بحة الصوت

Hoarseness

ما هو بحة الصوت

بحة في الصوت أو بحة الصوت (بالإنجليزية: Hoarseness)، هو تغيير غير طبيعي في الصوت، حيث يحصل تغيرات في حجم الصوت، وحدته، ودرجة ارتفاعه نتيجة الاضطرابات التي تحدث في الحبال الصوتية المسؤولة عن إنتاج الصوت في الحنجرة. ونتيجة لذلك يصبح الصوت إما خشناً أو قد يكون الصوت ضعيفاً وفاتراً.

تعتبر بحة الصوت عرضاً لمرض وليس مرض بحد ذاته، وعادة ما تكون بحة الصوت حميدة، فهي شائعة الحدوث مع جفاف الحلق أو في حالة تخدش البلعوم. ولكنها قد تكون مؤشراً مبكراً للإصابة بسرطان الحبال الصوتية، لذا وفي حال استمرت البحة لأكثر من 14 يوم فيجب استشارة الطبيب حيث من الممكن أن يكون هناك حالة طبية خطيرة تستوجب العلاج.

تعالج بحة الصوت من ذاتها بحيث لا حاجة لتقديم أي علاج لبحة الصوت، ولكن في حال استمرارها لفترة زمنية أو انزعاج الفرد من وجود بحة في صوته، عندها يمكن اللجوء لأحد طرق علاج بحة الصوت والتخفيف منها.

تحدث بحة الصوت عادة نتيجة تهيج أو إصابة للأحبال الصوتية في الحنجرة، والذي قد يحدث نتيجة وجود مشاكل في الحنجرة نفسها، أو نتيجة مشاكل صحية أخرى.

تتضمن أسباب بحة الصوت ما يلي:

  • التهاب الحنجرة (بالانجليزية: Laryngitis)، وهو أكثر اسباب بحة الصوت، وغالباً ما ينتج عن عدوى فيروسية في القناة التنفسية العلوية، أو اساءة استعمال الصوت مثل كثرة الصراخ، أو التشجيع، أو الغناء لفترات طويلة.
  • أكياس الحبال الصوتية (بالانجليزية: Vocal Cord Cysts)، وهي عبارة عن كتل تظهر على الحبال الصوتية وتعيق عملية إغلاقها الطبيعية أثناء التحدث، وغالباً ما تنتج عن زيادة الاستعمال للأحبال الصوتية.
  • الحساسية.
  • الارتداد المريئي، حيث أن ارتداد الأحماض من المعدة إلى الأحبال الصوتية يعتبر من الأسباب الشائعة لبحة الصوت، وغالباً ما تكون بحة الصوت المرتبطة بالارتداد المريئي أسوء في الصباح.
  • أمراض الغدة الدرقية، وبالأخص كسل الغدة الدرقية غير المعالج.
  • التدخين، والتعرض المستمر لأدخنة السجائر أيضاً.
  • الاستعمال المطول للستيرويدات المستنشقة.
  • السعال المفرط أو مرض السعال الديكي هو سبب شائع آخر.
  • السرطان، بعض أنواع السرطانات، مثل سرطان الحنجرة، أو سرطان البلعوم، أو سرطان الرئة، أو سرطان الغدة الدرقية، أو سرطان الغدد الليمفاوية، يمكن أن تسبب بحة الصوت كأحد أعراضها.
  • الأمراض العصبية، مثل مرض باركنسون، أو التصلب اللويحي، أو السكتات الدماغية، يمكن أن تسبب بحة الصوت نتيجة تأثيرها على الأعصاب التي تغذي الحبال الصوتية.
  • الصدمات، يمكن أن تسبب الصدمات أو الجروح القوية لمنطقة الحلق ضرراً بالحبال الصوتية، خلال حوادث الطرق مثلاً، أو خلال العمليات الجراحية التي تتضمن إدخال أنبوب عبر الحلق.
  • عسر التصويت التشنجي (بالانجليزية: Spasmodic Dysphonia)، وهي مشكلة تصيب عضلات الحنجرة وتؤدي إلى حدوث بحة الصوت.
  • شلل أعصاب الحنجرة، حيث يمكن أن تتضرر أعصاب الحنجرة بواسطة العمليات الجراحية التي تجرى في المناطق المحيطة بالأعصاب، مثل العمليات الجراحية للغدة الدرقية، أو القلب، أو الرأس والرقبة.
  • استنشاق أجسام غريبة أو مواد سامة أو كاوية.
  • السعال الشديد.
  • تغير الصوت المرتبط بمرحلة البلوغ عند الذكور.
  • شرب المشروبات الغنية بالكافيين، أو الكحول.

اقرأ أيضاً: ما هي أسباب بحة الصوت؟

يرافق بحة الصوت حدوث تغير:

  •  في حجم الصوت.
  • حدت الصوت
  • درجة ارتفاع الصوت.

ونتيجة لذلك يصبح الصوت إما خشناً أو قد يكون الصوت ضعيفاً وفاتراً. وقد يرافق بحة الصوت أعراضاً أخرى بناء على السبب الرئيسي لحدوث بحة الصوت.

يتم تشخيص بحة الصوت من أجل تحديد سبب حدوثها، ويبدأ التشخيص عادة بأخذ التاريخ الكامل للمريض، بما ذلك التاريخ الجراحي. ثم يقوم الطبيب بفحص الحنجرة والأغشية المحيطة باستخدام المرآة الخاصة، أو من خلال تنظير الحنجرة بالمنظار المضيء.

أيضاً يتم تقييم جودة الصوت، حيث يمكن للطبيب التعرف على العامل المسبب من خلال نوع الصوت ودرجة ارتفاعه وحدته، حيث إن الصوت الخشن يدل على التهاب وتورم الحبال الصوتية نتيجة عدوى أو استنشاق مادة كيميائية.

كذلك يمكن أن يطلب الطبيب بعض الفحوص المخبرية الأخرى مثل فحص وظائف الغدة الدرقية أو الخزعة.

إن علاج بحة الصوت يكمن وبشكل أساسي في علاج المسبب الرئيسي لبحة الصوت، فإذا كان السبب الرئيسي لبحة الصوت هو:

  • التهاب الحنجرة الحاد الناتج عن العدوى الفيروسية للجهاز التنفسي العلوي فقد يتحسن من تلقاء نفسه من خلال الجهاز المناعي، يمكن استخدام بعض الأدوية التي تخفف الأعراض، مثل مثبطات السعال أو خافض الحرارة. حيث لا يصف الطبيب أي مضادات حيوية لمعظم حالات التهاب الحنجرة الحاد لكونها عدوى فيروسية.
  • يمكن للأدوية الخاصة بعلاج الارتجاع الحمضي او أدوية علاج الحساسية أن تكون مفيدة في علاج بحة الصوت في حال كان أي من هذه الأمراض سبباً رئيسياً في بحة الصوت.
  • يمكن اللجوء للتدخل الجراحي في علاج بحة الصوت في بعض الحالات، مثل إزالة الاورام الحميدة والنتوءات، في علاج صدمات الحبال الصوتية والحنجرة، وكذلك في علاج الحالات السرطانية.

كما يمكن اتباع بعض الإجراءات البسيطة من أجل علاج بحة الصوت أو لتخفيف شدة بحة الصوت ومنها:

  • تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين والكحول لأنها تزيد من بحة الصوت وجفاف الحلق.
  • أرح صوتك لبضعة أيام، حيث يجب تجنب الصراخ والاستخدام المفرط للحبال الصوتية كالغناء أو الانفعال.
  • حمام البخار، حيث يساعد البخار على توسيع القصبات الهوائية وترطيب الحلق.
  • تجنب التدخين.
  • مضغ العلكة وشرب السوائل المرطبة، حيث تساعد على زيادة إفراز اللعاب وترطيب المنطقة، وبالتالي علاج بحة الصوت والتخفيف منها.
  • الابتعاد عن كل مسببات الحساسية.

اقرأ أيضاً: علاج بحة الصوت بالاعشاب والطرق العلاجية الأخرى

يمكن اتباع عدد من الإجراءات لمنع حدوث بحة الصوت وحماية الأحبال الصوتية، مثل:

  • التوقف عن التدخين وتجنب التدخين السلبي.
  • غسل اليدين بانتظام، حيث أن غالباً ما تحدث بحة الصوت بسبب عدوى فيروسية في الجهاز التنفسي، بالتالي إن غسل اليدين يساعد على منع انتشار الجراثيم والحفاظ على صحة الفرد.
  • المحافظة على رطوبة الحلق، حيث يصح بشرب ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء يومياً.
  • تجنب السوائل التي تسبب جفاف الجسم، مثل المشروبات التي تحتوي على الكافيين والكحول.
  • عدم الصراخ والمحافظة على درجة ارتفاع الصوت المتوسطة.

Suzanne Allen. Everything You Need to Know About Hoarseness. Retrieved on the 17th of November, 2020, from:

https://www.healthline.com/health/hoarseness#prevention

William J. Grist. Clinical Methods: The History, Physical, and Laboratory Examinations: Chapter 125 Hoarseness. Retrieved on the 17th of November, 2020, from:

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK230/

Steven Doerr. Hoarseness. Retrieved on the 17th of November, 2020, from:

https://www.medicinenet.com/hoarseness/article.htm

Clevelandclinic. Hoarseness: Should You Be Concerned?. Retrieved on the 17th of November, 2020, from:

https://my.clevelandclinic.org/health/diseases/17105-hoarseness-frequently-asked-questions

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

ramadan kareem

نصائح مفيدة، ومقالات هامة، ووصفات لذيذة، وإجابات مجانية حول كل ما يتعلق بالشهر الكريم

نصائح رمضانية

تقل المناعة مع قلة النوم، والإجهاد، والسمنة، وعدم ممارسة الرياضة، والإفراط في استخدام المضادات الحيوية، وانعدام النظافة والتعقيم، والمبالغة في تناول السكريات، والدهون، وبسبب قلة شرب الماء والتدخين.

عزز مناعتك في رمضان عن طريق تناول الأطعمة الصحية، مثل الخضراوات والفواكه، وشرب 8-10 أكواب من الماء. ينصح أيضاً بتجنب الإكثار من الكافيين، والسكريات، وملح الطعام.

الصحة النفسية كما الصحة الجسدية مهمة بنفس القدر لذلك حاول أن تتجنب التوتر وتركز على الجوانب الإيجابية خلال رمضان لتكون فترة رمضان مرحلة لتنقية الجسم وتصفية الذهن. حاول التعامل مع القلق بطريقة صحية وخاصة في ظل الكثير من الأخبار المقلقة.

يمكنك الاستمرار بممارسة الرياضة خلال رمضان، ويفضل أن يكون ذلك إما قبل الإفطار بوقت قصير أو بعد الإفطار بساعتين إلى ثلاث ساعات. ويساعد ممارسة التمارين قبل الإفطار في حرق الدهون وتجنب الإصابة بالجفاف بسبب التعرق المفرط والمجهود البدني.

يمكنك عزيزتي المرضع أن تقومي بشفط الحليب بين وقت الإفطار والسحور، حيث يقوم الثدي بصنع الحليب بشكل أكبر خلال أكثر الأوقات طلباً عليه أثناء اليوم، ويساعدك هذا على تنظيم شفط وتخزين الحليب لرضيعك، دون الشعور بالتعب أو انخفاض إدرار الحليب.

الصيام خلال كورونا يعزز مناعة الجسم، ويعطي فرصة صحية ليستعيد الجهاز المناعي قوته وتماسكه حيث تفيد فترة الامتناع عن الاكل والشرب خلايا الجسم في التخلص من التالف منها وتجديد حيويتها، لذلك من المهم إدراك فوائد الصيام على الجسم في ظل كورونا.

راجع الطبيب المتابع لحالتك قبل بداية شهر رمضان المبارك لتنظيم جرعات الأدوية المعتاد على تناولها وتوزيعها خلال ساعات الإفطار. ويجب سؤال الطبيب عن كل ما يخص وضعك الصحي والصداع وما الإجراءات التي يمكن اتباعها فور شعورك بالصداع. 

احرص عزيزي الصائم على تناول الوجبات المحتوية على الأغذية الغنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم مثل التمر، والكرز، والخس خلال ساعات الإفطار، وذلك لما لهذه الأغذية دور في تهدئة الأعصاب وتقليل تأثير النيكوتين في الجسم خلال ساعات الصيام.

احصل على قدر كاف من الماء ووزعها على فترات متباعدة  في الفترة بين الإفطار والسحور وليس على دفعة واحدة، لتجنب حدوث الجفاف وما يتبعه من تأثيرات عصبية في فترة الصيام، كما ينصح بتناول الفواكه والخضراوات لاحتوائها على نسبة جيدة من الماء.

امتنع عن التدخين، وابدأ هذا قبل دخول الصيام في رمضان لكي لا تشعر بأعراض الانسحاب التي تسبب الارتباك والعصبية فترة الصوم، وتجنب التدخين السلبي والجلوس مع المدخنين، وإذا شعرت بالحاجة إلى التدخين ينصح بممارسة تمارين التنفس بعمق عدة مرات. 

 ابدأ بتقليل شرب المشروبات المنبهة مثل الشاي والقهوة قبل رمضان وتجنب المشروبات المنبهة قبل النوم مباشرة واستبدلها بالمشروبات المهدئة التي تقلل من التعب والإجهاد وتخفف التوتر وتهدئ الأعصاب مثل البابونج واليانسون والشاي الأخضر.

راجعي طبيبك عزيزتي الأم الحامل إذا لاحظت عدم اكتساب الوزن الكافي أو فقدان الوزن، أو إذا كان هناك تغير ملحوظ في حركة الجنين، مثل قلة الحركة أو الركل عن المعتاد، أو إذا أصبت بآلام تشبه الانقباضات حيث أنها قد تكون علامة على الولادة المبكرة.

إذا شعرت بضعف شديد مع الحمل أثناء فترة الصيام، أو أصبت بالدوار، أو الإغماء، أو التشويش، أو التعب، حتى بعد أخذ قسط من الراحة، فلا تترددي بالإفطار وشرب الماء الذي يحتوي على الملح والسكر، أو محلول معالجة الجفاف عن طريق الفم، وراجعي الطبيب.

تأكدي سيدتي الحامل من استمرار تناول مكملاتك الغذائية (حمض الفوليك وفيتامين د)، وتناول نظام غذائي صحي متوازن خلال شهر رمضان، وكذلك احرصي على تناول وجبة السحور ولا تفوتيها، وتناولي الأطعمة الغنية بالطاقة للحغاظ على نشاطك خلال فترة الصيام.

اهتمي وأنت حامل بأن تشمل وجبة إفطارك على جميع العناصر الغذائية لتتأكدي من حصولك أنت وجنينك على الاحتياجات الغذائية في شهر رمضان. وحاولي تناول أطعمة ذات مؤشر جلايسيمي منخفض كالخبز الكامل، والشوفان، وحبوب النخالة، والمكسرات غير المملحة.

تجنبي عزيزتي الأم الحامل تناول الأطعمة السكرية التي ترفع نسبة السكر في الدم بسرعة، واستبدليها بالحبوب الكاملة، والأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضروات، والبقوليات، والفواكه المجففة، بالإضافة إلى تناول البروتين في اللحوم، والبيض، والمكسرات.

إذا كنت معتادة سيدتي الحامل على تناول المشروبات المحتوية على الكافيين فحاولي التقليل منها قبل الصيام؛ لتجنب الصداع الناتج عن انسحاب الكافيين. ولا تتناولي أكثر من 200 ملغ من الكافيين يومياً أثناء الحمل؛ لأن الكافيين مدر للبول وقد يسبب الجفاف.

حافظي عزيزتي الحامل على هدوئك وتجنبي الانفعالات، والتغييرات في روتينك، وعدم الانتظام في تناول وجباتك فكلها عوامل تسبب الإجهاد والتوتر، ومن ثم زيادة إفراز هرمون الكورتيزون الذي قد يؤثر على صحتك وصحة الجنين؛ فاحرصي على الاسترخاء وعدم الانفعال.

إذا كنت حاملاً فاستشيري طبيبك قبل البدء بالصيام في شهر رمضان؛ لتقييم حالتك الصحية إذا ما كانت تسمح بالصيام. قد يتطلب الأمر إجراء بعض الفحوصات قبل وخلال شهر رمضان للمتابعة، مثل قياس ضغط الدم وفحص السكر للتأكد من عدم إصابتك بسكري الحمل.

لا تنسي عزيزتي الأم إضافة المزيد من الألوان إلى وجبات طفلك في إفطار رمضان؛ لاحتوائها على مجموعة من الفيتامينات والمعادن، وأيضاً الأطعمة البيضاء مثل البصل، والفطر، والقرنبيط، تحتوي على الأليسين والكيرسيتين وهي مواد تحمي الجسم من الالتهابات.

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

الأنفلونزا, السعال, القشعريرة والحرارة, التهاب و آلام الاذن والحلق والقيء واحتقان الجيوب الأنفية والحساسية والطفح الجلدي والاسهال وعسر الهضم والتهابات العين

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بأنف، أذن وحنجرة
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأنف، أذن وحنجرة

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة