً أنه قد يزيد من خطر الإصابة بإعتام عدسة العين والزرق خاصة عند كبار السن المعرضين لذلك.

  • أضرار بخاخ الربو للأطفال

ينبغي مراقبة نمو الأطفال الذين يستخدمون الستيرويدات المستنشقة فترة طويلة، حيث أن من أضرار بخاخ الربو للأطفال احتمالية وصول كميات ضئيلة جداً من الستيرويدات المستنشقة من الرئة إلى الدم، مما قد يتسبب في تأخر نمو الطفل. ويجب الموازنة بين استخدام بخاخ الربو الستيرويدي من عدمه، مع مراعاة أن حالات الربو الحاد على المدى الطويل قد تؤثر على نمو الطفل أيضاً.

اقرأ أيضاً: الربو عند الاطفال

اقرا ايضاً :

سوء استعمال الأدوية المضادة للحموضة

الوقاية من أضرار بخاخ الربو

قد تساهم النصائح الآتية في التقليل من أضرار بخاخ الربو الستيرويدي:

  • استخدام بخاخ الربو بطريقة صحيحة كما يصف الطبيب.
  • شطف الفم بالماء وبصقه أو غسل الأسنان بعد استخدام بخاخ الربو الستيرويدي، حيث يساعد ذلك على منع الإصابة بمرض القلاع الفموي، وفي حالة الإصابة بمرض القلاع يمكن علاجه بمضمضة تحتوي على مضاد للفطريات أو استخدام أقراص الفلوكونازول (بالإنجليزية: Fluconazole) للحالات الأكثر خطورة.
  • استعمال أداة المباعدة مع بخاخات الربو محددة الجرعة، حيث تسمح هذه الأداة بإيصال المزيد من الدواء المستنشق إلى الحلق بدلاً من الفم.
  • اتباع نظام غذائي غني بالكالسيوم مع تناول مكملات الكالسيوم يومياً بمجموع 1000 إلى 1500 ملليغرام للمعرضين لخطر الإصابة بكسور العظام، كما قد تساعد ممارسة تمارين تحمل الوزن مثل المشي وكذلك تعديل جرعة الستيرويدات إذا كان فقدان العظام شديداً.

اقرأ أيضاً: طريقة استخدام بخاخ الربو

أضرار بخاخ الربو على الحامل

يعد استخدام بخاخات الربو آمناً أثناء الحمل على الأم وجنينها، فلم يثبت حتى الآن وجود أضرار بخاخ الربو للحامل عدا الأضرار المحتملة لجميع الأشخاص، ولكن ينبغي استعماله كما يصف الطبيب وتجنب الإفراط في استخدامه. (9)

أضرار بخاخ الربو منتهي الصلاحية

بالرغم من أن معظم بخاخات الربو آمنة للاستخدام مدة عام بعد انتهاء صلاحيتها، إلا أن أضرار بخاخ الربو منتهي الصلاحية تتمثل في عدم ضمان استمرار فاعليته، لذا قد يفشل في السيطرة على أعراض الربو.

ومع ذلك، في حالات الطوارئ وتفاقم أعراض الربو وصعوبة التنفس يمكن استخدام بخاخ الربو منتهي الصلاحية لحين العثور على بخاخ جديد أو طلب المساعدة الطبية. (10)

هل بخاخ الربو يزيد الوزن؟

قد يظن البعض أن بخاخات الربو التي تحتوي على الستيرويدات تسبب زيادة في الوزن، ولكن في الحقيقة أنها تحتوي على جرعة منخفضة جداً من الستيرويدات، كما أنها تصل إلى الرئة مباشرة وهذا يعني أن الجزء الذي يصل إلى الدورة الدموية ضئيل جداً لا يؤثر على الوزن. (11)