عوز الفيتامين | Hypovitaminosis

عوز الفيتامين

ما هو عوز الفيتامين

نقص أو عوز الفيتامينات (بالانجليزية: Hypovitaminosis) هو انخفاض الفيتامينات في الجسم. ويمكن أن يكون نقص الفيتامين حاد بحيث يظهر أعراض واضحة لنقصه، ويمكن أن يكون النقص خفيفاً ولكن يحمل هذا النقص تبعات سلبية على صحة الجسم.

نقص الفيتامين يؤدي إلى قائمة طويلة من الأعراض والأمراض المختلفة، ولكن يختلف ذلك من نقص فيتامين إلى آخر، فمثلاً يرافق نقص فيتامين أ مشاكل في الرؤية، في حين يؤثر فيتامين د على العظام. وبذلك من المهم معرفة الأعراض المرافقة لكل فيتامين لتَحديده بشكل واضح. أيضاً من الممكن أن يرافق نقص الفيتامين نقص في المعادن مثل نقص الزنك، والحديد، واليود.

الفئات الأكثر عرضة للإصابة بنقص الفيتامين

يحدث نقص الفيتامين في أي مرحلة عمرية، حيث يمكن أن يصيب الكبار أو الأطفال، ولكن يوجد فئات معينة تكون أكثر احتمالية لحدوث نقص الفيتامين لديها، بسبب إما زيادة حاجة الجسم، أو نقص الامتصاص بسبب مرض معين. وهذه الفئات هي:

  • السيدات الحوامل.
  • السيدات اللواتي يرضعن رضاعة طبيعية.
  • الأطفال في مرحلة النمو.
  • مرضى الالتهابات المزمنة في الجهاز الهضمي مثل، مرض كرون، والتهاب الأمعاء التقرحي، وأمراض قصور الكلى وغيرها من الأمراض التي تؤثر على امتصاص أن تفعيل عمل فيتامين معين أو مجموعة من الفيتامينات.

أنواع نقص الفيتامين

نقص الفيتامين يمكن أن يحدث لأي نوع من الفيتامينات، ولكن يوجد مجموعة من الفيتامينات لديها قابلية أعلى لحدوث نقص بها فيعاني الإنسان من نقصها، من هذه الفيتامينات:

  • نقص فيتامين د

يشكل نقص فيتامين د مشكلة عالمية، ففي دراسة أجريت على عينة من سكان منطقة الشرق الأوسط يتراوح أعمارهم بين 30-50 عام وجد أن 72.8% يعانون من نقص واضح في مستوى فيتامين د، مع ارتفاع هذه النسبة عند السيدات. يؤثر فيتامين د على أجزاء مختلفة من الجسم، فهو يدخل في بناء العظام والأسنان، كما يساعد على امتصاص الكالسيوم والفوسفور، إلى جانب وظيفة فيتامين د في عمل جهاز المناعة.

أعراض نقص فيتامين د

يؤثر نقص فيتامين د عند الأطفال على نمو العظام فيعاني الأطفال من الكساح، وتقوس الأرجل. وفي الكبار يؤثر ذلك على العظام فيمكن أن يؤدي إلى هشاشة العظام أو ليونة العظام مع ألم مزمن فيها. إضافة إلى ذلك يرتبط نقص فيتامين د مع الأعراض التالية:

  1. الشعور بالتعب والإرهاق بشكل دائم.
  2. ألم في العظام والظهر.
  3. تكرار كسور العظام.
  4. الإكتئاب.
  5. التقاط العدوى بسرعة وكثرة المرض.
  6. تساقط الشعر.

للمزيد: تساقط الشعر وعلاقته بنقص فيتامين د

أسباب نقص فيتامين د

يتم تصنيع فيتامين د عن طريق الجلد من خلال التعرض لأشعة الشمس، كما يدخل الجسم عن طريق امتصاصه من أغذية معينة. وجود أي عائق في أي من خطوات تصنيع فيتامين د يؤدي إلى نقص وجوده في الجسم. ومن هذه الأسباب:

  • عدم التعرض لأشعة الشمس بشكل كافٍ، يؤدي ذلك إلى نقص فيتامين د الذي يتم تصنيعه عن طريق الجلد. وبالتالي يجعل ذلك الأشخاص الذين يبقون في المنزل لفترات طويلة مثل كبار العمر أكثر احتمالية للإصابة بنقص فيتامين د.
  • سوء امتصاص فيتامين د، مثل الحالات التي تم فيها استئصال الأمعاء الدقيقة مثل متلازمة الأمعاء القصيرة، أو الداء البطني، أو مرضى التليف الكيسي.
  • انخفاض نسبة فيتامين د في حليب الأم المرضعة، حيث توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بإعطاء الأطفال الرضع الذين يعتمدون على الرضاعة الطبيعية بشكل كامل من عمر الشهرين فيتامين د كفيتَامين مساعد.
  • بعض الأدوية التي تؤثر على امتصاص فيتامين د مثل أدوية مضادة الاختلاج.

للمزيد: نقص فيتامين د عند النساء

  • نقص فيتامين ب 12

يدخل فيتامين ب12 بتصنيع كل من كريات الدم الحمراء، وتكوين المادة الوراثية، والأعصاب. لذلك يحتاج الجسم لوجود فيتامين ب12 بكمية كافية ليُلبي هذه المتطلبات.

ويحصل الجسم على حاجته من فيتامين ب12 من الخارج، مثله مثل العديد من الفيتامينات لا يتم تصنيعه داخل الجسم.

يعاني أكثر من 3.2% من البالغين فوق سن 50 من نقص حاد في فيتامين ب12، وأن ما يصل إلى 20% قد يكون لديهم نقص فيتامين ب12، وذلك حسب دراسة أصدرها الفحص الوطني للصحة والتغذية.

أسباب نقص فيتامين ب12

يوجد سببان رئيسيان في حدوث نقص لفيتامين ب12 في الجسم، وهما:

  1. تناول الخضروات فقط (أن يكون الشخص نباتي)، حيث أن النباتات لا تحتوي بداخلها فيتامين ب12، فهو موجود فقط وبشكل أساسي في المنتجات الحيوانية مثل اللحوم، والبيض، والألبان والأجبان. أن يكون الشخص نباتي يحتاج منه أنه يضيف إلى نظامه الغذائي مساعد فيتامين ب12 ليعوض النقص في الغذاء.
  2. إجراء عمليات جراحة السمنة، لأنه يتم في هذه العمليات إزالة جزء من الجهاز الهضمي مسئول عن إفراز عنصر أساسي يحتاجه فيتامين ب12 ليتم امتصاصه، عدم وجود هذا العنصر يعني عدم حدوث امتصاص لفيتامين ب12 على الرغم من تناوله.

أعراض نقص فيتامين ب12

يحدث نقص فيتامين ب12 بشكل تدريجي، ولذلك تظهر الأعراض المرافقة لنقصه بالتدريج. ومن هذه الأعراض:

  1. الشعور بالخدران أو التنميل في الأطراف.
  2. صعوبة المشي.
  3. التعب والشعور بالإرهاق، يمكن أن يحدث بسبب فقر الدم الذي يصاحب نقص فيتامين ب 12.
  4. مشاكل في التفكير وضعف في الذاكرة.
  • نقص فيتامين أ

نقص فيتامين أ هو مشكلة صحية عالمية في أكثر من نصف بلدان العالم، خصوصاً في أفريقيا، وجنوب آسيا، وفي المناطق ذات الدخل المنخفض. هذه المشكلة تؤثر بشكل أساسي على الأطفال والسيدات الحوامل.

ف فيتامين أ يتم امتصاصه في الأمعاء وتخزينه في الكبد، ويمكن أن يحتفظ الكبد في جسم الشخص البالغ بمخزون فيتامين أ لعدد من السنوات، بينما لا يكفي هذا المخزون عند الأطفال الا بضعة أسابيع، لذلك يعاني 250 مليون طفل حول العالم من نقص فيتامين أ، 250 ألف إلى 500 ألف منهم يصابون بالعمى نتيجة لنقص فيتامين أ وذلك بحسب منظمة الصحة العالمية.

تأثير نقص فيتامين أ على الأطفال كارثي حيث أنه يسبب العمى، ولكن لحسن الحظ أن هذه المشكلة يمكن علاجها من خلال تعويض هذا النقص وبالتالي يمكن منع حدوثها.

تأثير نقص فيتامين أ على الأطفال

يؤثر هذا النقص على الأطفال من خلال جعلهم عرضة لضعف شديد في البصر، يصل حد العمى. كما يؤثر على مقاومة الطفل للأمراض فيكون أكثر قابلية للإصابة بالأمراض الشديدة مثل الإسهال، والحصبة وغيرها. ولأن استجابة أجسامهم لمقاومة المرض تكون ضعيفة، فإن المرض الذي قد يكون متوسطاً في الأطفال الأصحاء قد يكون مميتاً بالنسبة لهم.

تأثير نقص فيتامين أ على السيدات الحوامل

نقص فيتامين أ تحديداً في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل يجعل الطفل معرضاً للإصابة بالعشى الليلي.

الخلاصة

غالبية الفيتامينات يمكن للجسم الحصول عليها من الغذاء اليومى المتوازن، لكن يوجد حالات معينة يحدث فيها نقص في الفيتامينات إما بسبب زيادة حاجة الجسم أو بسبب وجود علة تمنع امتصاص الفيتامين ودخوله الى الجسم. في هذه الحالات تظهر على المريض أعراض خاصة بالفيتامين الذي قل مستواه في الجسم.

يتم إعادة التوازن للجسم في الكثير من الحالات عن طريق تعويض النقص، ولكن في حالات قليلة أخرى يحتاج المريض لعلاج المسبب إلى جانب تعويض نقص الفيتامين الحاصل.

يوجد بعض الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بنقص الفيتامين بشكلٍ عام، مثل:

  • سوء التغذية، وتعد أهم سبب في حدوث نقص الفيتامين، وسوء التغذية يتمثل في عدم تناول الأطعمة الغنية والمتنوعة.
  • استهلاك الأطعمة المحفوظة، أو الأطعمة المطبوخة بدرجات عالية أي المبالغ في طهيها لفترة طويلة وعلى درجة حرارة عالية. لأن بعض الفيتامينات تصبح غير فعالة عند تعرضها لحرارة عالية.
  • زيادة حاجة الجسم لكمية أكبر من الفيتامينات، مثل الحالات الطبيعية (الحمل، والرضاعة، وخلال مراحل النمو عند الأطفال). أو في الحالات المرضية (زيادة نشاط الغدة الدرقية، وارتفاع درجة حرارة الجسم). في هذه الحالات تزيد حالة الجسم للفيتامينات والمقدار الذي يتناوله الشخص في الحالات العادية لا يناسب ويلبي زيادة الحاجة.
  • تناول الطعام غير المتوازن، مثل اعتماد النظام الغذائي الغني بالكربوهيدرات يزيد حاجة الجسم لفيتامين ب1، وتناول الكحول يتداخل من امتصاص العديد من الفيتامينات.

مراجعة الطبيب بسبب وجود أعراض معينة عند المريض يجعل الطبيب يقوم بطلب فحص دم بسيط يتم من خلاله تحديد مستوى الفيتامينات المطلوبة في الجسم، وبالتالي معرفة الفيتامين الناقص، وتشخيص سبب حدوث النقص من خلال السيرة المرضية والفحص السريري، ثم بدء العلاج المناسب لتعويض النقص.

للمزيد: تحليل فيتامين د

 

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بفيتامينات و معادن

سؤال من أنثى سنة 32

في فيتامينات و معادن

كيف أعرف أن عندي نقص بفيتامين د

من اعراض نقص فيتامين د - ألم العظم و ضعف العضلات ويتم تشخيصه عن طريق الفحص المخبري لفيتامين د ( 25OH- D ) . - الفحص المخبري للهرمون الدريقي ( PTH ) اذ يرتفع تركيزه بشكل ملحوظ في حالات نقص فيتامين ( د ) . - فحص تركيز الكالسيوم المتأين وبعدها يجب استشارة الطبيب لتقييم الحالة واعطاء العلاج المناسب

سؤال من ذكر سنة

في فيتامينات و معادن

ما هو نقص فيتامين د ؟

نفص فيتامين د هو انخفاض تركيز فيتامين ( د) في الدم عن معدله الطبيعي المُتسبب في ترقق العظام وتشوه شكلها وفي حين يعتمد الشخص البالغ على المصادر الغذائية كالحليب,اللبن والأسماك الدهنية كالسلمون الا ان التعرض المباشر لأشعة الشمس وفي أوقات مُحددة يُسهم في الحد من نقص الفيتامين . يُوصى بحصة يومية من فيتامين تعادل 600 وحدة عالمية ( IU ) للبالغين و 800 وحدة عالمية لكبار السن الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاماً يمكن السيطرة على هذا النقص من خلال: - اعتماد نظام غذائي غني بفيتامين د - اعطاء فيتامين ( د ) عن طريق الفم بشكل يومي أو اسبوعي اعتماداً على حدة النقص - التعرض لأشعة الشمس وبالتحديد بين الساعة 10-3

سؤال من ذكر سنة

في فيتامينات و معادن

لو سمحت يا دكتور كيف اعوض النقص في فيتامين ب بدون أخذ الحبوب وماهو نقص سبب نقص فتامين ب

فيتامينات ب كثيرة و لكن بشكل عام النقص يحدد بتحليل الدم فاذا كان بسيطا فعلك تناول غذاء متوازن يحتوي على اللحوم و مشتقتاتها و الالبان و الاجبان و مشتقاتها و على الخبز و الرز و الخضار بانواعها حتى الورقية منها و الفاكهة و المكسرات و التقليل من المشروبات الغازية و الوجبات السريعة. اما اذا كان النقص كبير فعلك استشارة اخصائي لوصف الدواء المناسب

محتوى طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

أخبار ومقالات طبية

جميع الاخبار والمقالات
فوائد البقدونس مقالات
أدوية السكري والوقاية من السرطان أخبار
علاج التهاب الانف التحسسي بالاعشاب مقالات
عرض جميع المقالات الطبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بفيتامينات و معادن

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بفيتامينات و معادن