نقص فيتامين B12 | Vitamin b12 deficiency

نقص فيتامين B12

ما هو نقص فيتامين B12

أحد أهم سلسلة فيتامينات ب، وله اسم آخر هو كوبالامين (بالإنجليزية: Cobalamin)، وهو ضروري بشكل أساسي لصحة وظائف الدماغ والأنسجة العصبية عموماً، كما أنه مهم للغاية في عملية إنتاج خلايا الدم الحمراء، فهو يلعب دوراً رئيساً في بناء البروتين والحمض النووي (بالإنجليزية: DNA). 

وتعد الإصابة بنقص فيتامينات B12 في أشكالها الحادة مرضاً خطيراً يؤدي إلى أضرار دائمة في الجهاز العصبي، وتصل أعداد المصابين به في الولايات المتحدة مثلاً إلى 15%، بينما تكون النسبة أعلى في الدول النامية، 1 ففي الأردن مثلاً أشارت إحدى الدراسات لإصابة ما يصل إلى ثلث البالغين به، وفي هذا المقال شرح عن فقر الدم الناجم عن نقص فيتامين ب 12 وعلاقته بالنوم والجنس.

اقرأ أيضاً: هل هناك علاقة بين نقص فيتامين ب 12 وفيتامين د

هذا الفيتامين يذوب في الماء مثل بقية عائلة  فيتامينات ب، وتصل الحصة الطبيعية للفرد البالغ لأكثر من 2.4 ميكروغرام يومياً، وهو متوفر طبيعياً في اللحوم والبيض، ومن الممكن أن يؤدي نقص فيتامين B12 لمدة طويلة إلى فقر الدم وبعض المشاكل العصبية، ويعد الأشخاص النباتيين من الأكثر عُرضة للإصابة بنقص  فيتامين ب 12، ويحتاجون لتناوله على شكل مكملات غذائية، ويستطيع الجسم أن يدخر كميات من فيتامين ب12 قد تكفي لبعضة سنوات، لذلك لا تظهر أعراض نقصانه على المريض بسرعة، ولا يمكن تصنيعه إلا بواسطة عملية تخمير البكتيريا، نظراً لصعوبة إنتاجه وتعقيد تركيبته الكيميائية. 

اقرأ أيضاً: هل اورلي للتخسيس تسبب في نقص فيتامين ب 12

فقر الدم الناجم عن نقص فيتامين B12

لنعرف هل نقص فيتامين ب12 خطير حقاً وما هي أعراض نقص فيتامين ب12، يجب أن نعرف أولاً ما هو فقر الدم الناجم عن نقص فيتامين ب 12، ويسمى فقر الدم الوبيل (بالإنجليزية: Pernicious anemia)، إذ إن نقص  فيتامين ب 12 يشير لعدم حصول الشخص على حصته اليومية الكافية منه، حيث إن جسم الإنسان يحتاج إليه لبناء خلايا الدم الحمراء التي تنقل الأكسجين من الرئتين للجسم، وعدم الحصول على ما يكفي منه يعني بالضرورة نقصان إنتاج هذه الخلايا، ومن ثم الإصابة بشكل خطير من أشكال فقر الدم.

ومن أهم أعراض فقر الدم الناجم عن نقص فيتامين ب 12 ما يلي: 

  • الشعور بالإرهاق ونقص التركيز، أو حتى الاهتزاز (بالإنجليزية: Vibration).
  • اعتلال عصبي (بالإنجليزية: Demyelination)، أو تلف دائم في الجهاز العصبي إذا تحولت الحالة إلى مزمنة.
  • ضعف في بعض القدرات الدماغية مثل التفكير والذاكرة. 

اقرأ أيضاً: ما سبب زيادة فيتامين ب 12 وما علاجه

كم يجب أن تحصل على  فيتامين ب 12 يومياً؟

الجواب على مثل هذا السؤال يختلف بحسب العمر، والحالة الصحية، والأدوية التي يتناولها الفرد، إضافةً للعادات الغذائية، ويمكن التوصية بالكميات التالية بالميكروغرام يومياً باعتبارها الحصة اليومية من فيتامين ب 12، وذلك حسب العمر: 

  • الرضع حتى سن 6 شهور: 0.4 ميكروغرام.
  • الرضع من سن 7 إلى 12 شهراً: 0.5 ميكروغرام.
  • الأطفال من سن 1-3 سنوات: 0.9 ميكروغرام.
  • الأطفال من سن 4-8 سنوات: 1.2 ميكروغرام.
  • الأطفال من سن 9-13 سنة: 1.8 ميكروغرام.
  • المراهقون من سن 14-18 عاماً: 2.4 ميكروغرام.
  • البالغون: 2.4 ميكروغرام.
  • الحامل: 2.6 ميكروغرام.
  • المرضع: 2.8 ميكروغرام.

اقرأ أيضاً: ماهي الاضرار التي يسببها نقص فيتامين ب 12 على الاعصاب وهل يمكن علاجها

نقص فيتامين B12 والنوم

بما أن فيتامين ب 12 ضروري لصحة وظائف الدماغ، بالإضافة إلى صحة القلب ودوران الدم، فلا شك أن لنقصه تأثير سلبي أيضاً على جودة النوم، وكذلك على سلامة الحياة الجنسية، ويمكن تعداد تأثيراته بما يلي:

  • منظم للنوم والاستيقاظ: حيث أن له دور لافت، فقد أشارت بعض الدراسات لدوره في المحافظة على نظام دورة النوم والاستيقاظ عبر تثبيت الساعة البيولوجية في الحياة اليومية، لكن تأثيره على النوم مباشرة لا يزال غامضاً، حيث تشير الدراسات إلى أن نقصه له علاقة بالأرق، كما أن ارتفاع نسبته أيضاً تؤدي لقصر أوقات النوم. 
  • تخفيض خطر الإصابة بالاكتئاب: حيث إن المستويات العالية من فيتامين ب 12 لها علاقة بالمزاج الجيد، لأن اضطراب الساعة البيولوجية هي من أسباب الاكتئاب، والعكس صحيح، حيث إن الاكتئاب هو أيضاً من أسباب اضطرابات النوم
  • تحسين الحياة الجنسية: للأشخاص الذين يعانون من تراجع في فعالية قدراتهم الجنسية، فهناك علاقة بين نقص فيتامين B12 والجنس، وقد يكون الحل مجرد تحسين وزيادة كمية تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب 12، مثل الأسماك، وزيت الزيتون، واللحوم، والأفوكادو، وما شابه ذلك. 

اقرأ أيضاً: ما هي ادوية فيتامين ب 12 الموجودة بالصيدلية وهل يوجد اثار جانبية لاخذها عند الشعور باعراض نقصه

يحدث نقص فيتامين B12 نتيجة عدم الامتصاص في الحالات التالية: 

  • فقر الدم الوبيل، والذي يجعل الجسم يقتل الخلايا الجدارية (بالإنجليزية: Parietal cell) في الجهاز الهضمي، والمسؤولة عن امتصاص فيتامين ب 12 في الجهاز الهضمي.
  • إجراء استئصال جراحي لإزالة الجزء الأخير من المعدة، أو أقصى الأمعاء الدقيقة اللفائِفِي (بالإنجليزية: Terminal ileum)، وذلك لأسباب صحية ضرورية، أو بهدف خسارة الوزن.
  • وجود بعض المشاكل والاضطرابات الهضمية التي تمنع امتصاص فيتامين ب 12، بسبب اختلالات وظيفية، أو بسبب البكتيريا والطفيليات الضارة، وخاصة الإصابة بالداء البطني أو داء كرون، وهو مرض التهاب الأمعاء.
  • تناول الكحول، فهو يحول دون أداء وظيفة الامتصاص بشكل سليم في الجهاز الهضمي.
  • تناول دواء السكري المساعد الميتفورمين، حيث إنه قد يقلل من نسبة امتصاص فيتامين ب 12.
  •  تناول بعض الأدوية التي لها أعراض جانبية تؤثر على كفاءة عمل الجهاز الهضمي.

قد تؤدي التهابات المعدة والأمعاء المزمنة إلى تقليل امتصاص فيتامين ب 12.

يحصل الإنسان بشكل طبيعي على جرعته اليومية من فيتامين ب 12 من الطعام الصحي المتنوع، وخاصة اللحوم والبيض والحليب والجبن، وفي الظروف الصحية الطبيعية، يقوم الجهاز الهضمي بوظيفته بامتصاص هذا الفيتامين.

ويحدث فقر الدم الناجم عن نقص فيتامين ب 12 لسببين، إما نقص أو سوء التغذية حيث لا يتناول الشخص ما يكفي منه، وهذه الحالة نادرة إلا عند النباتيين، أو غالباً نتيجة ضعف وظيفة الجهاز الهضمي على امتصاص فيتامين ب 12.

يتم تشخيص نقص فيتامين ب 12 بناءً على نتائج الفحوصات المخبرية التالية:

  • انخفاض تركيز فيتامين ب 12 عن الحد الأدنى لمعدله الطبيعي البالغ 200 بيكوغرام/مول.
  • ارتفاع تركيز الهورموسيستنين وحمض الميثيل مالونيك.

إذا كان سبب نقص فيتامين ب 12 هو مجرد سوء تغذية، فمن الممكن التعويض عنه بتحسين نوعية الطعام، ويكون ذلك بالإكثار من تناول معظم الأطعمة الحيوانية مثل الأسماك والدواجن واللحوم الحمراء والألبان.

أما الأشخاص النباتيين أو الذين يعانون من مشاكل تمنعهم من امتصاص فيتامين ب 12، فيكون العلاج المعتمد لهم بأخذ حقنات من فيتامين ب 12، كما يمكن للنباتيين وكبار السن تناول المكملات الغذائية والأطعمة النباتية المدعّمة به، وخاصة للحوامل والمرضعات، وهذه المكملات متوفرة في المتاجر والصيدليات. 

اقرأ أيضاً: ما هو علاج نقص فيتامين ب 12 حبوب وليس حقن

يُوصى بضرورة استهلاك اللحوم الحمراء، والحليب، والجبنة، والبيض، والحبوب المُدعمة بالفيتامين للحد من الاصابة بنقص فيتامين ب 12، كما يُوصى باعتماد المكملات الغذائية المكونة من الفيتامينات في حالات الاصابة بالاضطرابات المرضية التي تؤثر في امتصاص الفيتامين.

Adam Felman. Everything you need to know about vitamin B-12. Retrieved on the 10th of March, 2021. from: 

https://www.medicalnewstoday.com/articles/219822#_noHeaderPrefixedContent 

Healthlinkbc.ca. Vitamin B12 Deficiency Anemia. Retrieved on the 10th of March, 2021. from: 

https://www.healthlinkbc.ca/health-topics/hw65706 

Webmd.com. Vitamin B12: What to Know. Retrieved on the 10th of March, 2021. from: 

https://www.webmd.com/diet/vitamin-b12-deficiency-symptoms-causes# 

Dr. Michael Breus. 5 Vitamin Deficiencies that Can Affect Your Sleep. Retrieved on the 10th of March, 2021. from:

https://thesleepdoctor.com/2019/02/12/5-vitamin-deficiencies-that-can-affect-your-sleep/ 

Amanda Chatel. These 6 Nutrient Deficiencies Can Affect Your Sex Life. Retrieved on the 10th of March, 2021. from: 

https://www.bustle.com/p/6-nutrient-deficiencies-that-affect-your-sex-life-12160790 

Mohammed El-Khateeb 1, Yousef Khader, Anwar Batieha, Hashem Jaddou, Dana Hyassat, Adel Belbisi, Kamel Ajlouni. Vitamin B12 deficiency in Jordan: a population-based study. Retrieved on the 13th of March, 2021. from: 

https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/24943588/ 

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من أنثى

في فيتامينات و معادن

ما هي اعراض نقص فيتامين د وما هي الاغذية الغنية ب الفيتامين وهل نقصه يسبب زيادة في الوزن

أعراض نقصه : تعب عام في الجسم، ألم في العضلات والمفاصل ، تغيرات في المزاج والكأبة ، اضطرابات في النوم مصادره الطبيعية : الأسماك الدهنية مثل السلمون والسردين والتونا، صفار البيض ، الزبدة وبعض المنتجات المدعمة بهذا الفيتامين مثل منجات الحليب وحبوب الافطار أما بالنسبة لعلاقة هذا الفيتامين بالسمنة فليس هناك ما يثبت هذا الافتراض لكن وجد أن الاشخاص السمينين لديهم مستويات أقل من فيتامين د.

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

50 جنيه فقط

ابدأ الان ابدأ الان

5000 طبيب

يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

مصطلحات طبية مرتبطة بفيتامينات و معادن

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بفيتامينات و معادن