نقص فيتامين E | Vitamin E deficiency

نقص فيتامين E

ما هو نقص فيتامين E

فيتامين هـ (بالإنجليزية: Vitamin E) من الفيتامينات الهامة التي يحتاج إليها الجسم لأداء الوظائف الحيوية، وهو من الفيتامينات التي تذوب في الدهون أي يحتاج إلى وجود بعض الدهون في الطعام لكي يتم امتصاصه، ويتم تخزينه في الكبد والخلايا الدهنية، ويعتبر عامل مضاد للأكسدة، ومن أنشط أنواع فيتامين هـ الألفا توكوفيرول و التوكوترينول، ومن وظائف فيتامين هـ في الجسم: 

  • مضاد أكسدة قوي، لذا فهو يحمي خلايا الجسم من الشوارد الحرة والأضرار التي يتعرض لها يومياً من الغذاء الملوث، والتدخين، وأشعة الشمس.
  • ينظم عمل بعض الإنزيمات
  • يلعب دوراً في بعض وظائف الجهاز العصبي
  • يحافظ على صحة ونضارة الجلد وشباب البشرة.
  • يقوي جهاز المناعة.
  • له دور في الوقاية من أمراض السرطان، والقلب، والكبد، والجلطات.

ويعد نقص فيتامين E ليس شائعاً ويحدث نتيجة لخلل في الجسم كما يولد به بعض الأطفال الخدج (بالإنجليزية: Premature Infants)، ويؤدي إلى حدوث بعض المضاعفات إذا لم يتم مراجعة الطبيب للتشخيص وعلاج الحالة.

يرجع حدوث نقص فيتامين E إلى:

  1. أسباب وراثية: حيث يتم توارث نقص فيتامين هـ  من الآباء، ويمكن معرفة التاريخ المرضي للعائلة لتسهيل تشخيص بعض الأمراض النادرة مثل نقص فيتامين هـ المعزول العائلي (بالإنجليزية: Familial Isolated Vitamine E Deficiency)، وفقد البروتين الشحمي بيتا من الدم (بالإنجليزية: Congenital Abetalipoproteinemia).
  2. بعض الحالات المرضية: التي تقلل بشدة من امتصاص الدهون التي يحتاجها الجسم لامتصاص فيتامين هـ، وهذه الأمراض مثل: التهاب البنكرياس المزمن (بالإنجليزية: Chronic Pancreatitis)، والداء البطني (بالإنجليزية: Celiac Disease)، ومرض الكبد الصفراوي، والتليف الكيسي (بالإنجليزية: Cystic Fibrosis).
  3. الأطفال حديثي الولادة والأطفال الخدج: حيث تحتوي أجسامهم على كمية قليلة من الدهون، وتكون أوزانهم قليلة، كما تكون القناة الهضمية غير مكتملة النمو ولا يحدث امتصاص للدهون أو لفيتامين E، وذلك يؤدي إلى حدوث فقر الدم (بالإنجليزية: Anemia) ويحدث تكسر لخلايا الدم الحمراء.

يؤدي حدوث نقص فيتامين E إلى ظهور بعض الأعراض مثل:

  1. ضعف عضلي: يعمل فيتامين E كمضاد للأكسدة، ويؤدي نقص فيتامين E إلى  حدوث بعض التفاعلات التأكسدية في الجهاز العصبي المركزي والذي يؤدي إلى ضعف في العضلات.
  2. صعوبة في المشي وتناسق حركة الجسم: يؤدي نقص فيتامين هـ إلى حدوث خلل في بعض الأعصاب فتفقد دورها في توصيل الإشارات العصبية للعضلات.
  3. تنميل ووخز في الجسم: يحدث بسبب حدوث خلل في الألياف العصبية نتيجة نقص فيتامين هـ ويمكن أن يؤدي إلى حدوث اعتلال الأعصاب الطرفية (بالإنجليزية: Peripheral Neuropathy).
  4. فقدان النظر على المدى البعيد: يؤدي نقص فيتامين هـ إلى ضعف في مستقبلات النظر في شبكية العين وخلايا أخرى في العين مما يؤدي إلى فقدان النظر على المدى البعيد.
  5. مشاكل في مناعة الجسم: يؤدي نقص فيتامين E إلى  تثبيط الخلايا المناعية، ويزداد هذا الخطر في الكبار 

يتواجد فيتامين E في ثمانية أشكال في الجسم، ويتم تشخيص نقص فيتامين هـ في الجسم عن طريق اختبار للدم لشكل واحد منهم وهو الألفا توكوفيرول؛ للدلالة على النسبة الكلية لفيتامين هـ في الجسم، ويكون المقدار الطبيعي لفيتامين E في الجسم للبالغين (5.5- 17) ملليجرام لكل لتر ويختلف هذا المقدار في الاطفال أقل من 17 عاماً، وعندما يكون مقدار فيتامين هـ  في الدم للبالغين أقل من 4 ملليجرام لكل لتر فإنهم بحاجة إلى تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين E بعد مراجعة الطبيب وتحديد الجرعة المناسبة بواسطة الصيدلي لتجنب حدوث فرط الفيتامين (بالإنجليزية: Hypervitaminosis)، والنزيف، ولتجنب التفاعل مع بعض الأدوية مثل أدوية السرطان، والأدوية التي تقلل من حدوث الجلطات، والأدوية التي تقلل الكوليسترول مثل الستاتين (بالإنجليزية: Statins).

 ينصح بتناول الكمية الموصي بها يومياً من فيتامين E وهي 15 ملليجرام، وإذا حدث نقص في فيتامين E في الجسم يكون العلاج عن طريق:

  • تناول المزيد من الأغذية الغنية بفيتامين E مثل المكسرات مثل اللوز، والبذور، والحبوب الكاملة، والزيوت النباتية، والخضراوات الورقية الخضراء، والبيض، والكيوي، والمانجو
  • تناول مكملات فيتامين E تحت إشراف الطبيب.

Cathleen Crichton-Stuart. What are the symptoms of low vitamin E?. Retrieved on the 23th of September, 2020, from: 

https://www.medicalnewstoday.com/articles/321800

Natalie Silver. How to Identify and Treat a Vitamin E Deficiency. Retrieved on the 23th of September, 2020, from: 

https://www.healthline.com/health/food-nutrition/vitamin-e-deficiency

Laura Dolson. Fat-Soluble Vitamins: Overview and Recommendations. Retrieved on the 23th of September, 2020, from: 

https://www.verywellfit.com/fat-soluble-vitamins-2241991#:~:text=Vitamin%20E%20deficiency%20can%20cause,and%20a%20weakened%20immune%20system.

Gary E Caplan, MD, MPH, FACOEM. Vitamin E Deficiency. Retrieved on the 23th of September, 2020, from: 

https://emedicine.medscape.com/article/126187-overview

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بفيتامينات و معادن

سؤال من ذكر سنة

في فيتامينات و معادن

ما هو نقص فيتامين د ؟

نفص فيتامين د هو انخفاض تركيز فيتامين ( د) في الدم عن معدله الطبيعي المُتسبب في ترقق العظام وتشوه شكلها وفي حين يعتمد الشخص البالغ على المصادر الغذائية كالحليب,اللبن والأسماك الدهنية كالسلمون الا ان التعرض المباشر لأشعة الشمس وفي أوقات مُحددة يُسهم في الحد من نقص الفيتامين . يُوصى بحصة يومية من فيتامين تعادل 600 وحدة عالمية ( IU ) للبالغين و 800 وحدة عالمية لكبار السن الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاماً يمكن السيطرة على هذا النقص من خلال: - اعتماد نظام غذائي غني بفيتامين د - اعطاء فيتامين ( د ) عن طريق الفم بشكل يومي أو اسبوعي اعتماداً على حدة النقص - التعرض لأشعة الشمس وبالتحديد بين الساعة 10-3

سؤال من ذكر سنة

في فيتامينات و معادن

كيف أعرف أني عندي نقص فيتامين A؟ وما هي أعراض نقص فيتامين A؟

سؤال من أنثى سنة 32

في فيتامينات و معادن

كيف أعرف أن عندي نقص بفيتامين د

من اعراض نقص فيتامين د - ألم العظم و ضعف العضلات ويتم تشخيصه عن طريق الفحص المخبري لفيتامين د ( 25OH- D ) . - الفحص المخبري للهرمون الدريقي ( PTH ) اذ يرتفع تركيزه بشكل ملحوظ في حالات نقص فيتامين ( د ) . - فحص تركيز الكالسيوم المتأين وبعدها يجب استشارة الطبيب لتقييم الحالة واعطاء العلاج المناسب

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بفيتامينات و معادن

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بفيتامينات و معادن