يعد نقص فيتامين ب12 شائع الحدوث خاصة لدى كبار السن. وقد يسبب نقص فيتامين ب12 العديد من الأعراض منها تغير المزاج، وشحوب الوجه، اعتلال وخلل في الوظائف الإدراكية، والإرهاق. وقد يتساءل البعض حول هل نقص فيتامين ب12 يسبب دوخه ودوار، وهل من علامات نقص فيتامين ب12 عدم الاتزان وتشويش الرؤية؟

فيما يلي نناقش علامات واعراض نقص فيتامين ب 12 التي تؤثر على حركة الفرد وقدرته على التنقل، وهل نقص فيتامين ب12 يسبب دوخه وعدم التوازن.

إن اعراض نقص فيتامين ب12 عديدة، والتي قد يحدث معظمها نتيجة لـ:

  • تسبب نقص فيتامين ب12 بفقر الدم

حيث أن الفيتامين ب12 يلعب دوراً رئيسياً في عملية تكوين الحمض النووي المهم لإنتاج خلايا الدم الحمراء. وبالتالي إن نقص فيتامين ب 12 غير المعالج يسبب فقر الدم، ويسمى فقر الدم الناجم عن نقص فيتامين ب12 بفقر الدم ضخم الأرومات (بالإنجليزية: Megaloblastic Anemia).

  • تسبب نقص فيتامين ب12 بتلف الأعصاب

حيث أن الفيتامين ب12 مهم في عملية إنتاج وتكوين مادة الميالين (بالإنجليزية: Myelin)، التي تساهم في حماية الأعصاب والخلايا العصبية.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

هل نقص فيتامين ب12 يسبب دوخه؟

إن نقص فيتامين ب12 يسبب دوخه ودوار، وذلك لأن:

  • نقص فيتامين ب 12 يسبب فقر الدم، والذي يسبب نقص عدد خلايا الدم الحمراء التي يحتاجها الجسم لإيصال ما يكفي من الأكسجين إلى خلايا الجسم منها خلايا الدماغ.
  • أيضاً إن فقر الدم قد يسبب انخفاض ضغط الدم، خاصة عند الوقوف، مما قد يؤدي إلى انخفاض تدفق الدم إلى أعضاء الجسم ومنها الدماغ.

اقرأ أيضاً: الــــدوار واخـتــــلال الـتـــــــوازن وتدابيرهما العلاجية

هل نقص فيتامين ب12 يسبب تغييرات في الحركة؟

في حال لم يتم علاج نقص فيتامين ب12، فإن الضرر الذي يلحق بالجهاز العصبي الناجم عن نقص فيتامين ب 12 يمكن أن يسبب تغييرات في طريقة المشي والحركة. فبالإضافة إلى أن نقص فيتامين ب12 يسبب دوخه، فإن:

  • نقص فيتامين ب 12 يؤثر حتى على توازن الفرد وتناسق حركته، مما قد يجعله أكثر عرضة للسقوط.
  • كما أن نقص فيتامين ب12 قد يؤدي إلى تنميل القدمين وخدران والأطراف، الأمر الذي قد يسبب صعوبة مشي الشخص في حال عدم وجود أي دعم له.
  • أيضاً إن الأشخاص المصابين بنقص فيتامين ب 12 قد يعانون من ضعف العضلات وتقلص مدى ردة الفعل لديهم، مما قد يعيق حركتهم .

للمزيد: تنميل الأصابع

غالباً ما تظهر أعراض نقص فيتامين ب12 وتأثيره على الحركة لدى كبار السن، حيث أن الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاماً يعدون أكثر عرضة لنقص فيتامين ب12. ومع ذلك، من الجدير معرفة أن علاج نقص فيتامين ب12 لدى هذه الفئة من الأشخاص قد يحسن من حركتهم وقدرتهم على التنقل.

أيضاً، إن نقص فيتامين ب12 يسبب تغييرات في الحركة لدى الشباب الذين يعانون من النقص الحاد في فيتامين ب12 غير المعالج.

أفضل فيتامين للجسم

هل نقص فيتامين ب12 يسبب عدم وضوح الرؤية؟

إن أحد أعراض نقص فيتامين ب12 هو عدم وضوح الرؤية أو اضطرابها، والذي يمكن أن يحدث بسبب حدوث تلف في الجهاز العصبي والأعصاب، خاصة في العصب البصري، الناجم عن نقص فيتامين ب12 غير المعالج، حيث أن وجود ضرر في العصب البصري يؤدي إلى تعطيل الإشارة العصبية التي تنتقل من العينين إلى العقل، مما يسبب ضعف في الرؤية، وهي حالة تعرف باسم الاعتلال العصبي البصري.

لسوء الحظ، إن أعراض نقص فيتامين ب 12 قد قد تستغرق سنوات حتى تظهر، ويمكن أن يكون تشخيصها معقداً، حيث أن هناك العديد من الأمراض والأسباب الصحية التي يمكن أن تسبب الدوخة، أو عدم الاتزان، أو تشويش الرؤية. ففي حال وجود شكوك حول ما هل نقص فيتامين ب12 يسبب دوخه لدى الشخص أو عدم الاتزان، أو الرؤية غير الواضحة، فينصح عندها بإجراء فحص فيتامين ب12 والتأكد من مستوياته في الجسم.

انا اشتريت هذا الدواء لانني طالبه باكالوريا واسهر كثيرا ونصحوني بتناوله لفيتامينات مساعده